facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الاستقلال: حرية الانسان وكرامته وحياة افضل!!


د.حسين الخزاعي
25-05-2011 01:07 AM

الاستقلال لايعني ان يحمل المستعمر عصاه ويرحل، فهذه الخطوة الاولى التطهيرية للبلاد من الاجنبي المحتل. والحق يقال انه من هنا يبدأ الاستقلال، باستلام ابناء الوطن قيادة عجلة البلاد ودفة الحكم،نحو الاستقلال الاقتصادي والثقافي والقضائي والتعليمي والعسكري ، وكل مناحي الحياة. وعلى راسها العدالة الاجتماعية،وتاهيل الايدي العاملة الوطنية لرفع الانتاج الوطني، ونشر مظلة سيادة القانون لتشمل الجميع، وترسيخ مبادىء الحرية والديمقراطية وسيادة القانون.
ذكرى الاستقلال عند الاردنيين ليست كرنفالات واحتفالات وعملا روتينياً يتم بشكل سنوي، ولكنها للتذكير بقيمة هذا الاستقلال وضرورة المحافظة عليه وارساء قواعد الوحدة الوطنية النموذجية المسيجة بين ابناء الوطن وساهمت في اعلاء البنيان وتحقيق اعلى المراتب والانجازات في المجالات الاقتصادية والتنموية والثقافية والاكاديمية. ومعركة الاستقلال الحقيقة تبدأ منذ الساعات الاولى لرحيل المحتل من اجل بناء بنية تحتية، ومواطنة صالحة لها حقوقها وعليها واجباتها،وهي معركة اشد ضرواة واكثر قسوة، من المواجهة مع العدو.واذا كان لنا في رسول الله اسوة حسنة، فكان عليه صلوات الله عندما يعود من معركة جهادية كبيرة يقول لاصحابه البررة بما معناه: لقد عدنا من الجهاد الاصغر الى الجهاد الاكبر،وحين سئل عليه السلام ما هو الجهاد الاكبر ، اجابهم: مجاهدة النفس. وهذا يعني ان معركة البناء الوطني هي المعركة الكبرى،وتمتين الجبهة الداخلية حتى لا يتمكن العدو من اختراقها او التلاعب فيها.وبمعنى ادق بناء مجتمع قوي ، متصالح مع نفسه، ومتسامح مع الآخرين، مجتمع متماسك موحد يعمل على الاكتفاء الاقتصادي من خلال استغلال طاقة الانسان، وثروات الارض للبناء والاعمار،والمستقبل الواعد.
من نعم الله علينا ان منحنا قيادة هاشمية ملهمة تحظى بالشرعية والشعبية في آن واحد، وهذا غير موجود في المنطقة سوى الاردن، فاول ما فعلت هذه القيادة ان غطت البلاد بالمدارس والجامعات حتى انعدمت الامية ثم نشرت المستشفيات والمراكز الطبية في المدن والارياف والبادية فكان العلم والصحة لبنات الاساس تطبيقا للقول الهاشمي " الانسان اغلى مانملك ".ثم مرحلة شق الطرق، وبناء الجسور يرافقها شبكة كهربائية واسعة تغطي اكثر من 90% من الاردن تزامن ذلك مع شبكة مياه واقامة السدود على الانهار اضافة الى السدود الترابية في الصحراء الاردنية. والاستثمار في الانسان الاردني المعطاء والمبدع في المجالات العلمية كافة
احلى الكلام ،،، في يوم الاستقلال، تتوحد السواعد لخدمة الوطن واعلاء البنيان وصون استقراره، وحفظ الله الاردن، ورحم الله الحسين الذي عربّ الجيش العربي الاردني، واطال في عمر ابي الحسين، وحفظ الله الاردنيين صناع الحياة والامل.
Ohok1960@yahoo.com

اكاديمي،،، تخصص علم اجتماع





  • 1 الدكتورة ناهده العلي 25-05-2011 | 02:07 PM

    حفظ الله قلمك يادكتور على هذه الكلمات المؤثرة الجميلة النابعة من القلب، اجمل وارق ماقرأت بهذه المناسبة


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :