facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





ليلى شرف و "الدولة الفاسدة"


21-09-2011 12:37 PM

قصة إقالة الشريف فارس شرف ' قد ' تحمل حكايات لا تقال ، والخشية على مصلحة الأردن ، وثقة العالم بالسياسة النقدية للأردن ، واستقرار الوضع الاقتصادي ، يجعلنا لا نخوض في هوامش لن يفيد فتح ملفاتها ، وعليه فإن العتب على قدر النظرة الكبيرة للاشخاص من أبناء الدولة التي يشتمها كل ' شبعان وبطران أو جائع وطفران ' ، وكان الأولى برئيس الوزراء د. معروف البخيت أن يترك سبب إقالة الشريف فارس شرف سرّاً وليبق الشارع يتكهن إن لم يرد أن يذكر السبب الحقيقي ، فكم من مسئول في الإدارة الأردنية أقيل ولم يعرف أحد لماذا أقيل وما السبب الحقيقي حتى هذه الساعة ، وإلا فليفتح خزانة أسراره كلها لإجبار القطار للعودة الى سكته الحقيقية ، لا أن يترك الأمر صراعا بين مسئولي الدولة برمتها ، ودولته يعلم أن النار 'تكوي رجل واطيها '.

وكان على الشريف فارس شرف هو الآخر أن ' يبق البحصة ' إن كان في فمه بحصة خلال مؤتمره الصحفي الذي حضرته ' عمون ' الى جانب صحيفتي العرب اليوم والغد فقط ، وإلا فهو يتحمل وزر أي تجاوز لأي مسئول يعلم عنه ولم يخبر عنه ، إرضاءا لله والوطن وللشرف الوظيفي ، لا لإرضاء الأردنيين الذين لا يملكون سوى رواتبهم التي لم تعد تكفي فواتير الحياة اليومية .

وحتى لا نتيه في سراديب الحكايات غير المسليّة ، فإن فقرة ' المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر ' هي كلمة السرّ، وحتى هنا فعلى الحكومة ورئيسها أن تتوخى الحذر في التعاطي مع المسألة الإقتصادية ، ويجب أن تؤكد على الاستراتيجية الممتدة ، والسياسة النقدية والمالية الثابتة للأردن ، والتي لا تتغير بتغير محافظ البنك المركزي ولا رئيس الحكومة ، فالخوف من تغول أي جهة على البنك المركزي وقاعدة بيانات الإقتصاد الأردني ، سيجعل الأردن عرضة للاستهداف المباشر ممن يلوحون بقطع الإمداد النقدي له ، وسيزيد من الشروط التي تقدم المنح بناءا عليها .

ولكن علينا هنا أن نفرّق أيضا ما بين السيدة ليلي شرف ' النجار ' عضو مجلس الأعيان والوزيرة السابقة ، وما بين أبنها الشريف فارس عبدالحميد شرف ،وبين مواقفهم ، فالسيدة الفاضلة ولسنين طويلة جدا ، طالما كانت الأبنة المدللة للنظام ، وحتى اليوم ، أما فارس شرف فهو موظف رسمي نزعم أنه شريف نظيف ، ولا نزكي على الله أحد ، وننطلق من شواهد له على أرض الواقع الوظيفي ، خلال توليه الوحدة الاستثمارية في الضمان الاجتماعي ، قبل أن يتم تعيينه في البنك المركزي حتى إقالته حسبما صرح به ، وقد وقف في الفترة الماضية وقفة شريفة لصالح المال العام وحقوق المواطنين وأموال المتقاعدين وجيش الموظفين ، حينما رفض الدخول في مقامرة شراء أراض أو بيع أسهم للضمان في مؤسسات مالية أردنية ، وعلى الرغم من الوشايات التي كانت ترجع تعنته بعدم الشراء او البيع لخلافاته الشخصية والفكرية مع رئيس الوزراء السابق سمير الرفاعي ، فإن الرجل مهما كانت نواياه ، فإننا نحسبها نوايا الرجل الصادق والأمين ، والاهم أنه كان قدر الأردنيين ليحفظ لهم مدخراتهم التي فرط فيها بعض المسئولين من قبل .

وفي الفهم السياسي لما يجري دائما ، علينا أن نفرق ما بين الوقائع والعواطف ، لأن التعامل وردات الفعل المعتمدة على العواطف ، ستجلب علينا نتائج وخيمة تجرّ العواصف ، فليس من المقبول من السيدة شرف وهي المرأة الرصينة وابنة الدولة التاريخية ، أن تعلن أنها لن تخدم في دولة الفساد بعد كل هذا العمر في عهدة الدولة ، وهذا الوصف ، كان حريّ بنا نحن الذين لم نخدم ولم نستفد يوما من الدولة الأردنية بمكوناتها الرسمية أن نصف رجالاتها رجالاتها من الفاسدين والمفسدين ، لا أن تصفها السيدة شرف وهي للتو تجلس على مقاعد الدولة وتتقاضى رواتبها وامتيازاتها من الدولة الأردنية التي لم تكن يوما من الإنصاف في محل ، لتنظر الينا نحن المهجرون في ديارنا بعين العطف والرحمة .

كان من حق الشريف شرف أن يتكلم وأن يتهم وأن يكشف كل ما يعرف عن فساد جهة معينة أو أشخاص بعينهم ، ولكن لا يجوز للسيدة المحترمة أن تقدم استقالتها فقط نكاية بما جرى مع أبنها ، فهذا ، ليس إهانة للحكومة أو النظام ، بل ان هذا إهانة لنا ، نحن البغال الوطنية التي ترى كيف توزع المناصب والمراتب دون معيار ولا ميزان ، لننتظر سبعة وعشرين عاما حتى نشهد ذات الموقف ، وليتكرر أمامنا المشهد الذي تكون بطلته السيدة شرف ، لـ ' تحرّد ' وترمي باستقالتها على طاولة طاهر المصري رئيس مجلس ' أعيان الدولة ' ، كما بعثت باستقالتها عام 1984 عبر سائقها الى رئيس الوزراء الأسبق أحمد عبيدات ، ثم تغادر الأردن ليلا نحو بيروت مسقط رأسها قبل أن يبت في أمر الإستقالة .

وليس من باب نبش الماضي ، ولكن السبب في استقالتها آنذاك ، أن الملك حسين طلب منها الاستقالة لأنها لم تمنع صحيفة من استهداف رموز العشائر الأردنية حينها ، وسمحت لرسم كاريكتوري يسخر من شيوخ العشائر ويظهر عباءاتهم كلباس مضحك على غير الحقيقة التي كان الشيوخ عليها تلك الأيام ، وهم بالطبع ليسوا شيوخ هذه الأيام أو أذناب السلطة المحلية .

ونعود هنا للوصف الدقيق للدولة بأنها فاسدة ، فهذا لا يجوز أن يصدر من السيدة الفاضلة في هذا الوقت ، فلماذا لم تقل هذا قبل أسبوع أو أكثر وهي والشريف فارس على رأس عمليهما ؟؟ فهل أصبحت البطولات بأثر رجعي موضة عند الجميع ، وهل ما ذكرته في مقال سابق عن ' التوبة السياسية ' قد تطور سريعا ، الى مربع النكايات والمناكفات والإنقلاب على الجميع ؟

إن كان الخلاف مع الحكومة ، فلتصف الحكومة بأنها فاسدة ، وإن كان الخلاف مع مرجعيات سياسية فلتصفها بما تشاء ، ولكن من غير المستساغ أن تصف السيدة أم فارس الدولة الأردنية بالفاسدة ، فالدولة الأردنية تشمل البيت الأردني بمجمله و على الدولة فعلا أن تتخلص من الفاسدين واللصوص والمتسلقين وممن اختطفوها ، على حسابنا وحساب أبناء الدولة الأردنية من الشمال الى الجنوب ، ممن يعضون على أوجاعهم وهم يرون النساء المخمليات ، والسادة الأنجلو عرب وهم يتربعون على ظهورنا ، يتنعمون بأرفع المناصب ، بناء على علاقات المصاهرة والحسب والنسب ، وكل يوم نكتشف إسما لرجل أو إمرأة يحمل لقبا جديدا ، ويضاف اسمه الى المحرمات التي لا يمكن الإقتراب منها ، وتوزع الأسماء على كل بقاع الديرة وشوارعها ، ولم نر لأي إسم منهم أثر ولا بطولة ولا تبرع سخي ولو بمدرسة للبنات في قريتي الصومالية ' أم رمانة ' التي تتجشأ ذكريات الولاء والإنتماء التافه لزمرة عربدت على إرث كرم وبطولات أهلنا من قبل .

ويبدو أن مكافحة الفساد أصبحت كعملية استئصال الورم السرطاني من جسد مريض ، فأول عملية تفتح شهية الخلايا السرطانية كلها دفعة واحدة ،، فهل قرأ المسئولون ما يكتب عن الحالة الأردنية في الخارج ؟ وهل يعلمون أن هناك من يطالب بعدم اعتماد الأردن كحاضنة لدراسة الطب ، بعد فضيحة البورد الأردني ، و هل يعرف المسئول المحترم أن حقوق الطلاب في مدارس الأقل حظا قد سطت عليها أسماء تدرس في مدارس الأكثر حظا في العاصمة عمان ، وهل يعلم الذي يدعم موظفا بقصر في أعالي عمان أن الآلاف من الأردنيين العسكر لم يشملهم الدور للإسكان العسكري ؟

وعود على بدء ، فالقصة لا تتوقف عند فارس شرف ، فهو في النهاية موظف حاول أن يكون أمينا على المال العام المتعلق بالمواطنين وفعل ، ولكنه لا يستطيع أن يحكم بما ليس له ، لأن هذا ما يجري منذ خلقت السياسة المالية للبنك المركزي ، ولكن الكثيرين لا يعلمون .

فقط وللعلم .. فإن المنحة السعودية الأخيرة ، كانت مشروطة من المصدر باسم وزير المالية الأردني بصفته الوظيفية ، وأن يحول المبلغ الى الخزينة العامة ، وللعلم أيضا فإن أهلنا في مخيم البقعة وخاصة أخواتنا السيدات المحتاجات ، وفي مناطق الوحدات يتعرضن لورطة كبرى ، بعد أن تورطن في قروض مؤسسات التمويل القروض المتناهية الصغر التي لم يستطعن تسديد الرقوض المتراكمة الفوائد .. فهل نفهم شيئا ؟ علينا جميعا أن نفهم قبل أن نحكم ، وما لا يقال أكبر من حجم الحروف التي تنطق وتكتب . . سامحونا .

Royal430@hotmail.com
www.facebook.com\ fayez kh alfyez


* الصورة حديثة لرجل يصارع أمواج الإعصار \ أسيوشيتدبرس




  • 1 سمير سليمان 21-09-2011 | 12:48 PM

    اخي فايز
    يقول المثل فالج لا تعالج ، كلنا يعرف اصل الداء و موطنه ،،اما البطولات باثر "اجتراري" فقد تعودنا عليها من ليلى و الذئاب الكثيرة التي نهشت في لحم هذا الوطن و ابنائه ، و لا نقول الا حسبنا الله و نعم الوكيل

  • 2 راغب العمرو 21-09-2011 | 12:54 PM

    شي جميل ورائع شكرا للكاتب

  • 3 samer 21-09-2011 | 12:54 PM

    أبدعت أيها الرجل الصادق المحلل المميز

  • 4 ضمير 21-09-2011 | 12:56 PM

    الله يا ابن الفايز
    انت الوحيد الي من خلالك نفهم ماذا يجري بوطنا من
    احداث الماضي والحاضر سلمت يداك يا رجل وجزاك الله عنا كل خير وشكرا لوكالة عمون على استيعاب الساحة والمفروض عليها
    حمى الله الاردن من كل شر

  • 5 21-09-2011 | 12:59 PM

    ان شاء الله خير

  • 6 21-09-2011 | 01:00 PM

    دائما مبدع

  • 7 21-09-2011 | 01:00 PM

    سلمت يمناك

  • 8 21-09-2011 | 01:00 PM

    ابدعت

  • 9 محمود العدوان 21-09-2011 | 01:00 PM

    لك جزيل الشكر على هذاالمقال الجميل

  • 10 ابناء الجنوب - معان 21-09-2011 | 01:00 PM

    والله ابدعت يا فايز....لماذا التباكي ......بكفي.....

    عاش الملك..

  • 11 ابنة الاردن 21-09-2011 | 01:00 PM

    الحقيقة مرة ومكتيسبات الوطن مازالت غنيمة لذو النفوذ
    بس اخي فايز من وين بدها الحكومة جيب ناس مثل هؤلاء المسؤولين احنا الاردنين ما فينا حدا على قد المسؤولية
    او على رأى البخيت (معاليه) منصير لبراليين
    ......

  • 12 سلطيه 21-09-2011 | 01:00 PM

    هل من حقي ان أعبر عن رأيي لأنكم بكل احترام لكم ولموقعكم الحذف عندكم لا يتوقف على العموم ما ذكر في المقال ما هو الا شعور كل اردني وأخص (الأردني المسكين الذي لا يملك الا الدعاء لله عز وجل بحفظ الأمن والأمان )لكن كل المسؤولين في بلدي العزيز تكون المناصب منهم واليهم وكأنها عقارات وأراضي توزع ورثة على الأبناء والأقارب وكأنه لا يفهم بأمور الدولة وسياستها غيرهم أحترم السيدة شرف لكن يا سيدتي خدمتك للوطن وكما قيل الأبنه المدلله في حكومتنا تستحق منك اطلاق كلمة بلد الفساد لا يا سيدتي الفساد يتحمله كل من سرق ونهب هذا البلد المسكين أصبحنا في غابة ولكن زادت أعداد الأسود فيها لا أقول الا لك الله يا وطني وأعان سيدي ومولاي وربي يحفظ الأمان

  • 13 كركي 21-09-2011 | 01:03 PM

    ليلى شرف ما حدا فاسد مثلك اللي ما عمرك قعدتي في بيتك لانك كنتي من منصب لمنصب وكل هاضا مو معجبكي شو اللي بده يعجبكي يعني ....

  • 14 الاردني النقي 21-09-2011 | 01:04 PM

    مش حلوة من دولة الرئيس ان يبرر اقالة فارس بتلك المبررات التي اوردها دولته
    اذا كانت الليبرالية تهمة فليتلطف دولته باقالة الليبراليين العاملين باجهزة الدولة و هم كثر
    مش حلوة من ام فارس ان تصف الاردن بالدولة الفاسدة , الا اذا كان الاردن بالنسبة لها بقرة حلوب
    الشيء بالشيء يذكر , فقد سبق و ان قام امين عمان السابق عمر المعاني بفصل مجموعة من خيرة موظفي الامانة بتهمة التعامل مع المخابرات الاردنية و مع ذلك لم يجرؤ احد على محاسبته و لم يجرؤ احد على انصاف المظلومين مع انهم مواطنين اردنيين اصيلين مثل فارس شرف
    على ليلى شرف ان تعتذر او ان يتم التحقيق معها عن الفساد الذي تدعيه , او عليها العودة الى بلدها فبلدها اولى بها
    و علينا ان نحافظ على بلدنا بحيث لا يبقى بلدا لكل الاصول و المنابت ,,, فلو كانت شرف اردنية اصيلة لما صدر منها ما يسيء الى بلدها , كان بامكانها ان تكيل الصاع صاعين للرئيس اما الاساءة للبلد فهي غير مقبولة اطلاقا
    و اتمنى على عمون نشر تعليقي كاملا و شكرا

  • 15 اردني 21-09-2011 | 01:04 PM

    ابدعت والله ، البلد والوطن اكبر من اشخاص

  • 16 صخر شوكت السبول 21-09-2011 | 01:05 PM

    وضعت يدك على الجرح (ثقة العالم بالسياسة النقدية للأردن )

  • 17 خيوه 21-09-2011 | 01:05 PM

    .....
    شو هاظ بطلنا نفهم

  • 18 محمد ال خطاب - معان 21-09-2011 | 01:07 PM

    لاداعي لكثرة الكلام فخير الكلام ما قل ودل.....

  • 19 مغترب ومش ناوي ارجع 21-09-2011 | 01:07 PM

    فالدولة الأردنية تشمل البيت الأردني بمجمله و على الدولة فعلا أن تتخلص من الفاسدين واللصوص وممن اختطفوها ، على حسابنا وحساب أبناء الدولة الأردنية من الشمال الى الجنوب ، ممن يعضون على أوجاعهم وهم يرون النساء المخمليات ، والسادة الأنجلو عرب وهم يتربعون على ظهورنا ، يتنعمون بأرفع المناصب ، بناء على علاقات المصاهرة والحسب والنسب ، وكل يوم نكتشف إسما لرجل أو إمرأة يحمل لقبا جديدا ، ويضاف اسمه الى المحرمات التي لا يمكن الإقتراب منها ، وتوزع الأسماء على كل بقاع الديرة وشوارعها ، ولم نر لأي إسم منهم أثر ولا بطولة ولا تبرع سخي ولو بمدرسة للبنات في قريتي الصومالية " أم رمانة " التي تتجشأ ذكريات الولاء والإنتماء ....

  • 20 ابوعلي 21-09-2011 | 01:09 PM

    والله يا فايز انك متغير.....

  • 21 صخر شوكت السبول 21-09-2011 | 01:12 PM

    وضعت يدك على الجرح (ثقة العالم بالسياسة النقدية للأردن )ومن الواضح ان معروف البخيت لا يفقه شيء في هذه الامور ...........

  • 22 محمد الحباشنه 21-09-2011 | 01:14 PM

    بعد ما اقالو ابنها صارت البلد فاسده ؟؟؟

  • 23 مواطن 21-09-2011 | 01:16 PM

    والله ما انا قاهم اشي !
    بس شرف طلع أشرف واحد !

  • 24 محمد صبيحات 21-09-2011 | 01:18 PM

    ابدعت كعادتك

  • 25 علي الجبر 21-09-2011 | 01:23 PM

    قبل ان انهي قراءة المقال كنت اقول ابدع الكاتب وعندما قرات التعليق وجدت الكل من رايي شكرا ايها الكاتب المحترف

  • 26 ابدعت 21-09-2011 | 01:24 PM

    انت دائما مبدع استاذنا العزيز ولطالما نستشف الكثير الكثير من بين ثنايا كتابتك فلكل كلمة قصة تستحق الوقوف عندها وكما انه دائما يا عزيزيا بان المخفي اعظم اقول لك انت دائما مبدع والمعنى من كتاباتك اعظم مما توصفه

  • 27 راعي بقرقاع 21-09-2011 | 01:25 PM

    اخواتنا المحتاجات في البقعه والوحدات القروض الصغيره .................. سلامة فهمك ابن العم وصلت الرساله

  • 28 غيور 21-09-2011 | 01:30 PM

    مقال جيد للكاتب من باب الحرص على سمعة البلد في الخارج والمصلحة الوطنية العليا
    ولكن يبدو ان الكاتب لديه ميول لتصنيف الأردنيين وفرزهم اولا حسب اصولهم ومن ثم الحكم على تصرفاتهم السليمة والخاطأه
    اقتبس:
    شرف " النجار "
    لتنظر الينا نحن المهجرون في ديارنا
    سامحك الله ايها الكاتب

  • 29 ابن الجنوب 21-09-2011 | 01:33 PM

    ما بدي اقول انك ابدعت لانك طول عمرك مبدع لكن مانراه من توريث مناصب شي مخجل

  • 30 قلم 21-09-2011 | 01:33 PM

    كلام جميل ولكن الكل يتكلم عن الفساد ولم نجد الفساد فاين الذين هم يعملون الفساد ان قرار النواب بعدم التوزير لمن يحمل جنسيه مزدوده قرار لم ياتي بجديد فهو مثبت بالدستور ولكن هؤلاء النواب والاعيان كم منهم يحمل جنسيه مزودجه الم يكن ذلك مخالفه للماده 75 من الدستور كفانا .........

  • 31 اكتفي شر الشبعان 21-09-2011 | 01:38 PM

    اكتفي شر الشبعان الواصل اذا زعل ......... صدقت .. لايسب الدوله الا من اهتمت به الدوله و اعطته من الاموال و المناصب و الامتيازات ما يعد و لا يحصى ثم عند اول (مطب )........ يثور غضبا على الدوله و يتهمها بالفساد ...... و هذا ما فعلته السيده التي عاشت طول عمرها على خيرات الدوله... و السؤال هنا هل يحق لنا نحن ...... الذين لم يرو من الدوله الا فتات الفتات .. ان نغضب و نزعل ؟ هل يحق لنا ونحن نعيش في الصحراء القاحله و قد حرمنا من خيراتها و استكثرت علينا و هي صحراء .. ان نغضب و نزعل ؟ ........

  • 32 21-09-2011 | 01:38 PM

    أبدعت .. تسلم ايديك .. مقال في الصميم ..

  • 33 ماجد أبوعزام الدباس 21-09-2011 | 01:52 PM

    فكرنا اللي راح منيح . . . . طلع منيح اللي راح

  • 34 وليد حلوش 21-09-2011 | 01:54 PM

    مقالة معبرة وتلامس الواقع

  • 35 21-09-2011 | 02:04 PM

    لله درّك
    لقد كتبت وأنصفت.
    ولا أخفيك يا سيّدي أنّي وبعد قراءتي لكل المقالات وتعليقات أغلب القرّاء العاطفيّة قد فقدت الأمل بقراءة مثل هذا الكلام الرصين والواقعي والمحايد.
    نعم لقد كتبت مقالاً متوازناً ومحايداً ، وزيّنه انحايزك التام لجهة الوطن ومصالحه العليا.

    نعم إن نظريّة المؤامرة التي عاثت عناكبها في وعينا الجمعيّ فساداً ، جعلتنا نتخيّل دائماً ان هناك أكمة وأن هناك شيء ما وراءها ، وأن زبدة الكلام ظلّت في عهدة الكلام الذي لم يقل ، حتى يأتي مستنير مثلك ليهشّ العناكب عن إدراكنا وليبيّن لنا أنه لا شيء وراء الأكمة ، ولا أكمة من أساسه ، وقد لا يكون هناك كلام لم يقل.

    أستطيع أن أفهم أن يقوم صاحب القرار بإقالة أي موظف من منصبه ، وأستطيع أن أفهم أسباب صاحب القرار ، وأستطيع أن أستوعب شكاية هذا الموظّف وتظلّمه ، ولكنّ ما لم أستطع فهمه هو عدم استعداد الناس لتقبّل الأمر ببساطة، ولم أستطع فهم وتحليل استعدادهم التام لتصديق نظرية المؤامرة ، وتوقهم لصناعة ضحيّة ما حتّى يصنعوا منه بطلاً يتغنّون ويتسلّون ببطولاته في أوقات فراغهم ( الطويلة ).

    وأنا إذ أرفع عقالي تحيّة لك ولقلمك المنصف لا يسعني إلا أن أقول مقالة أردنيّ بسيط أن : ( بيّض الله وجهك )

    وأسأل الله العظيم أن يحمي الأردن وشعبه الطيّب وأن يحفظ قيادته الرشيدة.

  • 36 مسبحة 21-09-2011 | 02:15 PM

    معقوله الحكومه ابتقراء الذي تكتبة اشك...

  • 37 مراقب 21-09-2011 | 02:23 PM

    من يومين كانت السيدة ليلى شرف عينا من اعيان الدولة الاردنية الفاسدة على حد تعبيرها
    ومن اكثر من 30 سنة وهي موظفه ووزيرة وعينا فيها
    فالفساد هي جزء منه

  • 38 مراقب 21-09-2011 | 02:23 PM

    نعم دولة فاسدة وفاسدة لانك اعترفت اننا بغال ومن يرضي ان يكون بغلا في هذه الدولة فهو يعتب فاسدا في دولة فاسدة رحم الله عبد الحميد شرف ووصفي التل وهزاع المجالي

  • 39 فادي الأردن 21-09-2011 | 02:37 PM

    مقال مبدع يا أستاذ فايز . حمى الله الأردن .

  • 40 مع الاحترام 21-09-2011 | 02:43 PM

    الى الاستاذ فايز الفايز اسمح لي ان اخالفك الرأى في هذا المقال أن معظم ما كتب في هذا المقال يتعارض مع الواقع 000 واسمح لي بأن اقول بأنني اتفق مع تصرف السيده ليلى شرف ومع تصرف الشريف قارس شرف الذي يحارب كما حورب والده الشريف عبدالحميد شرف لانه كان يكافح الفساد منذ تولى رئاسة الحكومه في اواخر السبعينيات من القرن الماضي عند ما طلب من الاردنيين شد الاحزمه لمعالجة الفساد المستشرى منذ زمن ولكن ماذا كانت النتيجه 000رحل الشريف قبل ان يرحل الفساد 000 ارجو النشر يا عمون 000الرأى والرأى الآخر 0وشكرأ

  • 41 نواف 21-09-2011 | 03:09 PM

    كعادتك ما شاء الله عليك مبدع اخي فايز يا رمز من رموز الاعلام الحر الشريف ""وحمى الله البلاد وسيد البلاد""

  • 42 فشكاش الفناطزة 21-09-2011 | 03:10 PM

    الإشي الوحيد اللي عجبني بالمقالة هو صورة الشاب الذي يصارع الأمواج! أما الباقي، فكعادتك يا فايز:....

  • 43 د. معن القطامين 21-09-2011 | 03:26 PM

    مع احترامي للكاتب الا انه بدل أن توجه مقالك للطعن في السيدة شرف، باعتقادي كان من الاولى ان تتحدث عن الظلم الذي وقع على فارس شرف وكيف أن الامر وصل برئيس الوزراء ان يمنعه من دخول البنك بواسطة قوات الامن وكأنه مجرم أو سارق. نعم انتصرت ليلى شرف لابنها وقبل هذا للحريات الاعلامية. الاولى اليوم أن ندعو كافة الى اسقاط هذه الحكومة التي لم تتغول فقط على كافة السلطات بل وتغولت على كل ما منطقي في هذا الوطن.

  • 44 خالد المسحال 21-09-2011 | 03:32 PM

    مقال لم يحط بكل جوانب القضية ....

  • 45 خالد العبادي 21-09-2011 | 03:44 PM

    اتهمت الدوله بانها دوله فاسده ,,الم تكن جزءا من هذه الدوله لسنوات طويله؟؟؟

  • 46 بدوية جنوبية 21-09-2011 | 03:50 PM

    ابدددددددددددددددددددددددددددعتتتتتتتتتت

  • 47 مواطن ايضا شريف 21-09-2011 | 03:54 PM

    بارك الله بيك ... هذه اول اشارة الى حقيقة متداولة بشكل مقلوب من زمان وبكثرة هذه الايام (حقيقة استقالتها)...كلام في المنطق الوطن لا يجوز ان تجامل احدا على حسابه ...ليلى شرف اخطات والشريف فارس شرف رجل نظيف ولكنه اصاب في جانب وربما اخطا في جانب اخر وعليه يجب دائما توضيح الامور بشكل جلي

  • 48 اين كانت 21-09-2011 | 03:56 PM

    لماذا عند اقاله ابنها يا ريت استقالت قبل كان بين الموضوع حب للوطن مش مصلحه ابنها

  • 49 خالد المسحال 21-09-2011 | 04:05 PM

    لماذا إجتزاء تعليقي وتتمتة .... وتنقصة الموضوعية

  • 50 المحامي بشير الحديدي 21-09-2011 | 04:12 PM

    اللهم ارحمنا ....

  • 51 21-09-2011 | 04:14 PM

    الطفل في الدولة وامه وجهان " يتباكيان "

  • 52 المقنع الكندي 21-09-2011 | 04:16 PM

    قال المثل. لا ترمي حجرا في بئر شربت منه0 والله يا ابن الفايز الافكار تتلاطم في ادمغتنا مثل الصوره المعبره اعلاه .ابدعت في زمن عجزت فيه النساء ان يلدن مثل عمر0

  • 53 مغترب جدا 21-09-2011 | 04:21 PM

    ((التي تتجشأ ذكريات الولاء والإنتماء التافه لزمرة عربدت على إرث كرم وبطولات أهلنا من قبل ))
    شكرا لك.......

  • 54 رائد شلول 21-09-2011 | 04:38 PM

    ..
    حبذا لو بحثنا عن حلول في كتاباتنا للمشكلة الاصلية التي هي اهم بكثير من التعرض للسيدة الفاضلة مع الاحترام على وجهات النظر

  • 55 عوده مساعده 21-09-2011 | 04:54 PM

    ابدعت في تسطيح الامور ولأن مشكلتنا تكمن في السياسات فإن محاربة الفساد لن تنتهي ما دام الوطن مستباح وهناك من يحمل سند تسجيل بملكية الوطن ......

  • 56 ابو الحلول 21-09-2011 | 04:56 PM

    في مثلها مثايل استنى شوية

  • 57 فراس سليمان ارتيمة 21-09-2011 | 05:08 PM

    الكاتب العزيز فايز, الاردن اخي الكريم مثل خبز الشعير مأكول مذموم و سلامتك

  • 58 صامتون 21-09-2011 | 05:18 PM

    سنملي الصفحات بالكلام الذي لايقرأ ونتحدث بلا جدوى وسنكمل العمر ونحن نتحدث عن الفساد والفاسدين فهل من مغييييييييث؟؟!! اذا فلنبقى صامتون

  • 59 صامتون 21-09-2011 | 05:19 PM

    سنملي الصفحات بالكلام الذي لايقرأ ونتحدث بلا جدوى وسنكمل العمر ونحن نتحدث عن الفساد والفاسدين فهل من مغييييييييث؟؟!! اذا فلنبقى صامتون

  • 60 نعيمات 21-09-2011 | 05:24 PM

    يعطيك العافية ........

  • 61 21-09-2011 | 05:25 PM

    والسادة الأنجلو عرب

  • 62 اردني 21-09-2011 | 05:27 PM

    مقال جميل ولكن ملاحظتك حول شيوخ العشائر غير دقيقة لا شك يوجد شيوخ عشائر محترمين الا اننا لا نستطيع ان ننكر انه حتى في تلك الثمانينات كان الكثير من شيوخ العشائر يقبضون رواتب عالية لا لشيء بل لمحاولة كسب ود عشائرهم والابقاء على ولائها التقليدي للنظام سواء اخطا او اصاب

  • 63 جساس 21-09-2011 | 05:39 PM

    من اجل هيبة الدولة و من اجل سمعة البلد يجب على معروف البخيت ان يثبت انه قوي ويقوم بتحويلها للمسائلة لانها اساءت للبلد ,, و لتعرف معاليها ان الاردن ليس بقرة حلوب لشتى المنابت و الاصول

  • 64 يزن قطيش 21-09-2011 | 05:39 PM

    مبدع

  • 65 نايف 21-09-2011 | 05:46 PM

    للأسف الشديد الاردن غير محظوظ في كثير من ابناءه الذين يأكلونه لحما ويرمونه عظما..وللأسف الشديد ايضا اننا الشعب رقم واحد في العالم في سرعة توجيه النقد للحكومات والمسئولين دون تريث او تمعين نظر.وسلمت ايها الاخ الكاتب الفائز برضى القراء.

  • 66 ام حمزة الدعجة 21-09-2011 | 05:52 PM

    كلام في الصميم لمن فهم ابعاد المقلال وما بين السطور لك جزيل الشكر والاحترم

  • 67 عاطف المناصير 21-09-2011 | 06:09 PM

    اشكر ابن الوطن سليل ظاهر الذياب الفايز الفائز بحب الاردنيين بطل الكلمة الصادقة في زمن الانبطاح

    والله يا اخي فايز انك مجاهد لهذه الزمر المنظمة التى تغزو الاردن بلدنا

  • 68 21-09-2011 | 06:37 PM

    صح لسانك استاذ فايز و كثر الله من امثالك.. افضل ما قرأت حتى الان حول الموضوع...

  • 69 مهند - نموت نموت وتحيا الاردن لاحل عيون محبي الاردن .. وصح لسانك يا فايز 21-09-2011 | 06:59 PM

    الاردن قوي وفقو كل ما يحدث من سوء فهو بلد خير ونشامى ,,, وكل انسان اعرف بموقعة من قلب الاردن وحب الاردن ,,, وبكفينا مزاودة شبعانين ,,, نحن.... محبي الوطن ولا نقبض ثمن للولاء والانجاز ,,, والله يحميك يا اردن وصح لسانك يا فايز

  • 70 الحجايا 21-09-2011 | 07:13 PM

    راااااااااااااااااااااائع ابدعت

  • 71 حازم 21-09-2011 | 07:18 PM

    الكاتب فايز الى متى نبقى نقييم الاردنيين حسب اصولهم ... كلنا اردنيين من جميع المنابت و الاصول افضلنا هو من يقوم بعمله باخلاص و بدون فساد, فالفساد هو مشكلتنا فالفاسد فاسد حتى لو كان شيخ ابن شيخ.

  • 72 21-09-2011 | 07:34 PM

    دائما مبدع

  • 73 .. 21-09-2011 | 07:45 PM

    هل الاردن هو البقرة الحلوب... ؟
    عليها ان تعتذر للشعب الاردني !....

  • 74 21-09-2011 | 08:22 PM

    ابدعت

  • 75 ك 21-09-2011 | 08:34 PM

    الصراحة انك ابدعت فكل واحد يستطيع تفسير المقال حسبما يرى دون ان تتحمل مسؤولية عما تتحدث

  • 76 jordanian 21-09-2011 | 09:13 PM

    The best written.

  • 77 بترا 21-09-2011 | 09:28 PM

    مقال يحلل فيه كثيرا من الواقع المعيش ، المواطن الأردني في دوامة مستديمة والقادم أدهى وأمر "بتشديد الراء " . شكرا يافائز الفائز .

  • 78 yehya 21-09-2011 | 09:51 PM

    احلى اشي الصوره .............:-p :d

  • 79 روح يا شيخ عليك نور 21-09-2011 | 10:01 PM

    في حدا فهم حاجه

  • 80 منذر العلاونة ( وعالمكشوف 21-09-2011 | 10:52 PM

    نحن نتحدث بالعاطفه لا بالعمل الجاد (ونجعل من الحبه قبه ولا اعرف ما دخل الاستقرار والامن الاقتصادي الاردني بأقالة او استقالة مدير البنك او كبير الموظفين فيه ..وسيق واقيل رئيس النك الدولي قبل اشهر .ولم يدمر اقتصاد العالم ..نحن من حقنا كشعب اردني . ...ان نعرف ونفهم ما هي الاسباب الحقيقيه التي هي وراء اقالة او استقالة الشريف شرف ..ولكن علينا ان لا نساوي من الحبه قبه .وسبق وأقالوا شرفاء كثر من كبار ضباط الجيش والامن دون مسبب ولم نسمع .بمثل هذه ....

  • 81 ابو فراس 21-09-2011 | 11:10 PM

    المهم في موضوع الشريف فارس شرف الذي قدمت والدته السيدة شرف استقالتها على أثرها المهم هل كانت إقالته تطبيقا لقانون البنك المركزي أم لا ؛ راجعوا قانون البنك المركزي وبالذات المواد 10؛ 20؛21؛22 لتعرفوا أن الموضوع مخالف للقانون ... ...

  • 82 السعودي /بصيرا 22-09-2011 | 12:13 AM

    ام آن لها ان تتقاعد . وعلى المبكر ....

  • 83 22-09-2011 | 01:07 AM

    ابدعت

  • 84 ابوسالم 22-09-2011 | 01:07 AM

    الايام القادمة تحمل تغييرات واسعة وقوية في مراكز صنع القرار ،

  • 85 وجدي الجريبيع 22-09-2011 | 01:08 AM

    "المشاريع الصغيرالمتناهية الصغر"مصطلح زاد الفقر بسببه وظهر من ورائه........
    وكأن الوطن يا فايز فندق لأصحاب الكروش المتدلية إذا ما إنخفض مستوى الخدمة فيه تركوه...

  • 86 ذنيبات 22-09-2011 | 01:13 AM

    الفقرة الاخيرة لم تصل الى نهاية الطريق حبذا لو اضيف لها سطر اخير واسلم

  • 87 عبدالله حجازي 22-09-2011 | 01:22 AM

    كانت العشائرية تحمي الاردن فيما مضى اما الان فهي فهي تقوم بمؤازرة العشيرة القوية وتؤمن لها المنصب والواجهة العشائرية على حساب العشيرة الضعيفة ......

  • 88 المواطن 22-09-2011 | 02:16 AM

    البخيت وليلى شرف خلطا بين الحكومة والدولة ..

  • 89 22-09-2011 | 02:30 AM

    يا اخي انت بتفش الغل ، تتكلم بلساننا / الله يحفظك يا فايز وصار عليك امانة ثقيلة بان تكون صوت الاردنيين المدوي والنقي والواضح دوما.

  • 90 مشاهد 22-09-2011 | 02:52 AM

    ...
    ما الذي يجري في الاردن؟

  • 91 ...اردني تعب 22-09-2011 | 03:52 AM

    بل ان هذا إهانة لنا ، نحن...الوطنية التي ترى كيف توزع المناصب والمراتب....

  • 92 محمد بدر الفايز(ابو موسى) 22-09-2011 | 03:52 AM

    مشكور اخي وابن العم فايز
    لا زيد عليك شي

  • 93 ابن المطارنه - شمال الوطن 22-09-2011 | 04:04 AM

    مع احترامي للسيده ليلى النجار التي اهانت الاردن الارض والانسان ....اقول كان الله بالعون فاعيان البلد يفعلون ما فعلت السيد ه ليلى فمادا نتوقع من....امثالي

  • 94 اربداوي 22-09-2011 | 04:09 AM

    مقال رائع يا اخي الكريم و ابدعت كعادتك في وصف ما يجري..

  • 95 22-09-2011 | 06:08 AM

    ابدعت

  • 96 الحزيمي 22-09-2011 | 06:50 AM

    ابدعت اخي فايز الفايز
    بكل معنى الكلمه... وفهمنا الاشياءات.!!

  • 97 بني حسن 22-09-2011 | 09:49 AM

    سلمت يداك والله اثلجت صدورنا ويايت تقبل استقالة ....

  • 98 عبدالله العميشات 22-09-2011 | 10:20 AM

    سلمت يمناك واحنا مثل خبز الشعير مأكول مذموم و سلامتك

  • 99 ابو عتمة جرش 22-09-2011 | 10:55 AM

    وين الحكومة عنك يا فايز ..بتستاهل كل الدعم والتاييد
    لازم تشغر منصب رفيع قريبا ... بدنا رجال لوطن الرجال

  • 100 ابن الرمثا 22-09-2011 | 11:18 AM

    الفساد عم... كلهم مفسدين ليش ساكتين على بعض

  • 101 22-09-2011 | 11:42 AM

    صحيح

  • 102 زيد محمد النوايسة 22-09-2011 | 11:46 AM

    لعل المقاربة الاهم في قضية الاقالة او الاستقالة والحرد(الزعل العائلي) هو منطق التشكيك والاتهام المتبادل بين من كانوا ومازالوا جزءً من مفاصل الدولة وممن نالوا من المكاسب ما لم يحظى به جل المواطنين المصفقين دائما، وادعاء كل طرف حرصه على المواطن ومستقبل الوطن وسلامة مسيرته النقدية.
    ولكن اللافت للانتباه هو تصدي بعض رموز المعارضة لتقديم تفسيرات دقيقة ومهمة عن اسباب الاستقالة في محاولة واضحه لصنع رمز جديد من داخل مطبخ الادارة الاردنية التقليدي والتاريخي، واعتقد ان ما جرى قد يكون مقدمة للخروج من ازمة تعاني منها مواقع صنع القرار في اعلى المستويات وهي وجود شخص ما زال له في نفوس الناس صورة ايجابية واعتمادا على ارث عائلي يشكل مخزون احتياطي يمكن الركون اليه؟!، وبالرغم من هذه النظرية لا تصح دائما ولكنها محاولة عندما تنعدم الخيارات.
    على كل حال الايام والشهور القادمة ستوضح الكثير من الامور، وليسمح لنا انصار المعارضة العدمية الذين كرسو انفسهم مراجع مختصة في منح شهادة النزاهة والنظافة ان نختلف معهم فلا يجب ولا يستوي ان يكون الاستعراض مدخلا لتعمية الناس واخفاء الحقائق، وان يكون شعارهم الدائم الرفض لكل خطوة حكومية ....

  • 103 احمد الحراسيس 22-09-2011 | 11:51 AM

    تحياتي اخي فايز .....

    لا اقول الا حسبي الله ونعم الوكيل


    اااااااخ يا وطن

  • 104 ابو عمار/مؤاب 22-09-2011 | 11:58 AM

    حمى اللة البلدمن الفتن والمصالح الشخصية.

  • 105 ابو هزيم 22-09-2011 | 12:23 PM

    و الله لو صار شي على الاردن الا الكل يسافر ..( كل الاعيان و من على شاكلتهم) و نظل احنا ندافع عن الاردن
    ..............

  • 106 سامح حطيبات 22-09-2011 | 01:18 PM

    كلهم .... ونحن الضحية

  • 107 سيف حميدان 22-09-2011 | 01:21 PM

    كلام التعليق 95 السيد نوايسة كلام فيه عمق وتحليل صائب ويمكن ان يدخل العقل بسهولة.
    شكرا لك يا فايز الفايز لانك مبدع

  • 108 22-09-2011 | 01:22 PM

    الحمد لله ..........

  • 109 نضال البحري 22-09-2011 | 01:33 PM

    اشكر الاستاذ فايز الفايز ابن الاكارم واود ان اقول باننا في البدايه تعاطفنا مع اقالة الشريف فارس لما عرفنا عنه من صفات حميده وطيبه وللاسلوب الذي اقيل به لكن ان تاتي السيده ليلى شرف النجار وترمي التهم جزافاولا تحاول ان تفصل بين ما حصل مع ابنها ومع ما هي عليه الان وتتباكى على المصلحه العامه هذا اعادنا الى المربع الاول حينما كانت وزيره انذاك وحاولنا نسيان ما بدر عنها من اساءات وتهكمات لابناء العشائر وحاولنا نسيان تصريحها الذي قالت به ان العشائر هي التي تعيق عملية الاصلاح في الاردن ونسيت ان الاردن بنيت على اكتاف ابناء العشائر ورجالاتها وان العشائر هي الركيزه الاساسيه بالدوله ولا اود الحديث اكثر عن دور العشائر لان الجميع يدركها تماما الا السيده وقتها \ واود ان اذكر السيده الفاضله التي تتشدق عن الفساد بانني طلبت موعد معها منذ سته سنوات وقابلتها وكان معي وقتها الدكتور المهندس عماد مبيضين رحمه الله وهو خريج اعرق الجامعات الامريكيه بكالوريس وماجستير ودكتوراه باحثين عن عمل له بمجال تخصصه في الجمعيه الملكيه لحماية البيئه وقالت ان منصب المدير العام محجوز الى خالد الايراني ووقتها كان وزير \ ذكرتني هذه الحادثه عندما كنا اطفال ونذهب لسينما النصر بالزرقاء ونحجز كرسي لزميل متاخر عنا وذكرتني ايضا عندما كنا نتزاحم على ركوب الباصات ونرفع اضعفنا واقلنا وزنا ويقفز من الشباك حتى يحجز لنا مقعد \ حينها قلت لها يا معالى الاخت مهو خالد وزير معقول يرجع مدير عام اجابت اه برجع وهذامكانه ورح يضل مكانه وانا حاجزته اله وقالت ايضا بعد اطلاعها على الشهادات ان عماد يستحق ان يكون بالجمعيه لمؤهلاته وشهاداته وتخصصه لكن شو اعمل هاد المكان الى خالد \ من هنا اقول للسيده الفاضله يرجى من معاليكي بعد ما سردت القصه للجميع ان تعرفي لنا معنى الفساد \ واقول لها بعد مقابلتها ذهب المرحوم عماد للسعوديه وعمل مدير عام لكبرى الشركات هناك وقال لي خلي البلد لخالد والى ليلى وبقي هناك الى ان توفاه الله وعمره اربعين عام هذا قبل عام ونصف سامحكي الله وارجو منكي ان لا تخلطي الحابل بالنبل وان تنظري الى الامور بهدوء ورويه واقول ايضا هاي الاردن اردنا والله المستعان حفظ الله جلالة سيدنا من كل مكروه وحمى الله الوطن والشعب الاردني

  • 110 ابو اسامه 22-09-2011 | 02:39 PM

    ابدعت ابدعت

  • 111 ابو اسامه 22-09-2011 | 02:39 PM

    ابدعت ابدعت

  • 112 م رنا الحجايا 22-09-2011 | 03:01 PM

    لا حول و لا قوة الا بالله

  • 113 سلطي اردني حتى النخاع 22-09-2011 | 03:06 PM

    ايها الفائز والثائر للاردن شكرا لقد كفيت ووفيت وشكرا لانك الاردني الاسمر الذي يقرا في دفتر الوطن ما هو موجود فيه بكل تجرد
    ولكن يا اخي نحن الاردنيون في عهدة الهاشميين والدولة الاردنيه بخير مادام امثالك فيها وانت من حمر النواظر

  • 114 محمد المجالي 22-09-2011 | 03:10 PM

    ابدعت واحسنت اخي فايز واريد ان اضيف الى ما تفضلت بة من هوا المسئوول الاردني او العربي الذي تقدم باستقالتة باردتة الحرة من اي منصب عام الا اذا كان موعود بمنصب اخر حيث ان اجميع يقال لهم قدموا استقالتكم ويعلن انهم استقالوا لحفض ماء الوجة حتى بما فيهم اعلى المناصب ......

  • 115 واحد من اناس 22-09-2011 | 03:46 PM

    احسنت القول اخي فايز واتمنى من الجميع ان يتبع خطاك في التفكير العقلاني السليم ولاننجر وراء العواطف ونرمي الناس بالباطل وبدون علم

  • 116 غورانى 22-09-2011 | 04:02 PM

    لله درّك لقد كتبت وأنصفت....اصبت عين الحقيقة
    عشت ياخوى....

  • 117 فايز 22-09-2011 | 04:47 PM

    استاذ من الذي جعلها اي ليلى هكذا ......فايز العصا لا تمسك من المنتصف في الانتصار للوطن افصل القضايا ونريد منك كلاما عن فارس ولماذا كل الذي جرى وشكرا

  • 118 الى الفايز بقلوبنا 22-09-2011 | 04:50 PM

    ابدعت وفعلا .... ..كان استقالت من زماااااان ....

  • 119 مشعل المناصير 22-09-2011 | 05:36 PM

    نحن أبناء مخيمات بل أطلال مخيمات مرج الحمام ووادي السير وبدر وعراق الأمير والبحاث والألمانية والقصبات ويرقا وأم الرصاص وذيبان وأم القطين والموقر وأضف ما شئت من مخيمات في الطفيلة ومعان والكرك واربد وعجلون .........الخ من أطلال المخيمات نحن أيضا يا من فزت بقصب السبق بإصابة كبد الحقيقة نحن متورطون حتى أذاننا بالديون التي تصل إلى حد أن قمنا بالاقتراض على حساب قوت وتعليم عيالنا لما يزيد عن عمر أحفادنا من مدة السداد فإلى أين المفر لبس لنا سوى قبورنا في ثرى الأردن الحبيب مقر.
    أخ فايز نحن القابضون على جمر الوطن وعلى بطون ابنانا التي تعتصر جوعا لا منصف لنا في بلادنا إلا الكفن الذي نتساوى به مع أسيادنا الذين لا نعلم من أين أتوا والى أين يمضوا كما مضى فلان وعلان بأشلاء أحلام أطفالنا.................الخ من دموع أبنائنا ونسائنا الثكلى على فقد معيلهم بالجلطة والسكتة .........ايظا أقول ...الخ إلى ما لا نهاية من الآلام والأحزان على أرباب الأسر الذي أصبح به الاب اما ميت غيظا على حال عياله او ان يعتصره الحزن الى ان يودي به على حال عيالة والله المستعان

  • 120 من الخاسر الى الفايز 22-09-2011 | 05:42 PM

    عائلة شرف، من أنبل من كان همه الاردن.
    ويجب أخذ ما حصل منها على أنه مؤشر ترد ٍّلحالة وطنيةاجتماعية لم يأبه بها القائمون عليهاالمسؤولون عنها،
    إذا لم يحُارب الفساد بصدق، وتُرد أموال البلد لأهله فأبشر بطول سلامةٍ يا فايز ُ.
    إن كاد الجوع أن يكون كفراً "أيام الخلافة"، فالأولى أن يكد أن يكون تخلياًأيام الفساد.

  • 121 ميشيل 22-09-2011 | 07:22 PM

    عظيـــم عظيـــم والله يازلمه(للتحبب)انك تدغدغ جميع
    المشاعر والاحاسيس فينا صادق انت صادق.

  • 122 ميشيل 22-09-2011 | 07:22 PM

    عظيـــم عظيـــم والله يازلمه(للتحبب)انك تدغدغ جميع
    المشاعر والاحاسيس فينا صادق انت صادق.

  • 123 ميشيل 22-09-2011 | 07:23 PM

    عظيـــم عظيـــم والله يازلمه(للتحبب)انك تدغدغ جميع
    المشاعر والاحاسيس فينا صادق انت صادق.

  • 124 عبدالله الحديدي الراي 22-09-2011 | 07:57 PM

    اخي فايز كعادتك دائمآ نجم يتالق في سماء الاردن والوسط الصحفي ان لمقالاتك طعم ورائحة الطيب والرجولة المكنونة حماك الله دائمآ وكان معك .نحن بحاجة لاناس مثلك يكتب بهمومنا وجراحنا وانت الوحيد تكتب ليس لاجل الكتابة بل من اجل مستقبل اردن حر وتكتب لالم الاردنين لا يسعني الا ان اقول حماك الله يا فايز

  • 125 حسين الرقاد 22-09-2011 | 08:07 PM

    اخي فايز الفايز كل موضوع تتناولة مؤلم خاصة بعد تشريح الحالة نتسائل وين وكيف ومتى ومليون استفسار شو الحل,,,,,,,,,؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • 126 د. بسام العجارمة 22-09-2011 | 08:12 PM

    نعم اخي فايز انها التوبة السياسية بأثر رجعي وعندما تسألهم يقولون لك ذاك وقت وهذا وقت
    هذا قدر الأردن وهذا قدر ابنائه المخلصين امثالك لا مكان لهم ولكن لهم ارضهم وأسماؤهم المنحوتة على صخر الوطن لك الله يا وطني

  • 127 خالد الحيصة الحمايدة 23-09-2011 | 10:36 PM

    يا اخ فايز نفسي اشوفك واقبلك بين العينين

  • 128 ام صقر 24-09-2011 | 03:46 AM

    نتفق معك ولكن رئيس الوزراء مخطأ ، والحق على المستشارين الذين يحيطون به . كم نصنحاك يا معروف البخيت بترشيد الكلام ولكنك لا ترد . من يوم المعتقل خالد شاهين ونحن نقول لك هدي يا معروف ، لان كلامك غير مقنع وفتحت عش الدبابير عليك.

  • 129 .. 24-09-2011 | 01:49 PM

    اكثر اشي عجبني انه ...

  • 130 خريسي 24-09-2011 | 02:07 PM

    كم تمنينا وانتم تتناولون الموضوع ...

  • 131 عمر المصري/الطفيله 24-09-2011 | 03:58 PM

    انتصرت ليلى شرف لابنها وللوطن ولا تنسوا القضيه المهمه .....

  • 132 ابورزق 24-09-2011 | 07:05 PM

    احسنت قلم نظيف

  • 133 هات عليا ةذوخذ عليك 24-09-2011 | 08:24 PM

    الى منذر العلاونة الغيرة حرقت قلبك ماتكلم بة فايز خظيت بنسبة98\ من المعلقين اتصور ماظل الك كلام

  • 134 هات عليا ةذوخذ عليك 24-09-2011 | 08:24 PM

    الى منذر العلاونة الغيرة حرقت قلبك ماتكلم بة فايز خظيت بنسبة98\ من المعلقين اتصور ماظل الك كلام

  • 135 فاتن 25-09-2011 | 01:34 AM

    يا جماعه صار .... من مقعد الحكومه

  • 136 أبو رعد 25-09-2011 | 02:00 AM

    الله يكثر من أمثالك , ويعطيك على قد نيتك

  • 137 تعليق متاخر للاخ الفايز 25-09-2011 | 02:50 AM

    'كان حريّ بنا نحن الذين لم نخدم ولم نستفد يوما من الدولة الأردنية بمكوناتها الرسمية أن نصف رجالاتها رجالاتها من الفاسدين والمفسدين" انتهى الاقتباس
    ولكن معقول استاذ فايز الفايز .....

  • 138 25-09-2011 | 02:50 AM

    مبدع دائما

  • 139 النية 25-09-2011 | 02:57 AM

    فعلا الله يعطيك على قد نيتك يا فايز والنية لا يعلمها الا الله

  • 140 الى محمد بدر 25-09-2011 | 05:26 AM

    يا زلمه شو عندك حتى تزيد على الكاتب وبعدين معاك

  • 141 25-09-2011 | 06:07 AM

    رئيس الوزراء ............

  • 142 العمري 25-09-2011 | 09:37 AM

    مقال رائع

  • 143 طبوش 25-09-2011 | 01:10 PM

    استاز فايز : أخر 3 سطور ،......

  • 144 يسري سالم الجازي الحويطات / معان 25-09-2011 | 01:16 PM

    فالدولة الأردنية تشمل البيت الأردني بمجمله و على الدولة فعلا أن تتخلص من الفاسدين واللصوص والمتسلقين وممن اختطفوها ، على حسابنا وحساب أبناء الدولة الأردنية من الشمال الى الجنوب ، ممن يعضون على أوجاعهم وهم يرون النساء المخمليات ، والسادة الأنجلو عرب وهم يتربعون على ظهورنا ، يتنعمون بأرفع المناصب ،....... ابدعت يا ابن فايز

  • 145 ماكول مذموم 25-09-2011 | 02:55 PM

    ألم تكتشف السيدة ان الدولة فاسدة إلا اليوم ؟؟ الم تكن الدولة فاسدة حين كانت ...المناصب ؟؟؟؟؟؟؟ لله درك يا بلدي ينطبق عليك المثل القائل " مأكول مذموم "

  • 146 ايمن الحنيطي 25-09-2011 | 03:02 PM

    ابدعت يا فايز

  • 147 علي النعيمي 25-09-2011 | 05:07 PM

    ويش نقول احنا يا ليلى في اعالي جبال الشراة التي روت دماء ابائنا ثرى فلسطين من اللطرون الى باب الواد الى كل شبر من تلك الديار الطاهرة ماذا نقول نحن التي ( دبرت ) بنادق الوطن اكتافنا في حماية مؤسسات النخبة ومنشئاتهم الاقتصادية ماذا نقول نحن الذين كان لهم شرف المشاركة بطلائع الثورة التي حررت المنطقة من هيمنة الاتراك نعم الاتراك وليس الدولة العثمانية المسلمة ,وبقيني على الهامش لم نحظى باي موقع قيادي بل بقينى في ذيل السلم الوظيفي كل هذه السنين ومع ذلك لم نتهم الدولة بالفساد بل نتهم اشخاص الم تكوني بنت الدولة كل هذه السنين هل كنتي في غيبوبة الحمد لله على السلامة ام الشريف فكل الشكر على مواقفكم ....

  • 148 رعد تركي 25-09-2011 | 06:26 PM

    كل الشكر والتقدير للأستاذ بالفعل كتبت كل مابداخنا بس نفسي افهم ليش كل شخص بهذاالبلد يأكل كل خيراتها ويصبح الان يتكلم عن الفساد لماذا لم يتكلم من قبل

  • 149 بني حسن 25-09-2011 | 11:56 PM

    طالما ان السيده شرف استقالت احتجاجا على قرار اقالة ابنها وطالما انها تعرف ان قرار اقالته مجحف وليس في مكانه اذا لماذا لا تكون شجاعه وتكشف لنا عن مواطن الخلل في هذا القرار واذا كان لديها ادله على قضية فساد معينه هي وابنها اذا لماذا لا تكشفها للجمي؟ في الحقيقه الشريف في هذه البلد هو اللذي يتم محاربته واقصائه خارج المعادله السياسيه ولكن نحن بدورنا نطلب من كل الشرفاء واللذين تهمهم مصلحة الوطن والمزاطن ان يقفوا في صف الشعب ويكشفوا المستور والا فانهم مشتركون باللعبه وكله مجرد تمثيل على الشعب المسكين!!

  • 150 ابنة عشيرة المليون 29-09-2011 | 11:06 AM

    الفاسد في البلد هو الذي ياخذ ولا يعطي ويهدم ولا يبني في البلد فلا يستحق العيش في هذا البلد ولا يستحق ان يحمل الجنسيه الاردنيه ولا يستحق التعاطف ...
    فحمى الله الوطن والملك والشعب من المفسدين

  • 151 ابنة عشيرة المليون 29-09-2011 | 11:11 AM

    الفاسد في البلد هو الذي ياخذ ولا يعطي ويهدم ولا يبني في البلد فلا يستحق العيش في هذا البلد ولا يستحق ان يحمل الجنسيه الاردنيه ولا يستحق التعاطف معه ....
    فحمى الله الوطن والملك والشعب من المفسدين

  • 152 أردني الأصل 29-09-2011 | 12:20 PM

    لقد أبدعت ودغدغت مشاعرنا على رأي كل الأردنيين

  • 153 ... 29-09-2011 | 12:39 PM

    يعني ما كنا نسمع صوتها ليلى لما قامو ابنها صارت تحكي على الفساد الله يعينا بس ....والله ما كان الها صوت سبحان الله كيف لما غيرو ابنها صارت البلد كلها فساد ومش عاجبها

  • 154 ياهمالالي 29-09-2011 | 01:27 PM

    الدولة فاسدة وين كنتي من زمان يا ست

    ما بكفيكو .............

  • 155 هاني بن جميل بن محمد الحوامدة 29-09-2011 | 01:28 PM

    كلام مدوزن ...........اكلونا وصاحو علينا

  • 156 ضابط متفاعد 27 سنه خدمه مخلصه 29-09-2011 | 01:44 PM

    يسلم ثمك ايها الفايز دائما 27 سنه خدمه ولغايه الان لم احصل على اسكان ولا ولم اذم الحكومه يوما السيده الفاضله من اول نطه سبت الحكومه الي عايشه بضلها هي وابنها 40 سنه الله بعونك يا اردن ...

  • 157 ابن البلد 29-09-2011 | 04:05 PM

    ..
    فليحيا الوطن !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • 158 جاسر الحباشنة 29-09-2011 | 04:14 PM

    ضابط متفاعد 27 سنه خدمه مخلصه 9/29/2011 10:44:06 AM
    يسلم ثمك ايها الفايز دائما 27 سنه خدمه ولغايه الان لم احصل على اسكان ولا ولم اذم الحكومه يوما السيده الفاضله من اول نطه ....الحكومه الي عايشه بضلها هي وابنها 40 سنه الله بعونك يا اردن ...
    .....................

  • 159 بنت السلط 29-09-2011 | 05:47 PM

    كل الاحترام للسيده الفاضله(شرف)وابنها.ولكن هل من المعقول بعد ان خدمت في هذا البلد من وزيره الى عين لسنين طوال.الان نطق ابو الهول وقالت انها حكومات ودوله فساد.لماذا خدمت اذن في دولة الفسادولم تستقيلي في حينها.ياخساره بيأكلوا وبعيشوا من خيرات البلد وبعدين برجموه بالحجاره.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :