facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




خارطة طريق النجاح **ياسر الغسلان


mohammad
13-03-2014 04:20 PM

من أهم ما يكشفه العمل في القطاع الخاص، هو دور تقسيم الوقت وأهمية ذلك في تحقيق النجاحات والإنجازات، إذ إن تحقيق الإنجاز وفق ذلك يأتي من خلال بنائه بطريقة توفر الظروف والمكونات المطلوبة لتحقيق الهدف، وبالتالي تحقيق الإنجاز المراد.
هذا الوقت الذي هو ملك كل إنسان يعيش في ثوانيه ودقائقه وساعاته يجب أن يكون مقسما وفق منطق عملي لا منطق شخصي، وذلك على اعتبار أن الوقت الذي نحن بصدده هو ملك لنا، ولكنه مكون أساسي للعمل الذي يهدف به إلى النجاح، الذي بدوره يتطلب تفكيرا وعملا وبمستويات متعددة.
إذن الوقت هو أساس جوهري يجب أن يكون مبنيا بشكل صحيح ليخدم المكونات التي بها يتحقق الإنجاز، ولتحقيق ذلك يجب أن يقسم الوقت إلى أربعة أجزاء متساوية، تكون أركانا لخطة العمل الكاملة، التي تبدأ بالمكون الأول الذي يجب أن يخصص للتفكير والتخطيط ووضع السيناريوهات والاحتمالات وتحديد المتطلبات والآليات في عين الاعتبار، ورسم الخطة الزمنية التي سيسير بها العمل بحيث تنطلق من نقطة وتنتهي في نقطة واضحة يجب أن تكون هي نقطة الإنجاز و النهاية المرحلية.
القسم الثاني من هذا التقسيم العملي يجب أن يكون مخصصا للعمل ذاته و الذي يحول كل تلك الأفكار بكل ما تضمنته من متطلبات و آليات للعمل على الأرض إلى واقع ملموس، مستعيناً بالخطة الزمنية الموضوعة، من أجل ضبط سير العمل، بحيث ينتقل العمل بعد ذلك للقسم الثالث والمعني بالمتابعة المبنية على تحليل النتائج الأولية
والمخرجات ومطابقتها مع السيناريوهات والاحتمالات والتقديرات التي تضمنتها الخطة الأساسية للمشروع، التي بمحصلتها يمكن تقدير مستوى النجاح أو الفشل المحقق، ومدى قرب أو بعد المجهود المبذول من تحقيق الإنجاز الذي كان مرسوما في الخطة الأساسية التي بني عليها المشروع.
القسم الأخير من هذا التقسيم العملي، يرتكز على دور التعديل في مكونات العمل، بحيث يمكن إعادة المسار نحو طريق تكون نهايته مخرجا ومنجزا متطابقا مع التقديرات التي وضعتها الخطة الأساسية للمشروع، أي إعادة تعديل المكونات التي أعاقت تحقيق الإنجاز أو إضافة مكونات تساعد على تحقيقه أو حذف ما ثبت أنه معيق ومانع لتحقيق أي إنجاز.
خلاصة القول: قسّم عملك إلى أربعة أقسام رئيسة، الأول: للتفكير وللتخطيط، والثاني: للإنجاز والعمل، والثالث: للمتابعة ومراقبة المخرجات والنتائج، بينما القسم الرابع: للتعديل والتحسين.

الوطن السعودية





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :