facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




النائب القطامين يكتب لـ عمون : خارطةُ طريقٍ للطفيلة هل تقرأها الحكومة؟


د. نضال القطامين
20-12-2011 10:13 PM

كَثُرَ الحديث وتشعّب وشابَهُ اللغط في كثير من الاحيان، حين عادت الطفيلة الى الواجهة من جديد بعد ان غابت عن اجندات الحكومات زمنا كان كافيا لنسيانها.

فقائلٌ انما الطفيلة مثلها كمثل باقي المحافظات، اغتنمت جسد "العزيزي" الذي أحرق نفسه ليضىء دروب الناس في دول الاقليم فرفعت لافتاتها ايام الجمع، وقائل انما الطفيلة أعلت صوتها بالصراخ وحق لها ان تفعل، حين تخلَت عنها الحكومات واصبح المثل القائل البعيد عن العين بعيد عن القلب، واقعا ملموسا.

والواقع ان المحافظة الجنوبية التي ظلت مدى زمنيا طويلا، تمد اجهزة الدولة المختلفة بذخيرة الشباب والمقاتلين والشهداء، ويزخر تاريخها بذكريات البطولات والتضحيات، تعاني الان من تحديات ليست بذاك المستوى الذي تعتقد الحكومات انه رابع المستحيلات، ولكنها تحديات لحقت بالغول وبالعنقاء وبالخل الوفي، حين اهملتها الحكومات على كثرة تقديمها وعرضها.

واذا ما اتيح لي ان اعرض للمرة المائة ربما، ابرز تلك التحديات واهم المطالب، تعرف الحكومات تماما انها حبيسة الادراج زمنا طويلا، في وقت نقف فيه على ابواب موازنة ستكون حتما ملأى بارقام خيالية لمشاريع ليست ذات اولوية، فالسؤال الذي يقفز للأذهان، هل ستحمل تلك الموازنة اجابات على ما نطرحه، ام اننا سنوسع المجلس نقاشا وستمضي الحكومة بالابل؟ وهل ستجد هذه المطالب يدا تنفيذية واذنا صاغية اذا بقيت الحكومة تتمترس خلف عجز الموازنة وقلة ذات اليد، واذا ما بقي الوزراء ودولة رئيسهم اسرى في عمان، في وقت ستبقى فيه المحافظات والاطراف الواجب زيارتها وتفقد اهلها خارج جداول الاعمال، ولن يكون لها موطىء قدم في برامج الايام الزاخرة بالعشاءات التقشفية والبازارات الخيرية، وبقية الاعذار الواهية التي غلفت مطالبنا زمنا، ثم تبين انها ليست سوى تطبيقا حقيقيا للمثل الذي ذكرته انفا.

ولكنني في هذا المقال الذي سأتحدث فيه عن الطفيلة، سأعيد رسم خارطة الطريق (الطفيلية) علّها تجد في هذه الحكومة من يقرأها ويضعها في قالب التنفيذ، فيدرأ عن اهلها العوز والحاجة، ويعيد لهم شيئا من الثقة بالحكومات.

واذا ما فتحنا كتاب حوائج الطفيلة، ومطالب الناس فيها، فان للمشكلة اكثر من عنوان واكثر من حل، فأول المشاكل البطالة، وتصل في المحافظة الى أعلى النسب في المملكة وفق كل الاحصائيات، ادّت في مجمل الاسباب الى ارتفاع نسب الفقر الى درجات عالية في المجتمع المحلي، ومن ابرز اسبابها غياب مشاريع القطاعين العام والخاص، ومحدودية الشواغر في الوظائف الحكومية جنبا الى جنب مع تراكم الخريجين السنوي وانعدام فرص العمل امامهم، ويدخل في هذا السياق انعدامٌ كامل لفرص العمل في الشركات الكبرى في المحافظة بعد خصخصتها، وتضاؤل دورها التنموي للمحافظة الضعيف اصلا، وفي المحصّلة، تضاؤل عدد الحافلات التي كانت تنقل مئات الموظفين في شركة الاسمنت، مثلا، الى ثلاث أو اربع حافلات ترفع بها الشركة عتب الغبار والتلوث.

وثاني معاضلها، غيابٌ شبه كامل للتنمية الشمولية في المحافظة، وللتوزيع العادل لمكتسباتها، وارتكاز الناس في المطالبة بمؤسسات تعنى بالتنمية على زيارات الحكومة ووزرائها، وانتظار الحكومات لمن يطالب بذلك، أو لما يتحدث عنه جلالة الملك ويتلمسه في زياراته، دون القيام بواجبها الدستوري في توزيع مكتسبات التنمية على المحافظات، وتلمس حاجات الناس والوقوف عليها. اما التهميش غير المبرر في منح ابناء المحافظة فرص العمل في المناصب العليا ودونها، فهو ثالثة الاثافي، وهو الذي ادى الى شعور بالاحباط والظلم الممنهج على المحافظة، تبع ذلك اعتبارها من المناطق الطاردة للسكان، مما زاد من عزلتها الحكومية وتقلصت رعاية الدولة لشؤونها.

في ضوء ما سبق، فان الحلول الممكنة غير المكلفة، ليست بحاجة لعصىً سحرية ولا لمعجزات، قدر ما تحتاج لجلسة عصف ذهنية، يضع فيها العاصفون نصب اعينهم واجبهم الذي اقسموا على القيام به، وأوله البحث بكل الوسائل عن فرص عمل وسبل تنمية، واذا اخذنا بعين الاعتبار ثروات الطفيلة غير المستفاد منها وتاريخها الجدير بالتنمية، فان اكثر من سبيل متاح للتفكير في جعله سببا من اسباب النهوض بالطفيلة، فمنها في السياحة مثلا، وضع الطفيلة على الخارطة السياحية للمملكة، والاستثمار في مواقعها السياحية الدينية والتاريخية والاثرية والعلاجية المميزة. بالاضافة الى انشاء محطات استراحة للسياح في عدد من النقاط السياحية في المحافظة مثل ضانا وقلعة الطفيلة والسلع والمعطن، واجبار الحافلات السياحية على المرور منها.

اما وزارة التنمية فبامكانها البدء فورا بارسال فرق ميدانية للمحافظة تضم خبراء متخصصين، يكون واجبها الرئيسي دخول كل بيت لمعرفة الحجم الحقيقي لأرقام الفقر والبطالة ورفع توصياتها الى لجنة تضم عددا من ابناء المحافظة وخبراء من جهات غير حكومية، ليصار الى وضع دراسة لما يمكن عمله في هذا السياق.

وليست وزارة العمل ووزارة التخطيط بمنأىً عن الواجبات، فعليها المبادرة فورا لدراسة أنشاء مشاريع للقطاعين الحكومي والخاص مستفيدين من قانون تشجيع الاستثمار، تهدف الى استحداث فرص عمل للشباب والعاطلين من العمل. واستحداث دورات للتدريب واكتساب مهارات الاتصال، تمكن العاطلين من العمل على المنافسة في سوق العمل المحلي والوطني والإقليمي، وبالتعاون مع جامعة الطفيلة. إضافة إلى السعي بكل وسائلها المتاحة لجهة تغيير مفهوم الشباب لثقافة العيب، والسعي للبحث عن فرص عمل لهم في الطفيلة وخارجها.

ماذا يطلب الناس من باقي الوزارات، وزارة الصحة مثلا ينبغي عليها وعلى وجه السرعة، بالتعاون مع الخدمات الطبية، تحسين نوعية الأداء في المستشفى ورفده بالأجهزة الطبية الحديثة، وتوفير اختصاصي قلب فيه أسوة بمستشفى الأمير على في الكرك، والسماح بالتحويل مباشرة للمدينة الطبية دون البشير او الجامعة، لكل المتعالجين من مدنيين وعسكريين. إضافة إلى أن ترفيع المراكز الأولية الرئيسية الى شاملة سيخفف العبء عن المستشفى، جنبا الى حنب مع المباشرة بشكل فوري بالدراسات اللازمة للبدء بتنفيذ امر جلالة الملك بإنشاء مستشفى في الطفيلة.

أمّا وزارة التعليم العالي، فان أول ما يمكن القيام به دون تأخير ودون تردد، هو منح جامعة الطفيلة خمسة عشر مليون دينار على الأقل، كي تستعيد هذه المؤسسة التي كان يفترض بإنشائها تنمية الطفيلة أولا، أدوارها الأكاديمية، وتوفر على الأقل قاعات ومقاعد للآلاف الذين تزج بهم قوائم القبول الموحد نحو شبه جامعة او مدرسة ثانوية مختلطة وفق أكثر المتشائمين، وبعد ذلك فالواجب تشكيل لجنة وزارية تضع خطة للنهوض بالجامعة، تمكنها من القيام بدورها التنموي في المحافظة، تتعدى فيها دورها التعليمي الذي لا تمارس غيره الان، وتضع اجوبة لأسئلة الناس فيها، ولا ننسى ان منح طلبة المحافظة استثناءً في قبولات كليات الطب، استنادا لظروف التعليم القاسية لهم، يحقق سبيلا للتنمية التي نطمح اليها، ودراسة امكانية منحهم، استثناءً، تعليما مجانياً في جامعة الطفيلة لمدة تقدرها الحكومة، واعتقد ان تجربة مماثلة طُبّقت في جامعة مؤتة اول تأسيسها، في موازاة تشكيل لجنة اكاديمية فنية مهمتها اعداد دراسة تفصيلية لفصل كلية الطفيلة عن الجامعة.

فاذا ما سعينا نحو الخطوات اعلاه، تفرغنا حينئذ لبعض مطالب الناس القديمة الجديدة التي تختص بها جهات مختلفة وميزتها الوحيدة انها غير مكلفة وتحقق رضى الناس، ومنها:

تشكيل لجنة من وزارة الداخلية والدوائر ذات العلاقة لاعادة ترسيم واجهة المحافظة العشائرية من جهتها الغربية.
استحداث وحدة ادارية لواء لمناطق عشائر الحمايدة يكون مركزها عين البيضاء.
شمول ابناء المحافظة بوظائف الدرجة العليا ووظائف وزارة الخارجية والداخلية.
اجبار الشركات الكبرى في المحافظة على فتح فرص للعمل لأبناء المحافظة، و تشكيل صندوق تنموي لدعم المحافظة.
شمول عدد اكبر من الطلبة في الطفيلة بمقاعد أبناء العشائر والبعثات والمكارم.
سحب مياه سد التنور لإحياء أشجار الزيتون المعمر.
تنفيذ مشروع صرف صحي في مدينة عين البيضاء وضواحيها ولواء بصيرا.

البدء فورا بارسال فرق ميدانية متخصصة واجبها دراسة الجدوى الاقتصادية للأستثمار في الثروات الطبيعية في المحافظة كالنحاس والمنغنيز والذهب والصخر الزيتي، والتوجه في ذلك للشركات العالمية ذات الاختصاص.
فتح باب الاستخدام المدني للفتيات في المستشفى او في مدارس القوات المسلحة ووحداتها الادارية.
لست مدعيا ان هذه المطالب تمثل طموح الناس في الطفيلة، فهناك الكثير من الاشياء التي يمكن عملها وهناك الكثير من تلك التي غفلت عن ذكرها، ولكني اعتقد جازما ان ما ذكرته اعلاه، لا يمثل الا الحد الادنى الكفيل بوضع الطفيلة في مستوى المحافظات، وسيكون القاعدة التي سيبنى عليها تنمية حقيقية تستحقها الطفيلة.

ماذا ترون يا سادة، هل يستحيل تنفيذ هذه المطالب، ام انها تقع في صلب واجبات الحكومات وقد تأخرت كثيرا في تنفيذها؟ هل ترانا تمادينا كثيرا بها، ام انها الحد الادنى الذي يحقق رضى الناس؟ هل هذا اقل ما يمكننا ان نتحدث فيه عن صبر الناس في الطفيلة؟ ام اننا لم نصل بكل كلامنا الى مستوى طهرهم وجوعهم؟ اعلم انهم يستعدون الان لموسم الفلاحة، وادرك جيدا ما يرمي اليه البذّار حين يرمي بذوره ويقول (احنا بنعزق والله برزق)، وفي الذاكرة من احاديثهم الحلوة الكثير، وفيها انهم يحسبون حساب الطير عند البذار، ويدركون بعد ذلك ان الارض التي يأكل الطير من بذارها تجود بالمحصول اكثر من غيرها، فهل ستكفيهم الحكومة مؤونة قلة المطر وشح السنابل؟ عاش صبر الطفيلة وعاشت حقولهم المروية بالعرق، عاش ذاك اليوم في النمتة حين خرجت الى هذي الدنيا اردنيا من الطفيلة.

النائب ا.د. نضال القطامين





  • 1 احمد علي 21-12-2011 | 03:21 AM

    امام رئيس بلده الطفيله ووزاره الاشغال
    نحن في محافظه الطفيله حي المنصوره نعاني سوء الشوارع وانعدام الاناره والارصفه
    فبعد ان قام متعهد الصرف الصحي بحفر الشوارع قبل 5 سنوات ,لم يعد شئ لمكانه
    فاشوارع محفره ومطبات عشوائيه بالاضافه لسلطه المياه حيث يوجد في شارع المنصوره النافذ اكثر من 50 مطب وحفره
    مما يعيق حركه السير لضروره اللتفاف لتجنب الضرر لمركبتك ناهيك عن السيول وانعدام الرؤيه مع الضباب
    نرجو من حضرتكم التكرم ومساعدت سكان المنطقه

  • 2 اا.دز خالد الطراونه 21-12-2011 | 06:56 AM

    اخي نضال انا اؤيدك بما ذهبت اليه واعتقد ان الطفيله تستحق اكثر من ذلك لانها جزء من هذا الوطن وان هناك الكثير من هم تحت خط الفقر واود ان ازيد على افكارك ان وجدت اذان صاغيه وادعوا الوزراء والمسؤلين من الحكومه ومن اهالي الطفيله والكرك ومؤته ومعان ليعيشوا يوما واحدا فيها ليدركوا اننا لم نعد قادرين على استعمال السيارات في الشوارع من الحفر والمطبات وبرك الماء انها ماساه وانني اؤكد ان الوضع في الجنوب ككل ماساوي ويهدد بالانفجار كما وانني اريد ان اذكرك ونفسي بان الاقصاء من المناصب العليا شيء مخيف لان لغه الكفاءه والقدره والمساءله كانت غائبه في كل الجنوب فهل يمكن وضع خطه منطقيه وقابله للتحقيق للنهوض بالجنوب وهل يمكن ربط ذلك باعادة النظر بمخرجات التعليم العالي وهل من الممكن اعطاء ميزات لمن ستثمر في الجنوب بشرط ان ينعكس ذلك على مكافحة البطاله والفقر والسؤال كيف لجامعات الجنوب التي يتعين رؤسائها بالواسطه والمناقله وتقديم النفع لفلان وعلان وكيف لرؤسائها من ادارتها وهم يعملون رالي على خط عمان على الرغم من توفر السكن لهم وماذا عمل المحافظين للجنوب وما هو دور جميع الوازرات في تقصي حقائق الجنوب المخيفه اللهم احمي هذا البلد اللهم ارحمنا من الفاسدين والمزورين اللهم يسر لنا من يسمع ماساسي الجنوب

  • 3 شغل تنظير 21-12-2011 | 08:11 AM

    لقد تم اخبارك اكثر من مرة عن الوضع المتردي للجامعة وانت تعرف الطاقم الهزيل الذي دمرها وكنت تغطي عليهم لا بل ..

  • 4 المحامي رامي السعود/ أميركا 21-12-2011 | 08:42 AM

    كل الشكر لك يا دكتور على ما أجدت به من كلام طيب وعبرت فيه عن نبض الطفيلةو اهلها حيث فعلا ظلمت الطفيلة وظلم ابنائها كثيرا مع انها غنية بموارد طبيعية وبشرية يمكن ان يكون لها دورا تنمزيا فاعلا جدا في مختلف القطاعات..وإن كنت ألوم الحكومات على هذا التهميش الغير مبرر فإني ألوم ايضا بعض ابناء هذه المحافظة الذين حالفهم الحظ و وصلوا إلى بعض مراكزالقرار ولكنهم لم يتكلموا عن هموم محافظتهم ومطالب ابنائها الحقيقية كما فعلت انت يا سعادة الدكتور بل انشغلوا بمصالحهم الشخصية وفي احسن الأحوال طالبوا بتعبيد شارع او خط باص..!!بينما هناك مطالب اكبر واهم مثلا لماذا لا يوجد من اهل الطفيلة (سفراء،محافظين،أمناء عاميين،رتب عالية في الجهازالعسكري بشكل عام ،مدراء عاميين وغيرها من المناصب العلياالتي حرمت على البعض واصبحت حق ينتقل بالتوريث للبعض الآخر)انا اعرف انه موجود ولكن بنسبة بسيطة جدا وغر متكافئة مع نسبة المؤهلين لهذه المناصب وهم كثر ومعروفين بنزاهتهم وانتمائهم الحقيقي لهذا البلد الغالي ولقيادته العزيزة على قلوبنا..شكرا لك مرة أخرى دكتور نضال على هذا المقال..

  • 5 العيص 21-12-2011 | 08:53 AM

    كلام جميل

  • 6 حموده عدينات 21-12-2011 | 08:53 AM

    صـح لسـانـك يادكتـور.. هذا الـواقـع المـر لمحـافظـة الطفــيله فهـل مــن يسمـع الاستــغاثه.. نتمـنـى علــى الحـكـومه ان تنــظف اذانـها جيـدا لسمــاع هــذا الـنداء وتنـظر ولـو بعيــن واحـده لهـذه المحـافظـه ..وشــكرا لــك علــى هـذه الـخارطــه مـع اطـيب الامنـيات

  • 7 طفيلي 21-12-2011 | 09:35 AM

    الله يعطيك العافية يا دكتور نضال القطامين بس حاب اذكرك في برنامجك الانتخابي يا ريت تعيد قرأته مرة أخرى وتخرجه من بين أوراق أرشيفك القديم
    يا رجل معك ملايين وما إلك مشروع استثماري واحد في الطفيلة تخدم به أبناء محافظتك
    إحنا لا نريد من الحكومة خبز وفلوس..... الخ نحن نريد كرامة وحرية فكثير من الناس يملكون ملايين ومليارات ولكنهم بلا كرامة وكثير منهم من لا يملكون قوت يومهم إلا أنهم أصحاب كرامة الذين قال فيهم الشاعر - قد يأكلون لفرط الجوع أنفسهم ولكنهم من قدور الغير ما أكلوا

  • 8 جمال الحجاج/نربية الطفيلة 21-12-2011 | 09:41 AM

    سلام عليك ايها النائب والذي اكن لك احنرامالان مواقفك ثابتة للمطالبة بحقوق الطفيلةوانني شاهد على اكثر من هذه المطالب طالبت بها في 8/6/2011 في الديوان الملكي من رئيس الديوان الملكي في اللقاء الذي ضم مجموعة من ابناء الطفيلة وابناء الطفيلة يكل اذان صاغية استمعوا الى المطالب في زيارة جلالة الملك ولكن التمس عذرا للحكومة لان بعدالمسافات يتلاشى عندها الصوت وان كانت حناجرنا واوتارنا الصوتيةمن من اقوى الحناجر وهذه منحة حبانا بها الله وياسعادة النائب يقولون ان الهواتف الخلوية تؤثر سلبا على حاسة السمع تأكد يابن جلدتي ( لقد اسمعت لو ناديت حيا ولكن لحياة لمن تنادي ) واسمح لي ان اقول ان على الموسرين من ابناء الطفيلة عتب اسأل الله ان لايكون الى حد القطيعة والجفاءانت تعلم اكثر مني كم عدد هؤلاء وكم هي ارصدتهم واين مشاريعهم اليس من حق ابناء الطفيلة ان يسنفيدوا من فتات ارباح ارصدتهم بمشاريع اقتصادية في المحافظة نحن ياصديقي نستطيع ان نعقد مؤتمرا لابناء الطفيلة ونتلمس اوجاعنا ويكلف كل بدوره ونستطيع ان نثبت للجميع باننا قادرون ان نضمد جراحنا مجرد اللقاء والتعارف والمشاركة بعد ذلك ستتجد همة الرجال والفزغة المنظمة المبنية الثقة والحق المعلوم للطفيلة في اموالنا ونقول عندها ( الطفيلة لينا وحقك علينا) ولك مني التحية والاحترام ولكل الغيورين على ابناء الطفيلة

  • 9 كثيييييير 21-12-2011 | 09:54 AM

    ياشيخ بدك ميزانية حكومه. الحكومه ماعندها غير الطفيله؟

  • 10 هشام/طفيلي 21-12-2011 | 10:12 AM

    الى الدكتور الفاضل
    كان بامكان النائب المحترم تلخيص مقالته على النحو التالي
    -محاربه الفساد واجتثاثه من جذور
    -العداله الاجتماعيه
    -تكافؤ الفرص
    -حكومه من رحم الشعب
    -برلمان قوي منتخب فعليا وليس معين تعيين
    -قضاء نزيه
    -توزيع عادل لمكتسبات التنميه
    حريه الراي والتعبير
    هذه خارطه طريق للاردن وليس للطفيله فقط لان ما سبق يحقق العداله للجميع على مستوى الوطن

  • 11 طفيلي 21-12-2011 | 10:24 AM

    ليس ما طلبت في الثقة هذه المطالب
    ..............

  • 12 نظام علي الشماسات / الطفيله 21-12-2011 | 10:32 AM

    سلمت يداك ولا فض فوك ابا عمر كلمات تعبرعن جراحنا وواقعنا الاليم الذي نعيشه وكل ما تكلمت عنه صحيح 100 % وكلنا أمل ان تجد هذه المطالب أذن صاغيه لنخرج من هذا المأزق وخاصة في ضل عدم نزول المطر والجفاف والسنوات العجاف ....

  • 13 طالب جامعي 21-12-2011 | 10:40 AM

    ارجو من النائب المحترم ان يقوم بنقل كلية الطفيلة الى مدرسة خولة في عين البيضاء لكون المدرسة جديدة ولا تخدم المنطقة ولقرب العين البيضاء من العيص مما ينعش المدينة علما بان الوقت 10 دقائق بين العيص وعين البيضاء

  • 14 طالب جامعي 21-12-2011 | 10:40 AM

    ارجو من النائب المحترم ان يقوم بنقل كلية الطفيلة الى مدرسة خولة في عين البيضاء لكون المدرسة جديدة ولا تخدم المنطقة ولقرب العين البيضاء من العيص مما ينعش المدينة علما بان الوقت 10 دقائق بين العيص وعين البيضاء

  • 15 طالب جامعي 21-12-2011 | 10:40 AM

    ارجو من النائب المحترم ان يقوم بنقل كلية الطفيلة الى مدرسة خولة في عين البيضاء لكون المدرسة جديدة ولا تخدم المنطقة ولقرب العين البيضاء من العيص مما ينعش المدينة علما بان الوقت 10 دقائق بين العيص وعين البيضاء

  • 16 الطفيلي الغريب 21-12-2011 | 10:49 AM

    بعد ان سرقوا ثروات الجنوب وباعوها تحت مسميات الخصخصة والاقتصاد الحر المدعوم من برامج صندوق النقد الدولي الذي ركز المليارات بايدي سكان عمان الغربية وبعد ان حولوا ابناء الجنوب الى كتلة بشرية مهملة ومهمشة تعاني ظروف اصعب من ابناء جنوب السودان قبل الانفصال جاء الان دور مياة الجنوب ليقوموا بسرقتها لتروي عمان وتبدل المياة في برك السباحة مرتين يوميا على الاقل ويبقى الجنوب الذي يعاني الجفاف وندرة الامطار منذ خمسة عشر عاما ولا يسمح فية بحفر الابار يبقى الجنوب المهمش مرتعا واهلة صامتون ينتظرون الفرج الذي لا ياتي ابدا . يعطش الجنوب ويجوع ودونم الارض في الجنوب لا يصل في معظم الاحيان المائة دينار وفي دابوق التى تسرق ماءنا ومستقبل ابناءنا تجاوز الدونم المليون دينار اي وطن هذا واى عدالة تلك

  • 17 الجنوبي الحر 21-12-2011 | 10:57 AM

    الحل لكل مشاكل الجنوب لا يكون الا بالانفصال عن دولة الفساد بدولة مستقلة تتحقق فيها كرامة الانسان وتوقف عمليات النهب المنظم لموارد الجنوب لصالح الاحياء الراقية في غرب عمان لنبدا ببناء دولة تحقق العدالة والكرامة لابنائها بدلا من التهميش والفساد

  • 18 من احرار حراك الطفيلة 21-12-2011 | 11:06 AM

    مقال رائع جدا دكتور ويا ريت الحكومة الرشيدة تا خذ بمحمل الجد والاذان الصاغية لهيك مواضيع مطروحة ولا سيما من امثال ابن الطفيلة البار واللذي كان هذه مطروح في بيانه الا نتخابي .

  • 19 كتكوت 21-12-2011 | 11:15 AM

    نعتذر

  • 20 جهاد البدارين 21-12-2011 | 11:17 AM

    لا فض فوك سعادة النائب راجين من الحكومة ان تعي ان هناك رجالا قدموا وما يزالوا اعز ما يمكن ان يقدمه الشريف لوطنه ، نعم انهم اهل الطفيلة الذين بقوا لدهور صابرين صامتين حالمين بأن ينبري مسؤولا يدرك مدى ما عانوه -وما زالوا- من اهمال وتهميش فيهب لنجدتهم وانصافهم اما آن لهذا الحلم ان يتحقق !!!!!!!

  • 21 مواطن 21-12-2011 | 11:18 AM

    دعايه انتخابيه

  • 22 عامر العتايقه 21-12-2011 | 11:19 AM

    كل الشكر لابن الطفيله البار د.نضال القطامين لعلك وانشالله يا دكتور قد وضعت اصابع المسؤولين على آلام ومواجع ابناء هذه المحافظه التي هي بالفعل بحاجه للمطالب المذكوره اعلاه

  • 23 بداينة 21-12-2011 | 11:21 AM

    نعتذر

  • 24 فارس الحنيفات/عماد السعود /عمان 21-12-2011 | 11:21 AM

    أحسنت قولا يا ابن الطفيلة البار ونتمنى ان تاخذ الحكومة بكلامك ونتمنى من نوابنا كافة ان يقفوا صفا واحدة لتطوير بلدنا الحبيبة الطفيلة
    عاشت الطفيلة عاشت الطفيلة عاشت الطفيلة

  • 25 موسى البداينه 21-12-2011 | 12:46 PM

    كلام كثير وفعل قليل من الحكومه ولولا ما حدث من اعاصير داخل المحافظه لما نظر لنا اناس

  • 26 مواطن 21-12-2011 | 01:50 PM

    روح دافع اول عن ضيوف الطفيلة اللي اهلها بيمتهنو كرامتهم كل يوم

  • 27 مواطن 21-12-2011 | 03:06 PM

    الى رقم 14 كلام جميل

  • 28 يا الله 21-12-2011 | 03:22 PM

    الله يسمع منك

  • 29 طفيلي متابع 21-12-2011 | 10:01 PM

    ما دمت يا دكتور مطلع على التقصير الحكومي لماذا لم تترك فرصه الا وتتماشى مع سياسات الحكومات ابتداءا من 111 الى اليوم دائما مع مع ام هي مصالح خاصه ودعايات انتخابيه

  • 30 طفيلي مطلع بعض الشي 21-12-2011 | 10:03 PM

    بسم الله الرحمن الرحيم
    تتحدث يا دكتور من برج عاجي اين انت منذ زمن عن مشاكل الفقر والبطالة ومعاناة شباب الطفيلة اننا نجد انه في كل محافظة مليونير يقوم بايجاد مشاريع لابناء بلده فانت تملك حسب التوقعات ما يقارب 80 مليون دينار وهنالك ما يقارب نحو 30 شخصية طفيلية امثالك وامثال النائب السابق تتراوح ارصدتهم في بنوك سويسرا والبنوك المحلية ما بين المليون وحتى المليار ونصف المليار عما تتحدث يادكتور لماذا تضع كل شي على الدولة ان زكاة اموالك التي لا يخرج منها سوى النزر القليل كما هو حال زكاة اغنياء الطفيلة لا تتجاوز نصف بالمائة اي ان بحسبة بسيطة فان زكاة سنة واحدة من اموالك الى جانب اموال مليونيرة الطفيلة تصل الى نحو ثلاثة ملايين دينار وهي كفيلة بحل مشكلة الفقر في الطفيلة مع العلم بان ما يوزع من هذه الثلاثة ملايين سنويا على فقراء الطفيلة لا يصل الى خمسة الاف دينار عما تتحدث يا دكتور انت وامثالك دع الطفيلة وشانها فاذا كنت جادا اقم مشروعا صغيرا في الطفيلة كجزء من الامبراطورية التي تملكها كما هو حال 30 مليونير امثال ليث الشبيلات وغيره فان زمن التنظير ذهب والناس تعرف الغث من السمين مع جزيل الشكر لك والى كل اصحاب الملايين من ابناء الطفيلة الذين سيعلموا اي منقلب سينقلبون يوم لا ينفع مال ولا بنون .

  • 31 حالد المراحلة 21-12-2011 | 10:17 PM

    لقد ابدعت يا دكتور ، ولكني ارد على الأخوة الذين يثبّطون حتى من قول الحق أو التذكير به، لعل الله يأتي بالفرج وعلى رأي المثل (العيار الي ما يصب بدوش)

  • 32 طفيلي يعرف 21-12-2011 | 10:29 PM

    ما دامت هذه افكارك فلماذا....

  • 33 طفيلي 22-12-2011 | 10:40 AM

    ما بحل مشاكل الطفيلة الا النائب انصاف الخوالدهلانها خبيره في المنطقه والقضايا التي تعاني منها . مش تنظير وكلام ما بطعم خبز. كل الدعم للنائب انصاف الخوالده.

  • 34 تامر الفارس 22-12-2011 | 10:51 AM

    اشكرك هلى هدا الطرح والصدق في تشخيصه لكن لي سؤال هل من الممكن الاجابة عليه وبصراحه هل انت من مزدوجي الجنسية -البريطانية- كما نسمع ونقراء وادا كنت منهم هل يجوز لك ان تبقى تحت القبة ارجو ان تجيب من خلال هده الصفحة واسلم

  • 35 طفيلي 22-12-2011 | 10:57 AM

    وينك يا نائب الوطن انصاف الخوالده عن خارطة الطريق، شو كأنه الدكتور بعمل دعاية انتخابيه، كل الدعم للنائب انصاف الخوالده بنت الوطن.

  • 36 الى طفيلي مطلع 22-12-2011 | 02:31 PM

    ارجو ان ازيد لك من البيت شطرين كما المنظر المحترم ليث الشبيلات يملك عدة طائرات نقل والمهندس النائب السابق السعودي تجاوزت ثروته مليار كما اني اوكد على كلامك بان هنالك ليس فقط ثلاثين مليونير بل اكثر من هذا الرقم وجميعهم من نوع ...." اي بان مصابين بمرض خطير ومزمن اسمه البخل المتقع والشديد لا بل بان هولاء الاغنياء يصرفون زكاتهم في شرم الشيخ وفنادق الشيراتون في عدة دول لم نسمع باي منهم سوى النائب السابق ابراهيم العطيوي قام بتشغيل مصنع وتشغيل ابناء بلده هل تعلموا يا اخوة بان هولاء المتشدقين من اغنياء الطفيلة المنكوبة يرفضون تشغيل اي احد من ابناء الطفيلة اذهبوا الى مكاتبهم فهي من جنسيات مصرية ويمنية وغيرها وحتى المستشارين لديهم من خارج الطفيلة ، ولا للحصر فان التقديرات التي حصلت عليه على تعليق رقم 30 هي صحيحة فان هنالك اموال مكدسة للطفايلة نتسطيع بها سد مديونية الاردن وليس حل مشكلة 5000 اسرة فقيرة في الطفيلة تعيش تحت خط الفقر المرير والى جميع الاخوة الذين اثنوا على كلام النائب القطامين اعيدوا حساباتكم قليلا لان معظكم يكتب ردود وهو خارج الوطن تعالوا وشوفوا الفقر بعينه مع كل الشكر لجميع المتبرعين لحملة الشتاء في الطفيلة وهم 100 بالمئة من خارج الطفيلة ولم يتبرع سوى واحد من ذوي دخل محدود لهذه الحملة والسلام

  • 37 لكل غيور على هذا البلد 22-12-2011 | 02:37 PM

    تحياتي لك دكتور ولم تتغير نظرتي بك منذ التقيت معك في اليوم الاول لمجيئك لبلدة العين البيضاء , ولكن اود التنويه الى انكم تعلقون الاخطاء دائما للحكومة وللأسف نعلم جميعا بانك تملك مكتب لابتعاث الطلبة الى الخارج من اجل اكمال دراستهم ولم تقدم اي بعثة لابناء الطفيلة وبالتحديد ابناء منطقة العين البيضاء , لماذا دائما نطلب من الحكومة لماذا لا تتكاتف جهودكم ابناء الطفيلة وتقوموا باستثمار اموالكم في الطفيلة لماذا مصالحكم في عمان وخارج الاردن اين الغيرة على بلدكم اين الغيرة على ابناء الطفيلة واين واين ..... ؟؟؟ لماذا لا تقوم بعمل مصنع داخل قرى الحمايدة على سبيل المثال وتقضي على البطالة التي تتكلم عنها وهي بالمناسبة بطالة في الاناث وليست بالذكور اين انت وغيرك من ابناء الطفيلة بفتح مستشفى خاص او مدرسة خاصة في الطفيلة اين انتم اين انتم من الوعود التي سمعناها على منابركم ؟؟؟
    لماذا دائما ننتظر الحكومة ونقوم بالقاء الخطب والمقالات هنا وهناك ونحن نعلم جيدا مشكلة محافظة الطفيلة تقتصرعلى ابنائها ممن تركوها وذهبوا الى عمان ولا نراهم الا في الانتخابات والوفيات. لي طلب واحد من كل طفيلي غيور على الطفيلة بان يخرج زكاة امواله لمرة واحدة فقط على اقل تقدير وليس " كل سنة لانها فرض على كل من قال انا مسلم وتجوز عليه الزكاة من امواله في كل سنة " باعتقادي ستتجاوز 100 مليون يا ابناء الطفيلة ولا نحتاج الحكومة في تنمية المحافظة ومحاربة الفقر والبطالة ودعم الجامعة انتبهوا الى اموالكم قبل تلطموا على وجوهكم.
    ارجو من عمون النشر

  • 38 مراقب الاحداث 22-12-2011 | 03:13 PM

    انا لله وانا اليه راجعون الفاتحة ع روح جامعة الطفيلة.........

  • 39 على طريق الطفيلة متابع للنواب 22-12-2011 | 03:38 PM

    كل الاحترام لهذه الشخصية الكريمة التي عرفناها منذ الانتخابات وانا احد الاشخاص وللاسق انتخبت هذا النائم بامواله وليس بلسانه,انا مع تعليق 30 و 36 و37 عن جد وضعوا ايديهم على الجرح

  • 40 متابع 22-12-2011 | 05:22 PM

    الله يعطيك العافية سعادة النائب، ما تفضلت به هو جزء من الخطة الشمولية التي اعدها ابناء محافظة الطفيلة بعد زيارة جلالة الملك المعظم وتم عرضها على المجلس الاستشاري وتم ارسالها للحكومة.
    نرجو منكم انتم نوابنا ان تتابعوها مع الحكومة ورصد موازنة لها العام القادم

  • 41 ابن الطفيلة 23-12-2011 | 10:19 PM

    والله ما عملت اشي يا دكتور للطفيلة سبحان الله قبل النيابة كل اشي بتحكي النا بدنا نعمل ونعمل وفي الاخر ما بنشوف منك ولا من الباقين اشي والطفيلة انت اعرف باوضاعها حاليا معانه الى اكبر حد لذلك رجاء الحار ما بدنا منك ولا من غيرك النواب الطفيلة اشي ذبحتوانا بالكلام بدون افعال .....الله معك انت وزملاءك النواب الطفيلة.

  • 42 ماهر الشباطات 23-06-2012 | 06:11 PM

    الله يعطيك العافيه يادكتور


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :