facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





وداعاً لهيئة الطاقة الذرية


د. فهد الفانك
11-04-2011 03:29 AM

لم تعـد هيئـة الطاقة الذرية الأردنية تدافـع عن مشروع بناء مفاعلات ذرية في الأردن لتوليد الكهرباء ، بل أخـذت تدافع عن وجودها ، تماماً مثل أي مؤسسـة انتهـى مفعولها قبل أن يبـدأ ، ولكنها تتشـبث بالبقاء ، كما يتشبث مدراؤها بمراكزهم.

في بيانها الذي نشـرته (الرأي) في 6/4/2011 أشـغلت الهيئة نفسـها بإثبات أن للمفاعل فوائد ، فهـو يولد الكهرباء ويحلي الماء ، وكأن هناك من زعم بأن المفاعلات الذرية لا تفعـل ذلك ، السـؤال يا سـادة يدور حول الفوائد المحدودة والثمن الباهظ والمخاطر غير المحـدودة.

يقـول البيان أن البرنامج النووي يهـدف لحماية المملكة من تقلبات أسواق النفط والغاز حيث تشـكل فاتورة البترول المستورد أكثر من 20% من الناتج المحلي الإجمالي. تريد الهيئة إيهامنا بان المفاعلات سوف تغنينـا عن اسـتيراد البترول والغاز ، مع أن إنتاج الكهرباء ليس سـوى جزء من استعمالات البترول ، فماذا عن الصناعة والنقـل وغاز الطبخ ، هل ستسير كلها على الطاقـة الذرية. ثم إن كلفة البترول المستورد تشكل 2ر12% من الناتج المحلي الإجمالي في 2010.

أفهـم أن تنتقـد الهيئة غير المختصين بالمفاعلات النووية من كتـّاب المقالات ، اقتصاديين ومهندسين وأطباء ، الذين يعتمدون على المنطق ويقارنون التكاليف والمنافع ، ويرون ما يحدث في اليابان والعالم ، ولكن الهيئة تنتقـد جهات الاختصاص التي رفضت المشروع ، كهيئة تنسـيق العمل البيئي التي تمثل المجتمع أو سلطة الموارد الطبيعية التي تمثل الحكومة ، وكلها قـدمت تقارير علميـة موثقة وحججـاً دامغة على أضرار المشروع من جهة ، وعـدم جـدواه الاقتصادية من جهة أخرى ، ناهيك عن أن الموازنة العامة منهكـة بالديون ، وهناك أولويات أخرى أكثر إلحـاحاً وجدوى وأقـل كلفة وخطراً.

ويحاول البيان قلب الحقائق بالإدعاء أن كارثة التسرب النووي في اليابان تعـود لموجة تسونامي وليس للزلزال.

في الأردن حالياً شركات كبرى واستثمارات هائلة لتوليد الكهرباء باستخدام المحروقات العادية ، فهل سيتم شـطبها ، أم أن المفاعل لن يقـدم سوى جزء صغير ، من حاجة الأردن للكهرباء ، فما هو هذا الجزء ، وكم كلفة إنتاجه نووياً ، وما هي جدوى إنفاق مليارات الدولارات لإنتاج جزء صغير من حاجة الأردن للكهرباء وتقليل جزء أصغر من فاتورة استيراد البترول.

هيئـة الطاقة الذرية ومفاعلاتها أصبحـت في حكـم المنتهية ، والتمسك بها نوع من المكابرة يجب أن تتوقـف.

(الرأي)




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :