facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





أين يتجه 4 ملايين سائح سعودي هذا الصيف؟


عصام قضماني
20-04-2015 03:41 AM

هذا سؤال طرحته النسخة السابعة من معرض الرياض للسفر 2015 بمشاركة أكثر من 50 دولة و20 جهة من قطاعات السفر والسياحة، لجذب السائح السعودي الذي يحتل المرتبة الاولى عالمياً من حيث الإنفاق السياحي.

يقدر عدد السائحين السعوديين سنوياً بنحو 4 ملايين سائح، يتوجهون إلى نحو 70 دولة لفترات طويلة نسبيا مقارنة مع غيرهم من السياح، كما ينفق السعوديون في تلك الرحلات نحو 24 مليار ريال وفق التقديرات.

في الأردن , يغني ذكر أوضاع المنطقة المضطربة المسؤولين عن شرح الأسباب الحقيقية لتراجع المؤشرات , فيكفي سوقها كمبرر لاسقاط الأسباب الحقيقية للاخفاق.

خذ مثلا التراجع المثير في قطاع السياحة بأكثر من 40% في البترا وحدها كما يقول وزير السياحة , هل ظروف المنطقة هي السبب فعلا ؟ ومنذ متى كانت ظروف هذه المنطقة مواتية؟

غابت وزارة السياحة عاما كاملا عن المشهد , كان كفيلا باهمال هذا القطاع الحيوي الذي يدر دخلا يقدر بنحو 3 مليارات دينار , قبل أن تقر الحكومة أخيرا بخطأ الدمج الذي ذوب وزارة مهمة مثل السياحة في بحر وزارة العمل، وترك المجال واسعا لأن تدار السياحة من كل المؤسسات الا من نفسها !.

هذا صيف قد أقبل وهناك توصيات سلمها وزير السياحة الى مجلس الوزراء تتضمن تخفيض الضرائب المفروضة على القطاع وإعادة النظر بالأنظمة والتشريعات التي تحكم عمل القطاع السياحي ستحتاج الى قرارات عاجلة.

بعض القرارات تحتاج الى تضحية , هل يمكن مثلا تجميد بعض الضرائب والرسوم لمصلحة جذب السياح ؟, يقول رئيس جمعية الفنادق ميشيل نزال أن كلفة غرفة في شرم الشيخ أقل بنحو 40% عن مثيلاتها في العقبة والبحر الميت بفضل الضرائب المخفضة وأسعار الطاقة وأجور العمال , لكن بالمقابل فإن الدخل المتأتي للخزينة من السياحة هناك أضعاف ما يمكن أن تحققه الضرائب.

في مناقشة عامة في لجنة السياحة النيابية تناولت وضع البترا, كان ناقوس الخطر يطرق بشدة ومن ذلك أن استمرار تراجع الحركة السياحية في المدينة يهدد بإغلاق عدد من الفنادق، وقد تم فعلا تسريح 1800 موظف تطلب توفير فرص عمل لهم جهودا شاقة وإستثمارات كبيرة وتدريبا إستغرق سنوات طويلة.

المدهش في خلاصات جلسة المناقشة أن الرد على طلب أصحاب المطاعم و الفنادق في البترا بمنحهم إعفاءات للابقاء على العمالة جاء من وزير العمل بأنه سيتم تحويل مطاعم في المدينة للمحكمة لعدم تسديد رواتب عماله تنفيذا لأحكام القانون.

4 ملايين سائح سعودي ومثلهم من أقطار الخليج يستعدون لقضاء عطلة الصيف , كم نصيب الأردن منهم ؟ هل لدى الحكومة إجابة , والاجابة هنا تعني الترويج والجذب والاستعداد! الرأي




  • 1 مبروك ............. 20-04-2015 | 04:25 AM

    اشي مهم كثير يعني

  • 2 أحمد حسن 20-04-2015 | 06:11 PM

    شكرا للكاتب المحترم على إثارة هذا الموضوع و اللذي يمس شريحة ليست بالقليلة و لا أخص أصحاب العمل و المستثمرين اللذين تضررت أعمالهم و أنا منهم و إنما مجموع الموظفين اللذين يعيشون على مداخيلهم من هذا القطاع المنهك بفضل القوانين و الضرائب التي لا ترحم.
    الأمور من سيء إلى أسوأ و المنافسة تحرق الأخضر و اليابس عاديك عن المبالغ المهولة التي تدفع للبنوك بدل إصدار الكفالات البنكية من كفالة التصنيف إلى كفالة الأياتا إلى كفالة وزارة الأوقاف (للعمل في الحج و العمرة) إلى كفالة الوكيل السعودي و الشكوى لله وحده

  • 3 Fathi 20-04-2015 | 07:48 PM

    الى دبي

  • 4 محمد سعد 20-04-2015 | 10:10 PM

    بالنسبة لي تركت الدول العربية من زمان وجهتي اندونيسيا وماليزيا طبيعة خلابة وشعب متواضع وامن وامان واسعار زيك زي مواطنهم مش بلد سيارتك تنسرق وشعب مريض يسمعك كلام وكانك انتا سبب ضياع القدس واستغلال لا ياعم سيبك


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :