facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




النقد الدولي: اقتصادات الشرق الاوسط مدمرة


16-09-2016 08:28 PM

عمون - قالت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد ان اقتصادات دول منطقة الشرق الاوسط مدمرة بسبب النزاعات والحروب وازمات اللاجئين، مشيرة الى ان اعتماد سياسات ملائمة يمكن ان يخفف من تلك الآثار المدمرة.

واوضحت لاغارد في مدونة "في المنطقة هناك اكثر من 20 مليون نازح وعشرة ملايين لاجىء اضافي. وتم تدمير معظم وسائل الانتاج في مناطق النزاع. والخسائر على مستوى الثروات والعائدات هائلة في حين يضعف راس المال البشري بسبب نقص العمل والتعليم".

كما نشر صندوق النقد الدولي الجمعة تقريرا عن آثار النزاعات في المنطقة واثر ازمة اللاجئين في الوقت الذي سيعقد فيه اجتماع الاثنين في الامم المتحدة حول هذه المسالة.

واكدت لاغارد ان على دول المنطقة ان تعمل قدر الامكان على الحفاظ على عمل المؤسسات الاقتصادية ومنح الاولوية للنفقات المخصصة لايواء الفئات الاشد هشاشة وحمايتها والحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي من خلال التصدي للتضخم والابقاء على احتياطيات نقدية كافية.

وقال التقرير "بدرجات مختلفة، تواجه هذه البلدان تدفق لاجئين وفقدان ثقة وضعفا في التآلف الاجتماعي وهي امور تقوض متانة مؤسساتها وقدرتها على اجراء اصلاحات اقتصادية اساسية" مشيرا الى ان اجمالي الناتج الداخلي لسوريا تراجع باكثر من النصف منذ بداية النزاع في هذا البلد، والامر نفسه حدث بدرجة اقل في اليمن (تراجع بما بين 25 و 35 بالمئة) وليبيا حيث تراجع الناتج بنحو الربع في 2014.

وحول اللاجئين قال التقرير انه يوجد في سوريا 6,6 ملايين نازح وغادر البلاد خمسة ملايين مواطن سوري. واضطر لبنان المجاور الى ادماج طلاب من ابناء اللاجئين في مدارسه ما من شانه ان يؤدي الى تدهور مستوى التعليم.

وازاء الازمة الاقتصادية تتخذ الحكومات احيانا اجراءات غير مجدية على المستوى الاقتصادي مثل تجميد اسعار الصرف واستخدام النظام الضريبي لاسباب سياسية ما يؤدي في بعض الاحيان الى تعميق عجز الميزانية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :