facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




دعوة لفتح خط جوي بين عمان وصوفيا


20-05-2015 05:09 PM

عمون - دعا القنصل الفخري الاردني في بلغاريا الدكتور حسن البرماوي الى فتح خط جوي بين عمان وصوفيا لتعزيز التبادل التجاري والسياحي بين البلدين.

واكد ان الخط الجوي مهم للبلدين ويمكن للملكية الاردنية ربط بلغاريا باحدى خطوطها الرئيسية وبخاصة تركيا او اي دولة قريبة لتسريع عمل الخط معربا عن امله بان يكون الخط عنوانا للصداقة مع بلغاريا الممتدة منذ 60 عاما.

وقال ستشهد الفترة المقبلة حركة سياحة قوية باتجاه الاردن نظرا للسمعة الطيبة والاستقرار والامن الذي تعيشه مؤكدا وجود رغبة من "الاصدقاء البلغار" لزيارة الاماكن السياحية وبخاصة الدينية في المملكة.

ويرتبط الاردن مع بلغاريا بالعديد من الاتفاقيات الثنائية منها اتفاق تجاري عام 2001 واتفاقية تعاون تتعلق بالخدمات الجوية 1992 واتفاقية تعاون اقتصادي 1977 ومذكرة تفاهم حول الاعتراف بالشهادات الاهلية البحرية وقعت بداية الشهر الحالي.

وتعتبر الصناعات الكيماوية والمنتجات المعدنية والنباتية والآلات والاجهزة والاغذية والمعادن اهم صادرات المملكة الى جمهورية بلغاريا.

واشار البرماوي في مقابلة مع (بترا) الى انه يجري حاليا الاعداد لتسيير رحلات طيران اسبوعية (شارتر) لنقل السياح البلغار للاردن والأردنيين لمدينة بورقاس البلغارية متوقعا ان يبدأ ذلك بعد شهر رمضان المبارك.

وقال البرماوي ان استقرار الاردن السياسي والامني وقيادته الحكيمة هي ضمانات مهمة لاستقطاب الاستثمارات الخارجية واقامة الشراكات الاقتصادية مع مختلف دول العالم وبخاصة بلغاريا.

ودعا القطاعين العام والخاص لتكثيف زياراتهم الى بلغاريا لفتح اسواق جديدة وتقوية الميزان التجاري بخاصة ان البضائع والمنتجات الاردنية لها سمعة عالية هناك واصفا جمهورية بلغاريا بالبلد الواعد اقتصاديا.

واوضح ان الاردن هي الدولة العربية الوحيدة التي صادراتها الى بلغاريا تزيد عن مستورداتها مبينا ان القنصلية تسعى للترويج للعديد من القطاعات الاقتصادية والفرص الاستثمارية المتوفرة في المملكة بالاضافة للمنتجات الأردنية التي تستهلك بالسوق البلغارية ودول الاتحاد الاوروبي بخاصة منتجات البحر الميت والبذور وزيت الزيتون.

وقال البرماوي ان الجانب البلغاري لديه اهتمام كبير لعمل شراكات تجارية مع الاردن وبخاصة في قطاعات الخدمات والزراعة والصناعة والبنى التحتية، مشيرا الى وجود استثمارات صناعية بلغارية مشتركة مع مستثمرين اردنيين في المملكة.

ولفت الى النتائج المهمة لزيارة الوفد الاقتصادي الاردني الي بلغاريا اخيرا وتخللها اقامة منتدى اعمال مشترك وعقد لقاءات ثنائية بين ممثلي عدد من الشركات في البلدين وتوقيع مذكرات تفاهم معربا عن امله بان يكون هناك نتائج قوية تنعكس على التبادل التجاري بين الجانبين.

واوضح البرماوي ان هذه الزيارة سيعقبها زيارة مماثلة لوفد اقتصادي بلغاري كبير الى المملكة قبل نهاية العام الحالي لتعميق علاقات البلدين التجارية والاقتصادية وتنمية التعاون المشترك على مستوى مؤسسات القطاع الخاص.

واكد وجود اهتمام من الجانب البلغاري لمساعدة الاردن في تخطي الصعوبات التي تواجهه بعمليات النقل بعد اغلاق الحدود البرية مع سوريا من خلال ايجاد معبر للمنتجات والصادرات الاردنية ومساعدتها للوصول الى الاسواق الاوروبية.

واكد وجود امكانية كبيرة لفتح اسواق جديدة لصادرات الخضار والفواكه الاردنية الى بلغاريا والدول الاوروبية بخاصة في فصل الشتاء وتسهيل اجراءات استثمار الاردنيين للاراضي الزراعية وعمل مشروعات رعوية في بلغاريا واعتمادها رسميا لتسجيل المنتجات الاردنية من والى اوروبا.

واشار الى وجود تعاون اعلامي وعلمي وثقافي بين البلدين الصديقين فهناك 5 آلاف طالب اردني تخرجوا من الجامعات البلغارية.

وتطرق الى اتفاقيات التوأمة الموقعة بين العديد من المدن الاردنية والبلغارية وابرزها بين عمان وصوفيا والكرك وفيليكو ترنوفو ومادبا وتولجا والسلط وبازارجيك وجرش مع سليفن بالاضافة الى اتفاقية وقعت بين العقبة الخاصة ومدينة فارنا.

وبين ان الهدف من هذه الاتفاقيات التي سعت القنصلية الاردنية لتوقيعها بين مدن البلدين، تدعيم العلاقات بمجالات السلطات المحلية والبلديات مشيرا الى زيارة ستتم قريبا لوفد من بلدية برما لتوقيع اتفاقية مع مدينة سونفورلاري المشهورة بالغابات ومصانع الخشب.

واشار الى ان القنصلية الاردنية في صوفيا التي افتتحت عام 2003 تهتم بالرعايا الأردنيين ومصالحهم والطلاب وفتح اسواق جديدة للصناعات الاردنية وتعزيز علاقات المملكة مع بلغاريا بمختلف المجالات.

ولفت الى ان القنصلية تعمل كذلك على تنمية علاقات البلدين الاقتصادية ونقلها لآفاق جديدة رحبة والمساعدة في توفير البيئة المناسبة لها ومعالجة أية عقبات تواجهها مؤكدا وجود احترام كبير من الجانب البلغاري للجالية الاردنية وثقة متبادلة مع المملكة.

وزاد ان القنصلية في بلغاريا تتابع باستمرار اللقاءات والاجتماعات والاتفاقيات التي يوقعها الاردن مع الجانب البلغاري وتسخيرها لخدمة الاقتصاد الوطني ومصالح المملكة وتسهيل معاملات الاردنيين ومتابعة قضاياهم مع اعلى المستويات والمؤسسات الرسمية البلغارية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :