facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





صبر الملك على الفوضى الخلاقة !


ماهر ابو طير
05-11-2011 02:38 AM

احتمل الملك الكثير من الكلام المسيء، خلال شهور، شعارات وهتافات وشائعات، وكل السلطة التي بيديه لم يستعملها ضد احد من الناس، ليس خوفاً من "الثورجية" بل لأن هذا طبع في ملوك الهاشميين، توارثوه يوماً بعد يوم، قبل ان نعرف النت والتلفاز والدنيا.

تتفرج على "المراهقة السياسية" في البلد والى اين يريد ان يأخذنا البعض، بهذه السقوف المرتفعة، والتجاوزات التي يقوم بها البعض، والتي لا تتبدى فيها شجاعة ابداً، بل "مراجل رخيصة" في وقت صعب، فتتكشف معادن كثيرين.

يريد البعض الاصلاح ونعرفهم ونحترمهم، في عمان والمحافظات، اخواناً مسلمين، وشباباً واعين من عشائرنا، لكننا نتحدث عن الحفنة القليلة التي تتبدى مراجلها في شعار قبيح، وفي صفحة على الفيس بوك، وتكون بضاعتهم الشتم والترويج للاكاذيب.

صبر الملك النبيل، لم يكن ضعفاً، ولا خوفاً من هدير هؤلاء، اذ قبل الربيع العربي،بفترات طويلة، منع محاكمات كثيرة على قضايا اطالة اللسان، وافرج عن كثيرين، وهو الذي يقول بكل بلاغة الدنيا.. "اذ انتصرت على شعبك بالقهر فأنت مهزوم"!.

اذ تتطلع الى المذابح في سوريا وليبيا واليمن ودول اخرى، تسأل نفسك: أليس لدينا مانخاف عليه، من حياة وابناء واستقرار ومستقبل وبنى تحتية وجامعات ومستشفيات، ألا نخاف على مافي يدنا من منجز، بذريعة اننا اخطأنا هنا وهناك؟!.

كل ملفات الاصلاح السياسي والوضع الاقتصادي والفساد وانخفاض الروح المعنوية للناس، ملفات بحاجة الى علاج، حتى لا ننكر وجود ثغرات في حياتنا، لكننا نتحدث عن الحد الذي يريد اخذنا البعض اليه، بذريعة الاصلاح،وخلف اقنعتهم قصص وحكايات.

السقف في بيتك يدلف.حسناً.هل مسموح لبعض ابناء البيت بذريعة اصلاح دلف السقف ان يصعدوا وُيجمّعوا مراهقي الحارة ويبدأوون بالدبكة فوق السقف،بذريعة اصلاحه،حتى ينهدم على روؤسنا؟!.

من منحهم هذه الوكالات للتطاول على العرش،هل اخذوا تواقيعنا،وهل استفتوا بيوتنا،حتى بائع البيض البلدي في وسط البلد،دمروا حياته بمسيراتهم،ومعه الاف الباعة كل جمعة،ممن ضحوا بهم اولا، بذريعة اصلاح حياتهم، ولو تواضعوا وسألوهم لسمعوا ما لايقال.

سيدفع الثمن اولا، اولئك الذين دبكوا وظنوا انهم سينجون من النتيجة الصعبة والقاسية التي لن تستثني احداً، وهذا دليل على قلة الوعي، وعدم ادراك لحقنا بمحاسبتهم بوسائل شرعية وفوضوية اذا تسببوا بهدم سقف البيت لاحقاً.

اذا انهار هذا البلد -لا سمح الله تعالى- فعلينا ان نستعد لعشرات السيناريوهات، وبلد يجاور اسرائيل على امتداد اربعمائة كيلومتر لن يتم تركه في حاله، بل هي الفرصة الكبرى لاجتياحه، وتقسيمه، هذا فوق العرب الذين يحبوننا وسيدعمون اهل البلد لحظتها بالسلاح ليقتتلوا ويتذابحوا!.

صبر الملك لم يأت خوفاً من احد، وهذا ارث والده واجداده، ونحن نعرف انهم تاريخياً لم ُيعدموا معارضاً سياسياً، ولم يرسلوا الناس الى المشانق، قبل ربيع العرب وابطاله الكرتونيين، احياناً، وابطاله الشرعيين احيانا اخرى.

هناك قوى كثيرة تلعب في الساحة الداخلية، غير تلك الظاهرة. هل سأل احدنا نفسه سؤالا واعياً.. يقول ماذا لو ارسلت هذه المخابرات العربية او الاقليمية او الاسرائيلية واحداً لإلقاء قنبلة على مسيرة، لإغراق البلد في الدم واتهام الدولة؟!.

ماذا لو قامت اية جهة بما فيها اسرائيل الحانقة على البلد هذه الايام بالذات، بتفخيخ سيارة في الشمال او الجنوب، وفجرتها خلال مرور مظاهرة من قربها، لاتهام الدولة ولبدء حرب تصفيات وانتقامات داخلية، وفوضى لا تبقي ولا تذر.

كفانا اتهامات لبعضنا البعض بأننا ُنخوف الناس، فشعبنا ليس غبياً حتى ُنخوفه، لكننا نحذر من التطاولات العامة، واختطاف البلد الى المجهول، وعندها لن يسلم احد، ولن يخرج احد من بيته، هذا اذا بقي بيتك لك، ولم آخذه منك تحت وطأة التهديد برشاشي.

المؤسف وسط المشهد ان الكثير، من رجالات الدولة يتفرجون، باعتبار ان الموضة هي الاستقالات واعلان البراءات، والشعور بخرس كامل، لأن ذات الموضة تقول لك ابتعد عن الدولة والنظام، فلا تعرف ماذا سيحصل لاحقا؟!.

المؤسف ايضاً ان النخب السياسية والاقتصادية والاجتماعية ساكتة، كموتى القبور،ولاتتكلم، خوفاً من اتهامها بالنفاق، ولأن الزمن زمن انقلاب الناس على بعضهم، وهذا المنطق منطق الجبناء والخائفين، وليس منطق الواعين المحترمين.

هذا البلد مثل الهرم، الذي تلتصق حجارته بفعل "الهاشمية"وأي فك للحجارة سيؤدي الى سقوط حجارة الهرم على رؤوس الجميع، ولن يسلم احد، مهما بالغنا هذه الايام بأننا سوف نسلم، لأنك لست وحدك تلعب، والورثة الذين سيقتتلون، لايعدون ولايحصون.

نقول للملك في هذا اليوم المبارك، صباح الخير عليك وعلى صبرك، فلم تأت قهراً ولاجبراً، لا انت ولا اهلك، والبيت الهاشمي كان فأل خير على البلاد، وبركة حتى لو تنكر الجاحدون وعديمو الوفاء، لما فعلته "الهاشمية" لهذه البلاد من عز ومجد وفخر وانجاز.

نقول لشعبنا ان عليهم ان يتنبه الى اين يتم اختطاف السفينة، ونقول لشبابنا الشرفاء في الحراكات ان عليهم ان يتنبهوا الى من ُيسمسر على ظهورهم، والى من ينتظر هدر دمهم،من اجل ان يقطف الثمرة من دمهم ايضاً.

الذي يتنكر للملك وللهاشميين ولتاريخهم في هذا البلد لا خير فيه، وهذا دليل غدر وجحود وقلة وفاء، وهذه من عجائب الزمن التي تأتي تحت شعار.."علمته الرماية فلم اشتد ساعده رماني".

واصلوا الدبكة فوق السقف المتعب بحجة وجود دلف لابد من اصلاحه، وعندما ينهدم السقف على اولادكم وبناتكم،ستذكرون ان الجاهل خطف زمام العاقل، وان المنعم كره نفسه، حتى فقد كل شيء، وان المغضوب عليه من هتك ستره بيده.

كيف أئتمن على حياتي ومستقبلي، من انقلب على سبب نهضته وحضوره؟!

والسؤال مفرود بين ايديكم؟!.

(الدستور)




  • 1 عواد 05-11-2011 | 02:47 AM

    استاذ ماهر سلمت يداك على هذا التوصيف الدقيق للوضع القائم... الاردن هو الوجه الاخر للهاشمية الرشيدة... ولن نسمح لاي كا بالعبث بمقدراتنا التي نحرص عليها..

  • 2 تصحيح 05-11-2011 | 02:49 AM

    أعلمه الرماية كل يوم.... فلما اشتدّ ساعده رماني

  • 3 m.t rahahleh 05-11-2011 | 02:53 AM

    May allah bless and protect our country once and for all enshalla.

  • 4 هيثم 05-11-2011 | 03:00 AM

    لا فض فوك أيها المقدسي الطاهر، كلنا فدى الملك.

  • 5 اسد 05-11-2011 | 03:09 AM

    نعتذر

  • 6 السعود 05-11-2011 | 03:23 AM

    بماذا تختلف أنت عنهم يا أبو الطير؟؟؟إن كنت جريء أجبني !!!!!!

  • 7 الشوبكي 05-11-2011 | 03:49 AM

    ابدعت يا استاذ ماهر...نحمد الله على نعمة الحكم الهاشمي...والله القله القليله......كل جمعه مش فاهمه النعمه اللي عايشين فيها...

  • 8 مواطن 05-11-2011 | 04:04 AM

    يصح لسانك يا أخي ماهر، والله كل ما قلته هو عين الصواب.. صدقا يجب أن تنشر هذه المقالة على كل موقع وكل جريدة وكل منبر وكل شارع في كل محافظة.. لابل وفي الطابور الصباحي في جميع المدارس.. يا رب إنو ينتشر هذا الفكر الواعي الناضج عند جميع الأردنيين وخاصة المعارضة. جزاك الله كل الخير على هذا الكلام الشافي الكافي.

  • 9 خذها من شمخة 05-11-2011 | 04:21 AM

    بلاش مزايدات سياسية...

  • 10 ياسين العموش-المفرق 05-11-2011 | 04:24 AM

    تسلم يا استاذ ماهر على هذا المقال ، ونتمنى من الجميع فهم ذلك والحذر من عاقبة الامور ونقول ايضاً اللهم رد كيدهم الى نحورهم واجعل هذا البلد امناً مطمئناً اللهـــــــم ،امييــــن

  • 11 من قائد سلاح المدفعية وقت احداث ايلول في غابات عجل 05-11-2011 | 04:25 AM

    نعتذر

  • 12 م.أحمد شديفات 05-11-2011 | 05:10 AM

    أرفع القبعة لك، قلت ما كنت أريد قوله، نعم على أرض الأردن لا يزال رجال، وأنت منهم يا ماهر أبو طير، إلى الأمام

  • 13 محمد راشد 05-11-2011 | 05:19 AM

    ....يعطيك العافية

  • 14 عماد الخصاونه 05-11-2011 | 05:20 AM

    ابدعت ابدعت ابدعت---وسؤالك مطروح امام الجميع

  • 15 محب الاردن 05-11-2011 | 06:18 AM

    تسلم ويسلم كل من كان على نهجك
    هذا الكلام لا يصدر الا من عاقل محب لوطنه غيور على ابناءه من شماله الى جنوبه
    فعلا لا يعرف قيمة الشيء الا من فقده
    اللهم اجعل هذا البلد امنا مستقرا رخاء سخاء
    اللهم قنا شر الفتن ومن شر كل متامر
    اللهم احفظ هذا الشعب الطيب ( مهاجرين وانصار )
    اللهم احفظ ملك البلاد ... فهم ملوك القلوب ابا عن جد
    اللهم امين

  • 16 هاني العوران 05-11-2011 | 06:29 AM

    لا فضل لاحد علينا كاردنيين الا لله. .... نحن معروفين بالطيب والكرم والحلم. ولكن احذر الحليم اذا غضب. واود ان اوجه لك انت سؤالا لماذا لا يتم الاصلاح كما يريد الاردنيون؟ لست مع الذين يشتمون او يسبون او يخربون ولكن هل هناك خراب في خروج الناس لتطالب بابسط حقوقه؟ لا الخراب والنخر هو حماية اهل الفساد التي اكلت حقوقنا كاردنيين فاصبحنا نستجدي من اللئام ما هو لنا. اتقوا الله فيما تكتبون وتقولون. واكرر بانني لست مع الذين يطالبون بمطالب خيالية ولكن الاصلاح المطلوب هو واقعي. ولا تزاودوا علينا في وطنيتنا فلولا اهتمامنا بالوطن لما خرجنا حرصا عليه

  • 17 كركي 05-11-2011 | 07:59 AM

    استاذ ما هر ابو طير الم تسال نفسك ايضا عن صبر الشعب الاردني الصابر القابض على الفقر والتهميش والقهر والحرمان وتسليم البلد... لشلة من السراقيين والسماسره اين ارض الدوله وباسم من سجلت اين ميناء العقبه ومن باعها اين العبدلي ومن باعه اين اموال الفوسفات والبوتاس والاسمنت وامنيه اين اموال المساعدات والمنح وصفقات البترول والمنحه الكويتيه ولمن تعطى الوكالات والعطاءات ولماذا تصرف الاموال على الحفلات والهبات والعطايا والشعب يعلم الكثير الكثير يلا ماهر والشعب صابر وكل حقوقه تسمى... اتقي الله وقل خير او اسكت

  • 18 ارجع اشتغل 05-11-2011 | 08:41 AM

    شو رايك ترجع تستلم ملف الفقراء وتجيب منح عشان ما ينهد السقف على روسهم احسنلك حالات فردية قمت بمتابعتها في رمضان لان الاحسان وقولا و فعلا غي رمضان ، شو رايك تسال ليش تم تزوير الانتخابات و ليش من يعلم بالتزوير سكت عنه ..

  • 19 نشمي 05-11-2011 | 10:24 AM

    أين نهضتنا وحضورنا!!! للاسف أصبحنا مضرب للمثل بالخنوع والهوان ... كفاكم إنتقاص بالمواطن الأردني الذي يطالب بأبسط حقوق الحياة... إن البنية التحتية التي تتكلم عنها تم إنجازها من دافعي الضرائب بالأردن والدول المانحة فقط ... وكل مقدرات الدولة سرقت من قبل المتنفذين والمسؤوليين.

  • 20 جرشي 05-11-2011 | 11:30 AM

    كلام ي منتهى الروعه
    الشكر للأخ ماهر ابو طير

  • 21 اردنيه 05-11-2011 | 11:40 AM

    بارك الله فيك وبأمثالك من الشرفاء الأطهار .. لقد تكلمت بلسان حال جميع الأردنيين الشرفاء ... وبلسان الأغلبية الصامتة ...
    فجزاك الله كل الخير ... وأدام الله علينا نعمة الأمن والأمان وحمى الله اردننا العظيم ومليكنا الرحيم الحنون الطاهر الشريف ... ♥

  • 22 حسن جمال الطورة 05-11-2011 | 12:25 PM

    اخي الكاتب الكبير .زشكرا لك على هذا المقال الرائع والذي قد لايعجب الكثيرين من هذا الشعب الهجين ، فالكل اصبح شريف وغيره خائن كبير ، من الذي يركز على قضية الهاشمين وحكمهم ، من الذي رفع سقف المطالبات ، من الذي جعل كل شئ في هذا الوطن فاسد ، من الذي نشر الفساد والافساد ، من الذي يحب ان تشيع الفاحشة والخيانة ، من الذي ينتظر ان تذهب البلاد الى المجهول ، من الذي اعطى الحق للرويبعة ان يتكلم في زمن رخص به الكلام ، من الذي سمح للمرابعي ان يجلس مكان الشيخ ، من ومن ومن ............هنالك حل وحيد... ان يعين كل منهم وزير ............كل الشعب يطلب حقوقه ...هل يسمح لنا ان نساله عن واجباته وكيف يؤديها ؟

  • 23 اردني منتمي ومحب للهاشميين اكثر من كل المزاودين 05-11-2011 | 12:28 PM

    لاتزاودوا على غيركم الكل ببحث عن منصب او وزاره وبعدين
    البلد بخير والناس بخير وما في شيء يوجب التخويف والتهويل ويسلم الاردن والهاشميين

  • 24 محمود محارمه 05-11-2011 | 01:00 PM

    يسلم السانك لقد تحدثت بلسان الامة اجمع

  • 25 امجد 05-11-2011 | 01:50 PM

    و الله من كلامك يا استاذ ماهر حسيت انه ... نعبده ...

  • 26 فلاح أديهم المسلم 05-11-2011 | 01:59 PM

    أسعد الله صباحك ومبارك عيدك وبورك قلمك أجدت وأفدت

  • 27 م موسى العمري 05-11-2011 | 02:17 PM

    كلام غايه في التعقل والحكمه وانا اقول الى متى هذه الفوضى يجب ان يوضع حد لذلك مادام الباب مفتوح للحوار لما هذه الفوضى الكل خسران من هذه الفوضى

  • 28 الكرادشة 05-11-2011 | 02:27 PM

    نعتذر

  • 29 صالح خلف الرقاد 05-11-2011 | 02:38 PM

    واصلوا الدبكة فوق السقف المتعب بحجة وجود دلف لابد من اصلاحه، وعندما ينهدم السقف على اولادكم وبناتكم،ستذكرون ان الجاهل خطف زمام العاقل، وان المنعم كره نفسه، حتى فقد كل شيء، وان المغضوب عليه من هتك ستره بيده.عذراً علي الاقتباس وشكراًلعمون ولكاتب المقال الرهيب

  • 30 محمد عواد المجالي 05-11-2011 | 03:23 PM

    اخي ماهر كل عام وانت بخير .
    ان وضع الاردن المتميز وخصوصا من القضية الفلسطينية وحدوده مع العدو الاسرائيلي واستقباله الاعداد الكبيرة جدا من النازحين والاجئين الفلسطينيين وضرورة ان يحافظ عليه قويا وصامدا كان من الاولى لكل من حمل لواء المسؤولية في الاثنى عشر سنة الماضية ان يفهم هذا الدور ويراعي ويعمل على الاصلاح والتطوير وتوفير كل اسباب العزة والمنعة للشعب وللدولة وليس ادارة الظهر والتصرف كتجار همهم البيع والسمسرة والربح وجمع الاموال وبيع الاصول وضرب المجتمع وتقسيم الشعب وتفليس الدولة ببيع اصولها المنتجة .. الاصل انهم هم من فهم ويفهم أمَا غذا ثبت انهم لم يستوعبوا الدرس واضاعوا البلد وشغبه وأضعفوا دوره الوطني والقومي فإنهم لا يستحقون ان يديروه ويجب محاسبة الفاسدين والخونة .. وقال رسول الله عليه الصلاة والسلام بما معنى الحديث " إقامة حد مح حدود الله خير من ان تمطروا اربعين خريفاً " يعني اقامة حد السرقة على اللصوص هو مجلبة الخير الوفير من الله وليس هو دمار للبلد ولشعبه

  • 31 ابو خلدون 05-11-2011 | 05:39 PM

    الاستاذ ماهر ارجو ان لا يفهم من كلامك ان البلد لم تمارس فيها اخطاء من كافة المستويات...وان لا قداسة لاحد وان كان له الاحترام والتقدير...فالملك بنفسه اقر بحدوث اخطاء...واواققك الراي ان قلة -واقول قلة قليلة- تتجاور الحدود... ولكن الاغلبية هي تطالب بالاصلاح... الا تستخدم علاقاتك وتوازناتك التى تتقن... لتقول لمن يعادى الاصلاح والشفافية كفى... وحفظ الله الاردن وشعبه وملكه.

  • 32 ابو خالد 05-11-2011 | 06:17 PM

    سلمت يداك استاذ ماهر تحدثت بكل واقعيه وكلنا نسير خلف الهاشميين لأن الاردن دون الهاشميين لان تكون اردن حماك الله سيدي وكان الله في عونك وان شاء الله كل الشعب الاردني خلفك وبعونك

  • 33 معك حق 05-11-2011 | 06:38 PM

    معك حق اخي ماهر هل تعلم ما هي الخطوة الاولى؟؟ باعتقادي يجب ان يصحو كل مسؤول في اول يوم بعد العيد ويؤدي واجبه مهما صغر او كبر ضمن حدود وصلاحيات واضحة وان يعرف الجميع ما له وما عليه، انت قلتها رأس الهرم.. ماذا عن قاعدة الهرم وباقي اجزاءه كفانا تضييعا للوقت ولا بد ان يعي الجميع ان كل واحد فينا راع وكل مسؤول عن رعيته

  • 34 علاء عجيلات 05-11-2011 | 07:03 PM

    سلمت يمناك بالفعل عندما كتبت عبرت عن راي الاردنين شكرا لهذا القلم الذي كتب بلسان كل اردني الله يقويك يارب

  • 35 حيمور 05-11-2011 | 07:49 PM

    كلام عقال موزون ....

  • 36 الخلايله بني حسن 05-11-2011 | 08:24 PM

    من ارقى واعذب ما قرأت في توصيف وتحليل لمسرحيات باب المسجد الحسيني بعد صلاة الجمعه

  • 37 مطارنة 05-11-2011 | 09:09 PM

    بالغت يا سيد ماهر لا ننكر فضل الهاشمين لكن في نفس الوقت لا تنكر وفاء الاردنين و الجهد و الدماء التي بذلوها و تعزو كل الفضل.... و الفضل المنة و الاكرام في الاول و الاخر هي لله عز وجل الذي مكن لنا خرما امنا و يتخطف الناس من حولنا

  • 38 د0عبدالحميد عليمات 05-11-2011 | 09:26 PM

    سيدي صاحب الجلالة بيتنا دون بيتك نفدي الوطن ونفديك بالارواح طالبوابالاصلاح كما شئتم فنحن معكم دون المساس برمزية الوطن.....

  • 39 مراقب 05-11-2011 | 09:29 PM

    اصبحت المزاودة على هالوطن عالمكشوف كل اردني منتمي وعنده ولاء
    لاناس يزاود عليناكأننا نعيش في مزاد ......كفايه الامور صارت مكشوفه

  • 40 احدهم 05-11-2011 | 09:44 PM

    ابدعت وابدعت وابدعت,,,,لاتقلق سيدي كثيرا فقد اصبحوا مكشوفين وفي الشعب خير وولاءظاهر دائما ولكن تجليه يكون اكثر في الشدائد,,,كل التحيه لك وللغيارى من ابناء الوطن امثالك

  • 41 فواد 05-11-2011 | 10:07 PM

    لا ينكر فضل الهاشمين وملوكهم الاحرار الاطهار على الاردن والوطن العربى والاسلامى الا حاقد لئيم حاسد فاسد فسيروا ال ها هاشم والله والشعب معكم وفقكم الله لخدمة هذه الامه وسدد على طريق الخير خطاكم

  • 42 زياد مشعل 05-11-2011 | 10:31 PM

    الاستاذ ابو طير
    مقال يصف بالضبط ما يدور في وجداننا نحن الذين نبني وننتمي ونخلص لهذا الحمى . يا ايها الساعون للخراب بحجه الاصلاح اخشى ان ينطبق عليكم المثل الذي يقول جاجه حفرت على راسها عفرت وشكرا.

  • 43 ابن الطقيله 05-11-2011 | 10:50 PM

    انا طفيلي حر لكن ارى الفساد وتدافعون عن الفساد الاردن ..... وانتهي الكلام سحيجه مصلحجيه لانريد نريد ان نرئ انفسنا محترمين نعيش كغيرنا من ابناء الوزراءفقط لا نريد اسقاط الملك نحن مع الملك

  • 44 اردني 05-11-2011 | 11:06 PM

    الظاهر بده اصير وزير او ناطق رسمس باسم الحكومة .. بكير عليك يا ابو طير .. خليك طيار احسن اللك

  • 45 salim 05-11-2011 | 11:13 PM

    رائع

  • 46 salim 05-11-2011 | 11:13 PM

    رائع

  • 47 ووووووووووو 06-11-2011 | 01:01 AM

    ......................................................................................

  • 48 عبدالله 06-11-2011 | 01:07 AM

    الله يحمي البلد ويحمي جلالة الملك

  • 49 سمير 08-11-2011 | 08:30 PM

    الله يحفظ الاردن وسيد البلاد


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :