facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




سهرة .. مع الدكتور عمر سليمان الأشقر


م. هشام خريسات
08-05-2012 03:28 PM

في شقة متواضعة في منطقة تلاع العلي غرب العاصمة الأردنية عمان، كانت محطتنا مساء الأحد 6/5/2012 لزيارة العلامة الدكتور عمر سليمان الأشقر والذي يتعالج خاليا من أحد الأنواع النادرة من مرض السرطان، نسأل الله تعالى له الشفاء الناجع والصحة والعافية.

ولما كان اللقاء مع هؤلاء الأفذاذ يستحق التوثيق والتأريخ رأيت أن أوثق ما دار في هذه الزيارة من أحاديث علمية ومسائل شرعية لتعميم النفع ولتكون في ميزان شيخنا وموازيننا جميعا إن شاء الله.

وقد ظهر الشيخ على ضعف بنيته التي أثر فيها المرض متماسكا قويا صافي الذهن حاد الذاكرة مستجمعا متمكنا، وقد لاحظت منه حسن الاستماع والصبر وطول البال والقدرة على الاختصار والاسترسال في آن واحد، كما وجدت فيه شخصية علمية قديرة تتميز بتمسكها الشديد بالسنة النبوية عقيدة ورواية وحديثا ومذهبا وفلسفة ومنهجا علميا فهو بحق مثال العالم السلفي المربي والعامل والمجاهد، وليس ذلك مستغربا على الرجل الذي ربى وأخرج جيلا من الدعاة والقادة السياسيين البارزين أمثال السيد خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس وإخوانه المجاهدين خلال إقامتهم في الكويت لعقود خلت قبل عام 1990.

بدأ شيخنا حديثه عن الإمام البخاري ودقة حفظه وذاكرته التي كانت آية شهد لها المسلمون في عصره وإلى يومنا هذا، ودافع بقوة عن صحيحه أمام آراء بعض العلماء الذين شككوا ببعض الأحاديث وطعنوا في صحتها من حيث المتن، ووصفهم بأنهم لم يهضموا هذا العلم هضما تاما ولا زالت حججهم مهلهلة، كما تناول بالتفصيل الدفاع عن حديث (ابن الصياد) وأجاب عن كل الشبهات التي أثارها البعض بشكل مقنع وراسخ.

كما وحدثنا عن شيخه العلامة محمد الإبراهيم رحمه الله في المدينة المنورة عام 1955 م عندما كان عمر شيخنا 15 عاما ويدرس الفرائض في حلقة تضم 21 تلميذا كان شيخنا من بينهم، قال فلما أنهى الدرس سأل كل تلميذ عن اسمه وأعطاه مسألة ليحلها، فلما مر عليهم جميعا عاد فسمى كل واحد باسمه وبمسألته "وكان ضريرا" .. ضرب لنا ذلك مثلا على ذاكرة العلماء الحفظة.

وتحدث أيضا عن قضية عصمة النبي صلى الله عليه وسلم من الزلل والخطأ والتأكيد على أنه كان لا يعلم الغيب، والتفريق بين أحكامه الشرعية المنزهة عن الخطأ والمدعمة بالوحي وبين بعض الآراء في الأمور الدنيوية التي كان يجتهد فيها اجتهادا بشريا، ثم يخالفها إلى ما هو أفضل منها كمنزل الجيش يوم بدر، أو ينزل الوحي فيصححه ويوجهه، وضرب مثلا لنا أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يظن الجرذان أمة ممسوخة فصححه الوحي بأن الممسوخ لا يلد ولا يتناسل بل يموت ويفنى.

وتطرق في الحديث إلى عالم الجن والشياطين والسحر وتلبس الجان بالإنسان، حيث أخبرنا بأن بعض العلماء لاموه على كتابه في العقيدة والذي أثبت هذه الأمور، وبين أنه مصر على إيمانه بحدوث التلبس وأثر السحر والعين بالدليل الشرعي والتجربة الحسية والخبرة المشاهدة والعينية، وضرب لذلك أمثلة عديدة قال إنه عاين منها العشرات أو المئات، ولكنه أكد على أن معظم ما يعاني منه الناس هي أمراض نفسية وعضوية وأن نسبة التلبس فيها نسبة محدودة جدا، وقال إنه من فضل الله تعالى عليه أنه لم يمارس العلاج بالرقية، ولكنه كان يدل على الطريقة التي يستحسن اتباعها لذلك، وأن أفضلها هو قراءة القرآن على المريض لوقت طويل قد يصل ساعة من الزمان أو أكثر.

وأفاض الشيخ في الدفاع عن الطب النبوي الثابت في السنة الصحيحة كالحبة السمراء والعسل وألبان النوق وأبوالها، وقال إنه تعالج بها ولكنه لم يحتملها كثيرا لصعوبتها.

وتحدث شيخنا عن آيات إفساد بني إسرائيل في سورة الإسراء مؤكدا أنه وصل إلى يقين وقناعة تامة بأن الإفساد الثاني الذي تحدثت عنه السورة إنما هو في زماننا هذا ولهذا فقد ألف كتابه (وليتبروا) اقتباسا من قوله تعالى (وليتبروا ما علوا تتبيرا).

تراث عظيم ومكتبة ضخمة وسيرة حافلة زاخرة تركها لنا الشيخ، نسأل الله تعالى أن يلطف به ويخفف عنه ويشافيه ويعافيه ويجزيه عنا وعن الأمة خير الجزاء.

hishamkhraisat@gmail.com





  • 1 زهير 08-05-2012 | 04:34 PM

    مقال رائع مهندس هشام

  • 2 طفيلي ساكنها 08-05-2012 | 05:18 PM

    حفظ الله الشيخ عمر وعافاه من مرضه وجزاك وجزاه الخير والأجر يا مهندس هشام

  • 3 مامون مهيار 08-05-2012 | 08:07 PM

    جزاك الله كل خير يا باش مهندس وشفى الله شيخنا

  • 4 العلامة 09-05-2012 | 12:11 AM

    للاسف الشيخ في الاردن حورب..... في الجامعه الاردنية واوذي كثيرا من فبل بعض الاتجاهات وطرد من الجامعة لانه يحمل الفكر السلفي المتوسط عندنا في الاردن كون كل شي الا سلفي ولم يستضيف التلفزيون الارردني الشيخ لفكره في الاردن فقط صوفية اشعرية معتزلة

  • 5 عمر أبو زيتون 09-05-2012 | 12:35 AM

    جزاك الله خيرا أخي الحبيب أبو عبد الفتاح على هذه اللفتة الطيبة , وأقولها بدون مجاملة بأن كتاباتك رائعة وتدخل القلب لأنها تخرج من القلب , كثر الله من أمثالك وسدد على طريق الخير خطاك .

  • 6 العلامة 09-05-2012 | 02:12 AM

    الشيخ حورب من قبل المخابرات وطرد من الجامعه الاردنية وحورب من بعض الاتجاهات , للاسف لانه يحمل الفكر السلفي الوسطي , لم يستدعيه التلفزيون الاردني ولا مرة , ولكن غيره من الصوفيه والاشاعره و المعتزلة وشيوخ السلطة, فاهلاوسهلا, حسبنا الله ونعم الوكيل, اخ على نكد الزمان,الرجل لم يعطى حقه في الدعوة في الاردن لانهم يحاربون الفكر السلفي الوسطي,والله انه حال المساجد عندنا موسف ومرير لانه 80
    بالمية من المتكلمين و الخطباء و الائمه غير موهلين للدعوة ولذلك الناس كرهت الدين من وراهم, والصالحين من الدعاة يمنعون لانهم مواطنون غير صالحون عند ........................

  • 7 عبد الله الخالد 09-05-2012 | 03:15 AM

    كل إنسان يؤخذ من كلامه ويترك ألا صاحب هذا القبر كما قال مالك أبن أنس .. والشيخ - - له شطحات غبر مقبولة عن الجن .. فالجن من خلق الله ، لكنه لا سيطرة له على الانسان ولا سيطرة للانسان عليه .. لأن تسخير الجن معجزة لسيدنا سليمان .. والمعجزة لا تتكرر .. وهو يدعى إخراج الجن من الأبدان .. وهذا غير صحيح ..

  • 8 ابن الهيثم 09-05-2012 | 03:17 AM

    عمر سليمان الأشقر من القلائل الذي جمعوا بين العلم والخلق والدعوة، عرفناه من شباب الإخوان منذ أواخر الخمسينات، وترقى في مراتب العلم حتى الذوره، ومع ذلك فلم يطلب منصباً في الدولة ولا في الحركة، وبقي وفيّا لدعوة الإخوان، ينصح ويدعو ويوجه. معظم من اتخدوا من التوجه السلفي، تركوا الإخوان وهو لم يترك، ومعظم من بلغ من العلم ما بلغ عمر الأشقر وجدوا لأنفسهم مواقع أوسع وساحات أرحب، وهو بقي يحمل كرامة العالم الذي يؤتى إليه لعلمه وفضله وعفته.
    نسأل الله له الصحة والعافية.

  • 9 عمر أبو زيتون 09-05-2012 | 11:28 AM

    إلى صاحب النعليق رقم 5 كلامك عن الصوفية ولأشاعرة أرجو أن لا يكون فيه إستخفاف , لأن فيهم علماء صادقون وأهل حكمة من أمثال العلامة الشيخ نوح القضاة عليه رحمة الله . وغيره من الذين سبقوه أمثال سلطان العلماء العز بن عبد السلام والإمام الغزالي وغيرهم الكثر .. !!

  • 10 أحمد الشياب 09-05-2012 | 11:36 AM

    شكرا لك أخي وصديقي العزيز زميل خدمة العلم قبل 23 سنة في الزرقاء المهندس هشام أن ذكرتنى بفضيلة الشيخ الحبيب عمر الاشقر
    [ربى إنى مسنى الضر و أنت أرحم الراحمين ))

    اللهم اشفه شفاء ليس بعده سقما ابدا..اللهم خذ بيده اللهم احرسه بعينيك التى لا تنام .

    و اكفه بركنك الذى لا يرام و احفظه بعزك الذى لا يضام .و اكلأه فى الليل و فى النهار .

    و ارحمه بقدرتك عليه ّ.أنت ثقته و رجائه يا كاشف الهم . يا مفرج الكرب يا مجيب دعوة

    المضطرين .اللهم البسه ثوب الصحة والعافية عاجلا غير اجلا ياأرحم الراحمين..

    اللهم اشفه اللهم اشفه اللهم اشفه..اللهم امين

  • 11 أمجد الشيخ 09-05-2012 | 01:13 PM

    أسأل الله أن يمد في عمر الشيخ عمر الأشقر وأن يشفيه و يعافيه
    وأن يجزيه عنا خير الجزاء

  • 12 أبو سيف 09-05-2012 | 03:33 PM

    أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفي أستاذنا و شيخنا الفاضل الدكتور عمر الأشقر هذا الرجل الذي ضرب مثالاً رائعاً في الجمع بين العلم والعمل و بين العلم والخلق، ورحم الله أخاه العلامة الدكتور محمد الأشقر، ورحم الله المسلمين أجمعين حيّهم و ميّتهم.

  • 13 مغترب 13-08-2012 | 01:25 AM

    رحم اللة. الشخ

  • 14 مغترب 13-08-2012 | 01:25 AM

    رحم اللة. الشخ


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :