facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





فقراء صندوق المعونة


د. فهد الفانك
02-04-2013 04:52 AM

هناك قناعة واسعة بأن عددأً لا بأس به من العائلات التي تتلقى معونة نقدية من صندوق المعونة الوطنية لا تستحق الدعم، لأن أحوالها الفعلية تسمح لها بالخروج من دائرة الفقر المدقع التي يتعامل معها الصندوق.

والمعروف أن حصول بعض العائلات على معونة غير مستحقة لا بد أن يكون على حساب عائلات مستحقة ولا تتلقى شيئاً، ذلك أن مخصصات الصندوق محدودة ومقررة في الموازنة، فلا بد من صرفها في أفضل الوجوه.

قطع المساعدة عن عائلة غير مستحقة لا يعني توفيراً في النفقات، فمخصصات الصندوق سيتم صرفها كاملة خلال السنة، وما يتوفر نتيجة حرمان عائلة غير مستحقة يجب ان يذهب إلى عائلة أشد حاجة وأكثر استحقاقاً.

من هنا فإن الذين انبروا للاعتراض على حرمان بعض العائلات من المعونة الشهرية إنما يحاولون حرمان عائلات مستحقة من الحصول على الدعم الذي تحتاجه، فضلاً عن الظهور بمظهر من يدافع عن الفقراء! ومن المؤسف أن إدارة الصندوق اختارت التراجع بدلاً من الدفاع عن قرارها الصحيح.

المقاييـس اتي وضعها الصندوق لتحديد استحقاق المعونة ليست منـزلة، ويمكن مناقشتها وتعديلها، ولكنها من حيث المبدأ صحيحة ومنطقية، فمن غير المعقول تقديم معونة نقدية لعائلة تملك سيارة خاصة، وتستهلك كميات كبيرة من الكهرباء والمياه، وتستأجر بيتاً بأجرة كبيرة، وتملك قطيعاً من الماشية، ويحمل أكثر من فرد من أفرادها هاتفاً خلوياً، بل إنه قد يكون من غير المنطقي تقديم دعم نقدي لرب عائلة مدمن على التدخين أو الكحول.

قد يكون من الإنصاف عدم الاعتماد على مؤشر واحد لإقرار حالة المستفيد، بل اجتماع مؤشرين أو أكثر، ولكن المبدأ صحيح وواجب التطبيق، وعلى من يعترض أن يوضح ما إذا كان يريد توزيع اموال المعونة لمن يسبق كحقوق مكتسبة، وليس لمن يستحق، مع الاعتراف بمحدودية الموارد وعدم القدرة على تلبية طلب الجميع دون تمييز.

الفقر ليس مؤبداً ولا يجوز أن يكون كذلك، وخط الفقر ليس سوراً حديدياً لا يستطيع أحد اختراقه، وهناك عائلات فقيرة اجتهدت واستطاعت أن تخرج من دائرة الفقر، وعائلات ميسورة هبطت إلى ما دون خط الفقر، فلا بد من مقياس متحرك، ومعايير واضحة وصريحة تطبق على الجميع بشفافية وعدالة.

الرأي




  • 1 بن هرماس 02-04-2013 | 12:09 PM

    الكاتب الفاضل لقد نسيت او تناسيت ان تقول ان هناك المئات منهم مستثمرون فى السودان وافريقا وانا اعرف احدهم شريك استراتيجى في مناجم ذهب بس كل التسجيل علشان العين والحسد واقل واحد الو راتب تقاعدي من الضمان عشره الاف دينار يا رجل وحد الله اما ان تقل خيرا او لتصمت

  • 2 سند 02-04-2013 | 02:11 PM

    كلام منطقي وواقعي وصحيح 100 % شكرا د فهد .

  • 3 عبيان 02-04-2013 | 02:36 PM

    قولها خالص يا حضره التكتور وفت الشبعان للجعان فتن وني وحسبنا الله ونعم الوكيل


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :