facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





قبل أن تضيع "الملكية الأردنية"


17-04-2012 05:02 PM

عمون - كتب: فايز الفايز - أعلن اليوم المدير التنفيذي للخطوط الجوية الأردنية "أو الملكية أو عالية" سابقاً المهندس حسين الدباس، استقالته من الشركة، معللاً الخسائر التي منيت بها الشركة بأنها تقصير منه، ليتحمل المسؤولية عما جرى للشركة مع أن السوق العالمي تراجع بشكل كبير، فهل في هذا الإعلان عن الخسائر سرّ، أم أن الحكاية أكبر من هذا الحديث؟

سأقول لكم هذه المعلومة المعروفة: في زمن الخصخصة كانت تسبق عملية بيع حصص الحكومة في الشركات العامة الكبرى حملة ترويج لخسائر تلك الشركات، حتى يكون وطء خبر البيع ودخول الشريك الاستراتيجي هيناً على الجميع، ثم بعد سنوات قليلة تصبح تلك الشركات تتغزل بأرباحها، وهذا ما "أزعم" أنه سيجري للملكية، فهي بطريقها لبيع باقي حصة الحكومة الأردنية فيها والبالغة 25 %، والخطوط الجوية القطرية والإماراتية تتنافسان على شرائها، فضلا عن رئيس وزراء لبنان "نجيب ميقاتي" الذي ينافس على شراء بقية الحصة ليضمها لحصته فيه البالغة 40 % ، فهل هناك خبير اقتصادي يستطيع أن يفهمنا ما الذي يجري؟!

الملكية الأردنية تعتبر من أفضل خطوط الطيران العالمية وطائراتها وطياروها من أفضل الطائرات والطواقم حرفية وأماناً، ولها سمعتها الرفيعة في عالم الطيران وحقوق النقل ، ومع أن الشركة قد باعت عدداً كبيراً من طائراتها سابقاً، وعمدت الى استئجار طائرات للعمل على خطوطها، فإنها تبقى واحدة من أفضل خطوط الطيران العربية وحتى العالمية، وهي جزء لا يتجزأ من السيادة الوطنية، وسوق الطيران العالمي يزداد اتساعاً، والمطار الدولي في مراحل التجديد والتوسعة النهائية، فلماذا يفتح ملف تراجع الشركة الآن؟!

أنا لا أفهم كثيراً في الاقتصاد و"عدّ المصاري"، ولكنني أفهم أن هناك قواعد أساسية للسيادة الوطنية، وهذه القواعد تم خرقها بشكل سافر صارخ، حينما تم بيع أراضي العبدلي "للشريك الاستراتيجي اللبناني" الذي لم يتوانَ أعوانه عن هدم مباني دائرة المخابرات العامة السابقة ومعسكرات الأمن العام والجيش هناك، وأخيرا مبنى قيادة الجيش الأردني، وكادت صفقة البيع تضم معالم رئيسة هي مجلس الأمة بقبته وقصر العدل ومسجد الملك المؤسس ووزارة التربية والتعليم، ولكن ذلك لم يتم بفضل "الخيرين في هذا الوطن"، ثم لم نستفد من كل هذه البيوعات في وقف أي تراكمية للمديونية ولا إنهاء العجز في الميزانية.

"الملكية" يجب أن تبقى هي الخطوط الرسمية للأردن و " الناقل الوطني "، وأي مساس بها سيعتبر مساساً بالسيادة الوطنية، وكل ما نسمعه عن تراجع وخسائر يكمن وراءها مستفيدون يريدون أن يضيعوا هذه الشركة لصالح بيعها لشركات منافسة، وسنعود الى الشكوى من جديد جرّاء تحكم الشريك الجديد أو المالك الجديد بأسعار وإجراءات النقل الجوي للشركة، والأهم أن يتم إخراج الأردن الرسمي من خطوط الطيران العالمي.

على الجميع أن يقف وقفة استباقية مع هذه الشركة، وعلى مجلس ادارتها أن يفهم أنه سيلعب بالنار إن لعب على وتر البيع، فهذه الشركة التي خرّجت خبرات عظيمة تستطيع أن تتدارك أمرها، من خلال إعادة هيكلة الشركة وتقليص وضبط نفقاتها، والعمل على أسس تجارية جديدة، وأن تعمل الحكومة على مساعدتها مع مجموعة المطار الدولي إذا كانت كلفة المناولة الأرضية في مطار الملكة علياء ارتفعت، فيجب إعطاؤها حوافز وتخفيضات.

في المقابل نجد أن شركات طيران خاصة لا ندري كيف نشأت وكيف توسعت، وما هي استراتيجيتها، وها هي تعلن عن توسعة كبيرة لها في فضاء الطيران، وتقول انها تنافس في عالم النقل الجوي، وميزانياتها تعد بعشرات أو بمئات الملايين دون أن نفهم كيف جرى ذلك، فهل على مجلس إدارة الملكية أن يستفيدوا مثلا من تجربة صغار سوق الطيران إن صدقت إعلاناتهم، فكيف ينجحون وهم في بداية الطريق، وتخسر أو يشاع أنها تخسر شركة عريقة كالملكية الأردنية عمرها قارب الخمسين عاما ؟!

إلى متى نبقى نحذر، ونبحث عن كشف المستور من الأخطاء والتجاوزات والنوايا غير البريئة؟ هل سنرى يوما ما أن حكومة ما، ستأتي في زمن ما، لتستأجر قاعة مناسبات عامة لعقد اجتماعات مجلس الوزراء، أو تستأجر مبنى ليكون مقراً لرئاسة الوزراء، كما كان يحدث في بداية نشوء الدولة الأردنية حين كان يجتمع المجلس التشريعي والحكومة في "قهوة الجامعة العربية" الواقع أمام ساحة المسجد الحسيني لعدم وجود مبنى خاص بهما؟! أم أن كل شيء معروض للبيع.. أنا لم أعد أفهم شيئاً!!

Royal430@hotmail.com




  • 1 عين الباشا أهم 17-04-2012 | 05:07 PM

    يعاني النفق أسفل جسر موبص من تشققات وتشوهات في الشارع ، والكثير من الحفر والمطبات.

    كيف تم استلام هذا العمل؟ كيف تشققت الخلطة الأسفلتية وكأنها طينة حمراء، علما بأن الشارع لم يمض على تشغيله مدة تبرر الوضع الذي هو عليه الآن.

    كيف تسكت وزارة الأشغال على وضع الشارع الخطر ؟ ، ولماذ لا تقوم بإصلاح النفق والشارع المؤدي إلى موبص ؟

    كذلك فمعظم شوارع موبص الداخلية محفرة والبلدية نايمة ويا دوبها تخدم محسوبيها وحبايب ومصالح رئيس البلديةوزبانيته والمحسوبين عليه؟ وكل حركاتهم لأغراض المنفعةالشخصيةوالانتخابات ومخرجات أو مدخلات مناسف؟

    مين بقدر على بلدية عين الباشا؟ يا جماعة مين بمون عليهم يشوفوا هالشوارع المحفرة؟ إذا في حدا أرجوكم وصلوله هذه الملاحظة ، ولكم جزيل الشكر

  • 2 ابو سـوسـن 17-04-2012 | 05:11 PM

    لا تراجع باالاسـواق بس بدها باب مفتوح مع للجميع متعاون مع المكاتب لا محسوبية ولا تحيــز مع الحيتان من مكاتب السياحة
    والذي حوليك يشـطبوا المديونية عن مكاتب الحيتان ما يقارب 35 الف

    وعدم

    رخى السـمع فقط لمن حولك هم الوقعوك لياخدوا مكانك بس رائي

    خـدهم معك افظل

  • 3 عين الباشا أهم 17-04-2012 | 05:13 PM

    إحنا بنفكر على قدنا ، عين الباشا أهم

    يعاني النفق أسفل جسر موبص من تشققات وتشوهات في الشارع ، والكثير من الحفر والمطبات.

    كيف تم استلام هذا العمل؟ كيف تشققت الخلطة الأسفلتية وكأنها طينة حمراء، علما بأن الشارع لم يمض على تشغيله مدة تبرر الوضع الذي هو عليه الآن.

    كيف تسكت وزارة الأشغال على وضع الشارع الخطر ؟ ، ولماذ لا تقوم بإصلاح النفق والشارع المؤدي إلى موبص ؟

    كذلك فمعظم شوارع موبص الداخلية محفرة والبلدية نايمة ويا دوبها تخدم محسوبيها وحبايب ومصالح رئيس البلديةوزبانيته والمحسوبين عليه؟ وكل حركاتهم لأغراض المنفعةالشخصيةوالانتخابات ومخرجات أو مدخلات مناسف؟

    مين بقدر على بلدية عين الباشا؟ يا جماعة مين بمون عليهم يشوفوا هالشوارع المحفرة؟ إذا في حدا أرجوكم وصلوله هذه الملاحظة ، ولكم جزيل الشكر

  • 4 عربي اردني 17-04-2012 | 05:16 PM

    مقال في مكانه 100% يجب ان يحذر الجميع من هذه الألاعيب التي شبعنا منها.

  • 5 محمد علاونه 17-04-2012 | 05:18 PM

    نشكر لك حرصك على المؤسسه ونحن معك ضد هذا البيع ان وجد

  • 6 متابع* 17-04-2012 | 05:21 PM

    ابن العم شيخ الكتّاب تحليلك منطقي وقريب من الواقع والشواهد , الى جانب لم نتعود في الاردن ان يعلن مدير عام شركه استقالته من هذه الشركه او تلك سواء ان كانت في اي من القطاعين بسبب الخسائر المتراكمه وان يحمل نفسه المسؤوليه الا هذا المثال الماثل امامنا وبأعتقادي انها مسرحيه محاكه للخروج بهذا السيناريو وان غدا لناظره قريب .

  • 7 معن 17-04-2012 | 05:21 PM

    من فضلكم استمعوا الى حديت الرسول حينما قال كلكم راع و كلكم مسؤل عن رعيته

    فالمعلم بالفصل مسؤل عن طلابه والطالب مسؤل عن وضائفه و الجندى مسؤل عن وطنه

    فليتذكر كل مسؤل فهذا البلد عندما يعرض امام الله عز وجل عن ماله من اين اكتسبه و ماذا فعل به

  • 8 سليمان ال خطاب/ معان 17-04-2012 | 05:24 PM

    شكرا جزيلا على هذا المقال الرائع . والمقال ان دل على شئ فهو اولا يدل على وطنية كاتبة وحبه للوطن ومؤسساته, على الرغم من عدم معرفتي به شخصياو انني اتشوق لمعرفته ومصادقته ان سمح لي بذلك.
    ثانيا المقال يسرد منعطفا تاريخيا مرت به معظم مؤسسات الوطن التي تم خصخصتهاحيث الشواهد والادلة والتشابه لدرجة ان حاضرنا يذكرنا بالماضي القريب.
    ثالثا ان السيادة الوطنية لها رموزها وعناوينها الرفيعة سواء على مستوى الاشخاص او المؤسسات وبالتالي المساس به امر خطير سينعكس سلبا على الجميع
    وهنا اود حتى لا اطيل ان كان المدير المستقيل بسبب اعترافه بالتقصير فاليحاسب على اهماله وسوء ادارته وفشله ولا تاخذنا به الرحمة او ما شابه لانه اساء للجميع وليكون مسؤولا عما ارتكب من اخطاء ومن جانب اخر يتم تعين شخصية ادارية وطنية قادرة على ادارة الازمة وتجاوز جميع العقبات والمشاكل ونستغل الفرص المتاحة للنهض من جديد بالملكية كرمز وطني يعانق السماء

  • 9 مراقب 17-04-2012 | 05:24 PM

    الملكية الأردنية تعاني من فساد مستشري في كافة دوائرها منذ عشرات السنين اذ انها تنوء بحمل كبير من الموظفين المعينين بالواسطة والمحسوبية ولا يجرؤ أحد على محاسبتهم لأنهم مدعومون من قبل متنفذين لهم بأسهم وعلاقاتهم ونفوذهم السلطوي..
    .لا بد من اعادة الهيكلة بالكامل وازاحة هذا العبء الثقيل عن ظهر الملكية وتعيين مدير عام أجنبي بصلاحيات واسعة يستطيع بموجبها رفض الضغوط والواسطات المحلية التي أدت الى هذا الوضع المأساوي لناقلنا الوطني.

  • 10 ابوحسن 17-04-2012 | 05:24 PM

    أخي فايز الفايز لقد أبدعت في التحليل ووضعت يدك على الجرح ...

  • 11 النوافلة 17-04-2012 | 05:26 PM

    والله انت يا اخ فايز تحذر وتحذر وبعد ما ينباع كل اشي يطلعلولك بهالمظاهرات يصرخو بدنا مكافحة فساد ومحاسبة الفاسدين
    يعني بالفعل اشي بيحبط الناس كانها مسحورة بس يقع الفاس بالراس يطلع صوتهم
    ان شا الله يسمعوك ويتركولنا الملكية بحالها

  • 12 كرواش 17-04-2012 | 05:29 PM

    على اونا على دوية على تري

    كرواش هكذا كان الاردنين العائدين من امريكا يقولوا لاهلهم واقرباهم عندما يعدوا بالصيف لزيارة الاهل ان لديهم كرواش والكرواش مقصود بها CAR WASH اي مغسلة سيارات يا اخي فايز .

  • 13 تحية للكاتب 17-04-2012 | 05:36 PM

    شكرا الامور لا تخفى على احد ...

  • 14 احمد حراحشة 17-04-2012 | 05:38 PM

    عن اي ملكية وطنية على الخطوط الملكية الاردنية تتلكم يا عزيز الكاتب والحكومة الاردنية لا تملك فيها اكثر من 25%!! ............ وحده وبمقالك يملك اكثر من الحكومة الاردنية!
    بالله عليك هل بعد خراب مالطا ينفع اللطم والبكاء، وهل أعاد اللطم والبكاء يوماً ما تم التفريط به من مقدرات وثروات هذا الشعب المسكين

  • 15 البي 17-04-2012 | 05:39 PM

    ارجو ان تحذر عما يجري في النووي يا نووي

  • 16 الناقل الوطني الأردني 17-04-2012 | 05:44 PM

    بدل ما نتباكى على الخطوط الجوية الأردنية ،وكثير منا جلدها وفضل عليها غيرها.

    إذا كنا حريصين على الناقل الوطني الأردني ، يجب علينا بأن نتقبلها على أخطائها ، وأن لا نطلب منها بأن تكون مثالية ، كما تتقبل بيتك ، وأسرتك , وأولادك , ووطنك ، وأن لا يحلوا بعيننا غيرها مهما كان ، يكفي بأنها تحمل علم الوطن ، ورائحة الوطن أينما حلت ، وأينما ارتحلت.

    هذا لا يعني بأن لا تسعى الملكية الأردنية للتحسين والتطوير ، ولكن هذا يعني أن لا أبدلها بغيرها ، وأن يكون لدي حس وطني يدفعني بأن أفضلها على غيرها رغبة في استمرارها وتقدمها ، مع تقديم النقد البناء وليس الإنتقاد.

    نحن مجتمعين من نقدر على الإبقاء على الناقل الوطني

  • 17 مستاء 17-04-2012 | 05:44 PM

    يا راجل تنباع ونخلص ما هي للمحاسيب والمعارف

  • 18 صح 100% 17-04-2012 | 05:48 PM

    انا شميت ريحة البيع قبل فتره يلا يلا والان الريحة بدات بالتجسد

  • 19 المسافر الدائم 17-04-2012 | 05:51 PM

    اول شي المدير استقال بس كم كان راتبه ومميزاته اكيد راتب ضخم شوي مع شوية مميزات وحوافز على شوية تذاكر سفر
    وبعدين كل خطوط الطيران في العالم بتربح الا الملكية مع انه اغلى الاسعار اكيد ما حد بنكر جودة الطيارات ومهارة الطيارين وحرفة الطواقم بس ليش وبعدين انا بقترح يشيلو المشروبات الكحولية من الطيارات لانه هالشي خلى ناس كتير تعدل عن الملكية لانه ما بليق بخط عربي اردني مسلم يكون هيك

  • 20 حامد: الحل بسيط 17-04-2012 | 06:03 PM

    اذا كان في احدى البلديات الكبرى في الدولف ثلث العاملين زيادة لا لزوم لها وغي نفس البلدية ثلثا عمال النظافة لا عمل لهم الا استلام الراتب فصدقوني الوضع في الملكية اسوأ . علاوة على المحسوبية التي تضع الناس في غير مواضعهم. كفوا ايدي المتنفذين وستربح الملكية مثل باقي شركات الدنيا.

  • 21 ابراهيم القاضي 17-04-2012 | 06:06 PM

    كم تدفع الشركة الى القوات المسلحة بل الحماية

  • 22 انا 17-04-2012 | 06:06 PM

    الملكية من احسن شركات الطيران؟؟؟؟ من وين جايب هالمعلومة؟ بخصوص الخسائر معظم شركات الطيران خسرانة وخصوصا الناقل الوطني . في دول يا عزيزي مثل اليابان وسويسرا اغلقت خطوطها الجوية واحالتها على التصفية ومؤخرا شركة طيران امريكية عملاقة اعلنت افلاسها... انا مع بيع الشركة احسن مليون مرة من تصفيتها او نبقى نصرف عليها من جيوب دافعي الضرائب.

  • 23 طائر ناقد 17-04-2012 | 06:11 PM

    نقد بناء ولا اقصد التجريح والاهانه ، من اوصل طيران الخليج الى ما هي عليه من الخسائر قد يكون نفس الشخصية أو العقلية لمن اول الملكية إلى هذا المأزق , وسمعنا مؤخرا بعد ان انهت شركة طيران الخليج عقد الأخ سامر المجالي لكونه سببا في خسائ طيران الخليج ، يتم التفاوض معه بمليون دولار سنويا مع الامتيازات الأخرى ليعود وينقذ الملكية ويراس ادارتها، يا للعجب ويا للصيام برجب وشكرا

  • 24 محمد 17-04-2012 | 06:13 PM

    الناقل الوطني الاردني هو غير هيك... هو انبوب يحمل خلطة وطنية تميل الى اللون الابيض... قابلةللتحول الى الحالة الصلبة خلال شهور...

    اما الناقل الاخر فهو مبيوع مبيوع مبيوع يا فايز...

  • 25 محمد 17-04-2012 | 06:13 PM

    الناقل الوطني الاردني هو غير هيك... هو انبوب يحمل خلطة وطنية ... قابلةللتحول الى الحالة الصلبة خلال شهور...

    اما الناقل الاخر فهو مبيوع مبيوع مبيوع يا فايز...

  • 26 ابو صبحي 17-04-2012 | 06:15 PM

    الواقع شىء وتحليل القاعد تحت الشجرة وبشرب الشاي شيء اخر وهالمقا ل كقول الشاعر تمخض الجبل وولد فارا

  • 27 ابن الملكية 17-04-2012 | 06:24 PM

    الملكية الاردنية قراراتها مدروسة ومثال ذلك انها ارسلت 5 من قادة الطائرات ليصبحوا مدربين امن طيران لمدة شهر و نصف .
    ان الملكية تشكوا من نقص في عدد قادة الطائرات خاصة في فصل الصيف فكيف استغنت عن 5 من قادة الطائرات مرة واحدة.
    ان هذة الدورة لا تتطلب ان يكون المدرب قائد طائرة بل تتطلب مدرب يتم تأهيلة ويفضل ان يكون من الطواقم الارضية وذلك لانة متفرغ لهذا النوع من العمل. قائد الطائرة يجب ان يتفرغ للطيران ولا يتعارض ذلك مع برمجة رحلاتة و ما يطلب منة من محاضرات توعية امنية.
    ان الاسس اللتي ارسل هؤلاء هي اسس المنافع الشخصية حتى يقوم هؤلاء مستقبلا بتدريب مقابل الاجر اثناء الخدمة للشركات المحلية والعربية. المقياس المنفعة الشخصية.
    ثم لماذا ترسل الملكية من اجتاز الستين من العمر ليكون مدرب المستقبل ؟
    لماذا يا دباس؟

  • 28 منذر 17-04-2012 | 06:24 PM

    الشركة خسرانة طول عمرها ويا ريت تنباع.. لماذا لم يعترض احد عندما بيعت للشعب بسعر 3 دينار للسهم وسعر السهم الان 60 قرش.. الاعتراض فقط على البوتاس والفوسفات بسبب ارتفاع اسعار اسهمها...
    يا سيدي الملكية بها اكبر ترهل اداري على وجه الكرة الارضية.. موظفين يقبضون رواتب بدون عمل... انظر الى الاتصالات الاردنية الان وسابقا وانظر الى الاسمنت الاردنية الان وسابقا......

  • 29 منذر 17-04-2012 | 06:24 PM

    الشركة خسرانة طول عمرها ويا ريت تنباع.. لماذا لم يعترض احد عندما بيعت للشعب بسعر 3 دينار للسهم وسعر السهم الان 60 قرش.. الاعتراض فقط على البوتاس والفوسفات بسبب ارتفاع اسعار اسهمها...
    يا سيدي الملكية بها اكبر ترهل اداري على وجه الكرة الارضية.. موظفين يقبضون رواتب بدون عمل... انظر الى الاتصالات الاردنية الان وسابقا وانظر الى الاسمنت الاردنية الان وسابقا......

  • 30 خالد 17-04-2012 | 06:29 PM

    الفاسدين وعديمي المسؤولية من مدراء وهالروس الكبيرة عموما ماخذين الوطن لطريق سد

  • 31 سيرينا 17-04-2012 | 06:29 PM

    الخطوط الملكية من أسوأ الشركات وطاقمها هم الأسوأ.. من تجربتي الخاصة طاقم المضيفين على طائراتنا وجدوا لضمان راحة الأجانب على حساب راحة المواطن المسافر على متن طائراتنا. يخافون من شكوى الأجنبي أكثر من شكوى المواطن، أحد المضيفين على متن رحلة عمان-دبي ليل الأربعاء الموافق 11 ابريل 2012 صرح بأن جل همه هو ضمان راحة المسافر الأجنبي وخوفه من شكوى المسافر الأجنبي على خطوط الملكية لدى مطار دبي دون ابداء أي اهتمام بالمواطن وراحته على الرغم من أن الأجنبي والمواطن يدفعون نفس قيمة التذكرة ... باختصار الخطوط الملكية هي الأسوأ

  • 32 نضال 17-04-2012 | 06:31 PM

    اسعار الملكية من اعلى الاسعار ومع ذلك تخسر

  • 33 الاستاذ فايز 17-04-2012 | 06:44 PM

    بتسمع بحكي القرايا ،،، مع احترامي للجميع هذا هو حكي القرايا ،،، يعني ،،، كل واحد من الإخوان المعلقين ،،، قاعد بقطع الحلاوة على قد سنانه ،،،، بدون معرفة ولا إطلاع داخلي ،،،
    أنا (ليس أبي ولا ابن عمي ،،،ولا ابن خالي فحدثني) أنا خدمت في الملكية أكثر من سنتين ،،، وبعدني بخاف ادخل بالنقاشات اللي تخص الملكية لان بواطن الإخفاق الإداري عديدة ومتشعبة وهي – للإنصاف – ليست بسبب المدير التنفيذي ولا مجلس الإدارة حصراً ،،، فخليني أشركك والإخوان بالنزر اليسير مما أعرف عن مشاكل أي مدير سأتي للملكية ،،،
    1) حجم خدمات الديون السنوي على الملكية (الفوائد) حوالي 43 مليون دينار سنوي ،، يعني لو شو ما عملنا من وين راح يجيب صافي أرباح 43 مليون ليغطيهم،،، لحتى بس يطلع راس براس (بعدنا ما حكينا عن فواتير الوقود المثبتة سلفاً في الحسبة ولا عن تطوير الطيارات).
    2) حجم النفقات المستحقة سنوياً لا تغطيها الإيرادات حتى لو اشتغلت الطيارات 24/7 مكتملة العدد.
    3) عدد موظفي الملكية 6000 موظف بمعدل (رواتب + ميزات) حوالي 1500 دينار شهري لكل موظف يعني بحسبة بسيطة 9 مليون دينار شهري أي 135 مليون دينار سنوي (15 راتب) : فالفنيين لا يمكن تخفيض رواتبهم لانه العروض بالسوق أعلى بكثير وممكن تفقدهم ولا يمكن إحلال خريجون جدد مكانهم ،،، أما غير المهرة (أصحاب الواسطة) فنصهم وراهم مجلس النواب الموقر ،،، يعني لو حكيت مع حدا فيهم صباح الخير بستجوبولك رئيس حكومتك وبطرحوا الثقة بوزير النقل ،،، وفهمك كفاية.
    4) تقرير الفرنسية للطيران لعام 1998 والتي كانت تفاوض الحكومة آنذاك لشراء الملكية كان أن الملكية مترهلة بــ 4500 موظف زائد عن الحاجة فكانت النتيجة أن أوقفت الحكومة المفاوضات لأنه لا يمكنها تسريح هؤلاء الناس إضافة إلى الواسطات سالفة الذكر،،،
    5) إضافة إلى كل ما سبق هناك نفقات تشغيلية لا يستهان بها وقد تكون مدخل للإخفاقات والمصائب مثل الوقود التي يشترى بالسعر الآجل المعوم (تشترى باستخدام المشتقات المالية ) أما مبيعاتها فتكون قد سجلت بسعر مثبت فإذا انخفض سعر النفط تبقى تدفع سعره بالتسعير العالي وتجبر على البيع بسعر أقل من المثبت لتتمكن من المنافسة.
    6) في حال كون هذه الشركات المنافسة شركات لدول نفطية يمكنها حرق أسعار الملكية بكل سهولة كونها تأخذ وقودها بالسعر المدعوم ببلدانها وبتسعير آني.
    7) نفقات تطوير الطائرات وصيانتها مكلفة جداً خصوصاً إذا ما علمنا بأن إجراءات السلامة في الملكية هي من أعلى إجراءات السلامة في المنطقة وهذا له كلفته ولا يمكن خفضها.
    8) في العام 2010 والــ 2011 منيت معظم الشركات بخسائر عظيمة سواء بسبب انخفاض المبيعات أو بسبب أعمال السياسة وحظر الطيران والشغب المدني كما هو الحال في الشرق الأوسط أو الكوارث الطبيعية مثل بركان ايرلندا.
    9) بالرغم من تحفظاتي على إدارات الملكية في الفترات السابقة لكنني لن أظلمها وأقول أن الخطأ كله خطؤها ،،، بل أقول وللأمانة أن هذه الإدارات لم تستطع مواجهة حجم وهول الواسطات التي كانت تسير الملكية رغماً عن أنف إدارتها،، وتغير وتبدل في أسماء مدراء محطاتها في الخارج ،،، حتى وصل بها الأمر أن تدخلت في قرارات الفاتورة النفطية ،، وتعيينات الموظفين ،،، ومكافئاتهم ،،، وكلفة مبنى الإدارة الجديد بعبدون ،، الذي لا لزوم له في الوقت الحالي ،،،

    أما استقالة المدير الحالي فأغلب الظن أنه تعلم ممن سبقوه أن مجلس النواب هذا لا يقوى أحد على رفض واسطاتهم ،،، فآثر السلامة بالنجاة بنفسه ،،، حتى لا يتحول للجنة تحقيق لديهم ،،، على مخالفات غير موجودة حالياً لكن سيتم تكييفها له لاحقاً

    أخي فايز ،،، انا أدعي الفهم بالمال والمعلومات فهذا عملي ،،، لكني لا أدعي الفهم في السياسة ،،، فأستعين بقول حبيبنا المصطفي الذي لا ينطق عن الهوى ،،، في حديثه "ألا إن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله ،،، إلى آخر الحديث" ليعلمني بعض السياسة
    بيت الخراب مجلس النواب (محراب التشريع) الذي أصبح (كهف الواسطة) ،،، إذا فسد فسد البلد كله وإذا صلح صلح البلد كله ،،،، ها قد وضعت أصبعي على الجرح ،،، فهل من مغيث

  • 34 أبن أبيه 17-04-2012 | 06:57 PM

    أكتب يا ابن الاردن اكتب فأنت لسان الشعب وضميره أكتب فأنت وقلمك تساوي الف ندوة ومحاضرة وعشرات المسيرات ، أكتب لعل اللص والفاسد يشعر بالخجل أو الندم ويترك للشعب شيئا ، أكتب عن البورصات الوهمية أو مسلسل البورصات سيء الاخراج والاعداد المسلسل الذي اعد لإفقار الشعب وتجويعه ،

    أكتب لعل الفاسد واللص يكفوا عن السرقة والنهب بعد أن افرغوا جيوب الاردنيين ، أكتب عن قضية البورصات لعل وعسى تنكشف الحقيقة وينجلي الغث وتعاد الاموال الى اصحابها بعد سنوات من الجوع والفقر والحرمان والمعاناة ، أكتب يا صديقي فليل الاردنيين طويل طويل.........

  • 35 عصام 17-04-2012 | 07:19 PM

    الحمدلله انه استقال قبل ما تنكسر الشركة

  • 36 sadico 17-04-2012 | 07:29 PM

    كيف ستربح الملكية الأردنية وامتيازات الحكومة والكبار تقطع ظهرها فلا تييح لها فرصة أن تعمل على أسس تجاريي111%. آه لو تعلموا الأسعار والاميتازات التي يتمتع بهاالكبار وتتمتع بها الحكومة وموظفوها، لو عرفتم ذلك فستفهمون

  • 37 Mahmoud 17-04-2012 | 07:32 PM

    تراجع 50 بالمئة من أرباح الخطوط الجوية التركية!!

    كشفت بيانات شركة الخطوط الجوية التركية الصادرة أمس عن أن الشركة الوطنية سجلت تراجعاً سنوياً حاداً في أرباحها الصافية العام الماضي على الرغم من النمو القوي في عدد الركاب.

    وسجلت الشركة «توركش أيرلاينز» أرباحاً صافية بقيمة 286 مليون ليرة أي ما يعادل 184.4 مليون دولار العام الماضي بتراجع نحو 50 بالمئة عن 559 مليون ليرة في العام 2009.

    وكان العام 2010 هو العام الثاني على التوالي من تراجع أرباح شركة الطيران التي تراجعت أرباحها بنسبة 51 بالمئة في العام 2009 عن العام السابق عليه.

    وقالت الشركة، وهي واحدة من أسرع شركات الطيران نمواً في العالم، في بيان اليوم إنها «زادت طاقتها التشغيلية بما يتماشى مع استراتيجيتها للنمو للعام 2010 والأعوام القادمة».

    وقالت شركة الطيران إن عدد الركاب زاد بنسبة 16 بالمئة منذ العام 2009 ليصل إلى 29.1 مليون راكب، بينما ارتفعت عمليات الشحن والبريد بنسبة سنوية بلغت 32 بالمئة.

    وبدا تراجع الأرباح كنتيجة لزيادة التكاليف وعلى وجه خاص أسعار الوقود والتوسع القوي والاستراتيجية الإعلانية التي اتبعتها الشركة في السنوات القليلة الماضية.

    وزادت الخطوط الجوية التركية وجهاتها العالمية من 79 إلى 131 وجهة منذ عام 2005 لتشكل شبكة تشمل حالياً 82 دولة إضافة إلى 41 مدينة في تركيا.

    واتسمت الحملات الإعلانية الأخيرة للشركة بوجود مشاهير كبار من بينهم كوب بريانت وكيفين كوستنر.

    كما تعتزم الشركة، التي تقول إنها صاحبة أصغر أسطول طائرات في أوروبا، زيادة حجم أسطولها من 155 طائرة إلى ما بين 180 إلى 200 طائرة هذا العام، وفقاً لما أعلنه رئيس مجلس الإدارة حمدي توبكو في يناير الماضي.

    وأصبحت الشركة في أبريل من عام 2008 عضواً في «تحالف ستار» أكبر شبكة لشركات الطيران في العالم والتي من بين أعضائها لوفتهانزا ويونايتد أيرلاينز.

    وفي مطلع العام الحالي قالت صحيفة «دنيا» إن شركة الخطوط الجوية التركية وهي الناقلة الوطنية لتركيا تخطط لزيادة مبيعاتها إلى ثمانية مليارات دولار هذا العام وزيادة عدد الركاب إلى 35 مليوناً.

    وقال حمدي توبكو رئيس مجلس إدارة الخطوط التركية للصحيفة «سنقوم بتشغيل 180 إلى 200 طائرة بنهاية 2011. نستهدف نمواً يبلغ 27 بالمئة وثمانية مليارات دولار إيرادات».

    وبحسب بيانات على الموقع الإلكتروني لبورصة اسطنبول بلغت مبيعات الشركة 6.28 مليار ليرة أي نحو 4.06 مليار دولار في الأشهر التسعة الأولى من 2010، بعد مبيعات بلغت 7.04 مليار ليرة في العام 2009 بأكمله. ولم يتسن الحصول على تعليق من الخطوط التركية رابع أكبر شركة طيران في أوروبا.

    وقالت شركة «تيرا للسمسرة» التركية إن الخطوط التركية نقلت 30 مليون راكب في العام 2010، بينما كانت تستهدف 31 مليون راكب.

    وأضافت «نتوقع 33 مليون راكب وسبعة مليارات دولار إيرادات في 2011. بشكل عام أهداف الخطوط الجوية التركية في 2011 تتجاوز توقعاتنا».

    وأظهرت أحدث بيانات الشركة ارتفاع عدد الركاب 17 بالمئة إلى 26.9 مليون في الأحد عشر شهراً الأولى من العام 2010.

  • 38 اردني مغترب في الامارات 17-04-2012 | 07:38 PM

    حقيقة ان اسعار المكلية مرتفعة مقارنة مع الخوط الأخرى وكان عليها أن تتعلم من تجربة طيران ...)) التي تحقق الملايين= فأنا شخصيا اسافر بمعدل (( 8 )) مرات سنويا ولم ساتخدم الملكية منذ عشر سنوات بسبب سياساتها واسعارها العالية ,,, !!!

  • 39 عماد الفرا 17-04-2012 | 07:55 PM

    للعلم حسين الدباس ليس مهندس. بداياته بالملكية كانت مع فرقة الملكية للدبكة والباقي عندكو

  • 40 مراقب 17-04-2012 | 07:56 PM

    الملكيه الاردنيه بدها الكابتن الطيار محمد فياض الخوالده,وهو رجل وطني شريف و خلوق,وهو مدير عام أكاديمية الطبران الملكيه منذ عشرون 20 سنه.وهو ناجح جدا في عمله.ومشهود له بالاداره والحنكه والذكاء.

  • 41 مواطن غيور 17-04-2012 | 08:00 PM

    الملكية شركة عملاقة وما وصل بها الحال من الانهيار يستدعي مايلي :
    اولا قيام هيئة مكافحة الفساد باستلام الملف ودراسته دراسة معمقة رغم التأخر الواضح في هذا الامر
    ثانيا: منطقية الامور تستدعي بعد كل هذا الانهيار استقالة مدير الملكية واعضاء مجلس الادارة واعادة هيكلة شاملة لكبار العاملين فيها وكافة مؤسساتها
    اما عن موضوع الاستقالة ما هو الا مسرحية تخفي وراءها تساؤلات وتساؤلات وقد يكون احدها ما ذكره بالتحليل السيد فايز الفايز واول الفصول سيجتمع مجلس الادارة ويرفض الاستقالة ثم يتبع ما يتبع

  • 42 Hhyy 17-04-2012 | 08:09 PM

    ................. بعد ما دمرها او حتى دمروها!!!

  • 43 the game is over 17-04-2012 | 08:14 PM

    dismanttling jordan to pave the road for the palestinian state in jordan

  • 44 عالمكشوف / منذر العلاونة 17-04-2012 | 09:23 PM

    اخي الفايز . أعلمك انني عند بداية قراءة عنوان مقالتك .شعرب بالرعب .ولكن عندما ابحرت فيها خذلت ايضا ولكن بما ان الامر يتحدث عن الطائرات الملكيه التجاريه الاستثماريه ! كان الامر بالنسبة لي عادي .وتكرار فساد قبل ما يخلق ابني حسام ؟ .. يحضرني الان البعض الذي سرقها للملكيه وسرعان ما تعاقد مع شركات في الخارج .؟ استقال وعين في دوله اخرى وبسرعة الطلق .. أرجعوا الى الوراء .وان استقالة الرجل لم تاتي عن فراغ .مع ان القاصه كانت فارغه او مسروقه وموزعه .بالتساوي .بس بدون تقوى الله .وعلى طريقة عبيد الله .؟

  • 45 ميشيل 17-04-2012 | 09:42 PM

    اصلا من زمان يجب تحويلها الى مكافحة الفساد

  • 46 الملكيه 17-04-2012 | 09:42 PM

    الحقيقه ان من دمر الملكيه عهود سابقه من المدراء الذين كانو في خدمة سلاح الجو الملكيه بحاجه الى خبرات اقتصاديه وليس ضباط سلاح جو

  • 47 امجد 17-04-2012 | 09:56 PM

    يأ أخي فايز ، انا احترم كتاباتك جدا و لكن اسمح لى ان اعلق على جزء من مفالتك دون اغفال اهمسة بقيتها. الجزء و هو قولك ان الملكية من افضل الخطوط في العالم، يا سيدي هي من أسوء الخطوط و ليس افضلها. كيف نحكم على انها من افضل الخطوط و الخدمة فيها سيئة و اوقات الاقلاع و الهبوط اقرب الى مواعيد باصات المؤسسة منها الى مواعيد الرحلات. هل تعلم انه بعض الطائرات لا تصلح ان تهبط على مدرج مطارنا الكئيب.هل تعلم ان جزء من خسارة هذه الشركة هو سحب خطوط منها لصالح شركة يملكها خط احمر و ابقاء الخطوط الخسرانه للملكية.هل تعلم ان الملكية قامت بتحديد سعر شراء النقط خلال الازمة لمدة سنتين على 150 دولار و بعدها نزل النفط الى 90 دولار و هذا خسارة اضافية

  • 48 يوسف 17-04-2012 | 10:56 PM

    يا اخي فايز انا بأيد الاخ امجد فعلا هي من اسوأ خطوط الطيران انا رحت استقبل عمي حكوا بتوصل على الساعة السادسة وقد وصلت على الساعة 7 انا شخصيا بسافر على خطوط flu dubai

  • 49 تاريخ الطبري 17-04-2012 | 11:09 PM

    قصة ذكرتها سابقا عندما كانت الملكية درة المغفور له. فعند عودتنا من شيكاغو لعمان في عام 1981 كنت أتحدث بالطائرة مع أكاديمي أمريكي شاب وأخبره أن الأردن محدود الموارد ولكن الإنسان أغلى ما نملك، كانت "عاليه" تهبط في امستردام وإذ به ينقر على كتفي قائلا مستر ... أنظر من الشباك إذ كانت طائرة من الملكية (عاليه) تهبط معنا في آن واحد، ويستكمل متسائلا كيف أقول أن الأردن بلد فقير وهناك طائرتان تهبطان في مطار دولي في آن واحد.... اللللللللللله يحفظك يل أردن ويعيد أمجادك.

  • 50 اردني حر 17-04-2012 | 11:45 PM

    الملكيه بالذات الشركه الوحيده اللتي لم يدخلها ديوان المحاسبه وكانه نسي ان للدوله نصيب او لانه لايعرف عماذا سيفتش لعدم معرفته بتكاليف وايرادات الطيران
    وهناك حيتان بالملكيه ماانزل الله بهم من سلطان اسال كم راتب المضيفه الاجنبيه وكم راتب زميلتها الاردنيه؟من هم مدراء الاقاليم وماهي مخصصاتهم؟ماهي امتيازات مدراء المحطات؟كم عدد الموظفين الفعليين وكم المطلوب ؟

  • 51 اردني حر 17-04-2012 | 11:46 PM

    الملكيه بالذات الشركه الوحيده اللتي لم يدخلها ديوان المحاسبه وكانه نسي ان للدوله نصيب او لانه لايعرف عماذا سيفتش لعدم معرفته بتكاليف وايرادات الطيران
    وهناك حيتان بالملكيه ماانزل الله بهم من سلطان اسال كم راتب المضيفه الاجنبيه وكم راتب زميلتها الاردنيه؟من هم مدراء الاقاليم وماهي مخصصاتهم؟ماهي امتيازات مدراء المحطات؟كم عدد الموظفين الفعليين وكم المطلوب؟ شكرا ياابن الصحراء على هذا المقال الرائع

  • 52 فارس 17-04-2012 | 11:47 PM

    أنا ارى ان المحافظة على قوة الدينار الاردني لشراء القمح في المستقبل افضل بكثير من عدم خصخصة الملكية. نسبة كبيرة من نقود الخصخصة تذهب لسد الدين و العجز ولايمكن أن تيقى دولة وذات سيادة بدون سداد ديونها. هل تظن ياعزيزي الكاتب أن الدول التي نقترض منها لاتريد نقودها؟ هل تعلم ماذا يحدث لدولة لاتستطيع سداد ديونها؟ هذا سؤال مهم قبل ان نتكلم عن محاربة الخصخصة... وعدم معرفة الجواب لهذا السؤال هي الكارثة الحقيقية و ليس محاربة الخصخصة ونحن لانعلم العواقب!!!!

  • 53 kaled 18-04-2012 | 12:21 AM

    WE in Jordan and in the arab world when we try to resolve any problem we many small problems around it to eventually makes the original problem bigger. What we are missing is loyalty to the country and some ethic, the country is run by a group of thieves and those with special interests thugs from top to bottom and you know the ship will eventually collapse and drawn with that type of leadership, also the majority of the population are money hungry with no ethic or values so jordan will become worse than greece and mark my words.

  • 54 Assad Al-Baijat California 18-04-2012 | 12:23 AM

    ماهموني غير الرجال إيلا (إذا) ضاعوا
    الحيوط (الجدران) إيلا رابو (تهدموا) كلها يبني دار
    ما هولوني غير الصبيان مرضوا وجاعوا
    الغرس إيلا (إذا) سقط نوضوا (نقوم) نغرسوا أشجار...

  • 55 David 18-04-2012 | 12:28 AM

    شكرًا على المقال..
    ما أصاب الملكية الاردنية هو سوء إدارة وفساد اداري وربما مالي ..
    - فتح محطات بطريقة غير مدروسة ..
    -سياسة تسويقية فاشلة كالخصومات التشجيعية لوكلاء السياحة الغير مدروسة والمكلفة والتي يستفيد منها المسافر وليس الوكيل بسبب التنافس الغير شريف في اسواقنا..
    الرواتب المرتفعة للبعض والبطالة المقنعة والترهل الاداري والمحسوبية في التوظيف والترفيعات والزيادات للموظفين مما يؤذي الإنتاجية والانتماء حالها حال المؤسسات الوطنية ..
    وغير ذلك ..
    اما أسعارها فهي طبيعية ، من سنوات و أسعار التذاكر لم ترتفع بما يوازي الزيادة والتضخم الحالي، وهذا سبب ايضا من اسباب خسائرها، وطبعا من الخطأ مقارنة أسعار الملكية الاردنية (كناقل مباشر للوجهة بدون ترانزيت) بأسعار اي شركة اخرى (والتي تنقل الركاب الى الوجهات عن طريق المحطة الام اي بوقفة واحدة على الاقل) .. لان الناقل الغير مباشر غير مفضل بالمقارنه مع الاخر فيقلل من أسعاره لينافس الناقل الوطني المباشر والمفضل الى العديد من الوجهات . ولكن معظم المسافرين يفضلون السعر الاقل ..

  • 56 هزاع 18-04-2012 | 12:45 AM

    أين مجلس النواب المتخاذل
    أين ركائز السلطات التشريعية و التنفيذية التي تمنع مجموعة أغبياء من هدر المال العام و التفريط
    الخصخصة هي لعبة الم}امرة

  • 57 هزاع 18-04-2012 | 12:46 AM

    أين مجلس النواب المتخاذل
    أين ركائز السلطات التشريعية و التنفيذية التي تمنع مجموعة أغبياء من هدر المال العام و التفريط
    الخصخصة هي لعبة الم}امرة

  • 58 the same old movie 18-04-2012 | 12:48 AM

    والنوايا غير البريئة؟

  • 59 غالب 18-04-2012 | 12:52 AM

    تم بيع الفوسفات وتم بيع الاتصالات وميناء العقبه وتم بيع وتم بيع وتم بيع ..... مسلسل لا ينتهي والكل وقت ذلك ينتظر برامج الخصخصه وما ستعود (علينا)من خيرات ,ا
    لاخ الكاتب وانا انظر الى السرايا الحكومي على التلفاز في لبنان تذكرت مبنى القياده العامه وما يمثله هذا الصرح من معاني وشموخ وعزه وكبرياء ووووو وحدثت نفسي كيف حصل ذلك ثم تم انشاء مبنى ثان بالقرب من المدينه الطبيه وتم بيعه ونحن لا زلنا ننظر الى المسلسلات التي لا تتوقف . ثم تقول وقف تراكميه العجز او سداد جزء من العجز , كيف يجوز لنا ان نصدق من ان من قام على الخصخصه فاسد حتى الثماله والشاهد من صار يود التسويه من بريطانيا والباقي حساباتهم متخمه والكل محمي منى الكل .الملكيه الاردنيه ابحث فيها عندما كانت تدار من قبل ( علي ) كانت يا اخي اقطاعيه ولا يستطيع اي احد الاقتراب منها ولو بقيت تبحث عن كشف المستور طيلة عمرك لن تصل الى نتيجه ( القربه مخزوقه )

  • 60 عندي سؤال 18-04-2012 | 01:18 AM

    اخ فايز لفت انتباهي بمقالك الكريم
    هدم مبنى القياده العامه ومبنى المخابرات
    وانا احب ان اسئل
    ماذا تريد هل نبقيها متاحف؟
    وانا اريد ان اذكرك ان هناك اشخاص يريدون هدم المؤسسه العسكريه و الامنيه و الوطن
    اخ فايز هناك نباتات متسلقه تنبت في ارضية الغابات وتختار او هي الصدفه اطول الاشجار وتتسلق عبر غصونها حتي تصل القمه وكثير من الاحيان عند القمه تكبر وتلتف وتغطي الشجره اللتي تسلقتها
    حين تكون لا تفهم بعد المصاري
    فلتكتب عن تلك الفئه المتسلقه على رغيف خبز الجياع
    اللتي تكون دائما بالمكان المعاكس للمنكفه او للمنافعه
    شركه ستباع لا اعتقد انها اكثر من اقتصاد منهك لا يقدر صانع القرار رفع اي سلعه او تحرير سلعه من الدعم
    اكتبو لمصلحة الوطن
    تذكر منظومه عشائريه
    مؤيد
    ...............................................................................
    المحرر : أنصحك بقراءة أرشيف الكاتب منذ سنوات وستعرف

  • 61 كل شي بصير 18-04-2012 | 03:16 AM

    عاااااااااااااااااااااااادي
    والله عااااااااااااااادي
    بقولك عااااااااادي
    لو ما صار هيك
    بنقول مش عاااااااااااااااادي
    أحنا في بلد يحكمها الوااااااا
    الله يعين جلالة سيدكم على حكمكم عااااااادي
    طاوله مستديره عاااااااااادي
    لولا الحراك الشعبي كان أحنا هالأمور عندنا عااااااااادي
    من اليوم أنا مع الحراك الشعبي وعاااااااااادي

  • 62 خالد القيسي 18-04-2012 | 03:21 AM

    العديد من الشركات في المنطقة حققت ارباح عالية على الرغم من ظروف المنطقةالمشتركة على الجميع وكمثال الاماراتية ارباحها بالملبارات.
    قبل عدة ايام راجعت المبنى الرئيسي بعد ان فقدت امتعتي قبل عدة اشهر باحدى رحلات الملكية ولقد أدهشني ما رأيت من اعداد الموظفين معظمهم يتصلون بهواتفهم الخلوية والاخرين يتمشون بالممرات الخارجية.
    معظم خسائر الملكيه يأتي من هذا الكادر الغير منتج الذي تم توظيفه دون اي حاجة انما تلبية لضغوط الواسطات او الشللية أما بقية الخسائر فقد اتت نتيجة تعيين المدراء ومجلس الادارة نتيجة كوتات من ابناء علية القوم.
    أنا أقضل السفر مع خطوط الاماراتيه افضل الف مرة من ان اسافر مع الملكية حتى لا اساهم بانتفاخ جيوب الفاسديين وزيادة سرقاتهم,اما ارباح الاماراتية فلكل متابع يمكن ملاحظتها كيف تستثمر للتطوير والتحديث.

  • 63 خالد العبادي 18-04-2012 | 03:31 AM

    أرى ان يتم الان اعطاء الفرصة لاستلام قيادة الملكية لواحد من المواطنيين الاردنيين من اخواننا النور لأننا استنفذنا سابقا جميع الخيارات من الاردنيين اللذين اثبتوا فسادا ماليا وغباءاً اداريا.

  • 64 أحمد الحاج محمود الحياري - جدة 18-04-2012 | 05:44 AM

    أربطوا الأخبار ببعضها يا عمون ، ويجب أن تتوجهوا لتبويب جميع الأخبار لكل مفصل من مفاصل الأردن في كشوف بحثية تجمع جميع أخبار المفصل لكل باحث

    اربطوا هذا المقال بهذا الخبر وأنتم مشكورون

    http://www.ammonnews.net/article.aspx?articleno=115742

    لازلت أتمنى أن تتطور هيكلة جريدة عمون لكي تمزج بين جميع المواضيع المتعلقة بجانب واحد ببعضها من خلال الكلمات الدلالية التي يمكن تركيب برنامج سهل لها وربطه بأيقونة دائمة في زاوية الصفحة الرئيسة تتيح للقاريء عند قراءة أية مقالة تحوي كلمات دلالية مثل " عالية " الملكية الأردنية " وتمكنه من مشاهدة جميع الأخبار والمقالات والتعليقات التي وردت فيها الكلمة الدلالية

    إن عدم تطوير الصحف الإلكترونية سوف يقضي عليها خلال ثلاث سنوات على الأكثر لأن الدنيا تتطور والصحف الإلكترونية لا تتطور للأسف.

    وفقكم الله

  • 65 متشائم 18-04-2012 | 09:50 AM

    عمي الواقع المرير اننا بحاجة لمدراء شرفاء في مختلف الدوائر ومن خلال تجربتي في الجمارك الاردنية وعندما اجانا خالد الوزني وعلاء البطاينة لانهم بدهم يعملوا اشي كويس للدائرة ما طولوا كل واحد سنة ونص والله عندو محسوبية وواسطات بقعد خمس سنوات ... احسن اشي نجيب مدراء اجانب ما بعرفوا الواسطات او نبيع كل اشي ..!!!!

  • 66 مواطن عماني 18-04-2012 | 10:41 AM

    الا تعلم ايه الصديق العزيز ان محامي الملكية الاردنية هو نفس المحامي الذي صاغ اتفاقيات الخصصة المدمرة للبلاد والعباد وكما فعلوا بالفوسفات ستم فعله بالملكية وبعد سنوات ستكتشف نحن الشعب الاردني ان الفساد قد شاب عملية الخصصصة وسيهرب هذا القريب ويعرض علينا نسوية بمئات الملايين فالمحامي نفسه هو ........؟؟؟

  • 67 عاطف المناصير 18-04-2012 | 11:12 AM

    لك الله يا وطني باعوك ولا ندري من يقبض الثمن

    لكن الربيع على الابواب

  • 68 Richard 18-04-2012 | 01:52 PM

    They need Richard Branson and it will earn millions so fast

  • 69 اربداوي 18-04-2012 | 03:23 PM

    كما عهدناك شيخ فايز الجرأة و الموضوعيو والدقة بطروحاتك و مقالاتك الرائعة

  • 70 نورة 18-04-2012 | 03:26 PM

    Enthusiastic and bold

  • 71 مطلع 18-04-2012 | 04:08 PM

    ابدعت كعادتك بطرح القضايا المحلية

  • 72 العمري 18-04-2012 | 05:24 PM

    الى متى يبقى الفاسدون هم المتحكمين في البلد اما من طريقة لايقفهم و لماذا اغلبهم في المناصب و من هو المسؤول عن اختيارهم

  • 73 عالمكشوف 2 منذر العلاونة 18-04-2012 | 05:27 PM

    اخي ابو خالد فايز الفايز ..اريد ان اطرح هذا السوآل على ابطال الفساد في المملكه ولا اقول فقط في الملكيه لطيران ..كيف اتعلم مهنة الفساد ..لكي نعيش فقط .وبنصف كم .؟ ولا اقول بكم كامل يستر العورات ..لا تلمني كون ان مقالتك تفتح جروح لا نهاية لها وتجبرني على ان اسخر بكل شيئ .وبحق نفسي ..من هنا يا فايز .انا يطيب لي ان ادخل دورة فساد واكون شاطر (مش )وسرعان ما انكشف (..مع ان الفساد يهرب مني ويرفضني .عبر 54 سنه يعني من عمري ..طيب كيف بدي على الاقل ( ) ..من بعضه بالنسبة لي .............. وبالنسبة لهم هم ..مال بجر مال وبجرافه تشبه جرافات الاسمنت والوتاس ..والامانه والملكيه وغيرهما .؟ لذلك اقول لابطال الفساد (افسدونا يا عمي تجدوننا ..

  • 74 سلط 18-04-2012 | 10:14 PM

    الى 60والله انك....

  • 75 Dr 18-04-2012 | 11:45 PM

    Mr Fayez, niether do I understand any thing. I Am putting m stuff in my bags and leaving the country I love. I GIVE UP

  • 76 موظف سابق 19-04-2012 | 05:28 AM

    انا اوافق على بعض النقاط التي يذكرها كاتب نقطه ٥٥ واوءكد نقاط اخرى من الاخطاء;
    ١-عدم خبره الاداره ولا اي احد من المجلس
    ٢-صحيح .تفتح خطوط جديده بدون دراسه صحيحه وتكون خاسره لمده طويله
    ٣-فعلا. ليس لديهم خبراء في التسويق واغلب موظفين الدائره من الواسطات
    ٤-دفع رواتب عاليه لمن لا يستحق
    ٥-الكل يتباطح لكي يعمل في محطه خا رجيه ,والاغلب بواسطات طبعاً وبدون اي انتاج
    ٦-٦٠ بالمئه من المدراء الاقليميين معينين بواسطات كذلك ورواتبهم عاليه جداً لما يعملون وينتجون,وهذا غير السرقات
    ٧-الملكيه هي الوحيده التي لاتزال تستعمل نظام المحاسبه الورقيه والتي لديها عدد كبير جدا من المحاسبين وفي الخارج ايضاً
    عندما تطور هذه النقاط, فستبدآ بالربح فقط

  • 77 Ibrahim 19-04-2012 | 10:35 AM

    I fully agree with No43. Analysis. Look at who is managing our economy for the last 10 years.

  • 78 موظف 20-04-2012 | 02:30 AM

    الرجاء اتقاء الله تعالى عند تعيين مدير عام جديد و اعادة الهيكلة و تعيين مدراء الدوائر

    دائرة الهندسة, المالية و تكنولوجيا المعلومات على حافة الانهيار

  • 79 الى موظف 24-04-2012 | 03:57 PM

    يا أخي من شان الله عندما نكتب ان نحترم عقول الاخرين ،،، ايش يعني "الرجاء اتقاء الله تعالى عن تعيين مدير عام جديد" ليش همة اللي بيعينوا كفرة ؟؟؟

    انا نفسي واحد يقولي شو القرارات السابقة الخاطئة علشان نتجنبها في الجديد ،،، بما أنك موظف اكيد بتعرف معلومات ما بنعرفها ،،، فيا بتحكيها يا بلا هالتعليق اللي ما بأدي لاي زيادة سوى التجريح بذمة الحكومة في تعييناتها

    مع المحبة للجميع ،،، ما في شئ شخصي إلا انني ضد التجريح الشخصي بدون دليل ،،، ولو كان في دليل فمكانه القضاء ،،، نحن هنا نتناقش حول القرارات الإدارية التي أدت لأخطاء -في رأي المعلقين -،،، وكيف كان من الواجب أن تكون ،،، واقتراحات للعلاج،،، لا مكاناً لطلاق الاتهامات الجزافيه بحق الآخرين ،،،

  • 80 الى موظف 24-04-2012 | 03:57 PM

    يا أخي من شان الله عندما نكتب ان نحترم عقول الاخرين ،،، ايش يعني "الرجاء اتقاء الله تعالى عن تعيين مدير عام جديد" ليش همة اللي بيعينوا كفرة ؟؟؟

    انا نفسي واحد يقولي شو القرارات السابقة الخاطئة علشان نتجنبها في الجديد ،،، بما أنك موظف اكيد بتعرف معلومات ما بنعرفها ،،، فيا بتحكيها يا بلا هالتعليق اللي ما بأدي لاي زيادة سوى التجريح بذمة الحكومة في تعييناتها

    مع المحبة للجميع ،،، ما في شئ شخصي إلا انني ضد التجريح الشخصي بدون دليل ،،، ولو كان في دليل فمكانه القضاء ،،، نحن هنا نتناقش حول القرارات الإدارية التي أدت لأخطاء -في رأي المعلقين -،،، وكيف كان من الواجب أن تكون ،،، واقتراحات للعلاج،،، لا مكاناً لطلاق الاتهامات الجزافيه بحق الآخرين ،،،

  • 81 الى موظف 24-04-2012 | 03:57 PM

    يا أخي من شان الله عندما نكتب ان نحترم عقول الاخرين ،،، ايش يعني "الرجاء اتقاء الله تعالى عن تعيين مدير عام جديد" ليش همة اللي بيعينوا كفرة ؟؟؟

    انا نفسي واحد يقولي شو القرارات السابقة الخاطئة علشان نتجنبها في الجديد ،،، بما أنك موظف اكيد بتعرف معلومات ما بنعرفها ،،، فيا بتحكيها يا بلا هالتعليق اللي ما بأدي لاي زيادة سوى التجريح بذمة الحكومة في تعييناتها

    مع المحبة للجميع ،،، ما في شئ شخصي إلا انني ضد التجريح الشخصي بدون دليل ،،، ولو كان في دليل فمكانه القضاء ،،، نحن هنا نتناقش حول القرارات الإدارية التي أدت لأخطاء -في رأي المعلقين -،،، وكيف كان من الواجب أن تكون ،،، واقتراحات للعلاج،،، لا مكاناً لطلاق الاتهامات الجزافيه بحق الآخرين ،،،


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :