facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





الكازينو يطيح بالحكومة والنواب


نبيل غيشان
28-06-2011 05:38 AM

بعيدا عن البراءة التي حظي بها الرئيس معروف البخيت والادانة التي طالت الوزير الاسبق اسامة الدباس, لا اعتقد ان تقرير اللجنة النيابية بخصوص ملف الكازينو اجاب على سؤال كبير انتظره الاردنيون طويلا : هل هناك قضية فساد في ترخيص الكازينو? هل هناك من استفاد ماليا? هل هناك تدخل بالضغط على الحكومة لترخيص الكازينو أم ان القرار الحكومي جاء نتيجة قناعة وزير السياحة بالجدوى الاقتصادية من اجل تنشيط السياحة?

هل كل ما كتب في تقرير اللجنة هو الحقيقة أم ان هناك حقائق اخرى لم تقل أو لم يتم التوصل اليها أو إلى اصحابها ?

للاسف تبدو القضية اصغر مما كنا نتوقع اذا تم حشرها في تهم" الاهمال واساءة استعمال السلطة" وهنا يصبح شرارها أو ضررها اكثر من واقع حالها, فالامر لا يتعلق بالاقتصاد أو مخالفات القوانين بقدر ما هي قضية سياسية خضت مجمل النظام السياسي وادت إلى تسرب ماء كثير إلى فواصله, فهل كان من مصلحة الحكومة او النواب وضع تقرير الكازينو على جدول الدورة الاستثنائية ?

والنتيجة اننا شهدنا أمس مواجهة حقيقية ومكشوفة بين مجلس النواب والحكومة ? وكلاهما اصبح ظهره إلى الحائط, فالحكومة باتت تعد أياماً أو اسابيع ومجلس النواب لا يبدو ان حاله افضل, فانتصار طرف يرضي الآخر, لكن من يرضي الرأي العام الذي اصبح يؤشر ويوزع التهم في جميع الاتجاهات ?

لا شك ان الطرفين خاسران, وانها مرحلة من اسوأ المراحل التاريخية, فالمطلوب رحيل الحكومة وهذا مطلب شعبي, لكن في المقابل على الحكومة ان تأخذ بطريقها مجلس النواب, انها معادلة خطرة وقاتلة, فالضعف في الأداء يغري مشعلي الحرائق وطالبي الشهرة.

والاخطر توظيف العامل الديني في قضية ترخيص الكازينو وخاصة وان لجنة التحقق النيابية قد ارتكزت عليه كثيرا, فقد استندت إلى ايات من القرآن الكريم واحاديث شريفة من اجل دعم موقفها لتاكيد مخالفة ترخيص الكازينو للشريعة مدعوما بعدد من المواد القانونية الواردة في الدستور وقانون العقوبات والقانون المدني كلها تؤكد المخالفة وجنس العقاب, فمن يجرؤ بعد ذلك?

حقيقة ان مجلس النواب لا يحسد على موقفه, فالبراءة التي منحها للبخيت ليست سهلة وكذلك الاتهام للدباس, فالأمر يغذي الانطباع بوجود "كبش فداء" وهو الامر الذي افقد جلسة أمس نصابها القانوني, واعاد طرح السؤال ليس عن مصير الحكومة , بل عن مصير مجلس النواب.

وبعد كل هذا الجدل, هل اصبح فتح الكازينو بشروطه المعروفة عالميا امرا غير قانوني أو محرما مستقبلا ? ما هو مصير الخمر والبنوك الربوية في البلاد, اليست هي محرمة دينيا وبنفس النصوص التي استندنا اليها في تحريم الكازينو? .


nghishano@yahoo.com
العرب اليوم




  • 1 محمد 28-06-2011 | 08:18 AM

    أنت اردني شريف ابن شريف

  • 2 الواكد 28-06-2011 | 12:47 PM

    شغله بتحير , وين الفساد وين الملايين ؟ معك حق


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :