facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





لا حل بغير تسليح الشعب السوري


ياسر ابوهلاله
04-03-2012 12:19 PM

لكل ثورة خصوصيتها في الربيع العربي، مع أن المشترك فيها أكثر من المختلف. فالمشترك أن الناس تسعى للكرامة والحرية والعدالة ، بدون خسائر أو بأقلها. المختلف هو كيف يتعامل النظام مع تلك المطالب. تبدأ حراكا إصلاحيا، وتتطور ثورة سلمية ووصولا إلى الثورة المسلحة. النظام العاقل هو من يكتفي بالخطوة الأولى، ويحرص على عدم إراقة الدماء. كما في المغرب والأردن والكويت. والأقل عقلانية والأكثر صلافة يعاند إلى مرحلة سفك دماء تسمح بحل وسط مع النظام، كما حدث في تونس ومصر واليمن. الخطوة الثالثة اقتصرت على ليبيا وسورية.

في ليبيا أتاح غناها بالنفط وبعدها الجغرافي دعما مسلحا دوليا قلل من نزيف الشعب الليبي ومكنه من حريته سريعا. وهو ما لم يتح للشعب السوري.فكلفة العمليات العسكرية لا تجد من يتبرع بها، وملاصقة دولة الاحتلال تجعل الخشية على أمنها أكثر من الخشية على الدماء السورية. إلى اليوم يرفع الشعب السوري شعار السلمية، ويرد على المتظاهرين العزل بسلاح القناصة والسلاح الثقيل وحملات الإبادة والتطهير.

أنه شعب أعزل في مواجهة نظام طائفي مسعور. ما حصل في حمص أن الثوار تسلحوا لحماية الناس من الهجمات الطائفية التي يشنها شبيحة الحيين العلويين النزهة والزاهرة. وهؤلاء لم يكونوا يخوضون معركة متكافئة مع أضخم جيوش العالم، بل كانوا يمارسون استشهادا على الهواء لاستفزاز الضمير العربي والإسلامي والعالمي. وقد نجحوا في ذلك. إنهم كما البوعزيزي وغيره من الذين أحرقوا أنفسهم ليحرروا غيرهم.
طبعا احتفل النظام وشبيحته بدخول بابا عمرو بعد شهر من قصفها وحصارها، وكأنهم يدخلون الجولان أو مزارع شبعا(إلى اليوم وعلى رغم كل ما يقدمه حزب الله لسورية لا يعترف النظام بلبنانيتها ويراها سورية !). وبقدر ما قدم النظام صفحة قبيحة من الجبن والغدر والإجرام والدموية قدم الثوار أروع صور الفداء والاستبسال، وتكفيهم شهادة الصحفي البريطاني على البي بي سي "..
أقل ما يمكن أن أقوله عن من أخرجنا من هناك… كل من في بابا عمرو أبطال …لكن تحديدا أولئك الذين اخرجونا …وضعو حرفيا حياتهم على الخط (جازفو بحياتهم) ….لا يوجد ما يمكن أن أقوله مهما كبر بحق الشعب السوري…..

لقد تركت في سورية ما أخشى أن يكون رواندا أخرى أو سريبرينيتسا أخرى (في إشاره إلى الابادة الجماعيه) ….هناك تدمير منظم ….في بابا عمرو شاهدناهم …رأينا ما يفعلون …لكن المشكله الكبرى المناطق الأخرى كحماه و درعا….لا يوجد فيها من ينقل …لا يوجد فيها من يصور…لا اتصالات …لا تستطيع التحدث إلى القريه المجاوره ( لمعرفة ما يحدث"
)….
ولا يقل بطولة عن فتية بابا عمرو أولئك "الأجانب" الذين ضحوا بحياتهم أو كادوا من أجل نقل الحقيقة.ولا شك أن دماء الصحفية الأميركية أكثر عروبة ممن أراقها.

إن العالم لم يتخلص من النازية بالمواعظ الحسنة والقصائد التي تتغزل بضحايا النازية ، بل بتحالف ضم الاتحاد السوفياتي وأميركا وبريطانيا وغيرها. ولولا ذلك التدخل الدولي والتحالف الدولي لما تخلصت البشرية من شرور النازية. فقد استباح النازيون باريس كما استباح نازيو سورية بابا عمرو، ولولا التدخل الدولي لظلت باريس إلى اليوم تحت الحكم النازي.

لقد ثار شعب سورية منذ استيلاء أسرة الأسد على السلطة وقتل منه في حماة وحدها أربعين ألفا. واليوم قتل نحو عشرة آلاف، فكم من القتلى يجب أن يسقط حتى يتسلح الناس. في ظل تعذر الحل العسكري العربي والإسلامي والدولي لا حل بغير تلبية مطالب الشعب السوري بالتسلح. إنها معركة قاسية تشن من طرف واحد هو النظام الطائفي وحلفاؤه في إيران ولبنان والعراق. ومن حق من يتعرض للإبادة أن يدافع عن نفسه. وقد أثبت الشعب السوري شجاعة نادرة في سلميته وفي عسكرته، أين منها نظام بدأ عهده بالهروب من الجولان وختمه بالهروب من لبنان. مرة بعد أول طلقة إسرائيلية ، وفي الأخيرة هرب من دون رصاص.

في العام المقبل سنشاهد من سيحتفل بصمود بابا عمرو ويحتفي بأبطالها وشهدائها.في الوقت الذي نتابع على الهواء محاكمة مجرمي الحرب.إن تضحيات أهل حمص تجعل النصر أقرب من أي وقت. وليس صحيحا أن العالم يتفرج!
الغد.




  • 1 اردني حر 04-03-2012 | 12:30 PM

    ليش عمو محروق ليش متسلح المعارضة القطرية تالي وقت.....

  • 2 هناء عبد الكريم 04-03-2012 | 12:47 PM

    تحية موشحة بالسواد
    كيف يمكن لصحفي يحترم نفسة أن يطالب بمزيد من سفك الدماء أي صحافة حره وشريفة تقبل أن يكون ممثلها محرضا على أستخدام السلاح كوسيلة للأصلاح وتادول السلطة ا لقد كشفت الأيام أنكم بعيدين كل البعد عن ثقافة تنادي بالحوار أو ان الحوار يفيد مع الأسرائليين......

  • 3 واحد غير موضوعي وكاشفك 04-03-2012 | 12:54 PM

    غير موضوعي

  • 4 إبراهيم 04-03-2012 | 01:10 PM

    من يكتب بهذه الطريقة يكون هو الآخر ....

  • 5 ناتو عبد الذليل حمد 04-03-2012 | 01:57 PM

    في ليبيا أتاح غناها بالنفط وبعدها الجغرافي دعما مسلحا دوليا قلل من نزيف الشعب الليبي 40,000 قتيل وأضعافهم من الجرحى!!!

  • 6 ....... 04-03-2012 | 01:59 PM

    في ليبيا أتاح غناها بالنفط وبعدها الجغرافي دعما مسلحا دوليا قلل من نزيف الشعب الليبي 40,000 قتيل وأضعافهم من الجرحى!!!

  • 7 يونس المعايطه 04-03-2012 | 02:13 PM

    هذه دعوه للقتل بحجة الشفقه على الشعب السوري............

  • 8 كركي 04-03-2012 | 02:21 PM

    لماذا لا تسلح المقاومة الفلسطينية الشريفة حضره ياسر وما حكيت هالحكي ومن زمان عن القدس وكل شبر بفلسطين

  • 9 ابو الكرك 04-03-2012 | 02:33 PM

    نعتذر

  • 10 مشاهد جيد 04-03-2012 | 02:37 PM

    هل تجرؤ على قول الحقيقه ان قطر بحاجه الى مليون ربيع عربي ؟؟؟
    هل تجرؤ وتضع مخافة الله امامك وتقول بان مليارات قطر للاولمبياد .. تستطيع ان تجعل الشعب العربي اغنى الشعوب ...

  • 11 كلمة حق 04-03-2012 | 02:45 PM

    كلامك ياأستاذ ياسر أبو هلالة يثلج الصدر ، بعدما أعمى النظام السوري الكثير من المثقفين بشعارات الممانعة والصمود والتصدي ، النظام في سوريا دموي لأبشع الحدود ولا يمكن وصف مقدار إستهانته بحرية وكرامة شعبه على مدار 40 سنة سابقة منذ حكم حافظ الأسد ....والسؤال البديهي والبسيط هل يمكن لنظام يحكم شعبه بالإذلال والحديد والنار والمعتقلات والتعذيب ، هل من الممكن أن يكون نظام حرية وكرامة وممانع .....مستحيل

  • 12 دمحمد الشريفين 04-03-2012 | 02:53 PM

    الاخ ياسر السلام عليكم
    في مثل بيقول اللي بيوكل بالفلقه مش زي اللي بعد، لقد حشر العالم ومنهم كثير من صحفيينا الشعب السوري في معركة غير متكافئة ، وكل هذا هدفه اعادة تمزيق عالمنا العربي ، وعنوانه الهجير العربي، لا ادري ياأخ ياسر من المضلل في هذه المعادلة الذي يدعو للحوار لحقن الدماء أم الذي يدعو بمثل دعواك........

  • 13 سوريا 04-03-2012 | 03:46 PM

    مكشوفة مؤامرة وحياتك يا ياسر

  • 14 طفيلي 04-03-2012 | 03:51 PM

    هذا ما نسمعه دائما على الجزيره ........

  • 15 رأي الجزيرة 04-03-2012 | 04:08 PM

    ماورد في المقال هو ما يريد القائمين على الجزيرة قوله
    وآه اسفاه على ابو هلالة

  • 16 هناء عبد الكريم 04-03-2012 | 04:11 PM

    أبو هلالة
    حتى للا أكون قد ظلمتك . لقد راجعت مقالتك عند العدوان الإسائيلي على غزه وحسب تقرير الصليب الأحمربتاريخ 22_1-200حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزه "عائلات بأكملها أندثرت والضحايا من الأطفال والنساء شكلوا أكثر من 435من المدنين العزل العديدي من المناطق اختفت معالمها , وانيهيار تام في خدمات البنية التحتية"لم تكتب خينها أن الحل هو في تسليح الشعب الفلسطيني بالسلاح وفتح الحدود للمقاتلين عبر كل الحدود بما فيها الحدود الأردنية . نحن ضد أستخدام القوات السورية للسلاح ضد شعبها ولككنا ضد تشجيش الأمركان للدخول الى سوريا

  • 17 من الاردن 04-03-2012 | 04:18 PM

    شكلك ماشغت الفبركة التي عملتها قناة الجزيرة في حمص والناشط ابو صلاح....

  • 18 هلال او هلاله 04-03-2012 | 04:30 PM

    يعني شو نتوقع ...

  • 19 بسام 04-03-2012 | 04:34 PM

    هل تريد تسليح الشعب السوري حتى يدافع عن نفسه ام حتى يتقاتل الشعب مع الشعب انت انسان غير موضوعي تابع ولست سيد كما يقول المثل المصري عاوزين جنازه يشبعوا فيها لطم ارجع الى رشدك يا سيد ياسر ولاتجعل الدوحه قبلتك

  • 20 كركى مغترب في الاردن 04-03-2012 | 04:46 PM

    يسعدك والله بتفش الغل

  • 21 د.رعد كريشان 04-03-2012 | 04:47 PM

    صرحت جريدة هارتس الاسرائيليه انك التقيت قطر وزير شؤون الاعلام الاسرائيلي واستمر اللقاء ثلاث ساعات .........

  • 22 كركى من المزار 04-03-2012 | 04:50 PM

    انا بحب بشار يا ياسر .......

  • 23 ايمن 04-03-2012 | 05:01 PM

    نعتذر عن النشر

  • 24 كركى من المزار 04-03-2012 | 05:06 PM

    نعتذر عن النشر

  • 25 الطوالبه 04-03-2012 | 05:28 PM

    ما احلاك يا ياسر وانتا مخالف راىء..........

  • 26 مطلوب 04-03-2012 | 05:39 PM

    نعتذر عن النشر

  • 27 رامي 04-03-2012 | 07:22 PM

    نعتذر عن النشر

  • 28 عبدالله الكاشف 04-03-2012 | 09:10 PM

    التعليق رقم (اا)يقطر عروبة واسلامامثل المقال تماما .ومعظم التعليقات الاخرى كتبها شخص واحد بصيغ وأساليب مختلفة.

  • 29 قرفان 04-03-2012 | 09:11 PM

    راكب موجة شيوخ الخليج و الغرب و هذا المقال يفتقر الموضوعية. انصح بقرأة مقالات الكاتب البريطاني روبرت فيسك في الاندبندنت عن الوضع في سورية لانه موضوعي لحد كبير و من افضل الصحفيين في تغطية الشرق الاوسط

  • 30 عاشت سوريا الاسد حرة ابيه صامدة!!! 04-03-2012 | 11:41 PM

    تمخض الجمل وولد فأرا!!!!

  • 31 هايل 05-03-2012 | 12:04 AM

    عن جد بتحكي و انت صحفي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • 32 اردني مطالب 05-03-2012 | 01:00 AM

    نعتذر عن النشر

  • 33 ياسر أبو هلالة ... لا يوجد وزير إعلام 05-03-2012 | 01:07 AM

    تسرني كثيرا إغاظة الشبيحة. ومن أطرف ما قرأت من تعليقات ، لمتنكر باسم رعد كريشان.وهو يثير الضحك لأنه لا يوجد وزير شؤون إعلام لا في إسرائيل ولا في قطر. وأنا لم أسافر إلى قطر منذ شهر 11 وهآرتس لم تنشر خبرا ولا ما يحزنزون، أنا لا ألتق بصهاينة. ولكن بشار كان يوسط الأتراك ليلتق بهم . وبالمناسبة من يريد أن يلتقي بإسرائيليين لا داعي أن يذهب لقطر . لدى الاردن علاقات ديبلوماسية معهم. فعلا الشبيحة دمهم خفيف

  • 34 كركي متابع 05-03-2012 | 01:49 AM

    تتحدث بخلفيتك الاخوانية ........

  • 35 جرشي 05-03-2012 | 01:51 AM

    ......والا فلسطين والاقصى راحوا ياياسر افندي

  • 36 من معان 05-03-2012 | 01:54 AM

    معان الشرف والاباء تقول لك لا

  • 37 اكان الزعبي 05-03-2012 | 02:10 AM

    ابو هلاله ليش ما تطالب بتسليح غزه وتزويدهم بالسلاح هههههه ...

  • 38 كمال العموش 05-03-2012 | 02:40 AM

    والله با باسر انك .........

  • 39 ابو علكم 05-03-2012 | 02:51 AM

    نعتذر عن النشر

  • 40 ابو علكم 05-03-2012 | 02:52 AM

    نعتذر عن النشر

  • 41 طايل الفايز 05-03-2012 | 03:37 AM

    الاستاذ ياسر ابوهلالة فعلأ ان الشبيحة دمهم خفيف !! اخي الحبيب سلط قلمك النقي الشريف على فضح هولاء الزنادقة وعبدة الاوثان البشرية , فاءن اخواننا السوريون يتعرضون لعدوان ثلاثي روسي ايراني صيني وطائرات بلا طيار اسرائيلية لضرب الشعب السوري والجيش السوري الحر .

  • 42 الجمل 05-03-2012 | 11:14 AM

    استاذ ياسر
    اتمنى ان تتاح لك الفرصة لقراءة كلامي
    هل تقبل بان يكتب اي كاتب في العالم هذا المقال عن الاردن؟؟؟
    هل تقبل ان يدس الارهاب لقلب بلدك؟؟؟
    لا .... كلامي انني مناصر للاسد ولا مناصر للمعارضة وما يسمى بالمجلس الوطني والمعارضة ؟؟؟؟؟؟؟
    استاذ ياسر
    الربيع العربي كان مثل الاعصار ضرب بلدان فقلع انظمة من جذورها وبلدان ضربها من بعيد هذا اذا آمنت بالربيع العربي
    استاذ ياسر
    لنكن على الحياد لا نقبل ان تمس كرامة اي مواطن عربي او يقتل ولكن نحن ضد الصحوه المفاجئة لبعض الانظمة العربية التي هي بالاصل انظمة عاف عليها الزمان وبحاجة للتغير
    وشكرا

  • 43 أردني مغترب 07-03-2012 | 01:27 PM

    بارك الله فيكي أيها الصحفى الشريف
    والله إني أستغرب عندما تكتب دفاعا عن الإنسان في سوريا، لماذا تقوم الأصوات الأخرى ببكاء على الفلسطيين فحسب؟؟؟
    هل لأن الإنسان السوري لا يساوي الإنسان الفلسطيني؟؟
    أم أن القاتل هناك هو إسرائيلي وهنا القاتل أكثر إجراما ولكن يغتفر له لأنه عربي؟؟؟
    بالله عليكم، لو قامت أميركا أو إسرائيل بقصف حمص بعشر صواريخ فقط، هل كان العرب صامتيين ومعارضيين للشعب السوري؟؟؟

    لا حول ولا قوة إلا بالله

    لا بد من تغيير العقلية العربية قبل تغيير حكوماتها وأنظمتها، لأنه ستلد الأنظمة الجديدة عقليات عربية قديمة وسنعاود الكرة لاحقا لما عليه أنظمتنا الحالية


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :