facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





'انشقاق' رئيس الوزراء الاردني وافتراءات 'القدس العربي'


بسام بدارين
30-04-2012 05:44 AM

بسام بدارين / القدس العربي ..

دقائق فقط بعد نشري لخبر إستقالة رئيس الوزراء الأردني عون الخصاونة حصل الإشتعال فكل فضائيات المنطقة مهتمة بهذا الحدث بما في ذلك بعض البقاليات الفضائية المحلية التي تبث ليلا نهارا رقصات الدبكة والأهازيج الوطنية حتى يثبت أصحابها أنهم يملكون رقما وطنيا أردنيا.
الرجل عندما استقال كان في تركيا وسرعان ما حاولت فضائية العربية وعلى طريقة الإعلام الشمولي نفي الخبر فخرجت بالعاجل على النحو التالي (رئيس الوزراء الأردني ينفي نبأ إستقالته) .. بعد العربية بدقائق دخلت الجزيرة على الخط فتحدثت عن تضارب في الأخبار المعنية بإستقالة رئيس الحكومة الأردنية المعروف بدوره كشخصية دولية بحكم وظيفته العليا في محكمة لاهاي.
يخرج أحد الزملاء على طريقة لاري كينغ مستخدما يديه على شاشة إسمها (الحقيبة الدولية) فيطرح خطابا عرمرميا يتحدث فيه بطريقة (زهق الحق وظهر الباطل) عن إفتراءات 'القدس العربي' معتمدا على رواية صدرت بالضغط الأمني عن موظف صغير في مقر رئاسة الحكومة تنفي الإستقالة وهي رواية صمدت عدة دقائق فقط وشكلت فضيحة مهنية طازجة لأن القصر الملكي بعدها مباشرة أصدر بيانه بقبول الملك لإستقالة الخصاونة.
لاري كينغ الأردني نسي الشيالات الشهيرة على خصره فسحل بنطاله مهنيا خلال عدة دقائق .. لاحقا وبعد ثبوت الإستقالة فيما كان الإعلام الرسمي الأردني نائما كالعادة دخلت الجزيرة على الخط للمرة الثانية فتبادل الرفاق على صفحات فيسبوك خبرا عن تصريح لوزير الخارجية ناصر جوده (يمتدح) فيه .. تخيلوا يمتدح التغيير الوزاري وينتقد فيه الرجل الذي كان رئيسا له قبل ساعات فقط وهو تصريح منقول يؤكده الجميع عن الصديق جوده لكني أشكك به حتى اللحظة وعلى الأقل أفترض ان الجزيرة أحضرت شبيها لجوده وأجبرته على تعداد مساوئ الفقيد الذي استقال للتو.
حتى فضائية التركية الناطقة باللغة العربية أعلنت نبأ إستقالة الخصاونة بخبر عاجل جدا في اللحظة التي كان الرجل ينزل فيها عن الأدراج الموازية لمكتب رئيس الجمهورية التركي عبدلله غول وما فهمناه من الفضائية التركية أن رئيس الوزراء رجب طيب آردوغان استقبل الخصاونة مع لقب (رئيس الوزراء الأردني المستقيل).
سي إن إن إهتمت بالموضوع ومحطة المنار وتلفزيون المستقبل وغالبية المحطات الإقليمية والعربية .. وحده تلفزيون الحكومة الأردنية بقي في سابع حلم ولم يتطرق للموضوع إطلاقا وفيما كانت وكالات الأنباء تلحق ب'القدس العربي' وتؤكد خبرها بعد ثلاث ساعات قدر أحدهم في الذراع الإعلامي لمقر رئاسة الوزراء بأن الإستقالة إشاعة ولم تحصل وعندما إتصل بي الزميل باسم سكجها لإبلاغي بذلك قلت له: إذا أصروا على النفي لثلاثين دقيقة سأنشر الوثائق التي وعدت مصدري بأن أتجنب نشرها حرصا على اللياقات.

الرئيس المنشق عون الخصاونة

في الطريق تلقيت مئات الإتصالات الهاتفية واعتذرت عن المشاركة في حلقة سريعة عن الموضوع في فضائية جوسات المحلية واتصلت بي فضائية رؤيا المحترمة ... جميع الفضائيات دخلت في هوس التعليق على الحدث وهو ما يحصل لأول مرة فقد سبق أن استقال العشرات من رؤساء الحكومات في الأردن حتى ان الشعب لم يعد يحفظ أسماء الوزراء من كثرة ما تقلبت بهم الدهور.
لكن بالنسبة للخصاونة المسألة مختلفة فالرجل أحيط بعرس إعلامي عندما كلف بالحكومة وفيما كان يقابل بإسم الدولة الأردنية غول واردوغان تم إستدعاء أهم وزيرين في فريقه بطريقة تشبه العبارة الشهيرة للأمير حسن بن طلال عندما قال (أحضروني بمذكرة جلب) واضطر الرجلان عمليا - ومهما تم تجميل الصورة - إلى وضع محرج تماما وسمعا كلاما قاسيا دفع الخصاونة للإستقالة ومن الأستانة على حد تعبير أحد الزملاء.
.. ذلك حصل ويحصل في الأردن دائما ووزارة الخصاونة لن تذكر الأسبوع المقبل فهذا ما تعودنا عليه في عمان حيث لا وفاء لأي رمز إلا وهو في السلطة وعندما يغادرها يتوالد المتبجحون وتتكاثر السكاكين ويتحول من تعثرت بهم أقدام رئيس الحكومة على درج منزله وهم يتسولون وظيفة او نفاقا إلى وطنيين أفذاذ يجرحون بالرجل وينتقدونه بأثر رجعي ما دام حجابه قد سقط على حد تعبير الصديق ممدوح العبادي.
وأكثر ما يؤلم في المشهد عموما هو محاولة تصوير الخصاونة كرجل (منشق) تجرأ على إسقاط كل الإعتبارات المالوفة وقدم استقالته وهو خارج البلاد في زيارة رسمية .. بعضهم وضع إسم الخصاونة بجانب إسم محمد داوود الذي خذل الملك حسين عام 1970 وانشق عن الحكم في القاهرة في حادثة شهيرة... مثل هذا التحليل هو البؤس بعينه فالرجل على حد علمي وإطلاعي وضع أمام خيار بطريق واحد فقط هو الإستقالة، وجيش المستشارين والخبراء في كل مؤسسات المملكة فشل في تجنب الصعود الجماعي لإستحقاق الوقت الدستوري في مسألة دورة البرلمان التي أطاحت بالخصاونة وصنعت الصدام والأزمة لكن أحد ما في مكان ما أراد أن يلبس الرئيس المستقيل العمة الإيرانية وفقا لرواية بديلة نزلت إلى السوق من طراز تلك التي وصف فيها الإعلام الرسمي الأردني يوما محاولة إغتيال خالد مشعل بأنها (طوشة في شارع الجاردنز).


أمم تكالبت على الأردن

مجرد ملاحظة أخيرة : لو كنت مكان الخصاونة - لا سمح الله - لاحتفظت بإعجابي بالشعر الفارسي لنفسي ولآل بيتي وأصدقائي فقد حدثني زملاء في فضائيات متعددة من بينها رؤيا وجو سات وكرامة وكانوا شغوفين بإستضافة (خصم عنيد وشرس) لحكومة الخصاونة.
صحافة الهشك بشك وهي كثيرة في بلادنا إقتنصت الشغف الرئاسي ببعض الأدب الفارسي وبنت عليها قصة درامية متكاملة تتحدث عن دور إيران في دفع الخصاونة للإستقالة من منصبه وبالطريقة التي حصلت لهدف واحد ووحيد يبدو أن طهران مهووسة به وهو التآمر على الأردن على إعتبار أن تل أبيب التي أصبح مفاوضها رئيسا للوزراء صديقة وديعة ومأمونة للأردنيين.
أنا شخصيا سمعت الخصاونة يستعين بمقولة إسبانية مأثورة وببيت من الشعر الصيني ومرة تحدث لنا الرجل عن تجربة البناء العمودي فوق المياه في هولندا وعن إدارة الإنتخابات المستقلة في الهند وعندما سئل عن مبدأ (المقعد التعويضي) في الإنتخابات قال بأن التجربة ألمانية .
ذلك يعني إذا أن الخصاونة جاسوس لكل هؤلاء وأن الصين وألمانيا وهولندا وإسبانيا ومعها الهند كلها أمم لا شغل لها إلا التآمر على الأردنيين عبر إختراق صخرة الصمود والتصدي بواسطة رجل مثقف خرج سابقا من مدينة العميان لكنه أخطأ وعاد إليها بقدميه قبل أن يحظى بلقب (رئيس وزراء سابق) ثم تكرسه إحدى الفضائيات البائسة منشقا عن النظام يتصل بآسيا وإفريقيا بنفس التوقيت وعليه أصبح الرجل بالنسبة لتجار الإعلام الأردني وهم كثر حالة متقدمة من العمل لصالح الأجانب فقط لأنه يحفظ مقولة فارسية أو قصيددة إسبانية .. هنا أتذكر سؤال خيري منصور لعدنان أبو عودة بتصرف: أي غفران يرتجى بعد كل هذا البلاء الإعلامي السقيم؟
مدير مكتب 'القدس العربي' في عمّان




  • 1 سياسي 30-04-2012 | 06:34 AM

    مقال كتب على جلسة ارجيلة! تضارب الانباء شئ عادي، اما قصة ايران وغيرها فلا يجوز بناء مقال للرد عليها لانها عبارة عن تعليقات عابرة و غير جدية.

  • 2 بدوي ملثم 30-04-2012 | 06:38 AM

    لا نلومك يا اخ بسام ان رقصت وفرحت وطربت فاول سبق في تاريخك الصحفي عن طريق صديق جلسات العصف الذهني حول منح الجنسيات /اشتم غيرك كما شئت فهذا يدل على (..) ومن ثم هل اهل الاردن عميان ؟؟

  • 3 يخلف ع الخصاونة 30-04-2012 | 06:46 AM

    ول كانك فاتح القسطنطينة بهالخبر وفرحان كثير ومش مخلي محطة غير لافف عليها تقول مهدينك لعبة

  • 4 بسام بدارين 30-04-2012 | 07:07 AM

    إلى الأخ سياسي: لا أتعامل مع الأرجيلة عموما وقصة إيران لم تكن تعليقا عابرا بل قصة نشرت في عشرات المواقع بتوقيت موحد .
    إلى الأخ بدوي ملثم :شكرا لمشاعرك الرقيقة وألفاظك التي إضطر المحرر فيما يبدو لشطب بعضها ..عموما أنصحك بإعادة قراءة المقال والتدقيق قليلا لتكتشف بأنه لا يحتوي شتائم على أي أحد ولكي تتاكد من هم العميان ...تحياتي بكل الأحوال
    بسام البدارين

  • 5 لبيب 30-04-2012 | 08:15 AM

    الان تعتبر نفسك اردني!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • 6 حكي فاضي 30-04-2012 | 08:28 AM

    شو المفيد بكلامك؟!!!

  • 7 المهندس يوسف النعيمي - ابو ظبي 30-04-2012 | 09:50 AM

    خليك في موضوع الارقام الوطنيه والتجنيس والتوطين السياسي اللي شاغل بالك ليل ونهار ,, لان دعمك لتيار التوطين يعود عليك بالفائدة اكثر من هذا التحليل الباهت واللاموضوعي

  • 8 طافش الهواري 30-04-2012 | 10:08 AM

    قناة الكذب الدوليه هي من سيوقد نار الحرب بالاردن . وستذكرون ما أقول لكم !! والزمن بيننا

  • 9 بدوي اصلي وغير ملثم 30-04-2012 | 11:01 AM

    منذ مده لم اجد نص صحافي يرقى الى هذا النص وسببه انك صحفي حر في زمن الصحافه المتسلقه والمتعربشه والقابضة وصحافه الريموت كنترول وانتين التلفاز تديرهما كما تشأء . في هذا العصر قلما نجد كلمه حره او صحفي نزيه يكتب بما يجود عليه قلمه من افكار لايدار لابدرهم ولا بدينارولا يعرف تقلب الاسعار ولا يمدح الصاعد ولا يمدح اللي بموقع القرار .زمن الشقلبه على رأي مبدعنا نبيل المشيني الذي اختصر وضعنا بمقولته الشهيره زمن الشقلبه وتذكروا البيت الذي يقول اضاعوني واي فتى اضاعوا

  • 10 من الاخر 30-04-2012 | 11:29 AM

    الحل هو -دسترة فانون فك الارتباط

  • 11 جاسر أبو حمزة 30-04-2012 | 12:20 PM

    أكيد إنك إمبيتها شو التخبيص مش لاقي إشي تكتبة نفسي أشوف إلك مقال إصر البال . كلها مثل شكلك . مقززة . يا .. . لازم إفصلو إلك صحافة لحالك يختص في الخراب والدمار ...

  • 12 شاهر العبادي 30-04-2012 | 12:55 PM

    شكرا على كلمة الحق اخ بسام - هذه الكلمة التي اصبحت نادرة في جو يحكمه النفاق والوصولية

  • 13 مازن عبدالله 30-04-2012 | 01:22 PM

    أرجو النشر
    كل كتاباتك يا بسام ( كلها بلا استثناء) تدل على على أنك شخص مؤزوم.. وكل مقالاتك تدور وتحوم حول نفس القضية ( انت تعرفها جيدا....)
    بالرغم من كل محاولاتك للظهور كشخص اردني وطني غيور.. إلا أنه رائحة مقالاتك تفوح منها مشاعر مختلفة وانتمائات مخنلفة....
    رغباتك بأن تنقلب الموازين لصالح فئه في المجتمع الأردني على أخرى أوضح من الشمس، وتركيزك غير المبرر في كل مقالاتك على الفئوية والهوية والأصول والأكثرية والحرية... الخ. كلها تصب في خانة واحدة وهي انك لك أجندة كانت خفية واصبحت واضحة جدا تحاول تحقيقها من خلال مقالات تسبب.... عند قرائتها

  • 14 الحقيقة بدون حقيقة 30-04-2012 | 01:27 PM

    شو بده يخلصك من لسان ابو ....
    ذلك العجوز وفريقه الذين يدعون انتماءهم وولاءهم. وتضليل الشعب الذي يجب ان يكون على قدر من الوعي. ذلك الفريق الذي لا ينتمي للعب النظيف بصفه. الفريق الذي يقتبس كلام منقوص لا يعبر الا عن الفتنة من اجل فوائد مؤقته. ذلك الفريق الذي لعب دور جميع الوزارات والدوائر بحجة مكافحة الفساد. فل يكون بمعلوم ذلك الفريق ان كل من يحصل على هبة عن طريقه ولو تم البحث عن سجله ... بانهم ..و...

    لقد تابعنا برنامجك على رؤيا الفضائية واسمتعت بتحليلك السياسي ولكن المقابل لك كان سيفه مسموم تحت ضل الولاء وكان ينقد المظهر الخارجي للحكومة ونسي الجوهر. وكانه ينتقد بدلة الرئيس او بنطالة (وهو ما يدغدغ عواطف الشخوص ) ونسي ما وراء الكواليس

  • 15 سعيد شتيوي 30-04-2012 | 01:35 PM

    أما لماذا القدس العربي ؟؟ فلأن الرئيس .. كان يعرف بأنه سيحتاج لمحامي للدفاع عنه ليبوح بما له بما لديه. قبل أن يتخذ موقفه الاخير بالاستقالة ..
    فالرئيس كما يقول المثل " كان شايلهم لعوزه " .
    ومن الطبيعي أن يتمسك المحامي بالدفاع عن موكله .. حتى وهو مخطيء ..

  • 16 اول مره 30-04-2012 | 01:44 PM

    احترم مقالاتك استاذ بسام تحليل في منتهى العمق و الصراحه

  • 17 اردني فاهم اللعبة 30-04-2012 | 01:47 PM

    تقية...تقية...تقية...تقية يا بسام.
    تحية للخصاونة والى جميع الأردنيين الغيورين على مستقبل الأردن....

  • 18 للعلم 30-04-2012 | 02:06 PM

    ارى منك اليوم موضوعية محترمة لدراسة استقالة الخصاونه ولم ارى في المقال ما دار في بعض المواقع على ان الاجهزة الامنية دعت بعض المواقع والصحافة الى التهليل بالقادم وذم الراحل ارجو من الاخ الكاتب التليق وانا انتظر الاجابة بعد التكرم والتلطف منكم 000000اما ما يخص الفضائيات والمواقع انت ادرى بها

  • 19 احمد 30-04-2012 | 02:18 PM

    الاغلبية في الاردن كانوا جزئين,جزء صور عون الخصاونة على انه خائن وعميل..الخ و اخر صوره على انه بطل و انه موقفه كان وطني,انا بالنسبه الي الزلمة لا زاد ولا نقص,والمأخذ الوحيد عليه انه كان من الغباء انه قبل منصب رئيس الوزراء اللي طول عمره بهالبلد بدون صلاحيات,البخيت ولا الطراونة ولا الخصاونة كلها مجرد اسماء و مناصب

  • 20 محمد سالم التل 30-04-2012 | 02:18 PM

    مقال جميل جدا استاذ بسام الله يعطيك العافية

  • 21 مجرد فكرة 30-04-2012 | 02:21 PM

    الناس اللي اتهمته بالخيانة مش كان اولى انهم يلوموا اللي عينه؟!

  • 22 lمشاردة 30-04-2012 | 02:25 PM

    مقال روعة

  • 23 مواطن 30-04-2012 | 02:31 PM

    ما قدمة الخصاونه لنا من خلال مواقفه بالتعامل مع المعادلة الاردنيه مفيد وسيتم اكتشاف كافة جوانبة لاحقا واول هذه الدروس ان في الاردن هناك من يحكم وهناك من يتجاذب وهم السلطة مع الاخر دون ان يدرك انه والاخر في مسرح للدمى.

  • 24 توجان 30-04-2012 | 02:38 PM

    أنا متابع يومي لكتاباته في القدس العربي ،صح لسانك

  • 25 واطن بتفرج 30-04-2012 | 02:52 PM

    الخصاونة كشف الاقنعة...................
    قلت الحق عافاك الله

  • 26 اربداوي 30-04-2012 | 02:55 PM

    اتفق معك فيما يخص وضعنا الداخلي التائه السائر وسط الظلام.
    عزيزي الكاتب المحترم: رغم الحقيبة الدولية التي لا اختلف معك بشأنها وبشأن مثيلاتها المحلية، إلا أن هناك حقيقية واحدة محلية وهي أن رئيس الحكومة (مهما ان شخصه) في بلدي الحبيب هو مجرد حجر على رقعة شطرنج، وما حصل مؤخرا واستقالة الخصاونة هو أكبر دليل على أن رئيس الحكومة لا يملك من أمره شيئا، وبأن أصغر موظف في الديوان الملكي يستطيع أن يحدد لرئيس الحكومة بأن يشرب شايا أم قهوة أن يلبس بدلة زرقاء أو صفراء.

  • 27 خجلان 30-04-2012 | 03:01 PM

    بصراحة وبدون مجاملة المقال رائع ولا يمكن اتهامه او اتهام كاتبه انه يغرد خارج السرب او انه محامي دفاع عن الخصاونة. انا اردني اعتز بوطني واخجل من اردنيتي التي اصبح يمثلها الرويبضة والدهماء. اخجل ان يسألني احد ماذا يجري في بلدكم؟ لأن الجواب حقا مخجل. انه عهر سياسي بامتيازوانعدام وفاء بتميز. لا اتفق مع الخصاونة في كثير من طروحاته ولكنني احترم الرجل لمواقفه وثقافته وجرأته على تحطيم المألوف من عادة الانبطاح ارضا والطاعة العمياء في كل ما هب ودب. الى دبيكة الوطن الذين يهللون للقادم ويشرحون الغادي: اقول لكم تبا لكم ما اتفهكم. فإذا كنتم انتم من تمثلون الاردن فلن افخر انني اردني بعد اليوم وسأبحث عن جنسية اخرى تحترم العقل والانسان.

  • 28 اردنيه 30-04-2012 | 03:06 PM

    مااذا بقي للخصاونه الاكرامته ليحافظ عليها..

  • 29 sadeq 30-04-2012 | 03:30 PM

    مقال و عمل صحفي من الطراز الاول و الى الامام

  • 30 الرائع 30-04-2012 | 03:38 PM

    مقال رائع ياأستاذ بسام .نحن شعب نصفق ونبتهل للقادم و.....

  • 31 الى المهندس النعيمي /ابو ظبي 30-04-2012 | 03:42 PM

    انت بلا صغرة من وين؟

  • 32 الانتماء الوطني 30-04-2012 | 03:51 PM

    شكراً وكل الشكر لكل من يدعم الوحدة الوطنية ويبعد عن العنصرية
    وكل من يساهم في بناء الوطن بماله وعلمه وفكره
    وكل الشكر لكل من يبعد الوطن عن القسمه والاختلاف

  • 33 الى الكاتب القدير بدارين 30-04-2012 | 03:53 PM

    اوجه التحية للكاتب البدارين على هذا النقل الموضوعي والصادق لما لازم هذه الاستقالة من مواقف وأحداث .
    واريد ان "ازيدك من الشعر بيت" على ما رافق هذا الحدث من تخبط وصل الى حد السريالية الهوليودية، وهذا ظهر في خروج -واسمح لي ان استعير منك كلمة "بقاليات"- احدى البقاليات الاخبارية الالكترونيةعلينا قبل يومين بتحليل ابداعي، رأت فيه ان العين الاستاذ طاهر المصري يقف وراء كل ما حدث من لحظة تعيين الخصاونة وحتى استقالته، حيث انه كان له الدور الرئيسي وراء تعيين الخصاونة، وأن الخصاونة كان ينفذ أجندات المصري، والذي بدوره-اي المصري- كان يحاول ان يرتب الامور في الاردن بالتعاون والتنسيق مع الخصاونة والاسلاميين لهز العرش الاردني، وأن المصري يحاول أن يلغي دور "السلطة الفلسطينية" -اذا كان لها دور في الاساس- ويحل محلها كسيد لفلسطينيي الشتات - وكأن السلطة كانت في يوم من الايام سيدا لفلسطينيي الشتات- .
    وبالتالي فان استقالة الخصاونة كانت ضربة لمشروع المصري لتنفيذ أجنداته الخاصة وتحقيق أحلامه في احتلال السلطة، ربما ليس في الاردن فقط بل في كل الدول العربية التي يمثل الفلسطينيون جزءا من مواطنيها . فانظروا يا رعاكم الله فيما يحدث في اعلامنا الاكثر انتشارا في الفترة الحالية، واقصد هنا الصحف الالكترونية والتي فعلا تحول بعضها اليوم ، حتى لا نظلم الجميع الى "بقاليات" الكترونية، يحلف فيها الكتاب على بضائعهم بأنها طازجة وبأن الاسعار التي يقدمونها فيها هي أسعار حقيقية وليست "بخسارة" .
    مع الشكر والتقدير لعمون التي اثبتت أنها صحيفة تحترم قراءها ولا تسير مع الركب الاعلامي المشوه .
    ما حد

  • 34 مهني 30-04-2012 | 03:54 PM

    مقال مهني من الطراز الأول, وانصحك بعدم الرد على الرداحين" اللي وين ما هب الريح بذروا".

  • 35 مجرد تصحيح من / الى الكاتب القدير بدارين 30-04-2012 | 03:55 PM

    ارجو التصحيح كان المقصود هو شكر صحيفة عمون الالكترونية وشكرا

  • 36 معروف الجار 30-04-2012 | 03:56 PM

    الحقيبة ..تتعبئ في جنوب افريقيا و يحملها صاحبها ليبث .. في بلدنا حمى الله البلد من هذه الاشكال

  • 37 كرك 30-04-2012 | 04:07 PM

    لا لاستخدام مثل هكذا عبارات انشقاق
    لن نصل لهذه المرحلة

  • 38 كركي89 30-04-2012 | 04:22 PM

    أحسنت يا بسام في توصيف الحاله الاردنيه السياسيه والاعلاميه وكتاب الزفه ،عون الخصاونه احتهد وللان الاردنين ممنوع عليهم الاجتهاد اصبح منشقا ؟عون الخصاونه رجل دوله وقانون ويعرف حدودة ،لم يخرق العنان ولم يشتم الدوله ولا النظام بل تصرف بحدود صلاحيته ومعرفته وخبرته ،ولانه لم يتكلم عن ما حصل ،لكن الواضح ان هناك خلافات وضغوطات مورست عليه لتغير قناعاته وطريقة عمله فلم يقتنع بها ،لقد اراد دورة استثنائيه محددة لتشريعات الاصلاح ؟لكن كان هناك مخطط لضغط عليه لتقديم استقالته وتبداء بان يوافق على تمديد الدورة البرلمانيه لانه بالتمديد يستطيع صاحب السلطه ان يغير الحكومه ،اي ان التمديد لا يخدم الاصلاح بل يخدم اولا تغير الحكومه وهذا يعرفه عون وليس غيرة ،المشكله في اخراج السيناريو ؟عون مرسوم له الاستقاله قبل عشرة ايام ؟المشكله انه دافع عن وجهة نظرة وتمسك بما يؤمن به وهذة مصيبه لدينا ...هو قرع الخزان لاول مرة ويشكر عليه ؟

  • 39 بسام بدارين 30-04-2012 | 04:32 PM

    إلى الأخ لبيب:يبدو أنك بحاجة ملحة لإعادة القراءة أنا لا أعتقد نفسي أردنيا كنت ولا زلت وسأبقى أردنيا .. أرجو أن لا يزعجك ذلك.
    المهندس الأخ يوسف النعيمي:هذا ليس تحليلا أولا بل مقال رأي ...لاتقلق لا زلت مهتما بالجنسيات والأرقام الوطنية وساواصل الإهتمام للعلم فقط لست أنا من يدعم التوطين فقد نص عليه بوضوح البند الثامن من إتفاقية وادي عربه التي وقع عليها وفد تفاوضي كان أبرز أركانه رئيس الوزراء الحالي ..شكرا بكل الأحوال.

  • 40 بسام بدارين 30-04-2012 | 04:36 PM

    الأخ شتيوي: أرجو أن لا يكون سبب إنزعاجك هو أني لم أنقلب على رئيس الورزاء السابق كما فعل آخرون كثيرون ..لا يحتاج الخصاونه لمحامين وعائلته المحترمه مليئة بأقطاب مهنة المحاماه وخبراته تؤهله للدفاع عن نفسه وأرجو أن لا تنسى كما نسي آخرون بأن الرجل وحتى صباح الخميس كان رئيس وزراء المملكة الأردنية الهاشمية وتقديري أنه كان يحتاج لصحافة نزيهة ومستقلة لا تتأثر إلا بالحقيقة ..تحياتي كل بكل الأحوال .
    بسام بدارين

  • 41 صحفي 30-04-2012 | 05:13 PM

    الزميل بسام...منذ ان استقال الخصاونة بدأت الأقلام المأجورة تنهش بجسد الرجل وكأنه هو من باع الأردن وأثقل كاهل الاقتصاد وفسد وأفسد... لقد اثلجت الصدر وأرحت الضمير وأنصفت الرجل بما كتبت...

  • 42 حقاني 30-04-2012 | 05:26 PM

    المدافعة عن الخصاونة فقط لانه علاقتك به جيدة وكان يتفق مع رؤيتك حل التجنيس يعني كان بده يضيع البلد فالله يسهل عليه وفكونا من بطولات الورق فقد هلكتنا خرب الدنيا مه الرئيس

  • 43 أردني نشمي 30-04-2012 | 05:33 PM

    أحسنت يا بسام بدارين ولا يهمك ...................... فهو حقد دفين في نفوس بعض المنافقين توارثوه منذ سنين وسيبقى إلى أبد الأبدين فهؤلاء زمرة من الطبالين تراهم تارة منددين وأخرى مزمرين.

  • 44 Urdoni Hurr 30-04-2012 | 05:44 PM

    ...........................................

    Having the same policy over and over will not help.

  • 45 Urdoni Hurr 30-04-2012 | 05:44 PM


    .....................................
    Having the same policy over and over will not help.

  • 46 ملكاوي في الامارات 30-04-2012 | 05:44 PM

    السيد بسام بدارين...لقد اعجبت في كلامك المؤثر لمن يتاثر واقصد به الخجل الذي يدب في اعلامنا الاردني...سيدي اعلامنا الاردني نوعان الاول خجول والاخر ينهش الجسد الاردني دون رحمه والاثنان بعيدون عن الحقيقه...

  • 47 من جزر القمر 30-04-2012 | 05:49 PM

    الاخ بسام، ارجو ارسال عنونك البريدي الى:
    jp1978jp@yahoo.com

  • 48 خلدون حباشنه 30-04-2012 | 06:12 PM

    اخي بسام اعجبني جدا وصفك للحالة ورائع جدا توصيفك للبنطلون وسقوطه والمتحدثين بأيديهم انت رجل بليغ ولا تحتاج مني الى تقييم لكني حاولت لقائك كثيرا ولم استطع لامر مهني اتمنى عليك ارشادي الى طريقه التقيك بهاواتمنى عليك اهمال الرد على من يثيرون قضية الهوية فالازمة استاذي نفسيه اكثر منها قضيه حقيقيه خلدون عبدالسلام الحباشنه

  • 49 بدران 30-04-2012 | 06:47 PM

    لم ينشق بل استقال

  • 50 م. علي 30-04-2012 | 06:57 PM

    أحسنت أيها الكاتب الأمين. أنا من المتابعين لجميع مقالاتك.لم تحاب يوما طرفا على حساب آخر ودوم قلمك صوت الحق......

  • 51 احرار الاردن الشرفاء 30-04-2012 | 06:58 PM

    والله عون الخصاونة ...................بكل ما تحمل الكلمة من معنى وما يحتاج هذا الحجم من التعليق
    رجل كل موقف له اسوء من الاخر
    وعلى الشعب الاردني العظيم ان .........ز هذا الرجل الذي تكرش في لاهاي حتى عاد
    تحالف مع الشيطان في سبيل مصلحته الشخصية
    الوطن منه براء
    تطاول على اشراف الاردن
    اتبع سياسة التنفيعات والمحسوبيات واساليبه ................. بدءا بتعيين الخصاونة في مجلس الاعيان ونائبه


  • 52 جهاد ابو رمان 30-04-2012 | 07:13 PM

    من حقك ان تدافع عن شخص مثل دولة السيد عون الخصاونة وما تكرار عباراتة عن سحب الجنسيات في مقالاتك وكانها دون تشبية كلام مقدس يجب التمسك بة ,وهجومكم المتكرر على دائرة المتابعة والتفتيش ووصفها في المسلخ ,وعن دفاع الرئيس عن الهنود الحمر في امريكا ,وتطالب في التجنيس وتريد ان يصبحوا هنود حمر في بلادهم ومن سوف يدافع عنهم .
    الهجوم المتكرر على من يعارض التجنيس وسحب الجنسيات ونسي الكاتب ان ما لحق في الفلسطينيون من ظلم وتشريد وشتات هي اسرائيل وليست الاردن وحكوماتة وان المسؤل الاول والاخير عن الفلسطينيون هي منظمة التحرير والسلطة الغلسطينية التى طالبت ان يكون ذلك من حقها .ولم يذكر الكاتب يوما عن الظلم الاسرائيلي والحقوق الفلسطينية في ارض فلسطين ولم يحمل السلطة جزء يسير من المسؤلية .وتناسى الكاتب او يحاول ان ينسي القراء حق العودة .ارجوا منة التوازن والعدل والاخذ الامور من كل الجوانب وتحميل طرف واحد مسؤلية شعب كامل .

  • 53 طفيلي نازح 30-04-2012 | 07:16 PM

    الصحفي المبدع لقد اعجبت في كلامك المؤثر واقصد به الخجل الذي يدب في اعلامنا الاردن الرسمي والفضائيات المحلية ،سيدي اعلامنا الاردني نوعان الاول خجول والاخر ينهش الجسد الاردني دون رحمه والاثنان بعيدون عن الحقيقه في نقل الموضوعيه والصدق لما لازم هذه الاستقالة من مواقف وأحداث

  • 54 جهاد ابو رمان 30-04-2012 | 07:16 PM

    من حقك ان تدافع عن شخص شريف كالخصاونة

  • 55 بسام البدارين 30-04-2012 | 07:19 PM

    لجميع الأخوة : شكرا جزيلا لكم على إهتمامكم بالتعليق على المقال ومناقشة بعض أفكاره والشكر موصول بطبيعة الحال للزملاء في عمون وبالنسبة لي ألتمس العذر لمن إتهم وشتم وأساء وبالنسبة للأخ خلدون الحباشنة يشرفني التواصل معك ومع جميع الأخوة فهاتفي رقمه :795528103
    أما إيميلي فهو b.badareen@hotmail.com

  • 56 الى المعلقين 30-04-2012 | 08:05 PM

    ارى ان فئة معينة تدعم الخصاونة والكاتب لسبيين الاول جهوي والثاني وجهة نر سياسية ضيقة اما المنتقدين فهم على حق

  • 57 الى بسام البدارين 30-04-2012 | 08:06 PM

    عمرك ما كتبت اشي يفيد الاردنيين دائما" همك في اذاء الاردنيين ومس كرامتهم ..

  • 58 الدكتور احمد 30-04-2012 | 08:25 PM

    صح لسانك اخ بدارين انا من المتابعين لنشاطك واشد على ايدك خاصة في موضوع المواطنة المتساوية ولازم ينسمع صوتنا عاليا ولم نعد نخاف وحاول البعض طمس نصف الشعب الاردني وراح نفشل خططهم ان شاء الله وكلنا الاردن وتحية كبيرة لعمون على هذا المقال

  • 59 من صحري حر الى مازن عبدالله 30-04-2012 | 08:29 PM

    ليس دفاعا عن الاستاذ المحترم بسام بدارين لان هذا الرجل لا يعرفني ولا اعرفه ويشرفني معرفته..وعلى كل الاحوال مقال رائع ولم نشتم به اي رائحه كما تدعون اقول اتقوا الله ما يتحدث به الفاضل بسام عين الصواب وكل الدعم ايها الرائع

  • 60 من صحري حر الى مازن عبدالله 30-04-2012 | 08:31 PM

    ليس دفاعا عن الاستاذ المحترم بسام بدارين لان هذا الرجل لا يعرفني ولا اعرفه ويشرفني معرفته..وعلى كل الاحوال مقال رائع ولم نشتم به اي رائحه كما تدعون اقول اتقوا الله ما يتحدث به الفاضل بسام عين الصواب وكل الدعم ايها الرائع

  • 61 اردنية 30-04-2012 | 08:31 PM

    والله اني سعيدة اني اسمع بسام بدارين يدافع عن رئيس وزراء اردني

  • 62 د. القيسي - عمان 30-04-2012 | 09:26 PM

    ..و... ذراع الاعلامي للتوطين السياسي في الاردن والغاء حق العودة لنا تماما والى الابد ....للمزيد يرجى الاطلاع : وثائق ويكيلس اذار 2011...
    ارجو النشر يا عمون الجماهير من باب حريه الراي

  • 63 نشبو 30-04-2012 | 09:44 PM

    اللي مو عاجبو مقالات بسام يطير و يوخذ معو ثقل دمو ، متابع يومي لمقالاتك مع اختلافي معك في وجهات النظر اخ بسام

  • 64 امين غماز 30-04-2012 | 10:28 PM

    مقال جميل. شكرًا استاذ بسام

  • 65 اردني مغترب 30-04-2012 | 10:28 PM

    والله يابسام , والله اني شاعر بفرحتك وبدك تطير .. بس ... ,
    الاردن قوي ومتماسك ومايهزه اي ..او اصطناع بعض البطولات .. الخصاونة رجل كويس وماحدا يشك بنزاهته وبفكره..ولكنه كان الله يسّل عليه متساهل كثير وذو شخصية ضعيفة امام خصومه.. ويتحرك وفقا للمشاورات اصدقاءه .. الله يسّهل عليه ..وكان خطأه الذي مسحه و..و .. هو طريقة استقالته, فلقد شوهت وطنيته .. وانا متأكد انه لم يكن يقصد الا الضغط على اصحاب القرار.. وكانت هذه نصيحة بعض ... له,,ولكنه فوجيء كما تفاجأ هؤلاء مستشاريه .. وكما تفاجأ بسام بدارين ايضا .. بسرعة الرد وقوته من جلالة الملك..
    واوضح الملك من سرعة رده ان الاردن لاوقت له لاسترضاءات وحرد كالاطفال..
    نتمنى ان يكون هذا التحول ..تحولاً على جميع الاصعدة في الاردن الغالي ويجب ان تكون الصرامه في اتخاذ القرارات والمواقف جدية ..ويجب اعادة الهيبة للدولة ..

  • 66 هلا عمي 30-04-2012 | 10:33 PM

    والله ما قصر الخصاونة

  • 67 يوسف - بس ما بعرف يطبل ولا يزايد 30-04-2012 | 10:42 PM

    الأستاذ بسام, بتمنى انك ما ترد على التعليقات اللي فيها شتائم و دون المستوى...واضح انهم .....................! و ما في داعي للرد على هيك نفسيات. الله يحمي هالبلد و يعينه, لانه طول ما في هيك عالم رح ايضل في مجالس زي 111 واكثر.

  • 68 الى ٥١ 30-04-2012 | 11:40 PM

    يا اخى والله كفى فالجنسيه لم ولن تكون منة من احد وفلسطين لم تحتل تحت الحكم الفلسطيني فاقرإ التاريخ والدستور ولن ازيد فكفى..والارقام الوطنيه فهذا الموضوع دستوري وتاريخي الى ان يعيد فلسطين من اضاعوها

  • 69 حسن الخالدي 30-04-2012 | 11:49 PM

    اخ بسام لا تقدم نفسك انك حصلت على سبق ، المعلومات عن الاستقالة وصورة نص كتاب الاستقالة قدمة عون الخصاونة لعبد الباري عطوان وعبد الباري كتب نص الخبر وانت ربما كما قيل وضعت اسمك عليه ، كل الوسط الصحفي يعرف ذلك ويعرف مدى الصلة التى تربط عطوان بالخصاونة وكل الوسط كان مندهشا من زيارة عطوان الاخيرة للاردن والاهتمام غير العادي الذي احاطه به الخصاونة
    ارجو النشر للحقيقة والتاريخ ياعمون

  • 70 الاخ الفاضل الكاتب 01-05-2012 | 12:07 AM

    انا صاحب تعليق رقم 17 ويوجد فيه سوال ارجو منك الاجابة مع جزيل الشكر والتقدير وآسف على الاثقال عليك

  • 71 صفاء 01-05-2012 | 12:13 AM

    كل التحية و التقدير لهذا المقال - يملى الراس و الله ، قرأته كلمة كلمة و أعدت القراءة فقرة فقرة ، يا اخوة اللي قاعدين تطبلوا و تردوا بطريقة سيئة و الله انكو قلق على الفاضي و عتبي على غاليتنا عمون تنشر هذا المستوى ، بصراحة لا جرأة و لا قوة عند اي كاتب في الاردن - على الاغلب - ان يحلل بهذة القوة و يتكلم بكل شجاعة الا ما ندر.
    يا اخوان الا يعني لكم تردي و سرطان الدماغ الذي أصاب الاعلام المحلي و تحديدا التلفزيون الرسمي !! و الله انو شيء محزن ، هو تلفزيون الصين و لا تلفزيون ملك لكل مواطن يدفع 36 مليون دينار شهري ضريبة له !! يا اخوان قضية استقالة معالي عون الخصاونة لازم تدرس و الله لازم تدرس من جانبين ان اردتم : الاول : طبيعة عمله و حكومته و هذا قابل للتحليل على المدى الطويل لانها مرحلة انتهت لا طائل من الكلام فيها الا الاستفادة من اخطائها
    الثانية و هي الاهم : لماذا يستقيل بهذا التوقيت و بهذة الطريقة ؟ لماذا كل هذا الضغط على الاقتصاد بتبديل حكومة مع كل موسم كأنها موضة الربيع و الصيف و الشتا و هلم جرة !!
    من وراء الضغط على الخصاونة ليفشل مسيرة هذا الرجل القوي في رؤيته - أو على الأقل كما يبدو لنا و هم المهم - و خطته للعمل ؟!
    بدأت أعتقد بقوة ابتداء من يوم استقالته أن الفساد قد تجذر ، و انه أكبر منا جميعا و أن الضغوط هائلة جدا تمارسها الجهات التي ترسم القرار من خلف الستار و التي لا تتنازل و لا لحظة عن قيادتنا نحو المجهول بالرغم من كل سخونة الشارع و المطالب الاصلاحية الواضحة .
    أما عن اصدقاء اليوم اعداء الغد فحدث و لا حرج ، و سجل من ضمنهم وسائل اعلام و أحزاب و شخصيات .

    اشكر عمون و اشكر الكاتب المحترم الذي استفزني للتعليق للمرة الاولى هنا - ارجوك استمر في تحليل الموضع ذاته بعمق و صراحة أكثر بمقال ثان - تحياتي

  • 72 عجلوني وأفتخر 01-05-2012 | 12:24 AM

    مقالك رائع ووصفك أروع وهنيئاً للصحافه

  • 73 تامر عبيدات 01-05-2012 | 12:30 AM

    بسام ستبقى من اولئك الذين لاي... ومن الذين يدبكون للخراب والدمار ويفزعون لكل فتنه وفوضى لان طبيعة م.. لانه يقال عندها يخففون من الامهم والضغوط الواقعة عليهم اما من يتغنون
    . ستبقى ..

  • 74 بسام البدارين 01-05-2012 | 01:46 AM

    عذرا يا جماعة رقم هاتفي 795528102
    بسام

    المحرر : هذا الرقم الصحيح للاستاذ بسام

  • 75 م انور العلي 01-05-2012 | 02:00 AM

    السلام عليكم
    مقال رائع استاذ بسام بدارين والحمد لله ان وجد في هذا البلد من يحاول انصاف عون الخصاونه واعانك الله يا بسام على امثال احرار الاردن تحت تعليق رقم 50 لكن هؤلاء التافهين عندما يكتبون عون الخصاونه .......بكل ما في الكلمة من معنى لا يشرف عون ولا اي اردني ان تتحدث هذا باسمنا فانتم مصابون بداء الحكة و تبا لكم وانا اعتذر من كل المعلقين الشرفاء الاحرار على كلامي لانني لم اعتد الرد بهذه الطريقة ولكن هكذا رد مناسب لكل من يتطاول على احرار الاردن

  • 76 صحفي 01-05-2012 | 02:14 AM

    الى بسام... انت شخص يحاول دائما ممارسة دور البطل.. ولكنك تحمل في يدك سيف من خشب... فخبر الاستقالة ليس لك به دور او علم.. وان تسريبه الى القدس العربي مرتبط بالعلاقة بين الخصاونة وعطوان وهو ما يعرفه الجميع.. فإنت مجرد .... في هذه المعادلة( الخبر)، فلا تمارس دور البطولة.... وكل الاحترام لوكالة عمون التي نفتخر ونعتز بها دائما

  • 77 القاضي راس حوشا 01-05-2012 | 02:37 AM

    لا حول ولا قوة الا بالله الاردن الملك عبد الله بعد الله ويجي وراهم الجيش وما بدنا نسمع هيك ..

  • 78 عامر الشحروري 01-05-2012 | 02:41 AM

    صح لسانك يا اخ بسام

  • 79 المحامي سامي العوض بني دومي 01-05-2012 | 02:42 AM

    الأخ بسام بدارين المحترم
    لأول مرة أقرأ لك مقال و اعتقد انني من الان سأكون متابعا لك .
    قلت فعدلت و انصفت الرجل يا رجل

  • 80 سياسي/ ارجو النشر 01-05-2012 | 02:43 AM

    الاخ بسام ، مشكور على التواصل حقا ، اجمل شئ هو ان نختلف سياسيا . سؤالي لك : هل اصبحت مدافعا عن الحقوق المنقوصة ؟ هل اصبحت صحفيا لفئة معينة ؟ اليست هذه اقليمة ؟ بالمناسبة عون الخصاونة فاوض في مدريد وهو من عرابي الاتفاقيات التي تنتقدها . اخ بسام لا تؤذي مشاعرنا بالفئوية مع وافر الاحترام لشخصك . نريد وطن الحقوق الفردية وانتم تعيدوننا الى حقوق الجماعات علما ان فتح اي موضوع يتعلق بحقوق فئة معينة سيفتح باب امور اخرى مثل الوحدة والارتباط والولاء والانتماءات وما الى غير ذلك ، وقد سمعت كلاما يقول : الدستور عدلناه فلماذا لا تعدل قانون الجنسية !! لا نريد وطنا مقسما و وطن حقوق منقوصة واخرى مكتسبة، نريد وطن الحقوق الفردية . هل ينتخب السلطي في الشميساني اصوات اكثر من النابلسي في الشميساني ام ان حقوقهما متساوية . بالمقابل هل الخليلي في الكرك له تسعة مقاعد ايضا ام انها فقط للكركية ؟ فكروا باسلوب واسع ووطني وشكرا.

  • 81 ابو اسامة 01-05-2012 | 03:02 AM

    ارجو من اخي بسام ان يسامحنا ان نقول له ان تعليقات شطبت ولم تنشر حيث كانت ضده وفيها اساءات لا نقبلها احتراما لشخص نحبه .
    اما القراء الذين لم ننشر ردودهم ولامونا فاننا نتمنى عليهم ان يكتبوا باسمائهم الصريحة حتى يتسنى نشرها كما فعل الاخ بسام.
    لك التحية والشوق من قبل ومن بعد وعلى العهد.

  • 82 المحامي فيصل عمر الخزاعي 01-05-2012 | 03:05 AM

    كل التقدير والاحترام لك ايها الزميل على مقالتك الرائعه هذه والمعبره والرسالات الكثيره التي ارسلتها من خلاله للذي يريد ان يعرف احد اسباب استقالة وأكرر استقالة وليس اقاله القاضي الدولي الدكتور ابا علي واريد أن ارد على الاخ الكبير صاحب تعليق رقم ( 14 ) سعيد شتيوي لماذا القدس العربي ..؟؟ وانا اقول لماذا (لا) تكون القدس العربي بنشر هذه الاخبار المهمه لآن هذه الصحيفه التي نحترمها ونحترم القائمين عليها تعمل بمهنية عاليه لأن اعلامنا الرسمي وغير الرسمي في فترة قيلوله ..!! أما ان زميلنا الدكتور القاضي ابا علي بحاجه الى محامي أقول ان هذه القامه الشامخه ليست بحاجه الى من يدافع عنها لآنها ليست في موقع الظن و / أو الاتهام وما دخل ايران حتى يزج أسمها بشأن اردني داخلي ..!!؟ هذه حجة المفلسين ..!! استاذنا وزميلنا العزيز بسام كل التقدير والاحترام على مقالاتك المهنيه العاليه من أجل الاردن والاردنين وكل التقدير والاحترام لفارس الكلمه الاستاذ عبد الباري عطوان ولموقعنا الغالي ( عمون ) والقائمين عليه ..

  • 83 م. ابوسير 01-05-2012 | 03:27 AM

    يا سيدي بسيطة ...انت زعلان انهم تنكروا لشغل 6 شهور للخصاونة!!! ما الفلسطنيةصرلهم اكثر من 60 سنة بيشتغلوا و بيخدموا البلد و ما تمر فيهم... بس نفسي افهم شو سبب كل هالحقد على الفلسطنية بالبلد ؟؟؟

  • 84 للأسف 01-05-2012 | 03:41 AM

    يبدو ان قص بعض التعليقات و نشر تعليقات تخالف حتى ميثاق عمون نكشف ان عمون متواظئة بالاسائة لبسام

  • 85 علم 01-05-2012 | 04:00 AM

    متى يسقط الاعلامي : باختصار حين يتحول الى تربوي او سياسي او رجل دين او ناصح او موجه ، اي حين يترك المعلومة ونقلها وتحليلها الى مجالات اخرى من فرضها او توجيهها او محاولة ايجاد الحلول " الاعلامي يبين الخطأ لكن ليست مسؤوليته ايجاد الحل " .

  • 86 بتذكرني يا بسام 01-05-2012 | 01:01 PM

    "البقاليات الفضائية المحلية التي تبث ليلا نهارا رقصات الدبكة والأهازيج الوطنية حتى يثبت أصحابها أنهم يملكون رقما وطنيا أردنيا.
    " في اخر زيارة لي لأرضالوطن بعد انقطاع 5 سنوات لاحظت ظاهرة الكيا سيفيا المحملة بخمس شباب مشغلين اغاني وطنية و مزينة السيارة بالعلم الاردني و تخالف الكيا كل القوانين و تقطع الاشارة الحمراء و ينظر للمارة باحتقار فقط ليقول انا اردني منتمي هكذا هو مفهوم الانتماء و لو بحثت في خبايا تاريخهم لوجدت انه رسبو 4 سنين بالتوجيهي و دخلو الجامعة واسطة و مكرمة و جلسو حتى عمر 30 في الجامعة و اخيرا توظف بالواسطة بالبلدية .. هذا هو مفهوم الانتماء في الاردن .. لذلك حملت حالي رجعت للغربة بلا عودة و نقوم بتحويل اكثر من 5 مليار

  • 87 من ابن المخيم / الى الاخ بسام 05-05-2012 | 01:51 PM

    ارجوك لاتزعل من بعض التعليقات فالاغلبية بحاجة الى دروس في الاملاء قبل دروس في السياسة والتحليل....وفقك الله لما يحبه ويرضاه.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :