facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





اقتصاديات "لمح البصر"


المهندس موسى عوني الساكت
27-04-2018 10:34 AM

السياحة واحدة من اقتصاديات 'لمحة بصر'، هذا ما قاله سمو الأمير الحسن بن طلال خلال افتتاحه المنتدى الزراعي الأردني الدولي الاول في البحر الميت، الذي عقد مؤخرا.

بمعنى آخر أن السياحة في الاردن خاطفة، وغير مستقرة، وتحتاج الى بيئات لسنا وحدنا من نقرر توفيرها.

بمناسبة الفعالية، ركز سمو الأمير الحسن على الزراعة، لكن قراءة سريعة في فكره تجعلنا نقول إن المنظومة الاقتصادية العميقة والمستقرة تتطلب النهوض بأولوياتنا الاقتصادية، صناعيا وزراعياً وتعليمياً، وفق سياقات مترابطة تدعم بعضها بعضاً.

بمعنى آخر، النهوض بالأولويات الاقتصادية، هو ما علينا التركيز عليه أولاً ضمن رؤية متكاملة وهذا ما يمكث في الارض وينفع الناس.

عندها فقط، يمكن لنا أن نهتم باقتصاديات 'لمح البصر' تلك الاقتصاديات رغم أهميتها، لكنها لا تعتبر العامود الفقري لاقتصاد مجتمع يريد النهوض من كبوته.

في اقتصاديات 'لمح البصر' يمكن لقرار سياسي واحد قادم من العواصم البعيدة أن يقض علينا، ويربك استثماراتنا، ويحيل ملايين صرفناها عليها الى ملايين عاطلة عن العمل.

فكيف الحال ونحن وسط منطقة غير مستقرة سياسيا، تتجاذبها الدول والمواقف، وتتصارع فيها المصالح وتتناقض.

الاقتصاديات 'الماكثة' و'النافعة' للناس، والتي تقاس فيها نهضة الأمم ورقيها؛ الزراعة وقطاعها، والصناعة ومنظومتها، والتعليم ودروبه.

تلك منظومة، حتى وإن تشكلت الظروف نفسها التي عطلت السياحة، فإن هذه القطاعات ستبقى على استقرارها النسبي، بل أكثر من ذلك، ستعمل على المساهمة في تشكيل روافد وجدران صد لحماية الاقتصاد والمجتمع والدولة.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :