facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




طلبة أردنيون يسعون لابتكار حلول تكنولوجية


16-04-2012 06:55 PM

عمون - تأهلت في اختتام أعمال المرحلة الأولى من مسابقة كأس الإبداع التي تنظمها شركة مايكروسوفت على المستوى المحلي لطلبة الجامعات الأردنية سبعة فرق مشاركة وذلك في مدينة الحسن العلمية (الجمعية العلمية الملكية سابقا) يوم السبت 14 نيسان الجاري.

وفي 29 من نيسان الجاري ستقام المرحلة النهائية للمسابقة تحت الرعاية الملكية لجلالة الملكة رانيا العبد الله حيث ستشارك بها الفرق السبعة التي تأهلت في المرحلة الاولى.

وقد تأهلت الفرق السبعة من بين ما يزيد عن 580 طالب تم تقييم مشاركاتهم من قبل لجنة تحكيم متخصصة، حيث قدمت هذه الفرق أفضل المشاريع المتعلقة بشعار مسابقة كاس الإبداع للعام 2012 وهو: " تخيل عالما تسهم فيه التكنولوجيا بحل أصعب المشاكل والتحديات".

وقال مدير عام مايكروسوفت الأردن السيد حسني خفش :" هذا هو العام العاشر لمسابقة كأس الإبداع من مايكروسوفت على مستوى العالم وقد أصبحت المسابقة جزءاً لا يتجزأ من فعاليات مايكروسوفت المملكة كذلك، وقد أثبت الطلبة الأردنيون تميزهم وإبداعهم وهو ما يشهد عليهم الفوز والانجاز المتواصل لهم في المسابقة على مدى سنوات عدة."

واضاف "إنني فخور بما قدمه حوالي 600 طالب أردني من مشاريع مبتكرة وإبداعية وعملية في ذات الحين لمواجهة تحديات عالمنا اليوم، وهي مشاريع استغرقت الكثير من الوقت والجهد والإصرار، ليكون أبناؤنا الطلبة الأردنيون بذلك قد انضموا إلى ما يزيد عن 350 ألف طالب آخر في شتى أنحاء العالم ممن يسعون لابتكار حلول تكنولوجية كفيلة بمواجهة التحديات العالمية الصعبة".

وفي عام 2011، حاز الفريق الأردني OaSys على المركز الثالث عن فئة تصميم البرمجيات عن مشروعه المتمثل بتصميم نظام معقول التكلفة يمكّن الأشخاص الذين يعانون من الشلل الرباعي من استخدام الكمبيوتر وتحريك الفأرة والطباعة وذلك باستخدام جهاز للأشعة تحت الحمراء. فيما حصد فريق يحمل اسم ECRAM عام 2010 ممثلين في المسابقة النهائية بمشروعهم "مساعدة كبار السن والأطفال على استخدام الموبايل عن بعد" وتتمحور فكرة المشروع حول تطوير نظام لأجهزة الموبايل يمكّن مستخدميه من تحديد مكان هاتف معين ضمن النظام والاتصال به وإرسال الرسائل القصيرة وما إلى ذلك من خدمات.

وتشمل فئات المسابقة لهذا العام 2012: تصميم البرمجيات، تطوير الألعاب على Xbox/Windows وتطوير الألعاب على الهواتف، إلى جانب التنافس في مجالات Kinect Fun Labs وتطبيق Metro Style من ويندوز، و Windows Azure وتحدي هواتف Windows حيث تسعى المسابقة إلى حث المبرمجين والمصممين والمتخصصين في التكنولوجيا على الاطلاع على المشاكل الملحّة في المملكة وفي العالم وابتكار حلول تكنولوجية عملية قابلة للترجمة إلى مشاريع واقعية تسهم في مواجهة هذه التحديات التي حددتها الأمم المتحدة ضمن أهداف خطتها الألفية.

وتضم المسابقة عدة جولات قبل الوصول إلى النهائيات العالمية حيث تقوم كل دولة بعقد مسابقتها المحلية للبرمجيات وصولا إلى المسابقة العالمية التي ستعقد في مدينة سيدني – استراليا في تموز هذا العام. ولتشجيع الطلبة الأردنيين المشاركين في المسابقة على التميز وفرت مايكروسوفت الأردن لهم مزايا عدة من بينها تدريب متخصص (Innovation Accelerator ) في مركز مايكروسوفت للابتكار إلى جانب الاستخدام المجاني لبرمجيات مايكروسوفت والتي بلغت 83 برنامجاً من DreamSpark، إضافة إلى الاستخدام المجاني لتكنولوجيا تصميم البرمجيات لتساعد الطلبة على تصميم حلولهم المبدعة إلى جانب المصادر التعليمية الأخرى التي يستفيدون منها حصرياً من خلال برنامج مايكروسوفت لتكنولوجيا المعلومات المعروف ب (IT Academy Program).

من جهته قال مدير اتفاقيات الحكومة الإستراتجية في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات غاندي خريس وأحد أعضاء لجنة التحكيم " تقام المسابقة للمرة العاشرة هذا العام وقد أصبحت إحدى أهم ركائز اتفاقية الشراكة الإستراتيجية مع الحكومة الأردنية بما فيه خدمة المجتمع المحلي. لقد اطلعنا على مجموعة مشاريع في غاية الابتكار والتميز لطلبة أردنيين أثبتوا أن لديهم أفكاراً مبدعة ستسهم في الارتقاء بحياة الكثيرين حول العالم، وقد تميز الطلبة العام الماضي في هذه المنافسة كذلك وحققوا مراكز متقدمة بين فرق العالم مما سلط الضوء على اسم الأردن وإبداعات شبابه في تكنولوجيا المعلومات، فالمملكة تحتضن و تتمتع بقدرات شبابها وعقولهم المميزة الكفيلة باستقطاب ورفد المنطقة والعالم بأفكار واشخاص محترفين في كل ما هو جديد ومتقدم، أما الفرق السبعة المتأهلة للمرحلة القادمة فقد قدمت لنا مشاريع فريدة في الإبداع والتسخير المبتكر للتكنولوجيا".

وتعد هذه المسابقة الأهم عالمياً بين مسابقات الطلاب، وقد أطلقت بهدف تشجيع الشباب على ترجمة خيالهم وإبداعهم ومهاراتهم التكنولوجية لإيجاد حلول تتخطى التحديات الكبيرة التي يواجهها العالم، وقد شارك فيها منذ عام 2003 ما يزيد عن 1.4 مليون طالب بينهم 358 ألف طالب من 183 دولة يشاركون في مسابقة هذا العام 2012.
- انتهى-





  • 1 ابراهيم فريد علي النابلسي 17-04-2012 | 09:35 AM

    مبروك التأهل لشبابنا اللي بيرفعوا الراس دايما والله يعطيهم الف عافية وعقبال ما بيحرزوا المركز الأول ان شاالله .

  • 2 السيده زريفه الخوالده 17-04-2012 | 10:30 AM

    بارك الله بشباب التحدي والانجاز
    والى الامام ولا للمستحيل‎ ‎

  • 3 عاطف 12-02-2013 | 02:11 PM

    نسأل الله لهم التوفيق


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :