facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





ضربة شمس


احمد حسن الزعبي
03-06-2012 03:35 AM

يعرّف الأطباء ضربة الشمس: بأنها حالة تنتج عن تعرّض الجسم للحرارة الشديدة لوقت طويل بحيث ترتفع حرارة المصاب التراكمية لأكثر من 40درجة ، ويرافق هذه الحرارة بعض الأعراض مثل احمرار الجلد والجفاف ، والصداع ، واضطرابات البطن من تقيؤ و إسهال..وفي بعض الأحيان فقدان الوعي...
**
كل الأعراض المذكورة اعلاه بدت واضحة على مسيرات يوم الجمعة الماضي بتسع محافظات وبمناطق مختلفة من المملكة في طقس لاهب تجاوزت حرارته الــ35 درجة مئوية ..
شمس الانتظار الطويل «ضربت « رؤوس الواقفين ، وهم حاسري الرؤوس تماما تحت «شوب» التهميش ، وبسبب هذا «التسخين»المتراكم الذي مارسته عليهم الحكومات المتعاقبة ، استنزفوا عرق الصمت الذي ظلوا يخزّنونه في مسامات التصبر منذ عام ، وتلونت جلودهم احمرارا بسبب رفع الأسعار والضرائب المباشرة ، فشعروا بصداع الاستعلاء الذي يمارسه كل المارين من فوق رؤوسهم ...وبدأت اضطرابات البطن من جوع وتلبّك في «العدالة» الى ان استفرغوا كل الوعود غير الصالحة للتطبيق...متهيئين تماماً لفقدان الوعي...
**
في المسيرات الأخيرة هناك عدة مؤشرات مهمة ، تدل على ان الحراك بدأ دخول مناطق لأول مرة على خط الحراك بعد ان بقيت فترة على قائمة الانتظار.
وقد لوحظ تضاعف عدد المشاركين في المسيرات الكبرى وخروج جزء كبير عن صمتها وانحيازها لمسيرة الحراك كما جرى في اربد..
ووصول الهتافات والشعارات الى حد تجاوز التوقعات..
اضطررت للكتابة في هذا الموضوع..في محاولة لتنبيه كل المعنيين في صنع القرار أن يستشعروا آثار «ضربة الشمس» السياسية التي يتعرض لها الشارع في هذه الاثناء ..عسى ان يقدموا له الإسعافات الأولية اللازمة .. قبل ان نصل جميعاً الى مرحلة فقدان الوعي...



الرأي




  • 1 Jordan 03-06-2012 | 03:56 AM

    Excellent

  • 2 معركة الكرامة 03-06-2012 | 04:20 AM

    ان شاء الله سننتصر عليهم وعلى فسادهم مهما طال الزمان فهذه حرب كرامة للامة التي اغتصبو كرامتها لسنوات كنا للاسف نتوقع بأنهم شرفاء ولكن ظهر الشرف وقال اني بريئ منهم.

  • 3 ؟؟؟؟؟؟ 03-06-2012 | 02:25 PM

    يا أستاذ أحمد انت ما بتعرف أن الأردن غير . يا عمي غير عن كل الدول . شعبه غير وحكوماته غير وكل شيء فيه غير . فلا تحاول أن تقارنه بغيره . هذا حال لسان الحكومة والمسؤولين يقول . ويقول المواطن كلمته في النهاية . كما قال المسؤولين في دول أخرى أن مصر غير وليبيا غير وسوريا غير وكذلك الأمر الأردن غير كل هذه الدول لا تسعها الأرض فهي من كوكب آخر . ويبقى الواقع المرير . بأن هذه الدول غير في الفساد والعنجهية وعدم احترام عقل وفكر وكرامة المواطن . لا يوجد جدية للاصلاح بأي صورة ولو كانت بسيطة . والحراك والمسيرات هي التي ستثبت بأن الاردن كغيره من الدول التي تعاني من فساد وتهميش مواطن وعدم تداول سلطة ديمقراطية . والحل هو الحراك فقط .

  • 4 غالب 03-06-2012 | 04:05 PM

    وكأن الشعب في واد والاجهزه الاخرى في واد والكل ينادي على الآخر ولكن لا مجيب والطرف الثالث اعتقد انه ( لا يدري ) . الحراكات الشعبيه في المحافظات لا زالت اعدادها ليست كبيره لكنها تمثل الاغلبيه التي لم تلتحق لغاية الآن , وسقوف المطالبه المنادى بها هي لقاعده عريضه لمن يمثلونهم والشعارات التي قيلت والتي كتبت على اليافطات هي نفس الشعارات التي يتم الحديث بها في صالونات الحلاقه وفي الارياف والبوادي , ما كنا نخاف من بعضنا البعض على قوله نقوله الآن في كافة مجالسنا وامام من كنا نخشاه سواء صغير ام كبير ( واكتب ) .لأن لا امل بالاصلاح ولا امل بالاستماع لمطالب الشعب فكرة الثلج تبدأ صغيره وما ان تكبر حتى يتضح لمن يقدر ولا ( يفهم ) ان القطار قد فات .

  • 5 مش ضربة شمس 03-06-2012 | 05:21 PM

    مضروبين سكين من الوريد للوريد .

  • 6 خالد الفاعوري 03-06-2012 | 05:44 PM

    يا استاذ نريد منك الجديد

  • 7 عماد البطاينه 03-06-2012 | 05:51 PM

    كلام مختصر وجميل ورائع ولكن هيهااااااااااااات


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :