كورونا الان! تابع اخر الاحداث والاخبار حول فيروس كورونا اقرأ المزيد ... كورونا الأردن
facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





حوارية عن دور النساء في المشاركة بالبرلمانات


22-02-2020 03:37 PM

عمون - اقيمت جلسة حوارية في السلط - محافظة البلقاء – اليوم السبت تحت عنوان "دور النساء في المشاركة في بالبرلمان" في مجمع الهيئات الثقافية، وتأتي هذه الجلسة ضمن أطار نشاطات مشروع تمكين النساء لأدوار القيادة الذي ينفذه مركز الحياة – راصد.

ويذكر أن هذا المشروع يُنفذ بالتعاون مع منتدى الاتحدادات الفدرالية FOF.

ودعت للقاء عضوة مجلس المحافظة منار ابو رمان ومنتدى ام جوزة الثقافي فيما ادار الحوار خالد ابو رمان رئيس المنتدى بحضور جمهور كبير.

وتحدثت في الجلسة رئيس جمعية اصدقاء البرلمان الاردني امين عام اتحاد الاكاديميين والعلماء العرب د.ابراهيم كلوب عن أهمية مشاركة المرأة في الحياة السياسية كحق من حقوقها في المجتمع، مشيرا الى أن المرأة والمجتمع بحاجة الى توعية شاملة حول اهمية مشاركة المراة بالحياة العامة وخاصة البرلمانية.

وأكد أن زيادة نسبة المشاركة في عملية صنع القرار السياسي من خلال البرلمان، لن تكون هذه المشاركة الا من خلال تذليل الصعاب والتحديات التي تمنع المرأة من دخول البرلمان واوجزها بــ: عدم انتخاب المرأة للمرأة رغم انها تمثل اكثر من نصف الناخبين وانها لاتملك المال الكافي لتشكيل القوائم وعدم دعم الرجل لها.

وبين أن القانون الحالي يعيق وصول المرأة للبرلمان من خلال التنافس وأن قلة الوعي السياسي لدى المرأة الاردنية اضعف اداء البرلمانيات التي نجحت على نظام الكوتا، منوها الى أن هناك نساء قادرات ومؤهلات اكثر من بعض الرجال في البرلمان وحصلن على تقييم متقدم في المشاركة بالتشريع والمراقبة.

ومن ضمن الحلول التي ذكرها الكلوب أن على المرأة ان تقتنع بضرورة مشاركة المرأة في البرلمان لضمان تشريعات تنصف المرأة حتى لا يكون طابعها ذكوري.

وأكد الكلوب أن للرجل مصلحة ايضا بدعم المرأة كونها نصف المجتمع معظمه معطل تقريبا وأن زيادة اللقاءات التوعوية ترفع من ثقافة المرأة السياسية وتمكنها من المشاركة الفاعلة ليكون وجودها مقنع بالبرلمان.

وبين الدكتور محمد حياصات رئيس منتدى الاردن الثقافي ارقام مشاركة المرأة في المناصب القيادية موضحا أن الدستور الاردني والاتفاقيات التي وقعها الأردن تشجع على مشاركة المرأة.

وفي نهاية الجلسة دار حوار ومداخلات تناولت المعيقات والتحديات والحلول لوصول المرأة الى البرلمان من خلال التنافس في القوائم او الكوتا النسائية.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :