facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ساجدة التي لا ينساها المطر


ماهر ابو طير
03-02-2012 05:15 AM

يأتي المطر،في شباط،وكلما جاء المطر في شباط،يرتجف قلبي،لان ابنتي»ساجدة» التي رحلت منذ خمس سنوات،ولدت والمطر ينهمر،ورحلت والمطر ينهمر،ويوم تشييعها في شباط،توقف المطر،حتى انتهى التشييع،فانهمر من جديد!!.

يومها قلت:صديقها المطر يبتعد حتى يمر موكبها،ويعود بعد ان ينتهي تشييعها،وكأنه ُيفسح الطريق لها،لكنه لايريد مفارقتها.

شهر حزين،هذا الشهر،يالهذه النرجسة الجميلة،التي ولدت ذات شتاء،وعاشت احد عشر عاماً، ذاك الوجه الاشقرالجميل،كان نورانياً،كنت اتأمله وهو في يومه الاول،فأضع يدي على قلبي لان الوجه ليس ارضياً.وجه سماوي متألم،منذ يومه الاول.

مرت خمس سنوات،ومازالت هنا،قد لايصدق كثيرون،انها تأتيني كثيراً لتعاتب،اكون في لحظات ماقبل النوم،اظنها فوق رأسي،يالهذه النرجسة،التي ُسمّيت في مدرستها بأم عائشة،المفارقة انها لم تعش،وكأن الاسم كان يروي السر بطريقة غير مباشرة.

ذات عزم.برغم مرضها المتعب.كانت تأتيني كل صباح جمعة،في حياتها،لتوقظني قبل صلاة الجمعة.تأخذني برفقها الى الصلاة في المسجد.لباس ابيض جميل.وجه مشرق،يجعلك تقول:سبحان الله.

كأنها الشمس استنارت على وجه صبية،سُقيت من سر زهر اللوز جمالا،ومن الزيتون خضرة قلبها،ومن الصبر صبراً.

ذروة الاشراق في وجهها،اذ تجلس لتصلي على النبي لساعة او اكثر،كنت اسأل اي صبر فيها،مازالت طفلة،ومريضة،لكنها تحب الصلاة والسلام على النبي،فتجلس كل عصر جمعة،لتصلي عليه،ساعة او اكثر،فتشرق الشمس من سر اشراقة وجهها.

حتى اللحظة تفتقدها اختها «غيداء» الطالبة في السنة الاولى في الجامعة،الصبية في منزلي،تريد اختها ايضا،وتبحث عنها في الاعياد والايام واللحظات،وخلف وجوه الدمى والصور والذكريات.

يفتقدها اخوها المسمى «محمد رسول» شهادة مني في اسمه بأن محمداً رسول الله،يفتقدها،غير ان ألعابها واشياءها،ذهبها واساورها وخواتمها،كل ماهو لها مازال حولنا،حتى ضحكتها بصوت مرتفع يفوق جسدها،مازالت تتردد هنا.

تفتقدها والدتها،جدها وجدتها،مازالت بيننا.مدرستها قريبة.مازلت اذكر صبرها في المدرسة،اذ تلعب الصغيرات،ولاتكون قادرة على اللعب معهن لتعبها،تبتسم بصبر،من صبر اولي العزم،ولاتغيب البسمة عن شفتيها:من اين جئت بهذا الصبر ياجميلتي؟لاتجيب!.

ليس من رحمة في البيوت كما الابنة،وليس من وجوه لطيفة،كما الصبية،الابنة او الاخت،فصيل «الرحمانيات» هذا في البيوت،من الام الى الزوجة، لولا الاناث بكل صورهن،لشقي الذكور في هذا العالم، ولعرفوا ان حياتهم بدون هذا الفصيل نقمة.

ينهمر المطر في شباط،ويشتد بي الحزن،فلا اعرف في شباط سوى الكآبة،لانها ايام تفتح ذكريات صعبة،ذكريات الايام الاخيرة في المستشفى،تلك الغيبوبة التي غرقت بها.

كنت عائداً من سفر يوم دخلت في غيبوبة مفاجئة،وعرفت قبل صعود الطائرة بساعة،انها ُمّغمى عليها،وتم اخذها الى المستشفى.

تأكلني الحسرة حتى اليوم،الفرق بين غيبوبتها وعودتي اثنتا عشرة ساعة،لكنهن مؤلمات.اقول ليتني كنت موجوداً.قبل ان تبدأ التحليق بعيداً.فتمكث في المستشفى اسبوعاً،قبل ان ترتحل،الى من هو اكرم واعطف عليها.

لاانسى ابداً حين جئت من المطار الى المستشفى،ودخلت غرفتها،انني همست في اذنها،وهي الغائبة في غيبوبتها «حبيبتي قد جئت،وجلبت لك الهدية التي طلبتها».ابتسمت في غيبوبتها،وتحركت ملامح وجهها،تريد الكلام،فلم تتمكن.

يأتي الشتاء كل عام،غير ان شتاء شباط،بالنسبة لي محزن.محزن جداً.يقال لك ان الايام كفيلة بالنسيان،فلاتعرف عماذا يتحدثون،اي نسيان هذا يكون لقطعة من قلبك،اي نسيان هذا يكون،والشتاء يعود كل شباط!!.

سأنسى اذ غاب المطر في شباط،اما انه لايغيب،فهو يأتيك بكل الذكريات،تلك الذكريات المحفورة في قلبك،المودعة في سرك،تلك الذكريات التي تستفيق كل صباح،وتكاد ان تطرق بيوت الناس،وتقول لهم واحداً واحداً:احبوا بناتكم،احبوا اولادكم.

النرجس يذبل سريعاً،لكنه لايُنسى ابداً.


(الدستور)





  • 1 ام حازم 04-02-2012 | 01:48 AM

    مقال مؤلم وقد اثار احزاني بفقدان والدي في شباط وبالرغم من مرور السنين الا انه وفي كل شباط تقتلني الذكريات ويعصرني الالم عندما فقدت والدي رحمه الله ويرحم ابنتك ويجعل مثواهما الجنه

  • 2 احسان . ف . ز 04-02-2012 | 02:11 AM

    كلام مؤثر ، لكن كن فرحا" فهي ملاك عند الله .

  • 3 علي الغزو 04-02-2012 | 02:25 AM

    عليها رحمة الله و الله يصبركم

  • 4 أرجو ازالة الم قال 04-02-2012 | 02:40 AM

    والله دموعي نزلت الله يرحمها يا رب لكن مقال جدا مؤثر ومؤلم والله الواحد مش ناقصه.. صراحة لم أحتمل القراءه رافه بي وبأمثالي أرجو أزالة المقال وللكاتب من كل قلبي الدعاء الخالص لها بالرحمة وان شاء الله تكون رفيقة له في الجنه

  • 5 عمار 04-02-2012 | 02:53 AM

    أبكيتني أخي ماهر ... رحم الله عصفورة الجنة ساجدة ...

  • 6 وداد ابوطير 06-02-2012 | 09:47 AM

    رحمها الله رحمك الله يا ساجدة كنتي الروعة والرقة والملاك البريئ
    ابتسامتك كانت تجذب من ينظر اليك وجهك النور بذاته
    رحمك الله ياحبيبة قلبي ياساجدة والله والله قلبي حتى هذا اليوم وهذه اللحظة يبكي عليكي ياوردتي العزيزية الغالية احبك وكل فرد في عائلتنا يحبك رحمك الله
    وستبقين دوم معنا
    السنبلة الذهبية كما كان لقبك


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :