facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"فيلادلفيا" لإغناء المحتوى العربي على شبكة الانترنت


13-03-2017 03:34 PM

عمون- برعاية الاستاذ الدكتور معتز الشيخ سالم رئيس الجامعة أطلقت الجامعة مبادرتها حول إغناء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت عبر الموسوعة العامية الحرة ويكيبيديا حضره نخبة من الأكاديميين والطلبة من داخل الجامعة وخارجها، وجاءت فكرة المبادرة لخدمة العربية عبر الموسوعة العالمية الحرة " ويكيبيديا " تحت شعار " العربية نحو العالمية "، فهذه الموسوعة تفتقر إلى المحتوى العربي الدقيق بمعلوماته والمتنوع بمدخلاته- المقروء منه والمسموع والمرئي- وتحتاج أن تنهض بهمم الكثيرين للشروع بكتابة مقالات علمية أصيلة بلغة عربية سليمة في مجالات معرفية متنوعة، وبذلك يكون لجامعة فيلادلفيا دور الفاعلية في هذا الميدان الذي يعد من أهم الميادين في خدمة اللغة العربية إلكترونيا، ضمن ما أطلقت عليه الجامعة " فيلادلفيا للمعرفة الرقمية العربية " الذي وضعت له خطة تفصيلية طويلة المدى لتفعيل الحراك الجامعي الطلابي نحو المعرفة بلغة عربية علمية سليمة.

وتلا حفل انطلاق المبادرة عقد الدورة التدريبية البحثية الأولى وعنوانها " المقال العلمي بين الكتابة الأصيلة والترجمة" وكان ذلك على مدار يومين متتاليين حيث تحدث عدد من الاستاذة في عدد من المواضيع حيث تحدث د. إبراهيم بدران حول أخلاقيات المعرفة والبحث العلمي، كما تحدث أ.د. همام غصيب حول أهمية تدوين العلوم وترجمتها إلى العربية وتحدث أ.د. محمد عصفور في موضوع الترجمة وروح النص، كما تحدث د. طارق توتنجي في موضوع أساليب البحث العلمي والأطر المنهجية التي يسار في فضائها لكتابة المقال العلمي بجودة عالية، كما تحدثت أ.د. سهى نعجة في موضوع " كتابة الفقرة في المقال العلمي: ضوابط منهجية وأصول فنية", وكذلك جاءت المحاضرة التدريبية الخاصة بمعايير المقال العلمي الناجح لتستكمل الصورة في ذهن الطلبة حول كليات وجزئيات مهمة في كتابة المقال العلمي ابتداء بالأسلوب والفكرة وتسلسل العرض التركيبي بالإضافة إلى آليات التوثيق العلمي، وكانت قد قدمتها د. ابتسام حسين الباحث الرئيس في مشروع فيلادلفيا المعرفة، كما تم التوقف عند موضوع " لغة الحوار وصناعة الفيلم الوثائقي" الذي قدمه د. راشد عيسى ، كما سلط الضوء على "محركات البحث العلمي وإنشاء الروابط والوصلات" في الصفحة العلمية للمقال المنشور، وكان قد ذلل خطاه د. سمير الترتير ، كذلك تم تغطية الجوانب المتعلقة بقواعد بيانات المكتبة وآليات الإفادة منها في البحث العلمي، وكان قد قدمه السيد شادي الكفوف ، وأخيرا تم التوقف على عدد من الأخطاء اللغوية والأسلوبية في الكتابة عرضتها أ. فاطمة محيسن.

وحضر حفل الافتتاح الاستاذ الدكتور محمد أمين عواد مستشار رئيس الجامعة والعمداء وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية والادارية وحشد من الطلبة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :