facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





هلسة يؤكد أهمية إنشاء بنك عربي موحد للإسكان والتعمير


07-03-2017 06:53 PM

عمون- أكد وزير الاشغال العامة والاسكان سامي هلسة، أهمية انشاء بنك عربي موحد للإسكان والتعمير يكون له فروع في جميع الدول العربية لتسهيل تمويل المشاريع الإنشائية والاعمارية، وتطوير وتسهيل نظام التمويل للمقاولين العرب.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم الثلاثاء، في مبنى الوزارة بالتعاون مع اتحاد المقاولين العرب للحديث عن انطلاق المؤتمر 'الدولي للاستثمار والمصارف والطاقة'، أن تمويل المشاريع الإسكانية وقطاع المقاولين يواجه تحديات ومشاكل كبيرة، مبيناً أهمية وضع خطة مشتركة لإيجاد الحلول العلمية والحديثة لنظام تمويل المقاولين وزيادة فعالية قطاع المقاولين.

وبين ان التحدي الاكبر للمقاول العربي يتمثل بإيجاد التمويل المناسب وبأسعار مناسبة الأمر الذي يسهل عمله ويعطيه مزيدا من المرونة في السيولة النقدية اللازمة، مضيفاً ان المؤتمر الذي يتزامن موعده بعد اجتماعات القمة العربية في عمان دليل راسخ على ان الاردن يتمتع بثقة الاشقاء العرب بمناخ الاردن الجاذب استثماريا والذي يتمتع بالاستقرار السياسي والامني.

واشار الى اهمية قطاع المقاولات الذي يساهم بخلق فرص عمل لما يزيد على 100 قطاع مساند أو مرتبط بقطاع الإنشاءات، مضيفا ان هذا القطاع يعتبر المحرك الاكبر للاقتصاد الوطني والمشغل الاوسع.

ودعا رئيس اتحاد المقاولين العرب فهد الحمادي الى ضرورة تكاتف جهود المؤسسات العربية للحد من نزيف قطاع المقاولات العربي وتوفير السيولة المناسبة.

وبين ان اتحاد المقاولين العرب وضع على سلم اولوياته بحث المعيقات التي تواجه عمل الانشاءات العربية والتي يأتي على راسها مشكلة التمويل، حيث يعاني قطاع المقاولات العربي من زيادة نسبة التعثرات في المشاريع وخسارة اكثر من 62 بالمئة من شركات القطاع العربية خلال العام 2016 الماضي وانسحاب اكثر من 37 بالمئة منها، بالإضافة الى تحويل 45 بالمئة من هذه الشركات لأنشطتها الرئيسية وهي الانشاءات الى اعمال الصيانة، الامر الذي استوجب اطلاق سلسلة مبادرات لإنقاذ القطاع.

واشار الحمادي الى ان الحاجة في الدعوة لهذا المؤتمر والذى سوف يعقد في عمان يوم 25 نيسان المقبل، جاءت لتقديم الحلول العلمية التي تواجه القطاع في مسلسل حصوله على التمويل اللازم.

وبين ان أكثر من 53 في المئة من شركات المقاولات العربية، تواجه تحديات تتصل بالسيولة، كما أن من شأن تراجع وتيرة النشاط العمراني وحجم الإنفاق الحكومي على مشاريع البنى التحتية، أن يفاقم الأوضاع التي تواجه قطاع المقاولات.

واشار الى ان المؤتمر سيناقش في جلساته تمويل قطاع المقاولات والتخطيط الاستراتيجي لقطاع المقاولات في الوطن العربي، العمل في قطاع المقاولات ومخرجات التعليم ،التنمية المستدامة في قطاع المقاولات بالإضافة الى دور الاعلام في دعم هذا القطاع.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :