facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




المفرق: سياحة وتراث الاعيان تتفقد منطقتي ام الجمال ورحاب

13-05-2015 11:32 PM

عمون - تفقدت لجنة السياحة والتراث في مجلس الاعيان اليوم الاربعاء، المواقع السياحية والاثرية في منطقتي ام الجمال ورحاب بمحافظة المفرق .
وجالت اللجنة في مرافق منطقة رحاب الاثرية واطلعت على ابرز المعالم الاثرية فيها والاطلاع على مرافق مدينة ام الجمال الاثرية حيث استمعت اللجنة الى شرح من مدير اثار المفرق عبدالقادر الحصان الذي بين ان محافظة المفرق تزخر بالكثير من الكنوز والمواقع الاثرية والتي تعود الى مراحل تاريخية متعددة لافتا الى ان منطقة رحاب تضم اقدم كنيسة في العالم الامر الذي يتطلب ضرورة تطوير هذا الموقع نظرا لأهميته التاريخية على مستوى العالم.
وبين ان مدينة ام الجمال الاثرية تعد المدينة الاثرية الثانية المتكاملة على مستوى العالم وتحوي العديد من الكنائس الاثرية والكاتدرائيات وتمتد على مساحة 450 دونما ويتواجد فيها نظام للحصاد المائي والتصريف الصحي يعد الابرز تاريخيا على مستوى العالم مشيرا الى العديد من المشاريع التي نفذتها المديرية في الموقعين الاثريين والتي تنوعت ما بين الترميم والتنقيب.
وقال رئيس اللجنة العين الدكتور عادل الطويسي ان موقعي ام الجمال ورحاب الاثريين يتطلبان بذل المزيد من الجهود من قبل الجهات الرسمية وغيرها على المستوى المحلي بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة على المستوى الدولي لتنفيذ مشاريع ترميم وتنقيب فيهما نظرا لانهما يعدان من المواقع الاثرية على المستوى الانساني.
واضاف ان موقعي اثار ام الجمال ورحاب يصنفان ضمن المرافق السياحية الدينية والثقافية والانسانية ما يتطلب من الجهات الدولية المعنية بالمواقع الاثرية ايلاء المزيد من الاهتمام لهذين الموقعين نظرا للقيمة التاريخية والاثرية لهما.
وبين انه سيصار الى رفع توصيات اللجنة الى رئاسة مجلس الاعيان التي بدورها سترفعها الى مجلس الوزراء للأخذ بها بما يضمن الحفاظ والارتقاء بهذا الكنز السياحي الاردني في المحافل السياحية الاقليمية والمحلية.
وطالب عضو اللجنة العين عواد المساعيد بضرورة ادراج موقع مدينة ام الجمال على خارطة الساحة الاردنية نطرا للأهمية التاريخية والاثرية لهذا الموقع الذي يعد الفريد من نوعه على مستوى العالم.
واستعرض رئيس بلدية ام الجمال حسن الرحيبة واقع المدينة الاثرية في المنطقة والتي تعاني من الاهمال والتقصير مشيرا الى ان قيام الجهات المختصة بالاعتناء بهذا الموقع الاثري من شأنه ان ينشط السياحة المحلية والعالمية بمختلف اشكالها في هذا الموقع والتذي سيكون له اثار ايجابية في ايجاد فرص عمل لأبناء المنطقة اسوة بغيره من المواقع الاثرية في بعض الدول الاقليمية.
وطالب بضرورة استحداث مديرية مختصة بإدارة شؤون موقع ام الجمال الاثري ورفده بحاجاته من المرافق التي من شأنها ان تساهم في تنشيط الحركة السياحية في المنطقة مشيرا الى بعض النشاطات التي قامت بها البلدية بالتعاون مع مديرية اثار المفرق وكان اخرها اقامة قداس كنسي في احدى الكنائس الاثرية في الموقع.
وكان مدير قضاء رحاب ركان القاضي قد استعرض ابرز المعيقات التي تواجه منطقة ام رحاب الاثرية مطالبا الجهات ذات العلاقة ان تولي هذه المنطقة مزيد من الاهتمام والرعاية نظرا لوجود مواقع وكنوز اثرية ستساهم في تنشيط السياحية بمختلف اشكالها .
--(بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :