facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





عمان تنادي أهلها


سهير جرادات
04-09-2011 06:01 AM

ضوضاء .. حركة غير اعتيادية .. أزمات سير .. متسوقون لا يتسوقون .. عائلات تتجول أمام المحلات التجارية تخلو أيديها من أكياس التسوق .. بسطات وبضائع متناثرة على الأرصفة .. كلمات نابية تنتشرهنا وهناك .. تجار يتذمرون .. شوارع مكتظة .. صبايا يتفتلن بالأسواق دون رفقة الأهل .. خلفهن شباب يمطرون أذانهن بعبارات الإعجاب والغزل .. منهن يشتمن من يتغزل بهن ..

أستعراضات لفن " التشحيط " بالسيارات .. أصوات مفرقعات" فتيش " ترعب المارة .. مسدسات "الكبسول " بين أيدي الأطفال .. متسولون في كل مكان .. رجال يتصيدون ..سيدات يقفن على قارعة الطريق .. أباء يصفعون وجوه الأبناء .. أمهات يصرخن في وجه أطفالهن .. مراهقون تتشابك أيديهم .. مقاه عديدة تنتشر .. شباب وصبايا يشربون النرجيلة .. وجوه غريبة .. ولهجات لم تعتد عليها أذاننا ....انتشار للشرطة .. وأغلاقات للطرق .. وأصوات لزوامير السيارات تتعالى حتى بعد منتصف الليل ..

عمان تغيرت كثيرا .. عمان لم تعد عمان .. فقدت نكهتها وبراءتها .. لم تعد عمان كما كانت ؛ بعاداتها وقيمها الإجتماعية القديمة .. لم تعد هادئة بأهلها .. أصبح أبنائها يعيشون في غربة مع الذات .. أصبح أهل عمان في مدينتهم غرباء .. لا يعرفون من حولهم .. يميزون الغرباء بلهجاتهم الغريبة والمتعددة .. حتى تشكلت مدينة جديدة .. فرضت علينا فيها عادات وقيم وتقاليد غريبة .. ضاعت الحقوق .. تغيرت الأسماء .. تشكلت مناطق جديدة باسماء مختلفة .. أقحمت على عمان مناطق شكلها مهاجرون ومغتربون .. فلم تعد جبالها "سبعة".. انما يقطنها أكثر من سبع جنسيات .. وأصبحت عاصمة متعددة الجنسيات ..

أقول لكل المحبين إلى عمان : ارحموا هذه المدينة الجميلة .. أعيدوا إلى عمان هويتها .. لا تجعلوها تعيش الغربة .. حتى لا تصبح غريبة عن أهلها .. أعيدوا لعمان هويتها .. بعد أن فقدت ملامحها ومظهرها .. وضاقت بأحبتها الذين أصبحوا غرباء فيها ، فعمان تنادي أهلها ، فهل من مجيب ؟!

سهير جرادات
Jaradat63@yahoo.com




  • 1 04-09-2011 | 07:30 AM

    عمان عاصمة الوطن ...

  • 2 آه يا عمان 04-09-2011 | 04:05 PM

    لقد اصبت يا اخت سهير / عمان لم تعد عمان آخ ما احلى أيام عمان زمان وناس عمان زمان / الله يحمي هالبلد وملكه وشعبه

  • 3 قاسم الدروع 04-09-2011 | 10:29 PM

    احسنت في هذا الوصف يااخت سهير الله يعطيك العافيه ومزيد من هذه المقالات

  • 4 قاسم الدروع 04-09-2011 | 10:30 PM

    احسنت في هذا الوصف يااخت سهير الله يعطيك العافيه ومزيد من هذه المقالات


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :