facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




سيطرة عقلية المحاصصة في "بروفة" النواب للانتخاب


12-04-2012 05:57 AM

عمون - وائل الجرايشة - اظهرت مناقشات النواب خلال قراءتهم الأولى لمشروع قانون الانتخابات سيطرة عقلية المحاصصة على فكر وهواجس النواب.

لم تخل لهجات نواب من التهديد ولوحوا بإسماع أصوات جديدة على الساحة وقال أحدهم "سوف نسمعكم أصواتاً غير الأناشيد الإسلامية"، في حين طالب آخر بزيادة مقاعد البادية ووجد نائب ضرورة زيادة المقاعد المسيحية ليقارن نائب آخر بين حصة الشركس في زمن ما وما هو عليه الأمر حالياً وقال إن نسبة تمثيلهم في البرلمان انخفضت من 12.5 إلى 2.5 بالمئة.

غرق النواب في تفاصيل النظام الانتخابي غير المعروض أصلاً على مجلس النواب، لأنه من صلاحيات مجلس الوزراء، ووصل حد المطالبات النيابية بمنع الحكومة من التصرف بالمقاعد على أن تكون تقسيمة المقاعد والدوائر من إنتاجهم وتحت حُكمهم وإشرافهم.

انسحب نائب من الجلسة لأنه لم يُمنح وقتاً إضافياً للمطالبة بزيادة المقاعد المخصصة لمناطق في عمان والرصيفة، في الوقت الذي ناقض نائب آخر نفسه وهو يتحدث عن أن النائب نائب وطن ولا يجوز التقسيمات قبل أن ينتقد حصة مقاعد دائرته الانتخابية ذات الكثافة السكانية المرتفعة على حد تعبيره.

آخرون انبروا في الدفاع عن دوائرهم الانتخابية رافضين المساس بها أو توسعتها وضربوا أمثلة عن حالهم وكأنهم يختزلون القانون بمقدرتهم على الوصول إلى البرلمان في المرات القادمة واستقرت في أذهانهم كيفية المحافظة على مكتسباتهم.

عدد من النواب كان لهم رأي مختلف وابدوا امتعاضهم من المناقشات خلال جلسة مجلس النواب صباح الثلاثاء والطرح الضيق من قبل البعض، مشددين على أن نائب الوطن يمثل الاردنيين من كافة مشاربهم مستغربين اللغة التي طفت في الجلسة.

يؤسس الحديث والتركيز على توزيع المقاعد والمحاصصة إلى خطر داهم قد يعمل على نسف مشروع قانون الانتخابات إذا سادت ذات العقلية مناقشات النواب حول مشروع قانون الانتخابات.

ستدحرج الأزمة داخل مجلس النواب إن لم يجر تدارك الموقف وضبط إيقاع النقاش ضمن الإطار الوطني الجامع الذي يخدم مشروع قانون الإنتخاب الذي يحتاج ليس إلى التحسين - بحسب رأي رئيس الوزراء - بل إقامة ورشة صيانة وصياغته بطريقة تتوائم مع متطلبات المرحلة وبما يخدم الأردنيين ويحقق العدالة لأطياف المجتمع وفقاً لظروفه دون الإنتقاص من حق أي طرف.

النواب بدأوا حملاتهم الانتخابية وبدت الرسائل واضحة من قبل بعض النواب ومخاطبة قواعدهم الإنتخابية وهو ما سيؤثر على القانون والمشهد السياسي برمته إن لم يتعامل البرلمانيون مع الأمر ضمن منطوق المصلحة الوطنية وإنقاذ البلاد من حالة التجاذب التي تعيشها منذ أشهر والتي يرى المراقبون أن سببها الرئيس الانتخابات في المرتين الأخيرتين (2007 /2010م).

في كل مرة كانت المراهنة على أن هذه الفرصة هي السانحة ليحسن البرلمان صورته وغالباً ما كان النواب يخسرون المعركة، لكن اختبار قانون الانتخاب سيكون "البصمة" أو "الوصمة" التي ستلتصق باسم (البرلمان السادس عشر).





  • 1 توفيق 12-04-2012 | 09:13 AM

    هما اجو بالمحاصصه

  • 2 مواطن عماني 12-04-2012 | 10:39 AM

    اذا دولة القاضي " العادل " أخرج مثل هذا القانون المخزي المدمر لوطننا العزيز , فكيف بنوابنا " ال 111 والفوسفات ...." بدهم يخرجو قانون مثالي ينقذ الوطن من عودتهم مرة أخرى للمجلس , ولا حول ولا قوة الا بالله

  • 3 كركي من العقبه 12-04-2012 | 10:54 AM

    اتمتا على سيد البلاد ان يسرع في حل مجلس ال111 في اقرب وقت واتمنا على الشعب الاردني المحترم انه ما يقلب نفسه في انتخاب كل من كان نائب سابق لنه ولا احد من هولاء يستحق ان نائب ولا ان يكونو موظفين في دوائر محترمه لنه القلبيه العظما منهم غير محترمين

  • 4 ymym 12-04-2012 | 11:05 AM

    تداول نشطاء موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" صورًا لـ"مارك روتتي" رئيس وزراء هولندا وهو يدخل مقر رئاسة الوزراء على دراجته لحضور الاجتماع الأسبوعي.

    وعلق أحد النشطاء قائلا "هولندا اشترت دراجات بأكثر من عدد مواطنيها -أي دراجة لكل مواطن- هي دولة غير مسلمة فعلت ذلك ترشيدًا للطاقة وحفاظًا على البيئة متى نرى ذلك في ديار الإسلام؟".

    وقال آخر: "عمر بن الخطاب" أمير المؤمنين الذي فتح في عهده العراق والشام والقدس واستلام المسجد الأقصى ومصر وفارس كان بثوبه إحدى عشرة رقعة زهدًا وترفعًا وعفة، وكان ينام تحت الشجرة تواضعا آمنًا بعد أن نشر العدل وبسط للحق دولته?
    اما نوامنا وعليةالقوم فكل يبحت عن مصلحتة الشخصيةوالشاطر الي بحلب اكثر

  • 5 محمد الروابدة 12-04-2012 | 11:18 AM

    كل نائب يغني على ليلاه....

    والحكومة تغني على ليلاها....

    والاخوان ....

    والاحزاب ....

    نحن في هذا البلد نرفض العنصرية قولا لا فعلا

    نطبق العنصرية من خلال مجلس النواب ...

    مقعد للنساء

    ومقعد للشركس

    ومقعد للبادية


    ومقعد للمسيحي

    وقريبا سيكون

    مقعد لليبيين

    مقعد للعراقيين

    للسوريين

    وماذا بعد

    هل يوجد اكثر من هيك عنصرية وطائفية وجهوية

    اذا كنتم تريدون مصلحة الوطن ....فيجب الغاء كل هذة التقسيمات المميتة.

  • 6 ممدوح 12-04-2012 | 12:17 PM

    الا نتعلم من أخطائنا؟ لماذا نظل ننتخب هذا الرجل .........

  • 7 الحويطي 12-04-2012 | 12:31 PM

    وضربوا أمثلة عن حالهم وكأنهم يختزلون القانون بمقدرتهم على الوصول إلى البرلمان في المرات القادمة واستقرت في أذهانهم كيفية المحافظة على مكتسباتهم.

  • 8 ...... 12-04-2012 | 01:01 PM

    ايه الكلام الفاضي ده

    احنا مش عوزنكم افهمو بئى

    ايه الجماعة الي معندهمش دم دول

    مش هنمشي انتم امشو

  • 9 بيت يافا 12-04-2012 | 02:10 PM

    فعلا هم اجو بالمحاصصة ويريدون البقاء في مناصبهم بتفصيل قانون على مقاسهم
    القانون ظالم يجب رفع حصة الوطن فنحن نريد رفع عدد الحزبيين من ابناء الوطن المنتمين الذين لديهم نظرة شمولية للاردن وليس فقط لمنطقة او عشيرة فقط حتى يقعوا ضحية للضغوط الخدمية


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :