facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الأمم المتحدة تعلن 2008 العام الدولي للبطاطس


20-10-2007 03:00 AM

عمون - أعلنت منظمة الأمم المتحدة رسميا عام 2008 "العام الدولي للبطاطس"، في مبادرة تهدف إلى جذب التمويلات العامة اللازمة للأبحاث الزراعية بهدف تطوير إنتاج هذه الثمرة التي تعتبر رابع مصدر للغذاء بعد الأرز والقمح والذرة.وقد جاء ذلك الإعلان بعد نحو عامين على قبول الجمعية العامة للأمم المتحدة طلبا لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) بالاعتراف بأن البطاطس -كما تسمى في بعض الدول- "غذاء أساسي لسكان العالم".وينتج العالم سنويا 350 مليون طن من البطاطس، أكثر من نصفه يتم إنتاجه في العالم النامي. ويشكل إنتاج الصين والهند ثلث الإنتاج العالمي من البطاطس الغنية بالفيتامين سي والبوتاسيوم.


وبعد إطلاق عام البطاطس ستكون هذه الثمرة محور نحو 20 مؤتمرا من "المؤتمر السابع للجمعية الأفريقية للبطاطس" المقرر عقده بمصر في أكتوبر/ تشرين الأول الجاري إلى "المؤتمر العالم للبطاطس" الذي سيعقد بالهند في ديسمبر/ كانون الأول 2008 مرورا بمؤتمر عن البطاطس الأوروبية المقرر عقده في سويسرا في مايو/ أيار 2008.

جذور وتطورات
وتعود الجذور الأولى للبطاطس إلى ثمانية آلاف عام في موطنها الأصلي جبال الأنديز في البيرو، قبل أن ينقلها المستعمر الإسباني إلى إقليم الأندلس في الجنوب لتغزو العالم.


لكن الزراعات الأولى للبطاطس ترجع إلى أربعة آلاف عام قبل الميلاد في جبال الأنديز حيث كانت تشكل غذاء أساسيا لأراضي إمبراطورية الأنكا قبل أن تنتقل إلى البلدان المجاورة، لكنها كانت تستخدم آنذاك غذاء للخنازير.


بعد ذلك بآلاف السنين بدأت البطاطس تثير اهتمام خبراء النباتات حيث ورد ذكرها عام 1596 من طرف العالم السويسري بيار باهيوم الذي تحدث عنها باسمها اللاتيني "سولانوم توبيروسوم" الذي لا يزال يطلق عليها علميا حتى الآن.


وشيئا فشيئا فرضت البطاطس نفسها كعلاج للمجاعات، فخلال النصف الثاني من القرن السابع عشر جعل نقص محاصيل الحبوب بسبب حرب الثلاثين عاما من البطاطس غذاء بديلا.


لكنها أصبحت لاحقا من الوجبات المفضلة مع تطور طرق طهوها حسب تقاليد كل دولة حيث تدخل تقليديا في العديد من أطباق أميركا اللاتينية، أما في أوروبا فقد صنع منها الإيطاليون طبق النيوكي الشهير والإسبان التورتيا.


أما شرائح البطاطس المقلية الشهيرة فقد بدأت تنتشر على الأرجح في نهاية القرن الـ17 حيث يوحي اسمها بالإنجليزية "فرانش فرايز" بأن الفرنسيين هم أول من ابتكرها، إلا أن البلجيكيين ينازعونهم هذا الفضل.


المصدر: وكالات






  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :