facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




دوام رمضان


د.حسين الخزاعي
21-07-2011 04:19 AM

سنوات طويلة خلت، والحكومات المتعاقبة تحدد ساعات دوام الوزارات والمؤسسات الرسمية خلال شهر رمضان المبارك من الساعة التاسعة صباحا وحتى الثانية بعد الظهر ، وهذا الدوام يناسب الموظفين وغير الموظفين ولم يسبق ان حصل شكوى او تذمر من دوام الموظفين كونه منحهم الوقت الكافي للعمل والعودة لمنازلهم والقيام بالواجبات والاستعدادات للتحضير لمأدبة الافطار واستقبال الضيوف ، او القيام بواجبات الدعوات والعزائم التي تكثر في هذا الشهر الفضيل.

هذا العام ، اختارت الحكومه منهجا آخر ، وبدون سابق انذار او اشعار ، اتخذت الحكومة قرارا بتغيير ساعات الدوام في شهر رمضان ليكون بدء العمل من الساعة العاشرة صباحا وتقديم انتهاء الدوام ساعة ليصبح الساعة الثالثة بعد الظهر ، وفي هذه العجالة لا اعتب على الحكومه التي اتخذت هذا القرار والذي يبدو انه سريعا وغير مدروسا ، ولكن نعتب على مستشارين الحكومه او الذين تم استشارتهم ليخرجوا علينا في هذا القرار . والذي له اثر كبير على النواحي الاجتماعية والاقتصادية في المجتمع الاردني ، واوجزها بما يلي :

1 - دوام الموظفين الساعة العاشرة صباحا يتسبب في ازمة سير خانقة وخاصة ان موظفي القطاع الخاص لا يذهبوا الى عملهم قبل العاشرة صباحا ، وبالتالي سيتزامن خروجهم للعمل مع ذهاب الموظغين للعمل .
2 – الساعة التي سيبقى بها الموظفين في بيوتهم لن يستفاد منها في اي انجاز او عمل داخل المنزل او خارجة كون المولات والبقالات والاسواق لم تكن قد بدأت عملها .
3 – مغادرة الموظفين الساعة الثالثة بعد الظهر للعمل ، هذا يعني وصولهم الى بيوتهم الساعة الرابعة بعد الظهر ، كما ان المراجعين للوزارت والدوائر لن يحضروا بعد الساعة الثانية لمراجعة هذه الوزرات. واثار الصيام تبدأ بالثاثير على الصائم والتسبب بمزيد من التعب والارهاق في ساعات ما قبل الافطار وبالتحديد عند المدخنين ، وللعلم (75%) من افراد المجتمع من المدخنين .
4 – المتضرر الكبير من هذا الاجراء الحكومي الخاطيء المرأة الاردنية الموظفية ، وخاصة انها ستعود للمنزل مرهقة من العمل ، وتدخل في سباق مع الزمن لانهاء متطلبات الافطار قبل الموعد المحدد .
5- لمواجهة اي تأخير في اعداد وتجهيز موائد رمضان ، سيلجأ ارباب الاسر من الموظفين والموظفات الى طلب المغادرات والاجازات ( المرضية والعرضية والرمضانية والطارئة ) والخروج من العمل تحت اي مبرر ووسيلو ، واذا اخذنا في عين الاعتبار ان عذر " عندي اليوم عزومه" فان المغادرة والاجازة عذرا مقبولا ومسلم به وخاصة ان شهر رمضان ، شهر الكرم والتسامح والمعامله الحسنة ، والمدراء ورؤساء الاقسام هم جزء من المجتمع وهم ايضا عندهم عزائم وولائم وصلات رحم وعلاقات اجتماعية، وهذا يؤكد الاضرار الاقتصادية التي ستلحق بالدولة والوازرات والدوائر الرسمية بسبب تعطل الموظفين عن العمل .
6 - هناك فئة من الموظفين والموظفات يلجأون الى تجميع اجازاتهم لشهر رمضان ويأخذونها دفعة واحدة ، وهذا ايضا يربك العمل ويلحق الاذى والتذمر من المواطنين المراجعين للوزارات والدوائر الرسمية .

وبعد ،،، القرار الذي اتخذته الحكومه في تحديد دوام الموظفين في شهر رمضان من العاشرة صباحا وحتى الثالثة بعد الظهر ، قرارا خاطئا، والقرار الانسب اجتماعيا وجسميا واقتصاديا اعادة الامور كما كانت في السابق من الساعة التاسعة صباحا وحتى الثانية بعد الظهر.مع التأكيد والحرص على استثمار قدوم شهر رمضان الفضيل في الطاعة والمغفرة، والعمل والانجاز والبعد عن الكسل والتراخي والتحجج بالصيام .


مسك الكلام ،،، ونحن على مشارف شهر رمضان المبارك، ابارك لكم قدوم هذا الشهر ومتعكم الله في الصحة والسلامة .

Ohok1960@yahoo.com
اكاديمي ، تخصص علم اجتماع





  • 1 موظف حكومة 21-07-2011 | 01:48 PM

    تحليل موضوعي و علمي


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :