facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





"أدب المخيم" مبادرة فكرية يطلقها الشاعر عادل الخطيب


18-06-2019 12:31 PM

عمون- اطلق الشاعر عادل الخطيب مبادرة فكرية "أدب المخيم" فكرٌ وأدب وفن.

الخطيب قال ان الفكرة ادبية قد تكون جديدة على الساحة الثقافية ولكنها ليست بغريبة علينا تحمل عنوان "ادب المخيم " تم اطلاقها عبر صفحات التواصل الاجتماعي للشاعر الفلسطيني عادل الخطيب لتكون واقعاً من خلال اقامة امسيات ثقافية تحت هذا العنوان للنهوض بثقافة المخيم لعكس الصورة المتداولة عن المخيم بانه مجرد تجمع سكاني يعاني الفقر ويعيش المأساة .

واضاف الخطيب ان المبادرة تأتي ليُظهر للعالم ان المخيم هو ايضاً تجمعاً للادب والثقافة والفن والابداع فمن رحم المعاناة يولد الابداع.

ويسلط الشاعر الخطيب عبر هذه الفكرة الاضواء على شعراء وادباء وفنانين من ابناء المخيم لدمجهم بكل محبة مع المجتماعات الاخرى عبر ارسال رسالة للعالم كما يقول اننا مازلنا هنا ابناء مخيم منا المفكر والمبدع . نُبدع في كل المجالات الادبية والثقافية نكتب لفلسطين ونعشق الارض التي عليها نعيش نستمد عزيمتنا من اهلنا في داخل فلسطين ونستمد قوتنا من الارض التي عليها نحيا ثقافتنا واحدة وفكرنا واحد .

وكما يعمل الخطيب عبر فكرته ايضا على تنشئة الجيل تنشئة ثقافية عبر الاهتمام بتوعية الاطفال ثقافياً وادبياً حيث يقول في احدى نصوصة الادبية تحت عنوان " تغريبة المخيم ":
في مَخيمي تَجدُ الطفولةَ
مُسجّاةً على الطُرقاتِ
تُلونُها الأمنيات
ويسطَعُ ضيائُها على الأبواب
وألواحُ الصَفيحِ المُضَلع فوقَ البيوتِ
تعلوهُ شَمسُ النهارِ
وحرارةُ الصيفِ مِن تَحتهِ
وبَردُ الشتاء زمهريرٌ واقتِضاب

ومن هنا كان انطلاق الفكرة على ارض الواقع حيث يقام في اتحاد الكتاب والادباء الاردنيين أول الامسيات الادبية تحت عنوان "أدب المخيم" في التاسع عشر من حزيران لعام 2019 اعلاناً عن انطلاق الفكرة .




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :