facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ندوة حول "هموم الورد" لهدى أبو غنيمة في منتدى الرواد الكبار


16-08-2017 01:54 PM

عمون - ينظم منتدى الرواد الكبار بالتعاون مع الآن ناشرون وموزعون في الحادية عشرة من صباح يوم السبت 19/8/2017، ندوة نقدية حول المجموعة القصصية "هموم الورد" الصادرة عن الآن ناشرون وموزعون للكاتبة هدى أبو غنيمة، تتضمن أوراقاً نقدية ومداخلات للناقد والشاعر نضال القاسم، والناقد مهدي نصير، وتدير الحفل سحر ملص، فيما تقدم شهادة إبداعية د.هدى فاخوري، وتوقع الكاتبة على هامش الندوة نسخاً من مجموعتها القصصية للجمهور.
تتكون المجموعة من خمس وعشرين قصة وحكاية، إذ أن بعضها هي فعلا حكايات حقيقية شهدتها الكاتبة، لكنها قُدِّمت بأسلوب قصصي، مع احتفاظها بأسماء الشخوص الحقيقية (قصة "طيف لينا" التي تحكي قصة طالبتها الراحلة لينا مؤيد العتيلي التي توفيت إثر مرض عضال رافقها منذ الطفولة، أو قصة" هموم الورد" التي تحكي قصة الدبلوماسية السويسرية التي تحكي هموم الورد في بلادها).
تحاول الكاتبة في معظم قصص المجموعة إلى لفت الانتباه إلى قضايا البيئة، أو الطبيعة، وضرورة العودة إليها لأنها أُمّنا الحنون التي ترحمنا إذا ما ظلمنا أنفسنا، وظلمناها بتدميرنا لها بما في ذلك تدميرنا لأنفسنا، إذا ما اعتبرنا نفسنا جزءا من الطبيعة.
يذكر أن الكاتبة هدى محمّد صبحي أبو غنيمة وُلدت سنة 1949 في دمشق، أنهت الثانوية العامة في مدرسة التجهيز الثانية للبنات في دمشق سنة 1967، وحصلت على شهادة البكالوريوس في اللغة العربية وآدابها من جامعة دمشق سنة 1973، وشهادة الدبلوم العالي من جامعة محمّد الخامس بالرباط/ المغرب سنة 1985، ثم شهادة الماجستير في الأدب الحديث من الجامعة نفسها سنة 1989، ثم حصلت على شهادة الدبلوم العالي في الدراسات التربوية العليا من جامعة عمّان العربية للدراسات العليا سنة 2006.
عملت مدرّسةً في عدد من المدارس، وكليات المجتمع، والجامعات، منها الكلية العربية بعمّان، ومدرسة العروبة الثانوية، ثم في كلية المجتمع العربي، ثم في جامعة البنات الأردنية («البترا» في ما بعد)، فالجامعة الألمانية (2008- 2012).
أعدّت برامج ثقافية للإذاعة الأردنية، وكتبت في صحف «الرأي»، و«الدستور»، و«المجد»، ومجلات: «الروزنا»، و«أفكار». وهي عضوة في رابطة الكتّاب الأردنيين، ونالت جائزة البحث المميز في مؤتمر المجلس الدولي لصاحبة الجلالة- اللغة العربية السادس، الذي عقد تحت رعاية حاكم دبي الشـيخ محمد بن راشد آل مكتوم عن بحث بعنوان «اللغة العربية والأمن اللغوي والثقافي»، 1-4 أيار 2017.
من أعمالها الأدبية: «معاناة عربي»، نوفيلا، 1985، و«الرصـيد»، نص مفتوح ، 1996، «سـيرة منفيّة.. من أوراق صبحي أبو غنيمة»، دراسة أدبية وثائقية، 2002، و«أرَقُ الشوارد»، دراسات أدبية، 2011.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :