facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




القمة العربية تلتئم في المنامة .. الملك يلقي كلمة الأردن .. وغزة تسيطر على الأجواء


16-05-2024 09:21 AM

عمون - تنطلق في العاصمة البحرينية المنامة، الخميس، أعمال القمة العربية الثالثة والثلاثين، في ظل استمرار عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة لأكثر من سبعة أشهر، وفي ظل عدد من القضايا والتحديات التي تواجه الامة العربية.

ويترأس جلالة جلالة الملك عبدالله الثاني، الوفد الأردني المشارك في القمة العربية، ويلقي جلالته كلمة الأردن خلال القمة.

ويضم الوفد الأردني المشارك في القمة نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، ومدير مكتب جلالة الملك، الدكتور جعفر حسان، ومندوب الأردن الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير أمجد العضايلة.

ووصل 8 قادة، الأربعاء، إلى العاصمة البحرينية المنامة، لحضور القمة العربية الـ33.

وتنعقد هذه القمة في توقيت حرج للمنطقة العربية، حيث تأتي في ظل تصاعد الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وأفادت وكالة الأنباء البحرينية (بنا)، الأربعاء، بوصول الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وجلالة الملك عبدالله الثاني إلى المنامة لحضور القمة.

كما وصل رؤساء العراق عبد اللطيف رشيد، وموريتانيا محمد ولد الشيخ الغزواني، وجزر القمر غزالي عثمان، وفق المصدر ذاته.

بينما أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية بأن الرئيس محمود عباس وصل المنامة، الأربعاء، للمشاركة في أعمال القمة.

كما وصل رئيس مجلس القيادة الرئاسي باليمن رشاد العليمي، ورئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، وفق وكالة الأنباء البحرينية.

فيما أفادت وكالة الأنباء القطرية، الأربعاء، بأن الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد سيترأس وفد القمة، الخميس.


وبخلاف التمثيل على مستوى القادة، فهناك تمثيل على مستوى رئيس حكومة ونائب رئيس وزراء ووزير.

ووصل عزيز أخنوش رئيس الحكومة المغربية، بحسب وكالة الأنباء البحرينية، فيما وصل دولة رئيس الوزراء الصومالي، حمزه عبدي بري إلى البحرين، بحسب وكالة الأنباء الصومالية، دون أن تحدد مستوى التمثيل بالدولتين.

ووصل رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي إلى البحرين مع وفد وزاري للمشاركة في القمة، وفق ما نقلت وكالة الأنباء اللبنانية.

ومن المفترض أن يمثل لبنان رئيسه في القمة العربية المقبلة والقمم المماثلة، لكن في ظل الفراغ الرئاسي، منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2022، يمثل رئيس الحكومة الدولة عملا بأحكام المادة 62 من الدستور، التي تنص على أنه عند خلو سدة الرئاسة تتولى الحكومة أو مجلس الوزراء وكالة صلاحية الرئيس حتى انتخاب رئيس جديد.

كما يمثل الكويت، رئيس مجلس الوزراء الشيخ أحمد العبدالله الصباح، ويصل الخميس بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية (كونا) الأربعاء.

كذلك، أفادت وكالة الأنباء العمانية، الأربعاء، بأن الممثل الخاص للسلطان نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي أسعد بن طارق آل سعيد، سيكون ممثلا للسلطان هيثم بن طارق بالقمة، ويصل الخميس.

فيما أفادت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية، بأن وزير الشؤون الخارجية، أحمد عطاف، سيكون ممثلا شخصيا لرئيس البلاد، عبد المجيد تبون، فيما أكدت وكالة الأنباء البحرينية، وصوله المنامة مساء الأربعاء.

فيما “يرأس وفد تونس بالقمة”، وزير الشؤون الخارجية، نبيل عمّار، وفق ما أفادت وكالة الأنباء التونسية تعليقا على لقاءات له بالمنامة على هامس القمة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :