نأسف .. لا مكان للأردن والمغرب .. عبد الباري عطوان03-12-2011 03:22 PM
لم يقم الاردنيون والمغاربة سرادق العزاء حزنا على قرار المملكة العربية السعودية التراجع عن فكرتها التي اطلقتها بصورة مفاجئة قبل عام، بشأن ضم البلدين الى عضوية نادي الاثرياء العرب، بل تعاملوا مع هذه 'اللطمة' التي افاقتهم من احلام يقظتهم بالتخلص من عقدة 'الكفيل'، والخروج من ضنك العيش الى حالة من البحبوحة بكل رحابة صدر ولا مبالاة، وخاصة في المغرب وبدرجة اقل في الاردن.
|
meran
03-12-2011 | 03:33 PM
نعتذر
م- حمد العمايره/جامعة الطفيلة
03-12-2011 | 03:34 PM
ايها العربي الحر والشهم اصبت في كلامك ولك منا نحن الاردنيين كل الشكر والتقدير على انصافنا وتخفيف بعض الغل الذي سكن صدورنا من خيبة الامل . نحن لا نلهث وراء المال ولكن لاننا تربينا على القومية والعروبة فرحنا بالحالة التي ربما تعم على جميع الدول العربية في التوحيد والاتحاد.نعم لن نذرف الدمع تعودنا على ربط البطون بالحجارة وتعودنا على اقتسام لقمة الخبز مع اخواننا الفلسطينيين ولاحقا العراقيين والان السوريين .اعتذاركم ايها الخوة من الخليج غير مقبول ولكن سنبقى نجلكم ونحترمكم على كل المساعدات التي لم ولن تبخلوا فيها علينا.
لك كل الاحترام والعرفان ايها القابض على الجمر ايها السيد عبد الباري عطوان.
ابو قيس
03-12-2011 | 03:37 PM
صح السانك بكفي كلامك الحلو احنا لدينا عز وكرامه توزع على الخليج وهذ الف تحيه لك اخ عطوان من شعب الاردن
الكرك
03-12-2011 | 03:39 PM
كلام جميل جدا للاستاذ عبدالباري عطوان فبدل ان تعطيني سمكة علموا الشعوب في الاردن والمغرب فن الصيد
الازايده _ مأدبا
03-12-2011 | 03:40 PM
صراحه من اجمل المقالات التي قرأتها و كل ما قيل فيه هو صحيح و اشكرك جزيل الشكر
العبابنه
03-12-2011 | 03:45 PM
نحن نواجه مصيرنا ونحل مشاكلنا مع اسرائيل ولا نخاف اسرائيل ،الرسول صلى الله عليه وسلم يوصي بالشام ورجاله وشجاعتهم وايمانخم وعزتهم وهذا في الأحاديث النبوية وبارك الله في ارضنا ارض الحضارات والصحابة والأنبياء، واما حياة تسر الصديق واما ممات يغيض العدا هل يعتقد أهل الخليج اننا سنموت جوعا من دونهم والله من خلقنا وخلقهم ورزقنا ورزقهم واعطاهم وانتزع منهم ووهبنا الحمد لله على نعمة الايمان
قوْ مِي إذا جِدَّ جِدُّهُم وفي الليلةِ الظّلْمَاءِ يُفْتَقَدُ البدْرُ
الشبح
03-12-2011 | 03:46 PM
شكرا على المقال يااستاذ عبد الباري اوصلت الفكرة من الآخر الى الخوة الخليجين وحنا الاردنيين مش قاعدين في الشارع بننتظر انضمامنا الى دول الخليج نحن في كرامتنا وفي بلدنا الشماء تحت ضل الهاشمين بقيادة جلالة الملك عبد اللة الثاني المعظم وسيبقى الاردن شامخا وعلى رأس جميع الدول وهم بحاجتنا ونحن ليس بحاجة احد .
النشمي
03-12-2011 | 03:46 PM
لك الف تحية استاذ عبد الباري عطوان
سلطي
03-12-2011 | 03:46 PM
اعتقد هذه اول مره في حياتي اوافق فيها الراي مع الاستاذ عبد الباري ولاتنسى اخي عبد الباري انه لو حركت ايران كتبه عسكريه صوب الخليج لن يجدوا غير جيش النشامى يدافع عن عروشهم وشكرا لقلمك الرائع
زعبي
03-12-2011 | 03:50 PM
انا بصراحة انتقلت من مرحلة خيبة الأمل الى مرحلة البهجة ... حاس ب شعور انه الأردن رح تتعمر ان شاء الله بهمة الشباب واهل البلد والمنة والفضل لله وللأهل الفضل
محمد قسيم غادي /استراليا
03-12-2011 | 03:51 PM
الحمد لله على كل شيء فنحن شعب مؤمن مكافح اعتمدنا وسنعتمد باذنه تعالى على انفسنا، والتاريخ اثبت اننا كنا وسنبقى من الانصار ولم نعطى من احد الا لمصلحة منهم لدينا والتاريخ دائما يكرر نفسه فنحن لا نعتمد ولا نطلب الا من الله وحده. شكرا عبد الباري عطوان حمى الله الاردن وحمى الله ابا الحسين...واحب ان اقول لدول الخليج ردا على تراجعهم عن ضم الاردن لمجلس التعاون الخليجي خوفاً من أن يعانو من أزمة ديون. فقراء لكننا الاكثر تعليما, فقراء لكننا نمتلك افضل جيش, فقراء لكننا نمتلك احد افضل منتخبات اسيا بكرة السلة وكرة القدم, فقراء لكن لدينا اعلى سقوف الحرية والتسامح, فقراء لكن لنا اكبر حضور دبلوماسي. انا الاردني بحجم بعض الورد الا ان لي شوكة ردّت الى الشرق الصبا. انا الاردني الذي تعمّد المسيح بنهري وكلّم موسى الله على ارضي واستشهد الصحابة على ثراي, انا الاردني نحت الصخر بيتا وحرثت الصحراء خبزا واقتسمت ارضي ملاذا, فلا تقــــارنــــــي ولاتــقــيـــســـنــــي بـــــمــــالٍ فـعـلــــى قــــدر اهــــل الــعـــــزم تــــاتــــي الـــعــــزائــــم
د.غازي العساف
03-12-2011 | 03:51 PM
مقالة جميلة و تعبّر بصدق و موضوعية عن الواقع الذي عشناه و نعيشه تجاه هذه القضية.
عهد قطيش الفاعوري
03-12-2011 | 03:55 PM
صدق من قال ان عبدالباري عطوان اشرف شخصيه عربيه وجورج جلوي اشرف شخصيه غربيه
انا
03-12-2011 | 03:57 PM
هذا درس للحكومات الرنية بان لا تهدر كرامة المواطن الاردني وقلل من قيمته امام القاصي والداني.من قال باننا نريد ان ننضم للمجلس الخليجي او غيره. لم يجري اي اسفتاء للشعب الاردني لمعرفة رغبته بالانضمام للجلس الخليجي.با انفردت الكونه كالعادة بالقرار، اما ان الاوان ايتها الحكومات بان تتوققفي عن بيعنا للقاصي والداني؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.....
يقال
03-12-2011 | 03:58 PM
يقال ان قرار السعودية كان من اجل تقوية وضعها السياسي في ظل الظروف الحالية في المنطقة .... ويقال ان الامريكان هم وراء هذا الرفض من اجل اكمال تنفيذ مشروعهم الجديد في المنطقة ..... وكلها لعب سياسية لا يستطيع اكثر الناس استقرائها..... والله اعلم.
احمد
03-12-2011 | 04:04 PM
الشغله من اولها.... لتخدير الشعوب النائمه اصالا
اردني قح
03-12-2011 | 04:06 PM
عمقنا التاريخي والجغرافي والسكاني والقبلي هو بلاد الشام من حلب حتى العقبه وليس باتجاه الجنوب الذي يتغنى بنفطه وماله فنحن بلاد الشام شئنا ان ابينا وسنبقى كذلك الى الابد ونحن نملك من الكرامه والعزه والمجد مايكفي لتوزيعه على العالم اجمع ولولا الاردنيين لما قامت هذه الكيانات وسبحان مغير الاحوال كيف اصبح رعاه البل يتطاولون في البنيان مصداقا لقول رسولنل صلى الله عليه وسلم
المهندس يوسف النعيمي - امريكا
03-12-2011 | 04:14 PM
الف شكرا للاستاذ القومي العربي الحر في زمن زادت فيه نسبة الذكور وقل عدد الرجال على الكلمات الرائعة بحق الاردن. انا كنت في البداية ضد هذا الانضمام لاننا الاردنييون لسنا بضاعة نشترى وقت الحاجة باموال ودولارات الغاز والبترول. نحن ابناء وصفي وهزاع . نعيش بكرامة وعزة وكذلك نموت . وشكرا لاخواننا الخليجيين ع كل حال
تجمع شباب الاردن في مملكة البحرين
03-12-2011 | 04:16 PM
الحمد لله اننا عبرنا عن راينا منذ البداية وفي اكثر من لقاء ( اننا لا نريد هذه الوحدة العوجاء ) يريدون فقط عمالة مستأجرة ، نحن في الاردن يكفينا فخرا أننا مثقفون ولدينا من العزة والكرامة ما يمكن توزيعه على الأشقاء الخليجيين وخاصة اولئك الذين يعتزون باموالهم وهم.......... - نقولها لكل من راودته نفسة لحظة ما من الاخوة الخليجيين اننا على استعداد لأن نمود جوعى وهممنا عالية - .............- طبتم مساء يا من صحيتم بعد خمسة عشر قرنا على رائحة الطائفية - ايران دولة اسلامية قوية ونفتخر بها - اذهبوا وليملاء الخوف قلوبكم ومتم بحقدكم وما اتت به الرياخ تأخذه الزوابع
محمد المومني
03-12-2011 | 04:17 PM
مقال رائع جدا ، عبر عن ما في قلوبنا جميعا . شكرا جزيلا استاذ عبد الباري عطوان .
يقال
03-12-2011 | 04:19 PM
يقال ان القرارات كلها في النهاية هي للامريكان وحتى لو صدر بعضها بدون استشارتهم.... وشكرا للاستاذ عبد الباري على هذه المقالةالطيبة.
محمد
03-12-2011 | 04:21 PM
حقا قلت ما يدور بخلدي وأنصفت الحقيقةولسنا جائعين لكي لا نجد الشبع الا على موائدهم والأردنيون تعودوا ان يضحوا لأجل الوحدة العربية المزعومة التي لم يعرف الخليج يوما حقيقة معناها ولكن ومهما حصل بقى ابناء الخليج اشقائنا ولسنا ممن ينكر الفضل وليس طبعنا الجحود
فوزي
03-12-2011 | 04:21 PM
بارك فيك يا دكتور فهولاء رعيان ولا نريد الانضمام اصلا لهم
معارض
03-12-2011 | 04:23 PM
لقد كنت معارض لانضمام الاردن لدول الخليج. دول الخليج لا يوجد بها أي قانون أو تنظيم داخلي، مترهلة إداريا، قانون الكفيل هو القانون الوحيد لديهم،
- حسب تجربتي الشخصية - لقد تمت دعوتي لمؤتمر ولكن لم أحضر لأن التأشيرة جاءت بعد إنتهاء المؤتمر، فعالية صغيره كهذه لا يستطعون تنظيمها فكيف ينظمون انضمام دولتين مجموع سكانها أكبر من الدولتين.
لا أريد أن يتحول الاردن لدولة خليجيه تعج بالعماله الهنديه.
محامية
03-12-2011 | 04:26 PM
أعجبني تعليق رقم 15 .......
رعاة وبهائم ...بل هم اضلوا سبيلا !!!!!!!!!!!!!
الدكتور محمدالعجارمة --جامعة العلوم التطبيقية - ال
03-12-2011 | 04:34 PM
السادة اسرة تحرير جريدة عمون اللاكترونية المحترمين
ارجو التكرم بنشر هذا التعليق البيسط ولكم الشكر
لقد اجاد الكاتب عبدالباري عطوان عندما قال بان الاردنينين اصحاب كرامة و انفه وعندما قال بان الاردنيين لن يذرفوا الدموع بسب عدم الموافقة على انضمام الاردن الى مجلس التعاون الخليجي وعندما قال بان العقول الاردنية رصيد الاردن
نعم فان العقول الاردنية المتفتحة المتعانقة مع الكبرياء والانفة وعدم الانحناء الا لله وحده في اعتقاد ه من الاسباب التي دفعت اصحاب القرار في مجلس التعاون الخليجي الموقر الوقوف والتفكير عميقا قبل الموافقة التامة غلى ضم الاردن الى ناديالخليجي وكاني بواقع حالهم يقول او يطرح السؤال التالي اذا كان الاردنيين يشكلون العقل المفكر وصاحب الخيرة الفذة التي لا يمكن الاستغناء عنها ولا نستطيع التحرك من غيرهم قبل ان يصبحوا جزء من المجتمع الخليجي فكيف سيصبح حالنا اذا اصبحوا اصحاب دار؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وكأن بالجواب يقولون لنستمر في الاستفادة من عقولهم وخبراتهم وشجاعتهم وصدقهم وانضباطهم و محبتهم و ولائهم لعملهم المنقطع النضير عن بعد بدريهات معدودة دون ان نسمح لهم ان يكونوا اصحاب دار او اصحاب قرار لان صاحب الدار والقرار والعمل يجمع بيده مفاتيح القوة
امابخصوص عدم رغبتهم بان يصبحوا على حدزد متاخمة مع اسرائيل فهذا من وجهة نظري تحليل بعيد عن الواقعية لان الاردن دولةعربية مستقل ذات سيادة ولها حدود طويلة مع اسرائيل منذ اكثر من نصف قرن من الزمان ولم يرجف لها جفن او تهتز بها شعرة او يساورها الخوف او الوجل فقهي قادرة على حماية نفسها و حدودها و جيرانها و حل مشاكل الاخوة الفلسطيين سواء كانت جزء من نادي المال الخليجي او لم تكن وخير مثال على ذلك تصريح جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين قبل ايام معدودة عندما قال يوجد لدينا جيش فادر على حماية حدودبللدن وكأنه يوجة رسالة لسرائيل وغيرها بان الاردن مر المذاق
نعم الاردن دولة مستفرة امنة مطمئنة يرضى شعبها بالقليل من العيش و فادر على التكيف مع جميع الظروف وفي جميع الاحوال والعقول الاردنية قادرة على جلب المال الخليجي بشرف و كبريا سواء كانت هذه العقول جزاء من المجتمع الخليجي ام لم تكن مع احترامي وتقديري للاشقاء الخليجيين اصحاب التخوة و الشهامة والمواقف الرجولية عندما تدلهم الخطوب ولازلت اتذكر مقولة الملك عبدالله بن عبد العزيز -خادم الحرمين الشريفين- عنما قال وهو يذرف الدمع الصادق في وداع الملك الراحل الحسين بن طلال حيث قال الاردن حبة عيننا- وهو يشير الىبوءبوء عينه - ولن نتخلى عنها في يوم من الايام فانا على يقين بانهم لن يتخلوا عن الاردن واي بلد عربي يمر في ضائقة و نسال الله العلي العظيم ان يوحد صف العرب و المسلمين لمافيه صالحهم
الدكتور ممحد العجارمة
استاذ القانون الدستوري البحرين
مواطن اردني
03-12-2011 | 04:43 PM
أحسنت استاذ عطوان على هذا المقال ، هم أحرار يا أستاذي الكريم ، حكامهم وافقوا بانظمام المملكتين في شهر أيار المنصرم من هذا العام ، ووزراء خارجيتهم تراجعوا عن قرار حكامهم، لعل عندهم الأعذار والاسباب لهذا الأمر ، ونبقى أمة عربية واحدة مهما كانت اراء بعض المسئولين هنا أو هناك.
الدكتور محمد العجارمة
03-12-2011 | 04:46 PM
انااعارض ما قاله الكاتب عبد الباري عطوان حول عنوان المقا واقول له ان مكان الاردن محفوظ بين اخوانه واشفائه الخليجيين سواء كان عضوا في المجلس او لم يكن كل القادة الخليجيين و الشعب الخليجي يحبون الاردن ملكا و حكومة وشعبا و يحترمونهم و يثقون بهم ثقة عمياء وما مقالة الكاتب عبدالباري عطوان الا نكأن للجراح و تحريش بين الاخوة و الاشقاء و محاولة بائسة لاثارة االمشاكل والاحفاد بين الاخوة والاشقاء فاقول له وفر كلامك لنفسك واذا هناك خاجة في نفس يعقوب فلا تنفثها عبر الاردن ايها الكاتب الهمام
شمهورش الجبار
03-12-2011 | 04:48 PM
الاخ محمد قسيم من استراليا: كلامك رائع ولا يقل عن روعة ما كتبه الفذ عبدالبارى عطوان. الاردن ارض الحشد و الرباط و نحن ابناء و احفاد الصحابة و اذا ارادوا هم الانضمام لنا ليتعلموامنا ما يفتقدون فاهلا وسهلا و بدون اتعاب. هكذاتعلمنا و مستعدون للدفاع عن ارض العروبة و الاسلام
ختاتنه
03-12-2011 | 04:49 PM
مقال يقدم توصيف دقيق، ونحمد الله اننا لن نكون جزء من مجلس التعاون، ولكن يجب على الاردن ان يتوجه في اقامة تعاون اقليمي على شكل وحدة او اي نموذج مناسب مع سوريا من اجل احياء سوريا الطبيعية
مومني
03-12-2011 | 04:56 PM
مقال رائع تكمن فيه كل المعاني والتصورات التي تجول في خاطر كل اردني وحتى نعطي للأمور حقها فكما أن أخوتنا في دول الخليج قد ساورهم التردد بشأن إنضمام الأردن الى مجلس التعاون فإن الأردنيون ايضاً ومن بداية طرح الموضوع كانت تساورهم الشكوك ايضاً بشأن ذلك ونحن في الأردن لم نكن نعلق اية أمال على ذلك لكون الشعب الأردني من أهم سماته انه واقعي ومنطقي ولا يركض وراء السراب. أما بالنسبة لأخوتنا في دول مجلس التعاون الخليجي فنقول لهم ما قاله الشاعر (( سيذكرني قومي اذا ما اشتد خطبهم ..... وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر ))
العربي الصامت
03-12-2011 | 04:57 PM
على الاردنيين ان لا يوافقو على ان تكون بندقيتهم للدفاع عن من رفضو ان تكون الاردن جزء منهم والعين بالعين وسيندم الخليجيون يوما ما على رفضهم ضم الاردن
بني حسن
03-12-2011 | 05:01 PM
كل الشكر لك يا دكتور فأنت انصفتنا وكلامك فينا وانت اهل لذلك يكفينا عن الخليجين
عادل الروسان
03-12-2011 | 05:03 PM
شكرا للاستاذ بارى عطوان على هذا المقال وهذ التحليل والرد المنطقى.....
محمد
03-12-2011 | 05:09 PM
مقال رائع من الاستاذ عبد الباري. اود ان أضيف ان من يقود معارضة انضمام الاردن هم الاخوة في عُمان الذين نسوا ان الجيش الاردني هو الذي إنقذهم ايام ثورة ظفار!!!
احمد
03-12-2011 | 05:15 PM
كان يقال ان السياسة هي فن الكذب.............لكن في زمننا الحالي اصبحت السياسة فن الالعاب...........معظم ما يدور في العالم من احداث او توجهات سياسية او قرارات غريبة ما هي الا العاب سياسية.........حبيبي عبد الباري المناضل الكبيييير
اردني من غرب النهر
03-12-2011 | 05:17 PM
عطوفة الاستاذ عبدالباري عطوان قد اصبت كبد الحقيقه وانت تعرف بان الاردن وقد تكون احيانا تختلف معه سياسيا الا انه قد يكون لايمتلك من ثروات الطبيع الا انه استثمر بالمصادر البشريه حيث الكهربا الى كل بيت ونسبة الاميه تكاد تكون صفر والاردنيون من شتى الاصول بنوا بلدا رائعا وذا ثقل سياسي ووزن دولي ... وهمش من الحريه واليمقراطيه يتقدم على معظم الدول العربيه الطرق الاعمار الزراعه الصناعه وحتى الاسلحه الجامعات وانت تعرف اكثر لك التحيه وشكرا
ابن البلقاء الحر
03-12-2011 | 05:21 PM
نحن نحيي السيد عبد الباري عطوان على مقالته الوطنية الشريفة
اما بعد:
فليتذكر كل مواطن بالأردن أن هؤلاء الخليجيون لايشرفنا الانضمام لهم بل يشرفهم هم , فهم من ....يصرخ بين الفينة والاخرى ويدب فيهم الهلع والخوف من سقوط عروشهم وأنظمتهم فيضطرون الى طلب المساعدة العاجلة لكي نقوم بحمايتهم
نحن نوجه الى القيادة في الأردن التي تقوم باعطاءهم خدمات مجانية وبالنهاية ينطبق على هؤلاء في الخليج المثل الذي يقول
ومن يفعل المعروف في غير أهله يكن حمده ذما عليه ويندم
فليخسأ هؤلاء الخاسؤون وليعصروا نفطهم ويشربوه فنحن لسنا بحاجة اليهم ويجب على حكومتنا ان تفرض عليهم تأشيرات دخول
وشكرا
عبطان
03-12-2011 | 05:26 PM
من هو الشخص الذي تراه دوما.............؟؟؟؟؟
ابو قيس
03-12-2011 | 05:26 PM
تلفونك عطوان ارجوك
عبيدات - اسبانيا
03-12-2011 | 05:26 PM
كل الاحترام للدكتور عطوان على كلمة الحق التي يقول، النسبة لاخواننا في الخليج، فنحن لانستطيع ان نلغي التاريخ والجغرافي والدم واللغة بيننا، فهم اخواننا ويجب ان نحترم قرارهم وخصوصيتهم، ولكن اثني على تعليق الاخ العبابنة باننا يجب ان لاننسى باننا كذلك جزءا مهما من بلاد الشام تاريخيا(اللغة والحضارة)، واشير انه في هذا الحالة يجب ان تتوافر لدى الحكومات استراتيجيات بحجم المسؤولية وليست استراتيجيات طارئة لحلول موضعية، فنحن نطمح الى استدامة في الانجازات والمكتسبات للوصول الى دولة متقدمة بكل المعايير و بصورة حضارية ، وبسياسة تفاعلية وحوارية مع امتدادنا التاريخ (بلاد الشام والهلال الخصيب، والتخلص من حالة التخويف التي خلقت لدينا من جيراننا سواء في الشرق او الغرب، واضافة لذلك توفير كل سبل القوة للحفاظ على مكتسبات الوطن والحيلولة دون السماح لكل العابثين والعابرين والفاسدين المساس بامن هذا الوطن ومقدراته، والالتفاف حول القيادة الهاشمية، وتعزيز الوحدة الوطنية.
خالد
03-12-2011 | 05:31 PM
تصطاد بالماء العكر
السعودية نيتها خير وقدمت ماعليها ولكن الكويت والامارات لم تقبل هل تريد ان تجبر عليها الاردن والمغرب طبعا السعودية ليس لها سلطة على غيرها واذا لم يكن هناك اجماع فلن يتم القبول وهذا ما اوضحة سعود الفيصل ولكن الاهم محبة خادم الحرمين للاردن شعبا وحكومة والدعم مستمر للاردن سواء انظمت ام لا ............
مشهرر خلف السعد
03-12-2011 | 05:32 PM
أود أن أشكرك يا دكتور عطوان على كلامك الجميل والمعبر وحقيقة انك انسان اصلي عروبي ، والله يكثر من امثالك ونتمنى من الجمعي ان يكون لهم بعد نظر مثل حضرتكم
ابو منصور الغزاوي
03-12-2011 | 05:39 PM
انت الذي تحلل جميع القضايا السياسيه ليستوعبها جميع الناس البسطاء و المفكرين بكل سلاسه . شكرا استاذنا الكبير عبد الباري عطوان
فلاح طبيشات
03-12-2011 | 05:44 PM
الى الكاتب المحترم لك منا نحن الاردنيين كل الشكر والاحترام لما تطرقت اليه بمقالك !! فللأسف لم يتطرق اي كاتب او صحفي هنا الى الحديث ولو بالإنتقاد البنّاء لهذا القرار المفاجئ ليس طلبا او تضرعا ؟ بل لأسباب غير مقنعة ونكران لدور اردني لطالما كان مشهودا له بالشجاعة وتوطين لأواصر المحبة والأخوة بيننا وبين الشعوب الخليجية الأشقاء
مواطن
03-12-2011 | 05:48 PM
أنظمة الخليج لديها المال الكافي لحل مشاكل فقراء الكرة الارضية باكملها وليس العرب
على العموم لا ضغائن ولا حزازيات و حياالله الاخوان العرب من اي بلد
لا ننسى أنه هنالك مئات الآلاف من الأردنيين بالخليج الذين تسهم تحويلاتهم بمعونة قطاع واسع من الشعب
م.عمر عياصره
03-12-2011 | 05:50 PM
المهم في الموضوع ليس مجلس التعاون الخليجي المهم و الجميل جدآ شعور السيد عبد الباري عطوان اتجاه الاردن و الاردنيين شكرآ لك
طارق
03-12-2011 | 05:53 PM
احسنت ايها الاستاذ الكبير لقد انصفتنا في مقالك يكفي الاردنيين انهم من بلاد الشام يكفينا سنابل القمح ورائحة زهور بلادي لا نبدل الجنان بالملح والنفط الاسود برائحة البارود سنبقى ندافع عن ارض العروبة والعرب سندافع عن الارض والعرض والكرامة اما الحفاة العراة المتطاولين في البنيان فذلهم قريب على ايادي الصعاليك امثال مقتدى ونصر الله ونجادولا يجدون مغيث لهم الا الشام واهل الشام اهل ارض الحشد والرباط اردن العز والكرامة والشهامة
كل تقدير
03-12-2011 | 05:55 PM
اخ يا عطوان ما اسكاك...............
محمد المقابلة
03-12-2011 | 05:56 PM
اولا اقدم شكري وتقديري واحترامي الىالعربي الاصيل عبد الباري عطوان على مقالتة التي اثلجت صدورنا لانها تعبر عما يجول في النفس وليعلم اهل الخليج وجميع العرب وكل العالم بان الاردن العزيز وشعبة المكافح لن يذرف المع ولن يركض خلف السراب نحن شعب كان قدرنا الازمات وحياتنا قلة الموارد لكننا لم ولن نفرط يوما بكرامتنا من اجل المال والذهب لقد عشنا كالصقور عزيزين النفس لا ناكل الفضلات ونرضى بالقدر والنصيب ويعلم الجميع باننا خضنا الحروب باقل الامكانيات وانتصرنا بدون مال ولم نتخلى عن الشقيق يوما وفي احلك الليالي وامر الايام رغم قلة الامكانيات
محمد المقابلة
03-12-2011 | 05:56 PM
اولا اقدم شكري وتقديري واحترامي الىالعربي الاصيل عبد الباري عطوان على مقالتة التي اثلجت صدورنا لانها تعبر عما يجول في النفس وليعلم اهل الخليج وجميع العرب وكل العالم بان الاردن العزيز وشعبة المكافح لن يذرف المع ولن يركض خلف السراب نحن شعب كان قدرنا الازمات وحياتنا قلة الموارد لكننا لم ولن نفرط يوما بكرامتنا من اجل المال والذهب لقد عشنا كالصقور عزيزين النفس لا ناكل الفضلات ونرضى بالقدر والنصيب ويعلم الجميع باننا خضنا الحروب باقل الامكانيات وانتصرنا بدون مال ولم نتخلى عن الشقيق يوما وفي احلك الليالي وامر الايام رغم قلة الامكانيات
احمد خزاعله
03-12-2011 | 05:58 PM
شكرا على التحليل المنطقي للموضوع وشكرا مره اخرى لايقاظ الشعب الاردني من الحلم الذي انتظروه في ان تكون امور الحج والعمره ميسره والغاء الرسوم والضرائب عن السيارات وخفض اسعار البنزين ولا كفيل للكفاءات الاردنيه على ارض الخليج العربي .
نحن نشكر مواقف خادم الحرمين الشرفين والشعب السعودي الذي رحب بنا من كل فلب لكن قدر الله وما شاء فعل . الاردن يجب ان يتجه الى محاربه الفساد واسترداد الاموال المنهوبه واعاده الشركات من الخصخصه الى اداره الدوله والاسراع في انتاج الصخر الزيتي لتخفيف العبء عن الدوله وعن كاهل المواطن الاردني واستغلال المعادن والغاز ......... لان الاردني يستحق الحياه الكريمه ....
ابن العشاءر الاردنية
03-12-2011 | 06:03 PM
تحية للاصيل عطوان من كل العشائر الاردنية
.........
مواطن
03-12-2011 | 06:22 PM
وعلى عحل قرات المقال حيث كنت اتوقع منه الكثير وبعد اعادة القراءة اكثر من مرة لم عثر على جديد فرحت اقرا ما بين السطور ول انبين جدا !! شكرا على كل حال.
راكان
03-12-2011 | 06:28 PM
صح لسانك ويسلم ايدك يا ابن الاصول...يا ابن فلسطين الحر... الك منا كل تحيه ومن الشعب الاردني احلى وسام لوصفك الدقيق وكلامك المنير .... وكمان احنا اهل نخوه ومهما صار وانتخو فينا مابنخيبهم وخصوصا اهل السعوديه الكرماءءءءء
KHALED
03-12-2011 | 06:30 PM
كل الشكر لك يا دكتور فأنت انصفتنا وكلامك فينا وانت اهل لذلك يكفينا عن الخليجين
كركي مغترب
03-12-2011 | 06:35 PM
قلم رائع و مقالة غاية في الروعة ... رأيي فيما حدث أنه سيشكل دافع عند الشعب الأردني الوفي المخلص لأرضه و ترابه ... حقا الأردن لا بواكي له ... لم يكن لدينا يوما نفط او غاز و لكن كما قال الحسين رحمه الله الإنسان أغلى ما نملك و استثمار الأردن في أبنائه ... علينا نحن شباب الاردن أن نرفع اقتصادنا و اسم بلدنا و نشعرهم أنهم بحاجة لنا و ليس العكس
عماد مقابله
03-12-2011 | 06:54 PM
مطوب من الاردن ان تحتوي دائما الاخرين عند الازمات لكن ان تساند الدول العربيه الاردن فذلك لا هذا قدرنا و لله الحمد
محمد
03-12-2011 | 06:59 PM
يصح كلامك و الله انو كلام مؤثر و بعتبرها من اجمل المقالات الي قرأتها في حياتي ربنا يعطيك الصحه و العافيه للسيد عبد الباري عطوان انت انسان رائع بكل معنى الكلمة
الاردن فوق الجميع ... يعيش جلالة الملك المعظم و تعيش المملكة الأردنية الهاشمية..
اردني ومغربي
03-12-2011 | 06:59 PM
شكرا ايها الكاتب الكبير دائما وابدا
شادي العمريين
03-12-2011 | 06:59 PM
شكرا لك استاذ عبدالباري عطوان على هذه المقالة الرائعة
الخضراوي
03-12-2011 | 07:00 PM
المقال اكثر من رائع من شخص اكثر من رائع
ولكن انا باعتقادي ان الاخوان في المجلس هم اكبر المستفيدين من انضمامنا لهم فالكفاءات الاردنيه ولك الحمد ياربي مشهود لها حتى في اقاصي الارض ,كما استفادتهم من الجيش العربي وفهمكم كفايه ,حتى اني كنت ارى للانضمام الكثير من السلبيات على سبيل المثال سهوله هجره الكفأت الاكاديميه والمهنيه وحتى العماليه والشبابيه بحثا عن رواتب اعلى ,بالمقابل سترتفع الاجور في عمان و سيزيد الغلاء بنفس الدرجه اذا مش اكثر ستنتعش السياحه الخليجيه في الاردن مما سيجلب علينااو للامانه سيزيد علينابعض المشاكل المتعلقه بالسياحه الخليجيه كحوادث السير تحت ...... على الطرق الخارجيه ارتفاع الاسعار على السائح الاردني واخيرا ازدياد سياحه ....... كما كان الحال في سوريا عافانا الله .مع كل الحب والاحترام لاخواننا في الخليج بس احنا هيك اوكي.
عادل الجنادبة الحمايده
03-12-2011 | 07:04 PM
اتمنى ان يكون الرد الرسمي الاردني الذي رأينا لهاثه للانضمام الى موائد ...موافقا لرصيد هذا الشعب العزيز الحر من كرامة واحترام للنفس وشعاره .......
من محافظة الكرك الجنوبية
03-12-2011 | 07:14 PM
اصبت وفشيت غللي ......كتبت مالم يجرء احدا على كتابته
قرات مابين السطر وحللت ........ عرفت انك الرجل القومي
يسلم قلمك وضميرك ......والحمدلله على كل شيء مادامنا نؤمن بالله ورسوله ونطيع اولي الامر منا وهو مليكنا المفدى عبدالله ابن الحسين
Mahmoud
03-12-2011 | 07:32 PM
قمة في الروعة فقد قلت ما يود قولة اهلك وربعك هنا وهناك وانت تعرف نحن هنا في الاردن كشعب لا نزاود على غيرنا في باقي البلدان العربية والاسلامية شوقا وحرقة لنلتقط اول اشارة لتهدينا الى السبيل القويم للوحدة وجمع ما تبقئ من اوصال هذة الامة. ان الانظمة السياسية العربية قاطبة لم تفكر او تسعي يوما ولا تحت اي ظرف من اجل جمع شمل الامة واعادة هيبتها وعزتها لانها انظمة هشة وتجد بالوحدة سببا لزواها. على اي حال واهمون من يعتقدون ان جيوبهم الحبالا بالاموال ستكون حاجز او عائق امام توحيد الامة ولم شملها. جاجة حفرات وعلى راسها عفرت, فالطريق الى الوحدة تم شقة وسيتم تعبيدة بجهود اهل الصلاح والخير والغيورين على مصالح الامة
القرعان
03-12-2011 | 07:36 PM
المقال حق يراد به باطل وافهموها يا شعب ------------الفتنة بين الاردن ودول الخليج
ابن عجرمة
03-12-2011 | 07:42 PM
اصبت يا دكتور فعلا التحليل في مكانو............وانا برايي المتواضع عدم الضم افضل ..............كل الشكر لشخصك الكريم
شمالي
03-12-2011 | 07:46 PM
لا فض فوك دكتور عبد الباري عطوان
زيدان الخريشا
03-12-2011 | 07:48 PM
حقيقة ان الاستاذ عبد الباري عطوان أراحنا كثيرا بمقاله وعبر عن كل ما يجول بخاطر كل أردني تجاه هذا الموضوع ، لكن استغرب بكل ذهول المقارنة السخيفة من قبل وزير الخرجية السعودي سعود الفيصل بانا حالة مكررة عن اليونان ، هههههههههههههههههههه ، اليونان يا معالي الوزير ستنهض من كبوتها والاردن سيبقى شامخا شموخ الجبال كعادته والله على ما اقول شهيد ان العقول الاردنية والكفاءات البشرية الموجودة بالمملكة يشار لها بالبنان وعلى العموم ، لقد تعود الاردنيون على لقمة الخبز المجبوله بعرقهم وتعبهم
وعلى الرغم من ذلك سنبقى الاوفياء للاشقاء العرب في كل مكان .
وسيبقى الشبل الهاشمي ابو الحسين مفخرة العرب والمسلمين عبدالله الثاني بن الحسين المعظم حامل راية الاسلام في كل مكان .
مواطن
03-12-2011 | 07:51 PM
المغرب اعتذر منذ البداية لأنه كان أدرى بأنه لا خير من هكذا انضمام
وكنت أتمنى ان يعتذر الأردن ايضا قبل أن يتراجعوا هم عن قرارهم
ويجب ان يشكل هذا التراجع صحوة لنا نحن الأردنيين حتى نتأكد أن مصالحنا مع الشقيقة سوريا وليس دول الخليج
مهند الجابي
03-12-2011 | 07:55 PM
جزاك الله هنا خيرا سيدي ولكن والله بالنسبة لي لا ولن يشرفني انضمامنا الي مجلس التعاون الخليجي فهو بالمحصله مال زائل ارجو من الله ان يزدادوا به تخمة حتي يلحقوا بصديقهم قاروون . اليس هذا المال هو من حق العرب والدوله الاسلاميه . الم تكن الدوله الاسلاميه قبل ظهور النفظ هي من تغطي نفقات كل المسلمين من خزينة الدوله التي كانت تحصل من الضرائب والزكاة ؟
um risheh
03-12-2011 | 08:01 PM
احب ان اقول لدول الخليج ردا على تراجعهم عن ضم الاردن لمجلس التعاون الخليجي خوفاً من أن يعانو من أزمة ديون. فقراء لكننا الاكثر تعليما, فقراء لكننا نمتلك افضل جيش, فقراء لكننا نمتلك احد افضل منتخبات اسيا بكرة السلة وكرة القدم, ... ... فقراء لكن لدينا اعلى سقوف الحرية والتسامح, فقراء لكن لنا اكبر حضور دبلوماسي. انا الاردني الذي تعمّد المسيح بنهري وكلّم موسى الله على ارضي واستشهد الصحابة على ثراي, انا الاردني نحت الصخر بيتا وحرثت الصحراء خبزا واقتسمت ارضي ملاذا, فلا تقــــارنــــــي ولاتــقــيـــســـنــــي بـــــمـــــــــــــــــــــالٍ فـعـلــــى قــــدر اهــــل الــعـــــزم تــــاتــــي الـــعــــزائــــم
صايل القيسـي - مادبـا
03-12-2011 | 08:26 PM
شكرا للاستاذ عبدالباري عطوان على مقالته الرائعة.. وصراحة ممكن هذي اول مرة أعجب بكلامه ومقالاته.. وسيبقى الاردنيون منبع الكرامة والعزه
اردني بدو حق
03-12-2011 | 08:28 PM
كلام جميل ومنصف والان يجب على اصحاب القرار منا ان يبينوا هذا الامر لانا لسنا بعبيد او دمية بيد اخوانا الخلايجة فنحن عندنا الكرامة وكنا احياء من قبل هذا الامر ومن بعده
سامر
03-12-2011 | 08:29 PM
الاردن دول بحد ذاتها
MOHAMMAD AMIN - CHICAGO
03-12-2011 | 08:34 PM
thanks god
دايم السيف
03-12-2011 | 08:36 PM
شكرا لك ايها المحلل عبدالباري عطوان فقد نطقت فاسكت وشرحت فابلغت وشرحت صدورا عفيفة ذات عز وكبرياء نحن في الاردن لا نطلب الاشيئا واحدا من المسؤولين ان يحترموا كرامة وعز مواطنيهم وان باصدار قانون يمنع دخول الخليجين الا بفيزا معاملة بالمثل نحن عندما نريد ان نذهب الى بيت الله لكي نعتمر لا نريد الذهاب الى الخليج نموت الف موته حتى نحصل على الفيزا ليسمحوا لنا بالدخول .. لماذا نحن لانعاملهم بالمثل ؟ يجب عليهم ان يعانوا كما نعاني عند دخولهم للاردن وما تبقى فهو سهل فرب العز عزوجل لم يخلق فما الا ورزقه معه لم نكن في يوم من الايام معتمدين على احد غير الله عزوجل اشقائنا,,,,,,,,,,
mohammad milhem
03-12-2011 | 08:40 PM
لان حبي للك يا استار عبد الباري فوق مستوى الكلام فضلت ان ا صمت
واحد فاهم
03-12-2011 | 08:43 PM
أنا أصلاً ضد مبدأ الوحده لأنه العقليات الموجوده في دول مجلس التعاون ما بتركب مع عقليات الشعب المغربي والاردني يوجد فرق شاسع احسن اشي يظلوا على الهنود والبنغلاديش والباكستانيين متعودين عليهم وعقولهم بتركب على بعض ولو ضموا اليمنيين احسن
دايم السيف
03-12-2011 | 08:44 PM
شكرا لك ايها المحلل عبدالباري عطوان فقد نطقت فاسكت وشرحت فابلغت وشرحت صدورا عفيفة ذات عز وكبرياء نحن في الاردن لا نطلب الاشيئا واحدا من المسؤولين ان يحترموا كرامة وعز مواطنيهم وان باصدار قانون يمنع دخول الخليجين الا بفيزا معاملة بالمثل نحن عندما نريد ان نذهب الى بيت الله لكي نعتمر لا نريد الذهاب الى الخليج نموت الف موته حتى نحصل على الفيزا ليسمحوا لنا بالدخول .. لماذا نحن لانعاملهم بالمثل ؟ يجب عليهم ان يعانوا كما نعاني عند دخولهم للاردن وما تبقى فهو سهل فرب العز عزوجل لم يخلق فما الا ورزقه معه لم نكن في يوم من الايام معتمدين على احد غير الله عزوجل اشقائنا,,,,,,,,,,
مواطن أردني _ الولايات المتحدة
03-12-2011 | 08:55 PM
قدرنا أن نتحد من جاكرتا حتى طنجة ليس فقط مع الخليج العربي. ما هي الا فترة قصيرة جداًِ بأنتظار ظهور المهدي المنتظر أنشاء الله !
العبادي
03-12-2011 | 08:58 PM
الحمد لله الذي جعلنا في الاردن لنا مكانه دوليه اهم من بعض دول الخليج التي لا تكاد تعرف الا في درس للجغرافيا .. ونحن الاردنيون لا نخاف اسرائيل او الجوار فنحن جوار وليس كالبعض ...واعتقد نحن في الاردن نتقدم بشكل سريع في كافة المجالات واعتقد ان ترتدي الدشداش الابيض انما يعيق الحركة والتقدم بسرعة للامام
صالح الحويطات
03-12-2011 | 09:08 PM
شكرا لعبدالباري عطوان ...وازيد على مقالتك ان انضمام الاردن لو تم يعد انتكاسه لتطلعات الشعب الاردني في أصلاح ...السياسي وتحول الاردن الى بلد ديموقراطي حقيقي ..كل شيئ بارادة الله ونحن بالاردن والحمدلله بألف خير ...نبيع ممتلكاتنا من اجل ان نتعلم ونحول ورقة القاشون الى شهاده جامعيه ...الاردن في تقدم مستمر واظن ان قرار التراجع عن قرار الضم ليس قرارا خليجيا ابدا .فالاردن لو امتلك المال الكافي لأصبح خطرا على الكيان الصهيوني فالمطلوب ان تكون جميع دول الجوار للكيان الصهيوني دول فقيره لكن بعون الله ومن ثم بهمة الاردنيين ستكون الاردن دوله متقدمه يشار اليها بالبنان ....لكن السؤال الذي يحيرني هو ماذا بخصوص شبابنا في قوات الدرك المتواجدين حاليا في دولة البحرين؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!بعد هذا الرفض الخليجي لأنضمام الاردن؟؟!!!!!!!
خرشه/الكرك
03-12-2011 | 09:10 PM
أشكرك استاذنا الجريء أنت دوما تكتب وتتكلم بالمنطق المطعم بالقومية العربية الاصيلة ..كلماتك معبره وواضحة ترسم الطريق الميسر الهادف للقاريء او المستمع فلك الشكر على اعطاء الشعب الاردني حقه فنحن لدينا والحمد لله الاخلاص بالعمل والقدرات العلمية والخبرات العسكرية والامنية والكفاءات العالية في جميع المجالات ونضاهي بذلك الدول المتقدمة والكل يشهد بذلك وهذا ليس من قبيل مديح النفس بل لتذكير الآخرين بأن الاردنيين من شتى الاصول والمنابت والمنتشرين في جميع انحاء العالم يحضون بالاحترام والتقدير لصدقهم وكفاءتهم فهم ليس بحاجة لمنة الغير!!!!!!!!!!!!!!!!!
اخو رفعه \ الطفيله
03-12-2011 | 09:10 PM
لك كل الشكر استاذ عبد الباري على هذا التوضيح .
دايم السيف
03-12-2011 | 09:19 PM
شكرا لك ايها المحلل عبدالباري عطوان فقد نطقت فاسكت وشرحت فابلغت وشرحت صدورا عفيفة ذات عز وكبرياء نحن في الاردن لا نطلب الاشيئا واحدا من المسؤولين ان يحترموا كرامة وعز مواطنيهم وان باصدار قانون يمنع دخول الخليجين الا بفيزا معاملة بالمثل نحن عندما نريد ان نذهب الى بيت الله لكي نعتمر لا نريد الذهاب الى الخليج نموت الف موته حتى نحصل على الفيزا ليسمحوا لنا بالدخول .. لماذا نحن لانعاملهم بالمثل ؟ يجب عليهم ان يعانوا كما نعاني عند دخولهم للاردن وما تبقى فهو سهل فرب العز عزوجل لم يخلق فما الا ورزقه معه لم نكن في يوم من الايام معتمدين على احد غير الله عزوجل ,,,,,,,,,,
إبراهيم
03-12-2011 | 09:22 PM
على الأردن الآن إعادة جنودها أو ما يعادل ذلك إلى بلادهم دون خجل؛لأن بلادهم أولى بهم من أن يكونوا جدار صد في اللؤلؤه وغيرها..
ونحن في الأردن لا نحتاج أن يتدلل علينا غيرنا شو الخبر عندهم مخزون مالي! لم يكن المال قي يوم من الأيام سوى وسيلة لا غاية..
جعفرالقطاونه
03-12-2011 | 09:29 PM
يااخ عبدالبارمابشرف الشعب الاردني انضمامه الى مجلس ... صحيح عندهم مال بس الشعب الاردني عنده كرامه واخلاق ونخوه وعلم وهذا الشيى هما بفتقدواليه
مراقب
03-12-2011 | 09:34 PM
للعرب حقوق تاريخية في ثروات الخليج...... هذه المسألة تستحق النقاش
محمد المجالي
03-12-2011 | 09:40 PM
ارجو أن أعرف فقط لماذا ما زال ناصر جودة لحد هذه اللحظة ......
رائد أبو اربيحة
03-12-2011 | 09:52 PM
صح لسانك، يا حبذا لو انك ذكرت ايضا ما قاله وزير خارجية سلطنة عُمان عندما قال لوزير خارجيتنا بان الغالبية العظمى من الشعب العُماني لا يرغب بانظمام الاردن لمجلس التعاون الخليجي.
حكيم
03-12-2011 | 10:28 PM
كنت اتمنى ان لا يخوض الكاتب في هذا الكلام وفي هذا التحليل غير المنطقي ,لان الموضوع ليس كما يراه الكاتب وارجو من الشعب الاردني ان لا يتأثر عاطفيا في هذا الكلام فنحن اشقاء مع السعوديه ودول الخليج وتربطنا علاقات متينه لا نريد احدا ان يعكر صفوها,ان الكلام والطريقه التي جاء بها الكاتب لم تكن موفقه في تحليل الموضوع وردة الفعل من الذين يعلقون على الموضوع غير مناسبه .
ابن الخليج
03-12-2011 | 10:43 PM
لل
االنعيمي
03-12-2011 | 10:53 PM
متى كان العرب دويلاة وامراة ومجالس العرب لهم تاريخ مشرف فلينظرون في أي حقبة كان و يدرسوة ليعلمو متى كنا اسياد العلم وقادة العادلون
نايل الهروط
03-12-2011 | 11:05 PM
خلقت عيوفا لا ار لابن حرة علي يدا اغضي لها حين يغضب
مهند العضايله
03-12-2011 | 11:07 PM
اذا المَرءُ لا يَرعاكَ إِلّا تَكَلُّفاً فَدَعهُ وَلا تُكثِر عَلَيهِ التَأَسُّفا
فَفِي النَّاسِ أبْدَالٌ وَفي التَّرْكِ رَاحة ٌ وفي القلبِ صبرٌ للحبيب ولو جفا
فَمَا كُلُّ مَنْ تَهْوَاهُ يَهْوَاكَ قلبهُ وَلا كلُّ مَنْ صَافَيْتَه لَكَ قَدْ صَفَا
إذا لم يكن صفو الوداد طبيعة ً فلا خيرَ في ودٍ يجيءُ تكلُّفا
ولا خيرَ في خلٍّ يخونُ خليلهُ ويلقاهُ من بعدِ المودَّة ِ بالجفا
وَيُنْكِرُ عَيْشاً قَدْ تَقَادَمَ عَهْدُهُ وَيُظْهِرُ سِرًّا كان بِالأَمْسِ قَدْ خَفَا
سَلامٌ عَلَى الدُّنْيَا إذا لَمْ يَكُنْ بِهَا صديق صدوق صادق الوعد منصفا
عدنان
03-12-2011 | 11:11 PM
شكرا للكاتب رئيس تحرير صحيفة القدس العربي على هذا المقال الجيد وخاصة انه بدأ بالقول ...لم يقم الاردنيون والمغاربة سرادق العزاء حزنا على قرار المملكة العربية السعودية التراجع عن فكرتها التي اطلقتها بصورة مفاجئة قبل عام، بشأن ضم البلدين الى عضوية نادي الاثرياء العرب، (الشعبان الاردني والمغربي شعبان كريمان يملكان رصيدا كبيرا من الكرامة وعزة النفس، ولا يستحقان مثل هذه المعاملة من اشقائهم في دول الخليج، ابتداء من تصعيد الآمال بالثراء، وانتهاء بتحطيمها دفعة واحدة بتبريرات واهية وغير مقنعة، ويصعب فهمها او هضمها.) فنحن شعب له كرامة وعزة نفس وهذا ما يعرفة الخليجيين عنا منذ سنوات عديدة.....شكرا عبد الباري عطوان...
ابن الخليج
03-12-2011 | 11:17 PM
الى كل من علق ع مقال الاستاذ عبد الباري عطوان
اولا اود اخبركم باني من اهل الخليج وارجو من الاخوة الكرام
ان يتقبلو مني نقدي وهو نقد بناء ورد ع كل من علق ع هذا المقال
حيث انني وجدت فيه انتقادات لاهل الخيج وبعضها انتقادات بناءه وبعضها للاسف بدون عنوان:
ايها الاردنيين الكرام نقدي ع انتقادكم هو:
انا خليجي واعتز بخليجنا مثل ما تعتزو بأردنيتكم وشاميكم
وتذكروا ايها الاردني ان المربيات في كل وادي وهنا من يفهم يفهم ومن لا يقرا لا يفهم وهنا اقصد عندما تكلم بعض الاخوة وقالو بان اهل الخيج ما عندهم الا االنفط.. تذكر يا اردني باننا نحن الخلييجين
نملك اساتذة ودكاترة ومهندسين واصباء وجيوش وكلهم ع درجة من الكفاءة.. نحن لا ننكر الدور الاردني في جميع المجالات في ارض الخليج
كفو ووفو وما زال فيهم الخير...
بالله عليكم تكلمو كلمة حق؟؟؟؟؟؟ اذا توقفت دول الخليج عن
مساعدة الاردن لمدة سنة واحد فقط ماذا سيحل بالشعب والمواطن الاردني.
هل تنكرون الدور الخليجي ف الشام من مساعدات مادية ومعنوية؟
هل تنكرون بان الاردن اقتصادة معتمد بشكل كبير ع المساعدات من اخوانهم الخليجيين. نعم عندكم اقتصاد من السياحة والطب ولكن من االذي يرفد هذة القطاعات وبالاخص السياحة والذي تعتمد علية الاردن بشكل كبير من اقتصادها واهل الخليج هم من ينعشوا هذا الاقتصاد.
فاعلموا هيا الاردنيين بان هناك ف الخليج اكثر من 600 الف
اردني ولا سمح الله وحدثت خلاف بين الاردن والخليج وان انقطعت العلاقات وطرد كل اردني من الخليج ورجعوا لى بلادهم ماذا وماذا وماذا سيحل بالاقتصاد الاردني؟؟؟وماذ لا رجع كل الطلاب الخليييجين من الاردن وانتقلوا الى جامعات غير اردنية ماذا وماذا وماذا سيحل بالاقتصاد الاردني.
فلذك ايها الاردني انا اكن للاردن كل الاحترام والتقدير ولقيادته الهاشمية.
فنتقدي هذا لكلمن ينكر خير اهل الخيج
ولكن اقسم بالله العلي القدير
اني اتمنى من كل عمق قلبي للعرب كل الخير
زيد هلسا
03-12-2011 | 11:23 PM
انا رأيي المتواضع انه الحمدالله انهم ما قبلونا (بغض النظر اني مع او ضد الانظمام)لأنه كان الهدف من الانظمام بالنسبه النا هو لقبول المساعدات والتغلب على المديونيه العاليه الي هي اصلا من فعل الاداره غير الكفؤه بالاردن وبسب زيادة الفساد , يعني هي هروب من مواجهة المشكله بدون محاسبة احد . وبالتالي حتى لو دفعولنا رح يضل الوضع على ما هو عليه . لكن بما انه ما قبلونا معناته لازم نقلع شوكنا بأيدينا.
مهند الجابي
03-12-2011 | 11:25 PM
لم يخطر ببالي ان نكون يوما ضمن مجلس التعاون الخليجي وذلك افضل للجميع فنحن افصل حالا بوضعنا الحالي نملك كرامتنا وعزة مغسنا ونفاخر بها الكون
سعيد شرار
03-12-2011 | 11:40 PM
ان رغبة حكومات المجلس بالابتعاد عن ملف الصراع العربي ـ الاسرائيلي،لن تجنبهم الخطر الذي سيداهمنا جميعا" في حال تكالب الغربيون على تحويل الأردن لوطن بديل والأهم من كل ذلك خطر ايران والزحف الصفوي الوشيك على عالمنا العربي.
محمد القطاونه - الكرك
03-12-2011 | 11:56 PM
مقال جميل
يكفي ان ارضنا هي ارض الحشد والرباط
نعم نتشرف ان نقاتل اليهود واتمنى ان انال شرف المشاركه في استرجاع الاقصى وفلسطين
نعم سنأكل ما يسر الله لنا وكتبه لنا وسنبقى نعيش بكرامه
ولن يكون في حياتنا ما نسأل عنه يوم القيامه
الله يحييك يا استاذ عبد الباري
المحامي فيصل عمر الخزاعي
04-12-2011 | 12:22 AM
استاذنا الكبير والزميل العزيز عبد الباري عطوان لك مني كل الشكر على مقالك الرائع هذا والمعبر عن نبض الشارع الاردني ونقول لدول مجلس التعاون الخليجي أن هذه الفكره كانت سحابه على الشعب وقد عدت بدون أن نلتفت لها لأننا أكبر من هذه الدول ونملك الكفاءات والشهادات والخبرات والقوى البشريه المدربه والمنظبطه ..وأقول لعميد الدبلوماسيه الاردنيه معالي الاستاذ ناصر جوده أما أن الاوان لتخرج علينا نحن الاغلبيه الصامته في اردننا الغالي لتذكر لنا ما هي الظروف التي أدت لأنظمامنا لهذا المجلس والاسباب التي أدت الى رفض دخولنا بكل شفافيه لأن شعبنا الغالي ينتظر الرد الرسمي لأنك معالي ابا طارق هللت ورحبت كثيرا بهذا الانظمام.. وأذكر عندما خرج علينا دولة الدكتور عبد السلام المجالي بعد توقيع اتفاقية وادي العربه المشؤومه أننا سننعم بأوضاع اقتصاديه ممتازه وسينعكس ذلك على دخل الفرد الاردني ..!!وللأسف اننا نرزخ تحت مديونية خارجيه تجاوزت 16 مليار دولار ..أننا نتظر الرد الرسمي حول قرار مجلس التعاون الخليجي برفضنا ..مرة أخرى كل الشكر لأستاذنا الكبير عبد الباري ولكل العاملين بصحيفتنا العزيزه ( القدس العربي )ولموقعنا الغالي عمون ..
ابن فلسطين
04-12-2011 | 12:26 AM
الى تعليق 93 ليكون تعبان في لفلوس اللي بتبعتوها للاردن اصلا كل فلوس النفط للامة العربية والاسلامية جميعها
ثانيا الاردن غني بالنفط ولازم يجي اليوم اللي رح يستخرجوه من من باطن الارض وتصبح اغنى من الخليج
ثالثا اكيد يوجد مؤامره وراء كل هادالحكي
رابعا رؤساء دول الخليج لم تستطيع ان تاخذ قرار بضم الاردن للمجلس ....
نزهة
04-12-2011 | 01:03 AM
لا فظ فوك يا ايها الاصيل. كتبت ووفيت و تكلمت بصوت الشعبين المغربين والاردنين الكريمين. اصلا لم نطلب الانضمام الى المجلس و كان اقتراح الخليجيين كنكتة السنة عندنا في المملكة المغربية... بل هناك عدد كبير من المغاربة هاجم الفكرة في عدة منتديات ومواقع... لا نشارك الخليج الا في شهاذة "لااله الا الله محمد رسول الله".
نعم شعب الاردن والمغرب العظيم شعب خدوم شعب مكافح برجاله ونسائه.... تقدمنا لا نعول عليه بانفجار نفط ونحن نشرب القهوة في الصحراء. تقدمنا سيكون بطيئا اي نعم لكنه موازي لتقدم عقليتنا الحضارية البعيدة عن الفكر البدوي القبلي الذي يكون عنصر فشل الخليج عما قريب.
الله يحفظك ايها الشهم الشجاع.شهاذتك تاج على جبيننا.
نزهة
04-12-2011 | 01:13 AM
لا فظ فوك يا ايها الاصيل. كتبت ووفيت و تكلمت بصوت الشعبين المغربين والاردنين الكريمين. اصلا لم نطلب الانضمام الى المجلس و كان اقتراح الخليجيين كنكتة السنة عندنا في المملكة المغربية... بل هناك عدد كبير من المغاربة هاجم الفكرة في عدة منتديات ومواقع... لا نشارك الخليج الا في شهاذة "لااله الا الله محمد رسول الله".
نعم شعب الاردن والمغرب العظيم شعب خدوم شعب مكافح برجاله ونسائه.... تقدمنا لا نعول عليه بانفجار نفط ونحن نشرب القهوة في الصحراء. تقدمنا سيكون بطيئا اي نعم لكنه موازي لتقدم عقليتنا الحضارية البعيدة عن الفكر البدوي القبلي الذي يكون عنصر فشل الخليج عما قريب.
الله يحفظك ايها الشهم الشجاع.شهاذتك تاج على جبيننا.
عرار
04-12-2011 | 01:45 AM
كلام عبد الباري عطوان ليس حبا بالاردن ولكن كرها بالسعودية .
كلام حق يراد به باطل
عرار
04-12-2011 | 01:45 AM
كلام عبد الباري عطوان ليس حبا بالاردن ولكن كرها بالسعودية .
كلام حق يراد به باطل
عبدالله سليمان
04-12-2011 | 02:18 AM
انا اتفق مع التعليق97و107 عبد الباري عطوان من اكثر الاشخاص الذين يحقدون على السعودية وكذالك الاردن وبالنسبة للانضمام والله انا ضد الانضمام لان الاردن قطع شوط جيد في مجال الحريات والقوانين والتشريعات والاصلاحات .......الخ ولايجوز ان نتطول على الاخوة الخليجين والله فيهم الخير بغض النظر عن بعض الشواذ والله لوعندنا فلوس لنبطر اكثر منهم بلاش نكابر بس للتذكير الخليج فيه اكثر من 5مليون من اصول غير عربية من فرس وطاجيك وهنودوافارقةواندمجو بشكل كامل مع مجتمعاتهم ورابطة الاسلام اقوى من عروبتناوانا احب السعودية مثل الاردن اذا مش اكثر مع اني اردني وبالسعودية اسمى أجنبي!!!!
ابن تبنه
04-12-2011 | 02:27 AM
لقد قرأت جميع التعليقات ولكن لم يصل احد الى مغزى الكاتب من المقال سوى واحد هو تعليق 107 الاخ عرار من متى عطوان يحب الاردن هذا كلام فيه فتنه ان اي خليجي بالنسبة لي افضل من 60 عطوان لانه لا يحب الاردن بس احنا شعب طيب ارجو النشر
مراقب عن كثب
04-12-2011 | 02:45 AM
نحن لم نعتد على لبس الحرير ولم نحلم بثراء فاحش وانا شخصيا لا احب الخليج ولا احب ان ندمر مجتمعنا مثلما دمرهم الثراء وغير سلوكياتهم وافرز امراض اجتماعيه بسبب الثراء الفاحش ومنها الكثير من التحولات التي حصلت لشبابهم وبناتهم من انحرفات ....
محمد خليل
04-12-2011 | 03:19 AM
يا أخواني، الم نتعلم الدرس بعد؟؟ فقد رفضت دول الخليج طلب انضمامنا في الثمانينات،والان يرفضون مرة أخرى!! ألم نتعلم الدرس،والله اني لأشعر اننا بلا كرامة!وكأننا ....دمى لديهم، مع أحترامي للشعب الخليجي، ولكن ضع نفسك في مكان المواطن الاردني، أكنت سترضى بما يحدث الان من مهزلة!كفانا ذل..أتمنى من وزير خارجيتنا الرد بسرعة بالغة كما كان سريعاً بفرحته بالانضمام الزائف.
مزعل
04-12-2011 | 03:43 AM
لمن لايعلم بان اغلب الابار النفطية في السعودية مصدرها الرئيسي الاراضي الاردنية فالاردن غنية في النفط والبوتاس
والنحاس والميلامين والبوتاس واهم من كل ذلك الرجال الرجال
الثقافة والوعي والعلم شكرا للة على نعمة
واللة حمدنا اللة الف مرة على عدم انظمامنا لدويلات الخليخ
الى رقم 107 عرار
04-12-2011 | 03:48 AM
يا عرار انت بتخبص وبس
استاذ عبدالبارس يسلم البطن اللي حملك يا رجل مشان الله ظلك اكتب وفش غلنا مقاله على راسي بطيب الميت يا طيب يعطيك العافيه دكتور عطوان
الى رقم 107 عرار
04-12-2011 | 03:48 AM
يا عرار ......
استاذ عبدالباري يسلم البطن اللي حملك يا رجل مشان الله ظلك اكتب وفش غلنا مقاله على راسي بطيب الميت يا طيب يعطيك العافيه دكتور عطوان
فرح-عبود
04-12-2011 | 04:14 AM
اقول لدول الخليج ردا على تراجعهم عن ضم الاردن لمجلس التعاون الخليجي خوفا من ان يعانوا من ازمة ديون :فقراء لكننا الافضل تعليما،فقراء لكننا نمتلك اقوى جيش،فقراء لكن لدينا اعلى سقوف الحريه والتسامح...اردن ارض العزم اغنية الظبى نبت السيوف وحد سيفك ما نبا في حجم بعض الورد الا انه لك شوكة ردت الى الشرق الصبا ..هذا هو الاردن (لمن لا يعرفه) قوي بمليكه قوي (برجاله)وبأطفاله هذا هو اردننا الغالي والحر ولسنا بحاجة لاحد.
خالد القاضي(افتخر بكل عربي مسلم)
04-12-2011 | 04:22 AM
ارجو من عمون الموقرة ان تنشر تعليقي كونها ديموقراطية بحته
المشاهدة لصحيفة عمون الاخبارية من الاخوة الخليجيين 30%وتكاد تزيد
هل نسينا الملك خادم الحرمين الشريفين
يال العار من هذة التعليقات البغيضة لم اتوقع ولن اتخيل ان تكون
هذه اخلاقنا كا اردنيون اسلوب غير حضاري ... وا اسفاه
لقد تبين لي ولجميع الناس انكم فعلا غاضبون من اجل المال اجل
لكن الى اخوتنا واحبتنا في الخليج و خصوص (السعوديون الكرماء) لا
تستمعو لبعض التعليقات .....فانتم احبابنا ان انظمينا او لا
........
فرح-عبود
04-12-2011 | 04:22 AM
اقول لدول الخليج ردا على تراجعهم عن ضم الاردن لمجلس التعاون الخليجي خوفا من ان يعانوا من ازمة ديون :فقراء لكننا الافضل تعليما،فقراء لكننا نمتلك اقوى جيش،فقراء لكن لدينا اعلى سقوف الحريه والتسامح...اردن ارض العزم اغنية الظبى نبت السيوف وحد سيفك ما نبا في حجم بعض الورد الا انه لك شوكة ردت الى الشرق الصبا ..هذا هو الاردن (لمن لا يعرفه) قوي بمليكه قوي (برجاله)وبأطفاله هذا هو اردننا الغالي والحر ولسنا بحاجة لاحد.
السلط من دار العوايشة الاحرار
04-12-2011 | 04:27 AM
والله ما راح انسى السعودية والسعوديين حتى اتوارى التراب
الله يخلي لنا خادم البيتين والله ما بنسى يوم يقول الاردنيين
مثل الحطة ع راسي ما برد ع اي كلام مغرض يفرق بينا ابد
يا خليج الكرم
د اسامة الحناينه
04-12-2011 | 04:33 AM
الى تعليق الدكتور محمد العجارمة كفيت وفيت كلامك كبير يا كبير نعم نحن اردنيون احرار و لا نقبل التعدي ع اخونا الخليجون حتى ولو بالكلام
نرجو ارقي في مستوى الحديث لا نرحب بالافكار التي لا تورث الا الكره وبغيضة من اناس لهم احقاد وثارات تريد ان تشعل الفتنة نحن احبة سوى اتحدنا بالسياسة او لا
وليس حبآ بلاردن
04-12-2011 | 04:42 AM
كلامك هو أنتصارك لشخص محمد ناصر وليس حبآ بلاردن
جعفر عبدالحليم عمايره
04-12-2011 | 08:39 AM
كل الشكر والعرفان للعاهل السعودي على قراره الحكيم والصواب وترك الاردن بحالها بدل من اسيطانهم على الاراضي الاردنيه وزيادة فقر الشعب الاردني
مسلم عربي اردني كركي طروي
04-12-2011 | 08:41 AM
مع كل الاحترام لكل التعليقات سواء مع اوضد فكرة الانظمام لمجلس التعاون الخليجي. اقولها وبصراحه ان الموضوع اعطي اكثر من حجمه وفي الاصل كل دولة كيان قائم بشعبه ومقوماته بغض النظر عن اي كيان اخر ثم ان من حق كل كيان او دوله او انسان ان يقبل او يرفض مصادقة او انظمام اخرين اليه
وللعبره فلو انظمت تركيا الى الاتحاد الاوروبي الذي حاولت بكل قوتها الانظمام اليه لكانت في طابور الدول التي تعلن افلاسها وانهار اقتصادها
ثم ان اهل الخليج يقوم اتحادهم على وحدة عادات وتقاليد مشتركة بينهم اكثر من كونه كيان سياسي او اقتصادي او قوة ضاربة
فنحن في الاردن او اخواننا في المغرب لا يجب ان نطمع بالانظمام لهذا الكيان لخصوصيته وخصوصينا
لافرق عندنا قبل وبعد الانظمام والاهم الاهم هو اننا نحن وهم اخوان في الله ولااعتقد انه اذا تهددهم خطر نقف مكتوفي الايدي لمجرد اننا لسنا ظمن المجلس
......
04-12-2011 | 08:48 AM
لا تسقيني كاس الحياة بمذلة بل اسقني بالعز كاس الحنضل صحيح عندكم النفط والغاز والاموال الهائلةْ ونحن لا نملكها ولاكن نملك شي يساوي اكثر من اموالكم ونفطكم وغازاتكم وغلمانكم نملك الكرامة وعزة النفس والشهامة والرجولة وهذة الاشياء لاتشتريها بالنفط الغاز -.............
فراس عبيدات
04-12-2011 | 09:00 AM
والله ضمونا او ما ضمونا راح نضل اردنيين وفوق الهامة والغنى من رب العالمين واحنا غنيين باخلاقنا وكرامتنا
لبوهلاله
04-12-2011 | 09:15 AM
كلام جميل من كاتب رائع دائما همه على القضايا العربيه شكرا استاذ عبد الباري وضعت اصبعك على الجرح الذي يكتشفه غيرك
محمد الاسمر
04-12-2011 | 09:16 AM
شكرا يااخى عبد البارى عطوان عبرت بما يجيش فى صدورنا وكفيت وفيت وجزاك اللة خيرا
ابن الجبل /شيحان
04-12-2011 | 09:46 AM
ابن الجبل /شيحان
كل التحيه الى المعلقين على هذا الموضوع الذي لم يكن بالمفاجئه لانه بني بدون تخطيط مسبق ولم يكن لنا أي صله بطرح فهو موضوع طرح على طاولة حوار وبقي للمناقشه ولم نعلم بفحواه والذي علمنا به قبل أشهر ولم تسعفه الموافقه أخيرا فالامر عادي جدا لانه ليس من صلب تفكيرنا ونحن أولا واخيرا نعيش في وطننا بامان وكرامه وتعودنا على قسوة الحياه التي نعيشها بسعاده التي أسست على العادات والتقاليد العربيه الاصيله فلم يتقص من مبادئنا شيء كي نفاجى بهذه النتيجه سواءا تمت ام لم تتم وكلاهماسيان وليس هو الهدف لانه موضوع طرح علينا ولم نطرحه نحن وحسب العادات والتقاليد وأصالتهالم نتعود أن نكون حجر في طريق لاي طرح كان ومهما كانت سيمته لان الاهم والهدف الوقوف مع أشقائنا في كافة القضايا وان اختلفت الاراء فقلوبنا كبيره والدليل بأن الاردن بقيادته وشعبه كان في موقع الانصار للاشقاء في أشد المحن والى يومنا هذا رغم شح الموارد ومشكلة الفقر والبطاله فكان الملاذ الامن لهم ليس منه (بكسر الميم وسكون النون الاولى وتشديدالثانيه) عليهم ولكن حبا وألفه وتراحم فان ضاقت الحال عليهم فقلوبهم كبيره هذه عاداتنا التي تربينا عليها عن السلف فهم جميعا أخوتنا في الدين والعقيده والارض والحريه والكرامه حتى تقاسمنا الخبز والملح فنحن لم نتعود الركض خلف المصالح لان الاردن غني وثري بأبنائه أصحاب العقول النيره والجباه العاليه التي لم تنحني يوما الا لله وحده والاردن بحاجه الى خبرات أبنائه لرسم المستقبل واستخراج كنوزه الدفينه من الصخر الزيتي والنحاس واليورانيوم فهذا البلد غني بالخيرات التي حباها الله بالبركه التي تغنينا عن مد يد العون والمساعده فنقول لكل أخوتنا في جميع الاقطار عامه وأهل الخليج خاصه أهلا وسهلا ومرحبا بكم في بلدكم الثاني بلد ابا الحسين بلد الاردنين الاوفياء قلوبنا مفتوحه لكم وأنتم ألاهل ونقول بعاميتنا لكم (صدر الدار لكم )
من ابن الجبل /شيحان /الى ابن الخليج
04-12-2011 | 10:08 AM
انتم الاهل والعزوه يا اخي وكفانا عروبتنا الاصيله وعقيدتنا السمحه اكبر وامتن الروابط تجمعنا وخصوصا رابطة العادات والتقاليد فهي متقاربه جدا حتى أنك لا تشعر ببعد المسافه وكانك بين أهلك وانتم أحبتنا فلو أختلفت الاراء فالقلوب مجتمعه على الخير فربما بعض الاخوه المعلقين أخذ الموضوع من جهة التقارب بين الاشقاء الذي لم يسعفه الحظ بالنجاح الذي من سببه بنظرهم أتساع الفجوه والجفاء بين الاشقاء والعكس هو الصحيح فالاخوه من البطن الواحد كثيرا ما تختلف الاراء بينهم فالموضوع من جهة نظري امر عادي وستبقون ألاهل والعزوه والاردن بقيادته وشعبه أرضه وأبوابه وصدورهم مفتوحة لكم فاهلا وسهلا ومرحبا بكم في بلدكم الثاني بلد ابا الحسين
الحق يقال
04-12-2011 | 10:21 AM
والله الحق مش عليهم الحق علينا نحن اللي رخصنا حالنا وتلاهثنا على الانضمام لهم والاجدى ان نكون نحن في المقدمة لو اننا عملنا بجد لاستخراج ما لدينا من نفط في بلدنا.
الخلايله
04-12-2011 | 10:25 AM
مأساة الامة العربية كلها بسبب الخليج العربي ... ونفطها...
رائد السعودي
04-12-2011 | 10:31 AM
نحن الشعب الاردني لدينا مايكفينا مدى الحياه من الغنى الا وهو غنى النفس والكرم ولدينا الكنز الكبير الاوهو الثقافه والعلم الذي لم يحصل عليه أي مواطن عربي في جميع الدول العربيه وخصوصاً دول الخليج العربي التي لديها الامكانيات الماديه, ونحن لسنا بشغف للحصول على نيل هذه الجائزه التي قد يدفع أبنائنا ثمنها مستقبلاً ولكن ما نطلبه من حكومتنا الموقره أن يكون التعامل مع الدول الخليجيه بلمثل أي يدخلون الاردن بموجب فيزا وليس كما هو حالياً على الجواز في أي وقت شاء ذلك المواطن هذا الامر يجب حسمه ليعلم كل مواطن خليجي بأنه يزور الاردن الدوله الاكبر والاغنى من حيث الحضاره والعلم والمواطن الذي هو من أوجد هذا الامر
بنت الخوالده
04-12-2011 | 10:37 AM
أردنيون ويحق لنا أن نفخر بمليكنا وشعبنا.
حتى الشعر يزداد تألقا لو كانت حروفه أردنيه .
فكيف لو كانت ابياته قد قيلت بأبن الهاشميين.
لذابت الحروف خجلا من رجل لا يجزيه الشعر وصفا.
بوطنيتنا يتعجبون أفتخارنا ولكن مهملا قليلا.
.لو خلقتم في الارض الاردنيه .
وكان مليكم أبن الهاشميين .
وحماتكم نشامى لا تهاب المنيه.
لعرفتم لما الفخر أني أردني .
فوالله لو خلقت بغير وطن لتمنيت أن أكون أردني
نفط العقووووول ولانفط الحقووووول
اردني مش فارقه معه
04-12-2011 | 10:46 AM
لا اريد ان اعلق بصف الكلمات وانا قادر على كتابة موضوع انشاء بهذا الموضوع اقولها وأجري على الله وأتوكل تحملوني ايها القراء الاعزاء
(((( .....)))) مختصر مفيد
عجرمي
04-12-2011 | 10:49 AM
بدي أذكر الشعب ألأردني انه ما ينجرف وراء العواطف. هناك اكثر من مليون مغترب في دول الخليج يعملون ويمدون الوطن الحبيب بالعملة الصعبة.
لقد وجدنا من الرعاية والحب وإتاحة الفرصة من اخواننا في دول الخليج ما لم نجده في وطننا الحبيب الأردن.
انا عجرمي اجدادي وجدوا في الاردن منذ وقت طويل أحب الاردن ويسري حبها في عروقي، بس بدي اذكركوا بمكرمة الملك عبدالله ملك السعودية عندما دعم الاردن بملياري دولار ولولا هذه المنحة لأنهار الاقتصاد الاردني في ذلك الوقت.
عجرمي
04-12-2011 | 10:49 AM
بدي أذكر الشعب ألأردني انه ما ينجرف وراء العواطف. هناك اكثر من مليون مغترب في دول الخليج يعملون ويمدون الوطن الحبيب بالعملة الصعبة.
لقد وجدنا من الرعاية والحب وإتاحة الفرصة من اخواننا في دول الخليج ما لم نجده في وطننا الحبيب الأردن.
انا عجرمي اجدادي وجدوا في الاردن منذ وقت طويل أحب الاردن ويسري حبها في عروقي، بس بدي اذكركوا بمكرمة الملك عبدالله ملك السعودية عندما دعم الاردن بملياري دولار ولولا هذه المنحة لأنهار الاقتصاد الاردني في ذلك الوقت.
كمال عثامنة/ الصريح
04-12-2011 | 11:03 AM
شكرا لك ايها المبدع والله لقد كفيت ووفيت وشفيت الغل واصبت كبد الحقيقة.
غساني - الكرك
04-12-2011 | 11:06 AM
شيخ يا عطوان ابن شيوخ
Lokman elkayed/United Nations
04-12-2011 | 11:09 AM
ان تصريح جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين قبل ايام معدودة, عندما قال ,يوجد لدينا جيش فادر على حماية حدود بلدنا, وكأنه يوجة رسالة لاسرائيل وغيرها, بان الاردن مر المذاق, نعم الاردن دولة مستفرة امنة مطمئنة, يرضى شعبها بالقليل من العيش ,و فادر على التكيف مع جميع الظروف وفي جميع الاحوال, والعقول الاردنية قادرة على جلب المال الخليجي بشرف و كبريا, سواء كانت هذه العقول جزاء من المجتمع الخليجي ام لم تكن ,مع احترامي وتقديري للاشقاء الخليجيين.
مراقب
04-12-2011 | 11:10 AM
جاري لا يريد الشراكة, اين المشكة
الاخوة في الخليج اخواننا واحبائنا ولن يعكر صفو علاقتنا اي شئ
نحبهم ويحبوننا, لكن الغرب لا يريد وحدة العرب. نقطة
ممكن مبررات الرفض كانت غير مقنعة, كان بالامكان القول ان دول الخليج لم يجمعوا على القرار وعلية اخذ القرار.
الخالدية
04-12-2011 | 11:26 AM
والله لن نركع بفضل الله ثم ابا الحسين
محمد القطاونه الكرك
04-12-2011 | 11:36 AM
مقال رائع من شخص اروع الكرامه وعزة النفس من اهم اولوياتنا
د.موفق هناندة
04-12-2011 | 11:40 AM
شكرا يا استاذ عبدالباري ، وللعلم فقد قدم الملك فيصل بن عبدالعزيز هتان الجزيرتان لمصر , وذلك لإستغلالها فى إيقاف الملاحة الإسرائيلية وبعض الأعمال الحربية , حيث أن مصر كانت فى حالة حرب مع إسرائيل , ثم إحتلتها إسرائيل عام 1967 , وفي إتفاق كامب ديفت رفض السادات تضمين هذه الجزر بالإتفاق لأنها جزر سعودية , باتت السعودية ومصر كل واحدة ترمي مسؤولية الجزر على بعضهما .
إنسحب إسرائيل عسكريا فقط من الجزر , وتم وضع مكتب مراقبة للأمم المتحدة , فقدت السعودية سيادتها على الجزيرتين والمياه الإقليمية التابعة لها , كما إن إسرائيل لديها محطة إنذار مبكر ومراكز رصد ( بحري وجوي ) فى جزيرة صنافير
نعممممممممممممم
04-12-2011 | 11:46 AM
انا الاردني بحجم بعض الورد الا ان لي شوكة ردّت الى الشرق الصبا. انا الاردني الذي تعمّد المسيح بنهري وكلّم موسى الله على ارضي واستشهد الصحابة على ثراي, انا الاردني نحت الصخر بيتا وحرثت الصحراء خبزا واقتسمت ارضي ملاذا, فلا تقــــارنــــــي ولاتــقــيـــســـنــــي بـــــمــــالٍ فـعـلــــى قــــدر اهــــل الــعـــــزم تــــاتــــي الـــعــــزائــــم
الدكتور عبدالله خمايسه
04-12-2011 | 11:50 AM
اولا تحياتي العطره للسيد عطوان الذي عودنا دائما على جرأته وصراحته وسيبقى الاردنييون يا دكتور عبدالباري يحملون شعار فإما حياة تسر الصديق و اما ممات يغيظ العدى ونحن هنا في الاردن نكن كل الاحترام لكل الشرفاء في الوطن العربي وخصوصا اخواننا الخلييجيين ولكن كرامتنا لا تسمح لناالا ان نقول العزة والكبرياء قبل الذل والهوان فطبيعتنا البشرية هكذا وتربينا عليها وسننقلها الى الاجيال القادمة وشكرا
محمد العطار
04-12-2011 | 11:51 AM
لا يصح الا الصحيح اعتقد ان الكاتب له مقصد من هذا المقال. المهم ان الاردن يوجد فيه اموال وعقول تستطيع ان تسبق الخليج بالتطور والاقتصاد ولكن المشكله في بلدنا بالفساد والاقليمية والقبليه تعيق التقدم ال الامام بالشكل الذي نريده نحن . ولكن املنا ان نضع ايدينا معا لنكون كالعاده في الطليعه . الاردني حر وطريق الاحرار دائما صعب . رحمك الله يا وصفي التل . واه والف اه عليك يا وطني .... قلبي على ابني وقلب ابتي على الحجر .
محمد المحاميد/الكرك
04-12-2011 | 11:59 AM
درس تقويه(خصوصي) رائع للاردنيني حيث انه سينبههم ويقوي عظمهم,الاردن اعتاد على الخشونه واضعاً رفعة الوطن فوق كل اعتبار ولا يخشى البلل ,وتفرد الاردن بالاحترام العالمي والعربي ميزه اقوى واعنف من البترول,فنحن اعتدنا التقشف واعتدنا ان نحمد الله دوماً على النعم التي نتململ فيها فنحن اقوياء بلا غرور ومتواضعين بلا ضعف فبترولنا انساننا وكنوزنا عقولنا وقواتنا الباسله امننا والهاشمي عبدالله قائدنا وعزنا ...فنحن دوماً نحترم الآخر ونمقت الأنا...نود شكركم لأننا من الدروس نعتبر...فالصراخ من الالم لا يشفي الجروح ...ولكن التعافي من المرض هو الاشفى ...فالحمد لله على سلامة الاردنيين..والقادم افضل ...ولا ننسى ان قصص الكفاح هي الامتع والانبل...
لا كلام بعد ذلك
04-12-2011 | 12:01 PM
الحقيقة ان كلامك هذا اثلج صدورنا وكنا نتمنى ان نسمعه من داخل الاردن ولكن للاسف ما زال وزير الخارجية السيد ناصر جودة يقول لنا ان التصريحات التي قيلت ليس معناها انهم لا يريدوننا وان وزير خارجية الامارات من اشد المؤيدين لانضمامنا وكلها تبريرات لا نعرف لماذا
يا سيادة الوزير سمعنا وزير خارجية عمان بكل صراحة يقول ( 95 % من دول الخليج لا تريدنا )
بارك الله فيك يا عبد الباري عطوان على هذا التحليل الرائع
ابو شهم
04-12-2011 | 12:03 PM
اولا اشكرك استاذ عطوان على هذا المقال الجيد نحن الاردنيون الاحرار منبع كرامه وعزه وكبرياءنحن ايها الارادنه ليس بحاجه لا للخليج ولا لنفط الخليج والسؤال الذي يطرح نفسه عند كل الاردنيين لماذا لا يتم استخراج النفط الموجود في الاردن ولماذا لا يتم استخراج الصخر الزيتي الموجود في الاردن وبهذا نكون مكتفيين وليست بحاجة لاحد
من اميركا
04-12-2011 | 12:13 PM
تستحق الشكر على موقفك الايجابي من اشقائك الاردنيين الذين يحتاجون الدافع المعنوي من قبل اخوانهم الفلسطينيين لتكتمل وحدتنا القوميه
حمد الشرفات
04-12-2011 | 12:16 PM
وطني لو شغلت بلخلد عنه
نازعتني اليه بلخلد نفسي
اذا كان حبي للاردن اجراما
فليشهد التاريخ اني مجرما
كلام جميل وعسل من كاتب رائع جداً دائماً همه كهم أي اردني أو عربي حر على القضايا العربيه والاسلامية .... أخواننا الخليج لهم التقدير والاحترام وهم نشاما والاردنيين هم أخزانكم والغنى من الله تعالى فالاردني لهو صفات كثيرة منها..غنى النفس والاخلاق والاكرامة والتضحية وحب الامتين العربية والاسلامية.
أردني شهم
04-12-2011 | 12:20 PM
من قال ان العرب كرماء ها هو مهد الكرم العربي ينحدر الى أعلى لو ان العرب كرماء لما لصق الكرم بشخص حاتم الطائي من قال ان الغرب بخيل من عاش على نهري الالزاس واللورين هل هو بحاجة الى لعقة ماء كما فعل العرب في الصحراء الحارقة لو ان العرب كرماء يا سيدي لما جاعوا في الشام وأرض كنانه والمغرب والترليونات تطمي جزيرة العرب
مواطن اردني حتى النخاع
04-12-2011 | 12:20 PM
عندما يذكر الاردن امام اي انسان في العالم ينحني اجلالا واكبارا لهذا البلد الصغير بمساحته الكبير باهله وقيادته ومبادئه وتضحياته من اجل قضايا الامة ’ نعم الاردن موارده قليلة ولكنه يملك من العقول والخبرات التي تجوب الارض مشرقا ومغربا وداعما بني البشر , نعم شرف لنا ان نكون مدافعي عن قضية العرب والمسلمين الاولى فلسطين , وشرف لنا ان نحتضن كل مظلومي العالم العربي ’ وشرف لنا ان ندافع عن قضايا المظلومين في العالم
هل يعتقد الاخوة الخليجيين بان اهل الاردن سيتركون بلدهم ليعيشوا في بلاد الخليج ويترك الاردن شاغرا؟الا يدركون بان اكثر من نصف مليون اردني يعملون الان في دول الخليج؟ولو فتح الباب امام الاردنيين لرايت نسبة قليلة سوف تتجه الى دول الخليج للعمل ومن لا يجد عملا سيعود الى بلده, قد يكون اكثر شئ افرح البعض هو الغاء قرار الكفيل والذي هو اصلا قرار عبودية,الاردن ليس اليونان انما ارض الحشد والرباط, الاردن بناه انسانه والذي هو راس ماله وكما قال جلالةالحسين رحمه الله الانسان اغلى ما نملك
فيصل الزطيمه
04-12-2011 | 12:22 PM
كل الشكر والتقدير للعربي الاصيل الغيور على المصالح العربيه سعادة عبدالباري عطون .
وليعلم من يريد ان يعلم بأن ثرواتنا الاردنيه كبيره جدآ وبلا حدود .. وتفوق ثروات النفط والذهب
ثرواتنا تتمثل بهبة الله علينا بالهاشميين الاخيار الابرار.. وبعميد الهاشميين عبدالله الثاني بن الحسسين وبحكمته واعتداله .
وثروتنا ان الله فضلنا بان نكون ارض الحشد والرباط .
اردني ابن اردني ابن اردنيه
04-12-2011 | 12:33 PM
لا يشرفنا ذلك الانظمام الى قرى مجلس التعاون الخليجي وبنفس الوقت الله يستر على قوات الدرك الاردنيه والقوات المسلحه اللي انقذتهم من اكثر من موقف و... الاردن ثاني مره لا يبعث جيشنا من اجلهم وهمه بعرفوا الصحيح يوم تضيق عليهم الامور وخابرين ذلك واصلا كل الضمه من اجل الجيش ليوفر لهم الامن والامان .........
المحامي حاكم الدعجة
04-12-2011 | 12:44 PM
كل الاحترام والتقدير لكاتب المقال وكل الاحترام والمحبة لخادم الحرمين الملك عبداللة الذي يمتاز بصفاء النية اتجاه الاردن اما بالنسبة للذين عارضو لانضمام الاردن فالاردن كبير بقيادتة وشعبةوكرامتة التي هي اغلى من كل كنوز الارض
يوسف سقاالله
04-12-2011 | 01:07 PM
يجب أن يكون هناك اتحاد مع سوريا ولبنان , أفضل من اتحادنا مع الخليج , لأننا بلاد الشام وبنفهم على بعضنا البعض , أما الخليج فلن يدوم لهم ما هم فيه من رغد العيش , فهم من حرض على صدام , وهم من يحرضون الآن على سوريا ,فسيدفعون ثمن ذلك قريبا فهؤلاء لا يرتجى منهم خير.
عبد الغني سليم الشرمان
04-12-2011 | 01:15 PM
جميع ما ذكر صحيح استاذ عبد الباري والاردنيين لم يركعو الا لله ونحن في الاردن عندنا القياده الحكيمه التي تسير بنا نحو الضوء ونحو المستقبل المشرق وعندنا الانسان الاردني الشهم والطموح والمبدع الذي لن بموت جوعا ونحن اغنياء بأنفسنا الابيه وكل عمرنا مفضلين على اهل الخليج فنحن من ساهمنا بأمنهم وتعليمهم وتدريبهم في جميع المجالات فلنا الله لن يخذلنا ان شاء الله.
حميدي
04-12-2011 | 01:18 PM
الى 129 ما ابلغ ردك يارجل عرف بنفسك وافتخر
فلقد حفظت ردك
محمد حمايده
04-12-2011 | 01:22 PM
انا اردني وافتخر... للاسف فان معظم التعليقات تهاجم الخليج واهل الخليج لعدم قبول انضمام الاردن لمجلس التعاون فالعاطفه الجياشه عند البعض انستهم ما يقولون فاهل الخليج اهلنا كما اهل الشام اهلنا فكل الاحترام والتقدير لاهلنا في الخليج وعدم قبولكم انضمامنا فلا يعني ان تكون عداوة بيننا وبينكم فنحن منكم وانتم مناوالشكر لمقام سيدي جلالةالملك عبدالله الثاني ولمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله على بذلوه لاكمال الانضمام ولكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن.
محمد احمد محمد
04-12-2011 | 01:27 PM
انت رجل المواقف والمقالات والكلام الدقيق يا اروع محرر
رضوان الضمور
04-12-2011 | 01:33 PM
صدقوني بأنه كان بالون من أجل الحد من المضاهرات وتخدير للشعب من اجل ان يحلم في المستقبل وفي النهايه لايصح إلاالصحيح ونسأل الله ان يخلصنا من الفاسدين وبلدنا فيها خير يسترنا مثل ماستر آبائنا وأجدادنا ولانرجو إلا رحمة ربنا
مهنا ابو مهنا ملكاوي
04-12-2011 | 01:34 PM
فعلا كثير من الشعب الاردني لا يرغب بهذا الانضمام لأنه يأتي من باب ... وثانياًابعاد الضم امنية فقط
خالد المومني/ كندا
04-12-2011 | 01:57 PM
كلام عبد الباري عطوان ليس حبا بالاردن ولكن كرها بالسعودية . كلام حق يراد به باطل
ابن الاردن
04-12-2011 | 02:00 PM
عبدالباري كتابتك جميلة وأنت تلعب على العاطفة فأقول لك لا تثير الفتن بين الاشقاء وأقول لك وفر قلمك وبلاش تصيد في الماء العكر نحن في الأردن أهل كرامة ونخوة وهمة عالية بعون الله ولا نرضى أن نكون عبيدا إلا لله سبحان وتعالى فالاردن بألف خير.
خالد القيسي - الطفيلة
04-12-2011 | 02:13 PM
فعلا مقالة رائعة وافول لكل من يشكك في مقالة الاستاذ عبدالباري عطوان اتقي الله
خالد القيسي - الطفيلة
04-12-2011 | 02:13 PM
فعلا مقالة رائعة وافول لكل من يشكك في مقالة الاستاذ عبدالباري عطوان اتقي الله
الغزال
04-12-2011 | 02:17 PM
مقال رائع جدا . شكرا جزيلا استاذ عبد الباري عطوان , وشكراً لتعليق رقم (11) فشيت غلي .
خليجي وسعودي واعتز بالاردن
04-12-2011 | 02:23 PM
بداية اتمنى من صحيفة عمون الموقره ان تنشر هذا المقال .ثانيا انا تبين لي ان الهدف من كتابة العطوان لهذا المقال اثارة الفتنه بين الاخوه الاردنيين والخليجيين التي كانت ولا تزال ولا يؤثر عليها مقال يكتبه شخص لا ينتمي للأردن ولا الخليج بل دعمه من الخارج وبالنسبه للتراجع الذي بدر بداية من الامارات ثم من السعوديه من المؤكد انه لو تمت معرفة الاسباب الحقيقيه لما كان هذا رأيكم ايها الشعب الاردني الكريم والذي يعتبر مصدر عز للوطن العربي وللخليج بالخصوص وبالنهاية اتمنى من كل اردني اردني ان لا ينجرف وراء التحريض ذو المصادر الخارجيه وبالنسبة للتعليقات انا واثق وجازم بأن الاردني لا يقولها تجاه اخوانه بالخليج
خالد العدوان
05-12-2011 | 12:22 AM
اللي الك الك واللي مش الك محرم عليك
ليش كل هالتحليلات اللي مالها داعي....
خالد العدوان
05-12-2011 | 12:23 AM
اللي الك الك واللي مش الك محرم عليك
ليش كل هالتحليلات اللي مالها داعي......
الدكتور ابو علي
05-12-2011 | 09:15 AM
يكفي الخلايجة انهم يصرفون على الحروب الامريكية ضد العرب والمسلمين في العراق وافغانستان وغيرها فالذي يسدد فواتير هذه الحروب هم اهل الخليج ويكفيهم انهم يستوردوا المتقاعدين العسكريين الامريكان والغربيين بشكل عام برواتب ضخمة جدا معززين مكرمين في دول الخليج ويكفي الخلايجة ان لهم قصورا وفللا في لندن وباريس وسويسرا و... و... ..... بشكل عام فماذا يريدون من الاردن اهل العزة والكرامة والرجولة والنخوة اهل الشرف والحمية الذين يعيشون من عرق جبينهم والاردينون معروفون في الخليج بل وفي العالم بالشرف والكرامة ورفض الضيم
والظلم ويكفيهم الابتعاد عن العبودية (عقدة الكفيل) وماادراك ماالكفيل
Yusra Alhasan
05-12-2011 | 12:11 PM
ليس مستغربا ان يديروا ظهورهم لنا! لقد خذلوا العرب والمسلمين في قضية تحرير فلسطين أو حتى في إعانة أهلها على الصمود ولو بفتات أرباحهم من النفط الذي يرتفع سعره أصلا بفضل انتفاضات فلسطين ومحيطها. لقد تعاونوا مع الأمريكان على تدمير العراق-بحجة الإعتداء على جيرانه مع أنهم من دعم المرحوم صدام لشن الحرب على إيران ثم نصبوا له فخ حرب الكويت- وأفغانستان مع أنعما دولتان مسلمتان ووتسببوا في خراب باكستان التي جروا رئيسها وراءهم للتخلي عن أفغانستان؛ ثم أخذوا يلومون الجمهورية الإسلامية الإيرانية على نفوذها في العراق والمنطقة, والتي من حقها أن تدافع عن حدودها الغربية التي أنشئت بمحاذاتها القواعد الأمريكية المعادية!يخافون على الإسلام من المذهب الشيعي وخطابهم لا يرقى إلى مستوى العزة والكرامة والدعم المادي والمعنوي الذي يقدمه الشيعة للأسلام ولقضية فلسطين بغض النظر عن اختلافنا معه في المذهب!قال تعالى "وإن تتولوا يستبدل قوما غيركم ثم لا يكونوا أمثالكم" قال الصحابة للنبي صلى الله عليه وسلم: من يكون هؤلاء الذين ينصرون الإسلام إذا تولينا؟ فقال عليه السلام واضعا يده على كتف سلمان الفارسي:"هذا وقومه!"انظروا إلى صور زعمائهم مع الرؤساء الغربيين وخاصة الأمريكان واقرأوهم جيدا؛ هل يرجى منهم شيء لله وللناس؟ اللهم أكفنا بفضلك عمن سواك! آمين!
عبد الفتاح
05-12-2011 | 12:38 PM
الاردن جزء من الامة العربيه وسيبقى كذلك وفيا لالتزاماته تجاهها لا فرق بمجلس تعاون او بدونه وستبقى روابط الاخوة والمحبة بيننا قاءمة ولا مكان لكلام يمجد ابنا ء الاردن فهم عرب اقحاح وهذه شيمهم يعرفها القاصي والداني والاردني يفخر بعروبته وانتماءه لامته وكفانا تفاخرا علي اهلنا واخواننا وارحمونا من التفرقة النتنه ما نواجهه الان ادعى الى الحديث عن التقارب بين العرب جميع العرب
ابو البراء
05-12-2011 | 12:39 PM
انت ايها الفلسطيني المعطاء اصبت والله انك كاتب وصحفي فذ اني احترمك واقدرك . لم يخطئ ابن خالتي الدكتور الشهيد يوسف علان عندما كان يعتبرك اعز اصدقائه
عدنان مقطش
05-12-2011 | 02:20 PM
المقال حق يراد به باطل. وافهموها يا شعب الاردن والخليج
احمد عطيات ابو المنذر
07-12-2011 | 09:04 PM
ليس بالخبز وحده يحيا المسلمون.. فالمسلم ياكل ليعيش وليس العكس..واذا كنا خسرنا بعض الخبز بتراجعهم عن ضمنا لمجلسهم العظيم ههه
فالامة هي الرابحة لان قرار الضم كان سيشكل احد العوائق اما اجتاث كل هذه …وعليه ولان المطلوب توحد الامة على اساس بنيان من التقوى لله .. أي من خلال دولة اسلامية قوية وعزيزة…. لاعلى جرف هار اساسه الولاء للغرب وواشنطن فان قرار التراجع سيكون في مصلحة الامة ان شاء الله ” وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم”
| الاسم : * | |
| البريد الالكتروني : | |
| التعليق : * |
بقي لك 500 حرف
|
| رمز التحقق : |
أكتب الرمز :
|
برمجة واستضافة