facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




صحافيون وسياسيون ينتقدون استسهال الإساءة لمكونات مجتمعنا .. ويرفضون منطق التخوين والتعبئة ..


29-08-2011 05:06 AM

عمون - ابدى عدد من الكتاب والصحافيين والمثقفين السياسيين تحفظهم على ما نشره الكاتب عريب الرنتاوي في مقالته بصحيفة الدستور الاربعاء الماضي لكنهم رفضوا في نفس الوقت ما اسموه "لغة التخوين والتعبئة، والتجييش ضده، والطعن في ولائه الوطني".

وطالبوا في بيان اصدروه مساء الاحد الابتعاد عما وصفوه " الانشغال في معارك جانبية" ، مبينين إن استدعاء هذه المفردات في السجال السياسي والإعلامي مؤشر على أزمة ما تعاني منها النخبة في بلدنا، وهي التي يعوّل عليها الناس لقيادة مسيرة الإصلاح والارتقاء بالأردن والحفاظ على كرامة أبنائه وصيانة مستقبلهم.

وفي حين شدد موقعو البيان على رفضهم لاستسهال الإساءة لأي مكون من مكونات أسرتنا الأردنية الواحدة من أي جهة كانت. عبروا عن رفضهم بالشدة ذاتها، منطق التخوين والتعبئة وتأليب الرأي العام ضد أي زميل،

وكانت المقالة التي كتبها الرنتاوي أثارت ردود فعل متابية في حدتها لكن اعنفها تلك الشعارات التي رددتها بعض الحراكات الاصلاحية في المحافظات والتي وجدت في مقالة الكاتب اساءة بالغة.


وفيما يلي نص البيان، وأسماء الموقعين عليه:

ساءنا، نحن الكتاب والصحافيون والمثقفون السياسيون الموقعون أدناه، الحالة الإعلامية التي أعقبت نشر الزميل الكاتب الصحافي عريب الرنتاوي مقالا في صحيفة الدستور نتحفظ تماما على ما ورد فيه من عبارات وتوصيفات ونتائج فيما خص الحراك الإصلاحي في الأردن ، لكنّ ما هالنا كثيرا هو قسوة الرد على الزميل، واستحضار لغة التخوين والتعبئة، والتجييش ضده، والطعن في ولائه الوطني.

إن استدعاء هذه المفردات في السجال السياسي والإعلامي مؤشر على أزمة ما تعاني منها النخبة في بلدنا، وهي التي يعوّل عليها الناس لقيادة مسيرة الإصلاح والارتقاء بالأردن والحفاظ على كرامة أبنائه وصيانة مستقبلهم، لا الانشغال في معارك جانبية لا مستفيد منها إلا أعداء الإصلاح، وحرّاس الفساد، وقوى الشد العكسي الذين يحاولون حرف السجال الوطني عن مساراته الصحيحة.

إننا نطالب الزملاء الإعلاميين كافة أن يتحلوا بسعة الصدر في تقبّل الآخرين المختلفين وذوي الآراء المغايرة، وأن يبتعدوا عن لغة التشكيك والتفتيش في ضمائر الناس وما تخفي صدورهم.

علينا أن نتوحد في كلمتنا ومواقفنا، لنفوّت الفرصة على الذين يريدون ويعملون من أجل ضرب وحدة الإعلاميين الأردنيين، واستدعاء مناخات توحي بالانقسام الأهلي، وتقفز عن استحقاقات دولة المواطنة التي نسعى جميعا إلى إرساء قواعدها، وتمتين أركانها، وتوجيه سهام نقدنا وغضبنا وحربنا نحو عدو واحد هو العدو الصهيوني الذي بذل الأردنيون دماءهم في مقاومته دفاعا عن فلسطين العربية التي تزهو أرضها بقبور شهداء الأردن الأبرار.

ونحن إذ نسجل موقفا ندافع فيه عن حق الجميع في التعبير عن رأيهم بحرية، فإننا نرفض استسهال الإساءة لأي مكون من مكونات أسرتنا الأردنية الواحدة من أي جهة كانت. كما نرفض، بالشدة ذاتها، منطق التخوين والتعبئة وتأليب الرأي العام ضد أي زميل، في وقت نحن أحوج فيه إلى توحيد الجهود والقلوب في معركتنا ضد أعداء الإصلاح الذين يريحهم انشغالنا في أزمات فرعية لطالما عرقلت مساعي الإصلاح، وتحاول الآن إعادتنا إلى تخوم الانقسام والتشرذم، وهو ما يتعين أن نكون متيقظين له، وأن نفوت الفرصة على الذين يسعون إلى جرنا نحو هذا الخيار البائس المأزوم.
الموقعون:

1- النائب بسام حدادين
2- نضال منصور
3- د. محمد أبو رمان
4- ماهر أبو طير
5- ياسر أبو هلالة
6- عمر كلاب
7- ياسر الزعاترة
8- د. عامر السبايلة
9- د. حسن البراري
10- عماد الحمود
11- د. موسى برهومة
12- د. مهند المبيضين
13- جمانة غنيمات
14- موفق ملكاوي
15- عماد حجاج
16- باسل العكور
17- حسن الشوبكي
18- د. محمد المصري





  • 1 ابو عمر 29-08-2011 | 07:21 AM

    كل الشكر للموقعين على هذا البيان العقلاني الذي ينم عن حس وطني عالي وانتماء حقيقي. وشكر خاص لعمون التي نأت بنفسها عن هذا المستنقع وحافظت على رصانتها ومهنيتها مما زاد من مصداقيتها وتميزها واحترام القراء لها.

  • 2 يزن أبو دية 29-08-2011 | 07:32 AM

    والله أنكم جميعا رجال وأصحاب موقف محترم، كثر الله من أمثالكم

  • 3 alhourani 29-08-2011 | 10:27 AM

    ما شاء الله ...

  • 4 اخلاص القاضي 29-08-2011 | 02:58 PM

    نحتاج حقيقة الى هذا الخطاب العقلاني , وانا من الموقعين ادناه

  • 5 ابومريم 29-08-2011 | 06:21 PM

    عن جد

  • 6 محمود الصلاحات 29-08-2011 | 06:23 PM

    نبارك الصحوة الاعلامية وسعة الصدر وان شاء الله يوقع كل الصحافيين على هذا المنشور


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :