facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مطالبة بتحويل سجن المفرق القديم الى متحف


14-07-2015 02:45 PM

تليلان: اطلاق مشروع معرض الصور التاريخية الدائم لمدينة

*اقامة نصب تذكاري لتخليد وصية الشهيد فرحان الحسبان واجب وطني

*على القطاع الخاص والبنوك الاسهام بشكل واضح في دعم الحركة الثقافية في المفرق.


عمون - اطلق منتدى المفرق الثقافي بالشراكة مع نخبة من الفنانين التشكيليين في محافظة المفرق ورابطة شباب المفرق وبالتشارك مع مقهى الياطر الثقافي، مشروع معرض الصور التاريخية الدائم لمحافظة المفرق.

حضر الإطلاق وزيرا الثقافة السابقين الدكتور صبري اربيحات وجريس سماوي ورئيس بلدية المفرق الكبرى احمد غصاب.

وبين الدكتور اسامة تليلان رئيس منتدى المفرق الثقافي ان فكرة المشروع تعتبر من المشاريع الريادية في المملكة حيث تقوم الفكرة في المرحلة الاولى على اساس جمع نسخ من الصور والمخطوطات الخاصة بالمراحل التاريخية للمدينة الموجودة لدى المواطنين والمؤسسات ليصار الى تجميعها وفهرستها حسب المراحل الزمنية ووضعها في معرض دائم. حيث يمكن لسكان المدينة وزائريها الاطلاع على جزء كبير من تاريخ المدينة وتطورها وانماط تفاعلاتها الاجتماعية وصور التعدد والتنوع المشرقة فيها من خلال الصور.

وبين تليلان ان المنتدى ومن خلال صفحته على الفيس البوك استطاع جمع ما يزيد عن مئة صورة تاريخية للمفرق وانه بصدد فتح صفحة ثانية خاصة بالصور تحت اسم جاليري المفرق / منتدى المفرق الثقافي.

وقال تليلان ان فكرة المعرض تشمل ايضا قيام الفنانين التشكيليين برسم جداريات كبيرة في مواقع رئيسة في المدينة لبعض الصور التي تنتمي الى مراحل تاريخية مختلفة للمدينة.

وبين تليلان ان بعض الصور التاريخية سيتم تحويلها الى رسومات من خلال الفنانين التشكيليين وستكون متاحة للاقتناء الشخصي بكل ما تحمله من قيمة فنية وقيمة توثيقية وتاريخية للمدينة. مشيرا الى ان ريع هذه اللوحات سيعود على تغطية تكاليف المشروع وعلى الفنانين التشكيليين من محافظة المفرق.

وقد اعتمد المنتدى والشركاء مقهى الياطر لإقامة المعرض الدائم للصور فيه الى ان يتم انشاء متحف للمدينة فضلا عن ان اختيار المقهى يأتي ليجسد دور المقاهي الثقافي.

وقد شهد اللقاء حوار ثقافي واجتماعي تناول العديد من القضايا من ابرزها مطالبة المنتدى وشخصيات ثقافية ومؤسسات ثقافية بتحويل سجن المفرق القديم الى متحف للمدينة ومكان للفعل الثقافي كونه من الابنية التراثية المتكاملة الباقية في المدينة فضلا عن انه بات يقع في قلب مدينة المفرق.

كما طالب المنتدى من بلدية المفرق ان تعمل وبشراكة مع المنتدى على اقامة ساحة للشهداء واقامة نصب تذكري تخلد فيه وصية الشهيد فرحان الحسبان لما تحمله من قيم اردنية وطنية ومعان انسانية كبيرة.

ودعا المنتدى القطاع الخاص وفي مقدمته قطاع البنوك الى دعم مشروع منتدى المفرق الثقافي المتعلق بمعرض الصور ومشروع ذاكرة المدينة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :