facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




باحثون: للمصريين تاريخ طويل مع أكل الفسيخ


05-05-2013 02:22 PM

عمون - لا تزال الآثار الفرعونية تواصل البوح بالكثير من أسرار قدماء المصريين، وتفاصيل حياتهم التي تشتهر بالسحر والغموض.

وقال باحثون وأثريون مصريون إن للمصريين تاريخاً طويلاً مع أكل الأسماك المملحة المعروفة باسم الفسيخ، كما عرفوا حب الزهور وقدسوها وأعطوا اهتماماً كبيراً للاحتفال بقدوم فصل الربيع.

وتقول الأثرية المصرية منى فتحي كبيرة المفتشين في معابد الكرنك الفرعونية الشهيرة إن مدينة إسنا التاريخية الواقعة جنوب محافظة الأقصر/ 721 كم جنوب القاهرة / كانت أول مدينة تعرف صناعة الفسيخ في التاريخ.

وأشارت الباحثة إلى أن المصريين عرفوا أكل السمك المجفف "الفسيخ" ضمن طقوس احتفالاتهم بعيد "الشمو" والمعروف اليوم باسم "شم النسيم" منذ عصور الفراعنة.

وتقول الباحثة منى "كان المصريون القدماء يستخدمون سمك قشر البياض في إعداد الفسيخ وكانت مدينة إسنا من المدن الشهيرة في صناعة وتقديم الأسماك المجففة كنذور للآلهة داخل المعابد حتى صار السمك المجفف رمزا للمدينة في العصر البطلمي وصار اسمها "لاثيبولس" أي مدينة سمك قشر البياض".

واشارت إلى أن المصريين القدماء عرفوا عدة أنواع من الأسماك التي رسموها على جدران مقابرهم مثل سمك البوري والشبوط والبلطي والبياض، كما عرف المصريون البطارخ منذ عصر الأهرام وفي أحد الأعياد كان جميع أفراد الشعب يأكلون السمك المقلي أمام أبواب المنازل في وقت واحد.

وكانت مظاهر الاحتفالات بقدوم الربيع تقام دائما على ضفاف النيل ووسط الحدائق والساحات المفتوحة وهو الأمر الشائع لدى جموع المصريين حتى اليوم.

وقال الدكتور منصور بريك المدير العام لآثار الأقصر ومصر العليا إن الأقصر وغيرها من مدن مصر القديمة عرفت الخروج الجماعي إلى الساحات الخضراء وشواطئ النيل قبل آلاف السنين، وأن احتفالات المصريين في هذه الأيام بشم النسيم لا تختلف كثيرا عن احتفالات أجدادهم الفراعنة.

واشار إلى أن أهل مدينة الأقصر عرفوا "تقديس" الزهور منذ آلاف السنين وكان للزهور مكانة كبيرة في نفوسهم ونفوس كل الفراعنة إذ كانت زهرة اللوتس هي رمز البلاد كما كان يقدمها المحبوب لمحبوبته. وكالات





  • 1 92 مليون كيلو خبز باليوم 05-05-2013 | 07:23 PM

    ماضل عندهم غير التلوث والزبالة والفقر والبطالة والإخوان


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :