facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




السعودية تقود حملة عسكرية ضد الحوثيين باليمن ومصر تحرك سفناً بحرية


26-03-2015 03:50 AM

10 دول تشارك في حملة عسكرية ضد الحوثيين في اليمن ومصر تحرك سفناً بحرية..

مصر : مشاورات مع السعودية للمشاركة بقوة جوية وبحرية مصرية وقوة برية ضد الحوثيين

سفن بحرية مصرية تتحرك من قناة السويس في طريقها الى السعودية (الوطن المصرية)

الملك سلمان وجه ببدء عملية "عاصفة الحزم" (في اليمن) عند الـ 12 بتوقيت الرياض (21 بتوقيت جرينتش مساء الأربعاء) (فضائية العربية السعودية)

بيان مشترك : السعودية والامارات والكويت والبحرين وقطر تقول انها تحمي اليمن من "عدوان" الحوثي..

مقاتلات سعودية تدمر 4 طائرات حوثية وجميع بطاريات صواريخ سام

عملية "عاصفة الحزم" تعلن أجواء اليمن منطقة محظورة..

مقاتلات سعودية تدمر معظم الدفاعات الجوية الحوثية

قصف جوي على مقر قيادة قوات الاحتياط في جنوب صنعاء..

الغارات استهدفت مخازن للأسلحة في صنعاء..

وزير الخارجية اليمني المكلف: الضربات مركزة وفي مناطق محددة ومنسقة ولا إصابات بين المدنيين ..

مصر تدعم سياسيا وعسكريا خطوة الائتلاف الداعم للحكومة الشرعية فى اليمن..

بيان الخارجية المصرية: جاري التنسيق حاليا مع المملكة العربية السعودية ودول الخليج بشأن ترتيبات المشاركة بقوة جوية وبحرية مصرية وقوة برية إذا ما لزم الأمر..

مسؤول حوثي كبير للجزيرة: بدأ عدوان على اليمن وسنواجهه ببسالة

وزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان حذر أحمد على صالح (نجل الرئيس اليمني السابق) من التقدم إلى عدن (فضائية العربية)

مسؤول حوثي كبير :العمليات العسكرية ستجر المنطقة الى حرب واسعة

شهود عيان : قصف جوي يستهدف المنطقة العسكرية السادسة في قلب صنعاء وقصف معسكرات موالية للرئيس اليمني السابق ونجله في جنوبي العاصمة

وول ستريت جورنال: السعودية وباكستان كانتا تجريان تدريبات الاربعاء قرب الحدود مع اليمن لارسال اشارة للحوثيين لوقف التقدم على عدن ..

الخبراء الإيرانيون يستنجدون بسلطات بلادهم للخروج من اليمن..

مسؤول امريكي لـ CNN: الولايات المتحدة مستعدة لتقديم المساعدة الاستخبارية والدعم اللوجستي ولن يكون هناك تدخل عسكري اميركي في اليمن

قناة الحدث: القيادة العسكرية للعملية في اليمن تحذر السفن من الاقتراب من الموانيء اليمنية..

........................

عمون - قصفت القوات الجوية السعودية مواقع الحوثيين في صنعاء، وذلك بعد دقائق من بيان خليجي مشترك جمع السعودية والإمارات والبحرين والكويت، تم من خلالها الإعلان عن استجابة خليجية لطلب الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي بحماية الشعب اليمني من ميلشيات الحوثي.وفقاً لمصادر "العربية" فإن القوات السعودية دمرت معظم الدفاعات الجوية الحوثية.

وأفادت المصادر بأن القوات السعودية قامت بتدمير معظم الدفاعات الجوية الحوثية.

وقال السفير السعودي لدى واشنطن إن السعودية وحلفاءها بدول الخليج العربية شنوا عملية عسكرية تشمل ضربات جوية في اليمن ضد المقاتلين الحوثيين الذين شددوا قبضتهم على مدينة عدن الجنوبية التي لجأ إليها الرئيس اليمني.

أضاف السفير السعودي عادل الجبير للصحفيين أن تحالفا من عشر دول يشارك في الحملة العسكرية في محاولة "لحماية الحكومة الشرعية" للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي والدفاع عنها. ورفض اعطاء اي معلومات عن مكان هادي.

وقال للصحفيين إن السعودية تشاورت مع الولايات المتحدة لكن واشنطن لا تشارك في العملية العسكرية.

وقال سكان ومسؤول إن طائرات حربية نفذت هجوما على مطار العاصمة اليمنية صنعاء في وقت مبكر اليوم الخميس.

ولم ترد انباء فورية عن هوية الطائرات لكن الهجوم جاء في أعقاب اعلان المملكة العربية السعودية انها بدأت حملة عسكرية للدفاع عن حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي.

وتتعرض قوات هادي المتمركزة بشكل أساسي في جنوب البلاد لهجمات من جماعة الحوثي التي تسيطر فعليا على صنعاء منذ سبتمبر ايلول.

ورحبت السعودية بمشاركة المجتمع الدولي بعملية "عاصفة الحزم" في اليمن وفق ما نقلت فضائية "العربية".
أعلنت مصر اليوم الخميس أنها تنسق مع السعودية ودول الخليج العربية الأخرى ترتيبات المشاركة بقوات في اليمن إذا لزم الأمر.

وجاء ذلك بعد إعلان السعودية أنها بدأت حملة عسكرية للدفاع عن حكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

* مصر:

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية قول بيان لوزارة الخارجية المصرية "تابعت جمهورية مصر العربية بقلق بالغ على مدار الأسابيع الماضية التدهور الشديد في الأوضاع السياسية والأمنية في اليمن الشقيق وما شهده من انقضاض على المؤسسات الشرعية وانتشار لأعمال العنف والإرهاب الأمر الذى طالما أعلنت مصر رفضها الكامل له وطالبت بالتنفيذ التام لمخرجات الحوار الوطني واحترام الشرعية."

وأضاف البيان "اتصالا بالتطورات الجارية تعلن جمهورية مصر العربية دعمها السياسي والعسكري للخطوة التي اتخذها ائتلاف الدول الداعمة للحكومة الشرعية في اليمن استجابة لطلبها وذلك انطلاقا من مسؤولياتها التاريخية تجاه الأمن القومي العربي وأمن منطقة الخليج العربي."

وتابع البيان "جار التنسيق حاليا مع المملكة العربية السعودية ودول الخليج الشقيقة بشأن ترتيبات المشاركة بقوة جوية وبحرية مصرية وقوة برية إذا ما لزم الأمر في إطار عمل الائتلاف وذلك دفاعا عن أمن واستقرار اليمن وحفاظا على وحدة أراضيه وصيانة لأمن الدول العربية الشقيقة."

**

وقال محمد البخيتي القيادي في جماعة الحوثي اليوم الخميس إن الضربات الجوية السعودية تمثل عدوانا على اليمن وحذر من أنها ستجر المنطقة إلى "حرب واسعة".

وأضاف البخيتي لقناة الجزيرة التلفزيونية "هناك عدوان على اليمن وسنواجهه بكل شجاعة.. العمليات العسكرية ستجر المنطقة إلى حرب واسعة."

و قالت قناة العربية الحدث التلفزيونية اليوم الخميس إن قيادة العملية العسكرية التي اعلنتها السعودية ضد ميليشيا الحوثي في اليمن حذرت السفن الاجنبية من الاقتراب من الموانيء اليمنية.

جاء ذلك بعد إعلان السعودية أنها بدأت حملة عسكرية للدفاع عن حكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

..............

وأعلنت السعودية أن عملية "عاصفة الحزم" العسكرية التي بدأت في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس في اليمن "ستستمر حتى تحقق أهدافها"، بحسب قناة "الإخبارية" السعودية الرسمية.

جاء الإعلان في الوقت الذي يواصل فيه الطيران الحربي السعودي شن غارات جوية على مواقع عسكرية تابعة لجماعة الحوثي في العاصمة صنعاء، ومعسكرات موالية للرئيس اليمني السابق علي صالح ونجله، وفي محافظة لحج، جنوبي اليمن، ضمن عملية "عاصفة الحزم".

وأعلنت في وقت سابق 5 من بين 6 دول خليجية هي السعودية، والإمارات، والبحرين، وقطر، والكويت أنها قررت "الاستجابة لطلب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي لحماية اليمن وشعبه العزيز من عدوان الميليشيات الحوثية التي كانت ولا تزال أداة في يد قوى خارجية لم تكف عن العبث بأمن واستقرار اليمن الشقيق".

جاء هذا في بيان مشترك أصدرته دول الخليج دون سلطنة عمان ونشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية في وقت مبكر من صباح اليوم الخميس.

وأعلنت السعودية بدء عملية عسكرية على اليمن تحمل اسم "عاصفة الحزم "، حسبما أعلنت قناة "الإخبارية" السعودية الرسمية، مشيرة إلى أن "العملية العسكرية ستستمر إلى أن تحقق أهدافها".

وفي قت سابق، نقلت فضائية "العربية" السعودية، أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز وجه ببدء عملية "عاصفة الحزم" (في اليمن) عند الـ 12 بتوقيت الرياض (21 بتوقيت جرينتش مساء الأربعاء).

وذكرت "العربية" أن عملية "عاصفة الحزم" أعلنت أجواء اليمن منطقة محظورة، مشيرة إلى أن القوات الجوية السعودية تسيطر على أجواء اليمن.

وبينت أن مقاتلات سعودية دمرت خلال العملية 4 طائرات حوثية ومعظم الدفاعات الجوية الحوثية، إضافة إلى تدمير غرفة العملية المشتركة للحوثيين في صنعاء.

وفي بيان مشترك أصدرته دول الخليج دون سلطنة عمان ونشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية، في وقت مبكر من صباح اليوم الخميس، قالت الدول الخمس، إن قرارها (بتوجيه ضربة جوية للحوثيين) جاء تلبية لطلب من الرئيس اليمني في رسالة مؤرخة بتاريخ 24 مارس/ آذار الماضي ،.

وطلب هادي في رسالته الموجهة لقادة دول الخليج الست: " تقديم المساندة الفورية بكافة الوسائل والتدابير اللازمة بما في ذلك التدخل العسكري لحماية اليمن وشعبه من العدوان الحوثي المستمر وردع الهجوم المتوقع حدوثه في أي ساعة على مدينة عدن وبقية مناطق الجنوب ، ومساعدة اليمن في مواجهة القاعدة وداعش".

وقالت دول الخليج الخمس في بيانها المشترك إنها "قررت الاستجابة لطلب الرئيس عبد ربه منصور هادي لحماية اليمن وشعبه العزيز من عدوان الميليشيات الحوثية التي كانت ولا تزال أداة في يد قوى خارجية لم تكف عن العبث بأمن واستقرار اليمن الشقيق".

وأكدت دول الخليج الخمس في أكثر من موقع بالبيان أن قرارها جاء بعد استنفادها لحل الأزمة بالطرق السلمية والحوار، وبعد أن صار تهديد "الميليشيات الحوثية المدعومة من قوى إقليمية هدفها بسط هيمنتها على اليمن وجعلها قاعدة لنفوذها في المنطقة " لا يقتصر على أمن اليمن واستقراره وسيادته فحسب بل صار تهديداً شاملاً لأمن المنطقة والأمن والسلم الدولي " .

وبينت أنه "حيث أن الاعتداءات قد طالت كذلك أراضي المملكة العربية السعودية ، وأصبحت دولنا تواجه تهديداً مستمراً لأمنها واستقرارها بوجود الأسلحة الثقيلة وصواريخ قصيرة وبعيدة المدى خارج سيطرة السلطة الشرعية ".

وأضافت " وإزاء هذه المخاطر الجسيمة ، وفي ضوء عدم استجابة الميليشيات الحوثية للتحذيرات المتكررة من دول مجلس التعاون ومن مجلس الأمن ، وانتهاكاتها المتواصلة للقانون الدولي والأعراف الدولية واستمرار حشودها المسلحة بما في ذلك الأسلحة الثقيلة والصواريخ على حدود المملكة العربية السعودية ، وقيامها مؤخراً بإجراء مناورات عسكرية كبيرة بالذخيرة الحية قرب حدود المملكة العربية السعودية استخدمت فيها جميع أنواع الأسلحة المتوسطة والثقيلة ، مما يكشف نوايا الميليشيات الحوثية في تكرار عدوانها السافر الذي اقترفته دون أي مبرر حين هاجمت أراضي المملكة العربية السعودية خلال شهر نوفمبر عام 2009".

بدوره، أعلن سفير السعودية لدى الولايات المتحدة الأمريكية عادل بن أحمد الجبير، مساء الأربعاء، أن المملكة وتحالفاً من أكثر من 10 دول عربية بينها 5 خليجية بدأت اليوم عملية عسكرية في اليمن استجابةً لطلب مباشر من الحكومة اليمنية الشرعية

وبين الجبير، في مؤتمر صحفي عقده في مقر السفارة في واشنطن، أن بلاده ودول أخرى تشارك في عمل عسكري للدفاع عن اليمن ضد الميليشيا الحوثية وبقية التنظيمات الإرهابية.

وأضاف : أن طبيعة العملية العسكرية محددة ومصممة لحماية الشعب اليمني وحكومته الشرعية من الانقلابيين والميليشيا الحوثية العنيفة والمتطرفة.

وأوضح الجبير أن "دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بذلت جهوداً لتسهيل الانتقال السلمي للحكومة في اليمن، إلا أن الحوثيين استمروا في تقويض عملية الانتقال السلمي من خلال احتلال المزيد من الأراضي والاستيلاء على أسلحة الحكومة".

وأضاف "على الرغم من كل الجهود المتكررة من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومجموعة دول العشر والممثل الخاص للأمين العام للامم المتحدة في البحث عن طرق سلمية لتنفيذ المبادرة الخليجية ونتائج الحوار الوطني التي تحدد الانتقال السياسي في اليمن، إلا أن الحوثيين نكثوا كل اتفاق عقدوه وواصلوا سعيهم الحثيث من أجل الاستيلاء على البلد باستخدام وسائل العنف واستولوا على العاصمة اليمنية صنعاء ووضعوا الرئيس الشرعي ورئيس الوزراء وأعضاء الحكومة قيد الاعتقال المنزلي واستولوا على المؤسسات الأمنية وواصلوا التوسع في احتلالهم للبلد".

وقال الجبير أنه "وبناءً على طلب الرئيس هادي وبناءً على مسؤولية المملكة العربية السعودية تجاه اليمن والشعب اليمني، فإن المملكة وحلفاءها في مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومن خارج دول المجلس أطلقت عملية عسكرية لدعم الشعب اليمني وحكومته الشرعية."

ولم يحدد الجبير، الدول الأخرى المنضمة للتحالف الذي ينفذ العملية العسكرية أو حجم مشاركتها، لكن مصر أعلنت دعمها سياسيا وعسكريا للخطوة التي اتخذها الائتلاف الداعم لـ "الحكومة الشرعية" في اليمن.

وقالت الخارجية المصرية، في بيان لها عقب انطلاق العملية العسكرية بقليل، إن مصر تجري تنسيقا مع السعودية ودول الخليج "بشأن ترتيبات المشاركة بقوة جوية وبحرية مصرية، وقوة برية إذا ما لزم الأمر، فى إطار عمل الائتلاف، وذلك دفاعاً عن أمن واستقرار اليمن وحفاظاً على وحدة أراضيه وصيانةً لأمن الدول العربية الشقيقة."

كما رجح وزير الخارجية اليمني، رياض ياسين، في تصريحات لفضائية "الجزيرة" القطرية، أن تكون مصر والأردن ضمن الدول المشاركة في العملية العسكرية ضد الحوثيين.

ميدانيا، أفاد مراسلو الأناضول، نقلا عن مصادر أمنية وشهود عيان، أن قصف الجوي القصف الجوي السعودي طال عدد من المواقع العسكرية ومخازن أسلحة تاخضع لسيطرة الحوثيين.

كما استهدف القصف الذي بدأ ليل الأربعاء/الخميس معسكرات ومواقع بالجيش اليمني، موالية للرئيس اليمني السابق علي صالح ونجلI، فيما نشر الحوثيون مضادات الطائرات في عدة أحياء وبعض شوارع العاصمة اليمنية صنعاء.

ولا تزال عمليات القصف مستمرة حتى الساعة، الأمر الذي يصعب معه حصر حجم الخسائر البشرية أو المدنية، لكن قناة "المسيرة" الفضائية التابعة للحوثيين أطلقت نداءً عاجلاً للكوادر الطبية بالتوجه إلى مستشفيات العاصمة اليمنية صنعاء.

وشمل القصف الجوي السعودي ضمن ما يعرف بعملية "عاصفة الحزم"، قاعدة الديلمي (شمال العاصمة صنعاء)، والشرطة العسكرية والفرقة الأولى مدرع والقوات الخاصة، وقوات الاحتياط، حسب مصادر عسكرية وشهود عيان.
وقالت المصادر إن القصف الذي استهدف قاعدة الديلمي الجوية أسفر عن تدمير أربع طائرات حربية، وهو أول هدف للغارات الجوية، ثم تلاه استهداف مواقع عسكرية تقع تحت سيطرة الحوثيين، وفي مقدمتها الفرقة الأولى مدرع، وقيادة قوات الاحتياط والقوات الخاصة، والشرطة العسكرية، بالإضافة إلى دار الرئاسة الواقع جنوب العاصمة صنعاء.

وقال مصدر أمني، لـ"الأناضول"، إن الطيران السعودي الحربي، شن هجوما عنيفا على مواقع عسكرية هامة يمتلكها الرئيس السابق علي عبدالله صالح ونجله "أحمد" في مسقط رأسهما بمديرية "سنحان "، جنوب العاصمة.
وقال سكان محليون لمراسل الأناضول، إن الضربات استهدفت مخازن أسلحة في دار الرئاسة بالعاصمة صنعاء، وشوهدت ألسنة النيران ترتفع من محيط الدار التي استولى عليها مسلحو جماعة الحوثيين.

وذكر مصدر أمني لـ"الأناضول"، إن النيران اشتعلت إثر قصف جوي على مقر قيادة قوات الاحتياط في جنوب صنعاء، والذي يضم القوة العسكرية الأكبر في البلاد والتي كان يرأسها نجل صالح.

وأضاف المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، أن القصف الجوي استهدف ايضاً معسكر ريمة حميد الذي ما زال يدين بالولاء بشكل كامل لصالح، ويقوده نجله أحمد علي، قائد قوات النخبة في الجيش سابقاً (الحرس الجمهوري).

وأشار إلى أن "معسكر ريمة حُميد يضم دبابات وأسلحة متوسطة وثقيلة "كان الرئيس السابق قد قام استولى عليها بعد اندلاع ثورة شعبية ضد حكمه في العام 2011 ورفض تسليمها للرئيس هادي فيما بعد"
واستهدف القصف قيادة المنطقة العسكرية السادسة (مقر الفرقة المدرعة الأولى)، وسط العاصمة، وقاعدة الديلمي الجوية ومواقع أخرى للدفاع الجوي الحوثي، وغرفة العمليات المشتركة للقوات الجوية بصنعاء، بالإضافة لقاعدة العند الجوية في لحج جنوبي البلاد .

ومنذ اجتياح العاصمة صنعاء في 21 سبتمبر/أيلول الماضي وطرد قائدها علي محسن الأحمر، بسط الحوثيون سيطرتهم على مقر المنطقة السادسة واستولوا على أسلحتها وقاموا بتحويلها الى مقر خاص.

وفي محافظة صعدة (معقل الحوثيين شمالي البلاد)، ذكرت مصادر محلية، أن قصف جوي استهدف مطار صعدة، ولم يعرف ما إذا كانت قد قصف مقر إقامة زعيم الجماعة عبدالملك الحوثي في بلدة مران أم لا، فيما ذكرت فضائية "العربية" أن دوي انفجارات سمع في مديرية مران في صعدة معقل الحوثيين. وكالات





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :