facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





صبايا الإتحاد السوفياتي السابق يُنقذن الإسبوع الوطني للكتاب .. !!


عودة عودة
28-04-2012 03:07 AM

من خلال منبر "عمون" هذا .. و بقلمي أيضاً نفضت الغبار تماماً و قبل حوالي شهر عن مناسبة كانت قد أصبحت في ذمة الله ببلدنا دون غيره من بلدان هذا العالم الواسع و الشاسع , و هذه المناسبة هي "الأسبوع الوطني للكتاب" و التي تُعقد في نيسان من كل عام إقتاداءاً بمنظمة اليونيسكو التابعة للأمم المتحدة التي أعلنت في العام 72 من القرن الماضي عن "العام الدولي للكتاب" و قد شرعت جميع الأقطار في العالم بإحياء هذه المناسبة الأممية الكبيرة و الهامة بإستثناء بلدنا مع الأسف مخالفين اليونسكو أولاً و شاعرنا العربي الكبير أبو الطيب المتنبي الذي نردد صباح مساء أشعاره و في أكثر من مناسبة و على الأخص بيته الشعري :
أعزُّ مكان في الدُنى سرجُ سابحٍ // و خيرُ جليسٍ في الزمانِ كتابُ

نعم .. و دون و لو مبرر واحد مضى أربعون عاماً على إعلان اليونسكو هذا و لم يحتفل بلدنا "الأردن" بهذه المناسبة مع أن لدينا وزارة ثقافة و منذ عشرات السنين و على رأسها وزير يساعده أمين عام و عشرات الموظفين الذين يتقاضون رواتب جزيلة و لديهم مكاتب وثيرة و واسعة و ميزانية بملايين الدنانير ... و لدينا أيضاً وزارة تربية هي من الوزارات "الثقيلة" و الإستراتيجية و عمرها من عمر الأردن و قد قامت هذه الوزارة عندما كان بلدنا "إمارة" و فيه وزارة إسمها وزارة المعارف كما لدينا جمعية مكتبات عريقة عمرها أكثر من نصف قرن و أسسها جهابذة كمحمود الأخرس و فاروق معاذ و فيصل خورشيد و محمود تيم و هيفاء شرايحة و آخرون ... كما لدينا جامعات و معاهد عليا لا عداد لها .

أجل ... لقد دققت "جدار الخزان" بقلمي في عمون قبل أقل من شهر و دعوت فيه إلى إحياء هذه المناسبة المهمة "الأسبوع الوطني للكتاب" في بلدنا فلولا الكتاب لم أستطع كتابة هذه السطور ... لا بد من أن تقرأ لتكتب و الكتب هي منجم الأفكار لأي كاتب أو شاعر أو أي إنسان مثقف .

و كما يبدو فقد أيقظت دقاتي هذه على الخزان "بعض القوم" .. فتحركوا , لكنها حركة المستيقظ من النوم الطويل على التو .. فقد جرى تنظيم احتفال في حدائق الحسين بعمان وسط الأسبوع الماضي , أخجل أن أسميه إحتفالاً , حقاً .. لقد شممنا هواءاً نقياً في هذه الحدائق الجميلة الغناء , لكننا سمعنا خطباً و كلمات من هذا و ذاك و على شاكلة "سلام سليم أرق من النسيم .." ذكرتنا بأدب العصر العثماني و عصور الإنحطاط الأخرى .. , كما جرى تكريم لا يستحق معظمهم التكريم و قد تناسى المنظمون شيوخاً أجلاء حضر بعضهم الإحتفال من هذا التكريم و لهم باع طويل في نشأة الحركة المكتبة الأردنية .. و إزدهارها كما غُيبت الجامعات الأردنية و السفارات العربية الشقيقة عن الإحتفال في حين لم تبقى سفارة أجنبية إلا دعيت ...

الرقصات و الأغاني و الألحان التي قدمت في الإحتفال مكررة بإستثناء إلحان و أغان و رقصات رائعة قدمتها صبايا روسيات من الإتحاد السوفيتي عندما كان سوفيتياً لينقذن ما يمكن إنقاذه في هذا الإحتفال ..!!

Odeha_odeha@yahoo.com





  • 1 go to bed soon 28-04-2012 | 04:49 AM

    go to sleep

  • 2 عروبي 28-04-2012 | 04:37 PM

    أعزُّ مكان في الدُنى سرجُ سابحٍ // و خيرُ جليسٍ في الزمانِ كتابُ>>>>>>>>>

  • 3 dancer 28-04-2012 | 09:38 PM

    do it in ramallah

  • 4 lucky look 29-04-2012 | 02:41 AM

    how lucky you are and your new country

  • 5 اهبل تحت الشمس 29-04-2012 | 03:29 AM

    دخيلك لا تتعب نفسك في دف الجدار لانه لو كان هناك فائدة من ذلك لدقوه ولم يموتوا في الخزان، يبدو انك لم تدرك لماذا لم يدقوا جدار الخزان.

  • 6 صريح من الصريح 29-04-2012 | 10:40 AM

    لولا لم تذكر الصبايا الروسيات عنوان لمقالك لما دخلو وانا منهم لقرأة مقالك .... وانا من النخبه المثقفه اي زمان انحطاط وصلنا له

  • 7 العوض بسلامته 29-04-2012 | 12:37 PM

    عظم الله اجركم ( الفاتحة على روح الكتاب )


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :