facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss




رسالة ماجستير في "الشرق الأوسط"


15-01-2018 02:49 PM

عمون- نوقشت في جامعة الشرق الأوسط رسالة ماجستير في تخصص الإدارة والقيادة التربوية في كلية العلوم التربوية بعنوان "إدارة التغيير لدى مديري مدارس الثانوية الحكومية وعلاقتها بالتمكين الإداري من وجهة نظر المعلمين بمحافظة مأدبا" للباحثة شذا علي الهروط.

تناولت الدراسة استقصاء العلاقة بين إدارة التغيير والتمكين الاداري لدى مديري مدارس الثانوية الحكومية من وجهة نظر المعلمين بمحافظة مادبا مع الاخذ بعين الاعتبار اختلاف الجنس، والتخصص، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة.

واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي ، حيث طورت الباحثة استبانتين الاولى حول إدارة التغيير التي اهتمت بعملية تطوير رؤية مشتركة للمدرسة، تحديد اهداف المدرسة وأولوياتها، وبناء ثقافة داعمه للتغير داخل المدرسة، وبناء اتفاق جماعي بخصوص اهداف الدراسة واولوياتها، والتخطيط للتغيير، وتقديم نموذج سلوكي يحتذى به، والتحفيز الذهني أو الاستثمار الفكري للمعلمين) والاستبانة الثاينة ركزت على التمكين الاداري من (تفويض السلطة، وفريق العمل، والتحفيز الذهني، والاتصال الفاعل، وتطوير رؤيه مشتركه للمدرسة)

وخلصت الدراسة إلى أن درجتي ممارسة إدارة التغيير والتمكين الإداري لدى مديري المدارس الثانوية مرتفعة، وهناك علاقة ارتباطية ايجابية بين إدارة التغيير والتمكين الإداري، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجتي ممارسة مديري مدارس الثانوية الحكومية لإدارة التغيير والتمكين الإداري تعزى لمتغيري الجنس، والتخصص، لصالح فئة الذكور، والعلوم الإنسانية على التوالي، وعدم وجود فروق لمتغيري المؤهل العلمي وسنوات الخبرة. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيري الكلية, والرتبة الأكاديمية.

وتألفت لجنة المناقشة من الدكتور أمجد درادكة مشرفا ورئيسا ، والدكتور منذر الشبول عضوا داخليا، ومن الجامعة الأردنية الدكتور مهند الشبول عضوا خارجيا.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :