facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





عن التشهد والحكم بالدين والأوطان الطاردة والقريقعان وتمجيد العذراء


راكان المجالي
23-08-2011 02:18 PM

وصلتني أسئلة كثيرة عبر البريد العادي او الالكتروني والهاتف حول مواضيع شتى، وسأحاول اليوم الاجابة عن استفسارات لها صلة بالدين في اجواء هذا الشهر الفضيل، فقد سألني استاذ جامعي عن تصدر عبارات "التشهد" في ختم كل صلاة والسائل يقول انها ليست سورة او ايات في القرآن كالفاتحة مثلا وهي ايضا ليست حديثا نبويا فمن اين كل هذه الاهمية لهذه العبارات الجميلة؟ والجواب على ذلك حسب ارجح الروايات هو ان الرسول "صلى الله عليه وسلم" في نهاية معراجه وقف امام سدرة المنتهى وخاطب الخالق قائلا: التحيات لله والصلوات الطيبات، فرد عليه الخالق جل جلاله عبارة: السلام عليك ايها النبي ورحمة الله وبركاته، فقال سيدنا محمد: السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، وبعد هذه الجملة هتف جبريل ومعه الملائكة مرددين: اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله.

وبالتالي فان التشهد هو حصيلة الحوار الاخير في رحلة الاسراء والمعراج التي تقررت فيها فريضة الصلاة.

***

سيدة مثقفة وغيورة على اوطان العرب سألتني بحرقة: هل صحيح ان هنالك عشرات من الملايين العرب هجروا بلدانهم؟ وهل صحيح ان هنالك اكثر من مليوني عالم وطبيب واستاذ جامعي عربي مميز يعيشون في الخارج؟ واجبتها ان ذلك صحيح، فردت بانفعال كيف لهؤلاء قلب ان يهجروا اوطانهم وان يتخلوا عن مجتمعاتهم؟ فقلت بانني ساكتفي باجابتك بالاية الكريمة:"إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلآئِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ قَالُواْ فِيمَ كُنتُمْ قَالُواْ كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الأَرْضِ قَالْوَاْ أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُواْ فِيهَا فَأُوْلَـئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءتْ مَصِيرًا". والامر الالهي واضح ومصير كل خانع لا يهجر هذه الاوطان الطاردة جهنم وساءت مصيرا.

وكل هؤلاء الذين تشيرين لهم بالملايين لم يهجروا اوطانهم بل اوطانهم هي التي هجرتهم وخنعتهم في ظل طغيان حكم الفرد وطوفان الفساد.. و .. الخ وما يجب ان يذهلك وتستغربينه كما تقولين هو كيف لا تكون اعداد المهاجرين اكبر، ولماذا لا يهاجر كل الناس لكن اذا نجحت الشعوب في استعادة اوطانها فان ما يقال عن استعداد مليون ليبي هم ثلث السكان للعودة بعد سقوط نظام الطاغوت الاجرامي الجنوني هو خير جواب على سؤالك.

***

شاب ملم بالتراث سألني: لماذا لا نطيع امر الله الذي يقول "فمن لم يحكم بما انزل الله فاولئك هم الكافرون"، ومرة اخرى "فاولئك هم الفاسقون"، فأجبته ان الحكم المقصود بالايات الكريمة هو القضاء بين الناس ومواجهة قضايا الحياة بميزان القيم الدينية، والاهم هو حتى للذين يفسرون كلمة "الحكم" بانها السلطة او الدولة اوالحكومة نقول ان الايات المذكورة لم تكن موجهة للمسلمين، فالاولى كانت موجهة لليهود والثانية للمسيحيين والاية الموجهة لرسولنا كانت نهايتها بدون النص على من لم يحكم بما "انزل الله" وقد جاءت هذه الايات في سورة المائدة على النحو التالي:"إِنَّا أَنزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُوا لِلَّذِينَ هَادُوا وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُوا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ وَكَانُوا عَلَيْهِ شُهَدَاءَ فَلا تَخْشَوُا النَّاسَ وَاخْشَوْنِ وَلا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلًا وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ". والاية الاخرى:"وَلْيَحْكُمْ أَهْلُ الْإِنْجِيلِ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فِيهِ وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ ".

اما الاية الموجهة لرسولنا العظيم في نفس سورة المائدة وفي ذات السياق فهي:"وَأَنِ احْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَنْ يَفْتِنُوكَ عَنْ بَعْضِ مَا أَنزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُصِيبَهُمْ بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ".

المحطة الاخيرة / بقية

هذه الايات يا سيدي الاولى موجهة لليهود والتي يكفر الخالق كل من لا يحكم منهم بايات التوراة والثانية موجهة للمسيحيين ويصف من لم يحكم منهم بآيات الانجيل بالفاسقين. ولك ان تتأمل في الاية الموجهة للمسلمين وان تستنتج منها ما تريد.

***

شيخ جليل عاش في الكويت نصف قرن سألني عن احتفال ما يسمى:"القريقعان" في الكويت ويسأل هل "القريقعان" هو خاص بالكويت؟.

ومن تقصي الامر تأكدت ان هذا الاحتفال يوم منتصف رمضان كل عام الذي يلبس فيه الاطفال لباسا احتفاليا ويدورون على البيوت حتى السحور ويحصلون على الحلوى والهدايا.

ولا يوجد مجتمع اخر لديه هذا التقليد الاحتفالي غير الكويت اما الاساس الديني والاجتماعي لذلك فهو احياء لاحتفال اطفال المدينة المنورة بمولد سيدنا الحسن في منتصف رمضان وهو اول حفيد للرسول، واستمرت مجتمعات تستذكر هذه المناسبة لكنها ترسخت في الكويت كتقليد احتفالي سنوي، وعدما حاولت الحكومة الكويتية الغاء هذا الاحتفال في منتصف رمضان من هذا العام تم مواجهة الناس لذلك بالرفض.

******

سألني قارئ مستنير اذا كنت قرأت الانجيل، واذا كنت قرأته فكيف تقول ان القرآن مجّد السيدة العذراء اكثر من الانجيل، ولماذا عندما نشرت آيات قرآنية في ذكر ستنا مريم لم انشر ايات من الانجيل لاترك للناس المقارنة؟ واجيب على الاخ الكريم بالقول ان سحر البيان هو في القرآن، وهو ايضا كتب بالعربية وفصاحة وعظمة معاني القرآن هي معجزة الرسالة المحمدية، وهذا هو الفرق في رآيي دون انكار بجلال معاني الانجيل في ذكر ستنا مريم وانشر بعض ايات الانجيل في ذكر البتول، وفي الانجيل الايات التالية:

28- فدخل إليها الملاك وقال: سلام لك أيتها المنعم عليها، الرب معك. مباركة أنت في النساء.

29 فلما رأته اضطربت من كلامه، وفكرت: ما عسى أن تكون هذه التحية

30 فقال لها الملاك: لا تخافي يا مريم، لأنك قد وجدت نعمة عند الله

41 - فلما سمعت أليصابات سلام مريم ارتكض الجنين في بطنها، وامتلأت أليصابات من الروح القدس

42 وصرخت بصوت عظيم وقالت: مباركة أنت في النساء ومباركة هي ثمرة بطنك

43 فمن أين لي هذا أن تأتي أم ربي إلي

46 فقالت مريم: تعظم نفس الرب

47 وتبتهج روحي بالله مخلصي

48 لأنه نظر إلى اتضاع أمته. فهوذا منذ الآن جميع الأجيال تطوبني

49 لأن القدير صنع بي عظائم، واسمه قدوس.

وقد يكون صحيحا ان اتباع كل كتاب مقدس تهفو قلوبهم لمعاني كتابهم، لكن ما ورد في القرآن من تمجيد وتعظيم للسيدة العذراء يظل هو الكلام الاجمل ولو ان الانجيل مكرس اجزاء منه للبتول.

rakan1m@yahoo.com

(الدستور)




  • 1 واحد من الناس 23-08-2011 | 05:12 PM

    للتصحيح : القريقعان منتشر في معظم المناطق الشرقية اي الخليج العربي ومنها السعودية والبحرين

  • 2 .. 24-08-2011 | 06:07 AM

    ... بسم الدين والعروبة

  • 3 فارس الشمال 24-08-2011 | 07:33 AM

    الله يعطيك العافيه يا اخ راكان على هذا المقال الجميل المفيد.

  • 4 24-08-2011 | 08:25 AM

    شكلك ...


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :