facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




سعد ابلع

رؤيا البسام
06-02-2007 02:00 AM

نسمع في هذه الايام عن الخمسينية وتقسيماتها فنجد عجائز الحارة يصفنها بسعد الذابح و سعد الخبايا و سعد السعود وسعد ابلع.
وهذه الرموز التي يبرع فيها الختيارية والعجائز وتعد بالنسبة للكثيرين اصعب من اللغة الصينية كانت للتعبير عن شدة البرد او بدء الدفء او بدء تبرعم الأشجار.
وتروي الجدات ان سعد كان في طريقه للسفر فنصحه أبوه أن يتزود بفروة وقليل من الحطب خوفا من البرد ،وعلى عادة الشباب اعتبر سعد كلام والده تخلف فلم يسمع نصيحته . ولكن ما أن بلغ منتصف طريق سفره حتى هبت ريح باردة وهطل مطر وثلج بغزارة و لم يكن امامه سوى ذبح ناقته و هو كل ما يملك , ليحتمي بجلدها فصار( سعد الذابح) وبعد ساعات دب الجوع في معدته و لم يجد امامه سوى احشاء الناقة و لحمها للأكل و هكذا كان( سعد ابلع) والمسكين من شدة الجوع بلع الناقة بعظامها ولما ظهرت الشمس خرج سعد فرحا من مخبئه وفرحا بكتاب الحياة مجددا له فصار( سعد السعود ) و حرصا منه على متابعة طريقه دون مشاكل قام بصنع معطف له من وبر الناقة وحفظ فيه اللحم المتبقي من الجمل و هكذا كان ( سعد الخبايا )
ومدة خمسينية الشتاء 50 يوما, مدة كل سعد 12.5 يوم الأول فيها سعد الذابح و تبدأ في أول شباط وتنتهي في منتصف نهار 13 شباط،وسعد ابلع تبدأ في النصف الثاني 13 شباط وتنتهي في 25 شباط، ويقال أنه مهما أمطرت الدنيا في سعد ابلع فإن الأرض تبتلع المطر بسرعة،
سعد السعود وتبداء في 26 شباط وتنتهي في 10 آذار، أي 12.5 يوما وسعد الخبايا تبدأ ظهر يوم 10 آذار وتنتهي في 22 آذار، أي 12.5 يوما، وبذلك تنتهي خمسينية الشتاء، ويبدأ فصل الربيع.
ويهمني في هذا المقام سعد ابلع الذي يشير الى ان الارض تبلع ماءها وكل ما ياتيها فهل تكون زيادة الحكومة في سعد ابلع ؟ وهل تبتلع الاسعار الزيادة ؟
وهل يكون سعد السعود للمجموعة الثانية من الفئة العليا والتي تشمل الامناء والمديرين العامين الذي كان جملهم كبير فصار من 600 الى 900 دينار؟ وهل لعب النواب لعبة سعد ابلع ليحصلوا سعد السعود فيتم زيادة رواتبهم مع اخوانهم الاعيان والاصدقاء الوزراء لتصبح 2000 دينار لتكون زادا لسعد الخبايا.
royaalbassam@yahoo.com










  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :