facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




حرية لف الدوالي

رؤيا البسام
14-08-2007 03:00 AM

أحب الدوالي بدون لحمة.. هذه العبارة التي اسمعها من زوجي باستمرار. ويسمي السوريون هذه الطريقة (يلنجي) وتعني الكاذب، ولطبخة الدوالي أو ورق العنب طريق مميزة في اللف والدوران، فمثلا نختار الورقة المناسبة وتكون بالعادة صغيرة او متوسطة الحجم ولا يشترط بها ان تكون ورق حكومية او نقابية وتكون طرية وليست قاسية قساوة نقابة الفنانين، ويكون الرز متوسط الطهي لا هو شاورما ولا مياه المنشية ونضع معها احيانا النعناع وبعض البهارات لكي نرضي الزوج بمثل هذه الطبخة التي لا يتم طهوها الا بتعاون نساء الحي واللت والعجن بحرية وديمقراطية. ولا يشترط بالمرأة التي تريد ان تنتسب لنقابة لف ورق الدوالي ان تكمم فمها لأننا لا نستطيع لف ورق العنب بدون ان نحكي، وربما يأتي يوم ما يتم فصل كل سيدة تحكي خلال لف ورق العنب من عضوية النقابة كما فعلت نقابة الفنانين الأردنيين بفصل احد أعضائها لأنه أعطى تصريحا صحافيا عن حالته وطفره وبيعه ورق دوالي بدون لف ولا دوران.

احتار وأعاتب نفسي أولا وأعاتب كل منتقدي الحكومة التي تمارس الضغط وتمنع نشر المعلومات ونتهمها بتكميم الافواه وهي حكومة.نحاسب انفسنا ونحن نشاهد نقابات منتخبة تسمي نفسها ديمقراطية تفصل أعضاءها لأنهم حكوا مع الصحافة. وماذا حكى الدكتور؟ تحدث الدكتور الزغول عن معاناته فهو يحمل الدكتوراة ويعمل في بيع ورق العنب لنسوان البلدة.

فهل تريده نقابة الفنانين الأردنيين الجلوس بالبيت وطلب المصروف من امه ؟ ام تريده استلاف جريدة يومية من جارهم المراسل الذي يحضر معه الصحيفة إلى البيت من المؤسسة التي يعمل بها من اجل استعمالها للطعام يستعيرها ليطالع اعلانات التوظيف والهجرة. ام تريده النقابة المنتخبة بديمقراطية اقتراض أجرة الطريق الى عمان لرحلته اليومية للبحث عن عمل علما بانه تقدم ب/38 طلب عمل ويعمل بائعا ل / ورق الدوالي / وتقدم مرة اخرى للنقابة للنظر في عضويته حيث وافقت على عضويته رغم علمها بانه عمل سائقا للتكسي وصاحب محل لبيع الخضار والفواكه؟ هل هذه الثقافة التي نريد التخلص منها ثقافة العيب؟

نحن نظلم الحكومة عندما نطالبها بالاستقالة بوجود مثل هذه النقابة.

انني كمواطنة بسيطة احترف طبخ ورق العنب واحترف اللت والعجن اثناء لف الدوالي اعتقد ان مثل هذه النقابات والمؤسسات المنتخبة تحتاج الى الطرد وليس الاستقالة.
royaalbassam@yahoo.com






  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :