facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




زراعة إربد: الفترة مناسبة لتطعيم الحيوانات ضد الامراض السارية

11-05-2015 01:58 PM

عمون - علا عبيدات - دعت مديرية زراعة محافظة إربد، اليوم الاثنين، مزارعي ومربي الثروة الحيوانية في المحافظة، الى مراجعة أقسام البيطرة في حال ظهور أي نوع من أعراض الإصابة بالأمراض لدى الحيوانات، خصوصا وان الفترة مناسبة لتطعيمها ضد الامراض السارية.

وقال مدير زراعة المحافظة المهندس علي أبو نقطة لـ(بترا) ان المديرية قامت بجميع الاجراءات الوقائية اللازمة في سبيل الحفاظ على الثروة الحيوانية في المحافظة خلال الفترة الحالية، وذلك لأن هذه الفترة تعتبر مناسبة لتطعيم الثروة الحيوانية من الامراض السارية كالحمة المالطية والحمة القلاعية والحمة الجدرية.
وأشار الى ضرورة مراجعة اقسام البيطرة المختصة الموجودة في المحافظة في حال ظهور أي أعراض إصابة لدى الحيوانات، وذلك لاجراء الفحوصات المخبرية والتأكد من طبيعة هذه الاصابة وتشخيص المرض مخبريا ليتم معالجتها على الفور.

وبين أبو نقطة أن المديرية قامت بتحصين حوالي 740 ألف رأس من الأغنام من الامراض السارية، كما تمت معالجة حوالي 130 الف رأس من الامراض المعدية المختلفة، ومعالجة حوالي 67 ألف رأس من الامراض غير المعدية، اضافة الى القيام بعملية مكافحة طفيليات لحوالي 863 ألف حالة، حيث بلغ عدد المراجعين من المزارعين ومربي الثروة الحيوانية لعام 2014 حوالي 4 الآف مراجع، وبلغت عدد الزيارات الميدانية خلال نفس العام حوالي 2700 زيارة ميدانية، نفذها عدد من المختصين من كوادر وموظفي مديرية زراعة إربد.

وذكر أن عدد العينات التي تم أخذها من الحيوانات الكبيرة الواردة للمختبر البيطري للعام الماضي بلغ حوالي 3 الاف عينة، منها حوالي 2000 عينة كانت نتائجها إيجابية، وبلغت عدد العينات للدواجن حوالي 7000عينة، منها حوالي 6000 عينة كانت نتائج فحوصاتها إيجابية.

يشار الى أن عدد مزارع الابقار المرخصة في محافظة إربد بلغ 219 مزرعة، وبلغ عدد مزارع تسمين العجول المرخصة ثماني مزارع، وعدد مزارع الدواجن اللاحمة 405 مزارع، و 38 مزرعة للدواجن البياضة، وعشرة مزارع دواجن الأمهات، وتسع مزارع دواجن مفرخات، وذلك بحسب الإحصاءات الأخيرة التي قامت بها المديرية داخل المحافظة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :