facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"الأوقاف" للمنادين بالإعتصام : (ولا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءهُمْ) ..


04-06-2012 04:17 AM

عمون - انتقدت وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدعوات المُنادية بالإعتصام من أجل إنشاء نقابة للأئمة.

وقالت الوزارة في بيان صدر عنها في وقت متأخر من مساء الأحد مُستبقة الإعتصام المزمع إقامته الإثنين (4 / 6 / 2012 م) أن الوزارة رفعت طلب إنشاء النقابة الى رئاسة الوزراء وأن الإجراءات تسير وفق الأطر المرسومة مع اعطاءه صفة الاستعجال أيضاً ، مذكرة بإنشغال البرلمان بالقوانين الإصلاحية .

وتساءل البيان الذي وصل "عمون" نسخة منه " فلماذا هذا الإنكار لهذه الجهود ؟ واين المشككين من قوله تعالى (ولا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءهُمْ) وقوله سبحانه (ولا تقف ما ليس لك به علم) واين هم من قول الرسول الكريم " عَلَى مثل الشَّمْسِ فَاشْهَدْ أَوْ دَعْ " نقول هذا أمام الاتهام الذي تكرر في اكثر من بيان من اللجنة التحضيرية بان الحكومة قد جمدت موضوع إصدار هذا المشروع".

وقال البيان " لقد اطلعت الوزارة على بيان اللجنة التحضيرية لنقابة الائمة، وهي اذ تقدر هذا الاهتمام بشؤون الوزارة المتعددة، والحرص على العمل لمصلحة الوزارة والموظفين والعاملين فيها لا بد لها من الإشارة الى انه قد ورد في البيان جملة من القضايا التي تحتاج الى توضيح وشرح".

وزاد "اما بخصوص الدعوة الى الاعتصام بتاريخ 4/6/2012 فأننا نُجل الأئمة والوعاظ من اللجوء الى هذه الأساليب التى تهدف الى الضغط على وزارتهم والحكومة وبعد التفهم اللذين أبدتهما الوزارة لمطالبهم، فهم يعرفون ان الوزارة تفهمت مطالبهم السابقة برفع علاوتهم جميعا بمقدار 90% من رواتبهم وذلك في أواخر عام 2011، حيث شملت الائمة والوعاظ والواعظات والمؤذنين والخدم والإداريين ذلك بالإضافة لما شملهم من زيادات نتيجة الهيكلة مطلع 2012 بسابقة يعرفه الجميع حيث كان هنالك توجه للرجوع عن قرار مجلس الوزراء، ولكن الحكومة والوزارة تقديراً منهما لهذه الفئات ودورها في خدمة الدين والوطن وقد أقرت هذه الزيادة في قرار مجلس الوزراء رقم (29/5/1/1817) تاريخ (19/1/2012) وقد كانت الزيادة تتراوح ما بين(65 الى230) ديناراً أردنيا وذلك لجميع فئات ودرجات الموظفين المتعددة".

وأضافت الوزارة في البيان " كما أنهم يعلمون الاهتمام الذي أولته الوزارة لموضوع تأسيس نقابة لهذه الفئات، فناقشت مشروع القانون مع اللجنة التحضيرية وتم رفع المشروع الى الرئاسة الجليلية بتاريخ (12/2/2012) وحول مجلس الوزراء هذا المشروع الى ديوان الرأي والتشريع للدراسة ، وقد كان ديوان التشريع والحكومة ومجلس الأمة مشغولين، ومازالوا بقوانين الإصلاح المتعدده التى شملت 1- مشروع قانون الانتخاب 2- مشروع قانون الهيئات المستقلة 3- مشروع قانون الأحزاب 4- مشروع قانون المحكمة الدستورية، وقوانين أخرى، وكذلك القوانين التى تستوجب التعديلات الدستورية الأخيرة أصدارها للأهمية".

وقال الوزارة " مع ذلك صدر كتاب دولة رئيس الوزراء لإعطاء هذا المشروع صفة الاستعجال، فلماذا هذا الإنكار لهذه الجهود ؟ واين المشككين من قوله تعالى (ولا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءهُمْ) وقوله سبحانه (ولا تقف ما ليس لك به علم) واين هم من قول الرسول الكريم " عَلَى مثل الشَّمْسِ فَاشْهَدْ أَوْ دَعْ " نقول هذا أمام الاتهام الذي تكرر في اكثر من بيان من اللجنة التحضيرية بان الحكومة قد جمدت موضوع إصدار هذا المشروع".

واما بخصوص طلب علاوة جديدة بنسبة 15% من الراتب الأساسي الجديد فاشارت الوزارة الى انها قامت بالكتابة بذلك الى مجلس الوزراء ، وتم طلب رأي وزارة تطوير القطاع العام و وزارة المالية بقرار من مجلس الوزراء ، وبعد ذلك تم بحث هذا الأمر ومن جميع جوانبها وكان قرار المجلس ينص على عدم الموافقة على هذه الزيادة من منطلق ان زيادة علاوة المعلمين كان باعتباره علاوة لصعوبة التعليم . ووعد المجلس النظر في هذه الزيادة مستقبلاَ على ضؤ تحسن الموازنة العامة للدولة

وحول موضوع تثبيت المعينين على حساب المادة (305) فاوضحت " فقد صدر قرار مجلس الوزراء بتثبيتهم على دفعات ثلاث الأولى على جدول تشكيلات 2011 والأخرى على جدول تشكيلات 2012 والأخيرة على جدول تشكيلات 2013 مع ملاحظة ان تثبيت هؤلاء المكلفين سيؤدي الى ان تتحمل موازنة الوزارة الى مبلغ ما يزيد على (2) مليون دينار".

وتابعت الوزارة حديثها في البيان " هنا نحب ان نقول للأخوة والأخوات العاملين في الوزارة ان هذا التجاوب الذي قامت به الوزارة، وما قدمته الحكومة يجب ان يكون له كل التقدير والاحترام لا ان ندعو الى الاعتصام ونهدد بإجراءات تصعيدية بخصوص صلاة الجمعة، والكل يعرف ان أكثر من 2700 مسجد بدون امام، وان تامين هذا العدد يحتاج الى عشرة ملايين دينار سنويا على الأقل. فهل امام هذه المعاناة التى تشكو منها موازنة الوزارة نطالب بزيادات لايوجد أي رصد مخصصات لها، بل ان موازنة الوزارة تشكو من عجز يصل 9 مليون دينار ؟".

وتساءلت " فهل الأولى ان نقدم زيادات، ام نستكمل التعينات والتثبيتات .. نريد عرض ذلك على ضمائركم وما تؤمنون به من مبادئ وقيم فاين ترتيب الأولويات .. واين جود من الموجود، واين قيم الإيثار وتقديم المصلحة العامه على المصلحة الخاصة، مع ملاحظة ان اعادة الهيكلة التى تمت وحسنت الرواتب، مما يعني التحسين في الراتب التقاعدي. ان الرفع الذي طبق على العلاوات كانت كلفته عالية، وهذا سينعكس على واجبات الوزارة الأخرى، وهو امر لم يحصل لعدد كبير من موظفي الدولة. ونحب ان نذكر الأخوة الأئمة والوعاظ ان عددا من الموظفين قد قاموا بالتبرع من رواتبهم لموازنة الدولة بنسبة وصلت الى عشرين بالمئة (20)% وان هذا قد قام به العديد من مؤسسات الدولة وموظفيها" .

وتساءلت الوزارة من جديد " ثم لماذا ننكر نعمة الله علينا ونشعر الموطنين ان رواتبنا جميعا متدنية، لذا يجب ان نضع امام الجميع المبالغ التى يتم تقاضيها من الوزارة للأخوة والأخوات موظفي الوزارة وذلك وفق تصنيف فئات الموظفين :
أ- موظفي الفئة الأولى فروا تبهم تتراوح من 394الى 897 دينار شهرياً
ب- موظفي الفئة الثانية فروا تبهم تتراوح من 348الى 625 دينار شهرياً
ج- موظفي الفئة الثالثة فروا تبهم تتراوح من 328الى 412 دينار شهرياً ".


وأكدت الوزارة انها لا تريد عقد مقارنة بين الجهد الذي يبذله المعلم من جهة والامام والواعظ والموذن والخادم والواعظات من جهة أخرى، ونحب ان نذكر ان معظم الائمة والعديد من المؤذنين والخدم يسكنون في البيوت التى اعدت لسكنهم في معظم المساجد ... والوزارة تعمل على التوسع في ذلك قدر الامكان . وان قيل في حالة الانتهاء من الخدمة في الوزارة ان هؤلاء الساكنين في هذه المساكن سيتركون هذا السكن باعتباره سكناً وظيفيأ لأغير. نقول هذا هو الحال نفسة بالنسبة لبقية موظفي الدولة فهل تقوم الدولة بتامين سكن لموظفيها؟ فالجواب طبعا لا تقوم وما يجري مع موظفي الدولة الآخرين هو انه تتم تأمين السكن من خلال جمعيات تعاونية للموظفين قامت الحكومة بدعم بالتبرع بالارض او بيعها بسعر منخفض .


وختمت بيانها الوزارة بالقول" اما بخصوص الدوام وحجم العمل فلا يخفى على احد عند المقارنه الفرق بين عمل الامام والمؤذن والخادم وعمل المعلم الذي يقوم بالتدريس من 21 الى 27 حصة في الاسبوع بالاضافة الى تصحيح اوراق الامتحانات ومراقبتها وتربية الصفوف والمناوبة وغيرها من اعمال المعلم . واما دوام موظفي المساجد فلا يعدو اوقات الصلوات مع مدة كافية قبلها او بعدها".

ودعت الوزارة في قفلة بيانها " الله تعالى ان يلهم الجميع الصواب ويرزقنا السداد في الرأي والقول والعمل أمين يأرب العرش العالمين".





  • 1 امطلع 04-06-2012 | 04:43 AM

    ان يبدأبتغيير الادارات وبالسرعة الممكنة ....حيث اثبتوا فشلهم الواضح في وضع الاوقاف ونقلها من مستهلك الى منتج ...والقضية عندهم جاه ووجاهة فالتغيير التغيير التغيير التغيير..يا وزير يحل الاشكالات

  • 2 يا زيت 04-06-2012 | 05:53 AM

    مافيش من هالحكي الفاضي كل الحق على ..........

  • 3 الحل هو الخصخصة 04-06-2012 | 05:55 AM

    أعطوهن لمستثمر

  • 4 خلف العبد اللات 04-06-2012 | 11:23 AM

    بعض مساجدنا في محافظه ا لبلقاء بحاجه الى مصاحف ياوزير الاوقاف اهم من النقابع ...

  • 5 عجلوني 04-06-2012 | 02:45 PM

    كثيراً ما نشعر أن هذه الوزارة تستحق أن تسمى وزارة الإيقاف والإتلاف للشؤون والاوقاف الإسلاميه

  • 6 غالب 04-06-2012 | 03:34 PM

    الوزاره من اغني الوزارات وهي ان لم اكن مخطئا بعد الضمان الاجتماعي لما لها من عقارات واسواق تجاريه مستاجره , لكن يا معالي الوزير اين اين انت من الفساد الموجود بالبلاد الا تحاسب على ذلك وانت من السلطه التنفيذيه

  • 7 زايد 04-06-2012 | 04:12 PM

    الاخوة الاعزاء الائمه - السلام عليكم - اي تصويب لاوضاعكم تطالبون فيه اهو لحفظكم القرآن ام لثقافتكم التي لاتتعدى ان تجاوب على استفسار فقهي او شرعي مع احترامي الشديد وتقديري لبعض الاخوة المهتمين بتثقيف انفسهم دائما -

  • 8 من الطفيله 04-06-2012 | 11:30 PM

    بدنا مخافة الله في مساجد الطفيله لانه يوجد موظفي مساجد لا يعرفون الدوام نهائيا.....وخاصه مسجد قرية السلع الاثرية مهمل نهائيا.

  • 9 lمجمود 06-06-2012 | 02:20 PM

    اننى اثمن واقدر عاليا هذا الرد من وزارة الاوقاف .كل ما جاء فية صحيح ,وهناك كلام اكثر من ذلك لم تشأ الوزارة ان تتطرق لة .نرجو ان تكون هذة الفئةا من الموظفين قدوة صالحة لسواهم.وان يحمدوا اللة على نعمة وفضلة ,وان لا يتصفوا بالنكران والجحود .

  • 10 مفيد 12-06-2012 | 01:57 PM

    بلاش تغلبوا حالكوا يا ناس بالحكي
    ما فيه ناس يسمعكوا

  • 11 مفيد 12-06-2012 | 01:57 PM

    بلاش تغلبوا حالكوا يا ناس بالحكي
    ما فيه ناس يسمعكوا


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :