facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




جلالة الملك يهاتف ابو هلالة بعد الاعتداء عليه .. والذهبي يعود الزميل ونادي الصحافة الاجنبية يستهجن والزغيلات يستنكر والأمن يعتذر


09-01-2009 07:21 PM

عمون - اجرى جلالة الملك عبدالله الثاني اتصالا هاتفيا مساء الجمعة بالزميل ياسر ابو هلالة للاطمئنان على صحته اثر تعرضه لاعتداء بالضرب من قبل عدد من افراد قوات مكافحة الشغب ، وحضر الى مستشفى التخصصي مستشار جلالة الملك ايمن الصفدي حيث يرقد الزميل مدير مكتب محطة الجزيرة في الاردن على سرير الشفاء مبلغا اياه تحيات جلالة الملك وانزعاجه مما حدث وتحادث جلالته مع ابوهلاله الذي عبر له عن تقديرة للفتة الملكية وتسامحه مع الفاعلين باستثناء من تجاوز على الذات الالهية بالشتم .

وبين الصفدي انه تم تشكيل لجنة تحقيق على اعلى المستويات للوقوف على تداعيات الاعتداء مؤكدا رفض جلالة الملك واستياءه مما حدث ، كما اعلن عن تكفل الديوان الملكي بكافة تكاليف علاج الزملاء الذين ادخلوا الى المستشفيات بامر من جلالة الملك .

وعاد رئيس الوزراء المهندس نادر الذهبي الزميل ابوهلالة في المستشفى التخصصي .كما زاره كل من وزير الداخلية عيد الفايز ووزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال ناصر جودة.

من جهته بين الزميل ابو هلالة انه يجب ان تتكاتف الجهود في ظل هذه المحنة الاقليمية وثمن الاتصال الملكي الذي عزز موقف جلالته الداعم للاسرة الصحفية والمدافع دوما عن حقوقهم.

وحضر عدد كبير من الصحافيين الى المستشفى تقدمهم نقيب الصحفيين عبد الوهاب الزغيلات الذي اجرى جملة من الاتصالات كان من بينها مع اللواء توفيق الحلالمة رئيس جهاز الدرك مطالبا باتخاذ موقف واضح ازاء الاعتداء على ابو هلالة .

وكان تعرض الزميل ياسر ابو هلالة مدير مكتب الجزيرة الى الاعتداء بالضرب من قبل قوات مكافحة الشغب في منطقة الرابية ومصادرة هاتفه الشخصي وجاء ذلك في الوقت الذي كان يقوم به الزميل بتغطية التظاهرة الحاشدة التي نفذها الاف المواطنين المنددين بالعدوان على غزة بعد صلاة ظهر اليوم والمطالبين بطرد السفير الاسرائيلي من عمان ..

وقال ابو هلالة لقناة الجزيرة الفضائية انه يسقط حقه الشخصي ويطالب بمقاضاة المعتدين على صحفي يقوم بواجبه ومحاسبة احد افراد الامن الذي قام بسب الذات الالهية ، وكان مصور قناة الجزيرة مالك اللحام تعرض للضرب عصر اليوم من قبل افراد الامن ونقل اثر ذلك الى المستشفى.

ووكالة عمون الاخبارية تعلن استنكارها وادانتها لهذا الاعتداء وتطالب بمحاكمة مرتكبيه، وتدعو نقابة الصحفيين متابعة الامر مع الاجهزة المعنية وابلغ الهيئة العامة بنتائج التحقيق واجراءات الامن تجاه الفاعل ..

يذكر ان الزميل ابوهلالة نقل الى المستشفى التخصصي لتلقي العلاج بعد تعرضه لاصابة قطعية في الرأس وتم اجراء معالجة عاجلة لابوهلاله شملت 12 غرزة اصابته في راسه كما قال ل عمون مدير المستشفى التخصصي الدكتور فوزي الحموري الذي كان متواجدا طيلة فترة علاج الزميل وتابعها بنفسه .


** نادي الصحافة الاجنبية في عمان يستهجن الاعتداء ..

الى ذلك اصدرت رئيسة نادي الصحافة الاجنبية في عمان الزميلة رندا حبيب بيانا قالت فيه ان النادي تلقى بالاستغراب والاستهجان نبأ الاعتداء على الزميل ياسر ابو هلالة مراسل قناة الجزيرة في عمان وفريقه اثناء تأدية واجبهم في تغطية المظاهرات ضد الحرب الاسرائيلية على غزة.

واضافت ان نادي الصحافة الاجنبية يشجب هذا الاعتداء وأي تصرف يعيق عمل الصحافة الحرة ، مذكرة بالضمانات التي اعطاها جلالة الملك عبد الله الثاني لحماية الصحافيين وعملهم تحت مظلة القانون.

واوضحت رندا حبيب ان النادي يطالب الجهات المسؤولة اتخاذ الاجراءات اللازمة والكفيلة بضمان عدم تكرار مثل هذه الحادثة من اجل حفظ حق الصحافة بالقيام بعملها.


** نقيب الصحفيين يستنكر :

واستنكر نقيب الصحفيين الزميل عبد الوهاب الزغيلات حادث الاعتداء بالضرب الذي تعرض له مدير مكتب الجزيرة في عمان الزميل الصحافي ياسر ابو هلالة واثنين من مصوري القناة من قبل بعض رجال الامن العام في احدى المظاهرات التي خرجت منددة بالعدوان على قطاع غزة.

وقال الزغيلات: " جميع اشكال الاعتداء او الاساءة لرجال الصحافة مرفوضة ومدانة, لانها تتعارض مع حرية وسائل الاعلام في نقل الحقيقة للجمهور, وتتعارض مع رؤية جلالة الملك عبد الله الثاني في توجيهاته بمنع توقيف وحبس الصحافيين".

وطالب النقيب بتشكيل لجنة تحقيق في حادث الاعتداء على الزملاء ومعاقبة من تثبت ادانتهم واتخاذ الاجراءات الكفيلة بمنع تكرار مثل تلك الحوادث مستقبلا.

وزار الزغيلات مساء الجمعة مدير مكتب الجزيرة الذي يرقد على سرير الشفاء في المستشفى التخصصي واطمأن على وضعه الصحي, كما زار مستشفى الخالدي حيث يرقد احد مصوري قناة الجزيرة.


** مركز حماية حرية الصحفيين يطالب بفتح تحقيق وإعلان النتائج :

وادان مركز حماية وحرية الصحفيين الاعتداء " ألاثم " الذي تعرض له الزميل ياسر أبو هلاله ومصوري الصحف من قبل قوات الأمن خلال تغطيتهم للتظاهرة التضامنية بالقرب من مسجد الكالوتي وطالب المركز الحكومة والأجهزة الأمنية بتشكل لجنة تحقيق في البحث في ملابسات الحادث ومسائلة مرتكبي الاعتداء .

وقال الزميل نضال منصور رئيس المركز " إننا ندعو الحكومة إلى التحقيق في هذا الحادث والاهم إعلان نتائج هذا التحقيق للرأي العام حتى لا يعتقد أن من يقوم بهذه الأفعال انه يمكن أن يفلت من العقاب والمحاكمة " وثمن الزميل منصور موقف جلالة الملك عبدالله الثاني الذي بادر فورا للاطمئنان على الزميل أبو هلاله وإدانته لحادث الاعتداء مستغربا استمرار الاعتداءات على الصحفيين الذين يقومون بواجبهم المهني على الرغم من الأوامر الملكية بتمكين الصحفيين من القيام بدورهم بكل استقلالية ودون قيود .

وطالب منصور المؤسسات الإعلامية المدافعة عن الصحافة للاجتماع فورا لتدارس هذه الحادثة المؤلمة التي تسيء لصورة الأردن الذي عبر بأرقى الأشكال الديمقراطية عن تضامنه مع الأهل في فلسطين .

وقال أن هذا الحادث يلقي بمسؤوليات على الأجهزة الأمنية إلى وضع أسس وقواعد واضحة تتيح للصحفيين العمل بحرية في الأزمات والأحداث الساخنة دون أن يتعرضوا للانتهاك وبما يؤمن لهم حقهم في رصد الحقيقة .


**الرائد محمد الخطيب : ما حدث مع مدير مكتب الجزيرة سلوك فردي بعيد عن سياسة الامن :

من جهته قال الناطق الاعلامي باسم مديرية الامن العام الرائد محمد الخطيب انه منذ بدء العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة حرصت اجهزة الدولة كافة وبتوجيهات مباشرة من صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني بان يسمح لجميع فعاليات المجتمع الاردني بالتعبير عن مشاعر الغضب والاستنكار تجاه ما يتعرض له اهلنا في قطاع غزة الصامد من حصار وعدوان بكل حرية ضمن القانون.

واضاف ان محافظات المملكة شهدت في الاسبوعين الاخيرين مئات المسيرات التي شارك فيها الاردنيون بجميع فئآتهم، وقد حرصت الاجهزة الامنية لا سيما مديرية الامن العام والمديرية العامة لقوات الدرك على حماية هذه المسيرات واتاحة المجال للمشاركين فيها بالتعبير عن رأيهم ومشاعرهم بمنتهى الحرية.

وقد شهد اليوم الجمعة عددا مكثفا من هذه المسيرات في انحاء المملكة كافة وخاصة في العاصمة عمان وقد مرت هذه المسيرات بشكل عام بسلاسه.

وحرصت مديرية الامن العام وقوات الدرك على اتاحة المجال امام ممثلي الصحافة والاعلام لتغطية هذه المسيرات وهو حقهم بمنتهى الحرية والانفتاحية التزاما بتوجيهات جلالة الملك بضرورة تعزيز واحترام حرية الرأي والمعلومة وايصالها.

وقد وقعت وللأسف ملاسنة كلامية واحتكاك في احدى المسيرات التي خرجت اليوم بالقرب من مسجد الكالوتي بالعاصمة عمان بين مدير مكتب قناة الجزيرة الفضائية في عمان واحد افراد الامن العام تعرض معها مدير مكتب القناة الى الضرب وتم نقله الى احد المستشفيات القريبة لتلقي العلاج.

وقدم الناطق الاعلامي باسم مديرية الامن العام الرائد محمد الخطيب اعتذاره الشديد لما حدث مؤكدا حرص جهاز الامن العام على حرية الصحافة ودورها في تغطية الاحداث في هذا الظرف الصعب التي تمر به المنطقة.

واكد ان هذا الحادث سلوك فردي بعيد عن عادات وتقاليد المجتمع الاردني وسياسة مديرية الامن العام وان مدير الامن العام شكل وعلى الفور لجنة للتحقيق في هذا الحادث لاتخاذ الاجراءات القانونية الكفيلة بضمان الحقوق لاصحابها





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :