facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مسؤولون يحترفون الشتم


محمود منير
14-05-2012 05:44 AM

سينشغل إعلاميون بعض الوقت في استنكار الشتائم الأخيرة،التي أطلقها مسؤول الملف النووي، خالد طوقان بحق معارضي المشروع الذي يديره.

ليست هذه أول مرة يمارس فيها مسؤول أردني الشتم بوصفه "لغة مشروعة"، في إطار التخاطب السياسي، فقد سبقه وزير البيئة الأسبق حازم ملحس حين رمى الإعلاميين بأوصاف مسيئة، وقبله كان وزير التربية والتعليم الأسبق د. إبراهيم بدران قد أسمع المعلمين كلاماً مهيناً عن لباسهم، ومظهرهم الخارجي.

"شتيمة" بدران كانت الشرارة التي أطلقت حراك المعلمين ودفعتهم إلى النضال السلمي حتى تأسيس نقابتهم والحصول على حقوقهم، وهم بذلك مدينون لتلك العبارات "الطائشة".

في سياق متصل، أدت "سبّة" ملحس إلى استقالته خلال أقل من 24 ساعة، مقدماً إعتذاراً صريحاً وواضحاً للصحافيين، وقرَن متابعون بين انتماء الوزير إلى "نادي الديجتال" وبين سلوكه السياسي.

"النادي" ذاته ينتسب إليه خالد طوقان، وقد التقطت المواقع الالكترونية الفكرة، سريعاً، لتربط بين حقبة ينظر إليها الشعب بعين المقت، وبين منطوق أحد وزرائها، الذي تفوح منه رائحة التعالي والاحتقار.

التسجيل النادر لمسؤول الملف النووي سيعيد إلى الأذهان فترة توليه وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي، وتكون حينها المراجعة ضرورية لأدائه أو لمخرجات خطته الشهيرة في التطوير التربوي.

من جهة أخرى، لم يعد مستغرباً حالة الفصام التي يعاني منها الفريق السياسي الذي ساد هذه الحقبة، فهم يدعون الليبرالية نهجاً اقتصادياً، فيما هم يعادون التعددية سواء في وجود خصوم لهم في السياسة أو انتقاد لنهجهم في الإعلام.

في الأثناء، سنشهد التحول الذي ستسببه "شتائم"طوقان، لعلها تصب في مصالح معارضي مشروعه النووي، وهو بذلك يقدم لهم هدية مجانية.

مشهد سياسي يستحق إنزياحات إلى الأدب والسينما، تكون مادته الأساسية تلك الشرائط المسجلة التي يحتفظ بها صحافيون للذكرى.





  • 1 مواطن 14-05-2012 | 09:27 AM

    اللي امة خبازة ما بيجوع ... اذا "لا قدر الله" استقال من منصبة بيدبروا لة منصب غيرة ...

  • 2 عيد سعيد 14-05-2012 | 11:16 AM

    هذا طوقان بفكرها مزرعة ...حتى يسير بالنووي

    الناس الي بتموت في الجنوب بالسرطانات بستطيع طوقان يشفيها
    او يتبنى عائلاتها بعد وفاتها

    يا طوقان ما بدناش نووي
    روح حطة في البلاد المستفيدة منة

    واذا انت بتشتم الناس
    فالناس محترمة لا تشتمك

    ولكن ستضع لك حدا يوما ما

  • 3 الدكتور حسن 14-05-2012 | 11:57 AM

    "ان بعض الظن اثم" يبدو ان معاليه قصد اليابانيين في كلامه لانهم احتفلوا قبل ايام باغلاق اخر مفاعل نووي لتوليد اكهرباء. طبعا نحن نمتلك امكانيات وقدرات طوارئ اكثر من اليابانيين فلا خوف علينا ولا داعي للحزن لاننا اولاد ح..............

  • 4 احمد الزعبي 14-05-2012 | 01:00 PM

    هذا كله من الطفر التي تمر به المملكه لا تلوموه يا اخوان من قهره على البلد وخوفه من انهيار الاقتصاد شاغل مخ السياسيين الفاسدين كيف وكم بقي ليسرقو البلد ومن اين يأتو بالسرقات معصبين الايام الله يعينهم لا تواخذوهم لا تخافو شالوه من الوزاره الى الوزاره ما هم يقولون ان منصب الوزير سياسي مجرد حجر شطرنج شيله من هون وحطه هون من وزير عمل مسؤول عن العمال الى وزير نووي وين صارت ألأ بالاردن الله يعينا على الحياه

  • 5 حامد 14-05-2012 | 01:20 PM

    شكرا اخي محمود منير على ادبك الجم والفاظك المهذبة في انتقاد وزير النووي ..وما تفوه به بلسانه من الفاظ لا يمكن تصدر عن وزير حقيقي تولى موقعه بعلمه .

    للعلم الحمير تؤدي خدمة لصاحبها وما زلت اذكر ايام البيادر كيف كنا ننقل شوالات القمح على حميرنا .اما الزبال فهو ابن الوطن الذي يكنس فضلات الجميع لتبقى بيئتنا نظيفة من كل الفضلات !

    الوزير في هجومه فقد صوابه ..فقد شاهدت الفيديو ..فهل هذا كله اخلاص للوطن ؟!! اشئلة التوجيهي وتسريبها الم تشكل فضيحة في تاريخ التوجيهي الاردني وهو امتحان مقدس ؟

    كنا نقول ان المناصب فقدت هيبتها بعد ان تولى العديد من قليلي الهيبة هذه المناصب .

    سؤال : لو كنا في بلد ديمقراطي كرامة الانسان فيه خط احمر ..كيف تتم محاسبة الوزير ؟لكن عندنا طعة وقايمة .

  • 6 حكي قرايا 14-05-2012 | 01:37 PM

    يحاول ان يكشف المدعي بعلمه بالنووي للشعب الاردني,والله اعلم لماذا

  • 7 سلطي دت كم 14-05-2012 | 01:45 PM

    اصبحت الشتائم هذه الايام من اسهل الاشياء

  • 8 قرايات 14-05-2012 | 02:42 PM

    good article

  • 9 راما 14-05-2012 | 02:42 PM

    ربما لأنهم لا يتقنون عملهم الأساسي أو ربما لأن ليس لهم عمل أصلا حقيقي ،، الشتم بنبرة الاستعلاء اللامبلاة والتباهي بالفشل السياسي والاقتصادي غير موجود الا عند مسؤولينا ( هنا في الأردن )ربما لأنهم لا يتقنون فن السياسة التي اختلطت عليهم بالتجارة والإتجار فهم غير ملومين هؤلاء هم الذين يسارعون لحجز مقاعدهم في الوزرات والمواقع العليا ويسوق أحدهم ذاته على أنه العملة النادرة وأنه الخبرة المفقودة في الشرق الأوسط بل في العالم فهو الذي لا مثيل له بهذا يحجز وزراة باسمه أو أكثر سنوات طوال ويخرج بعد خراب مالطا بحرص شديد على عدم ارعاجه بسؤال لماذا؟؟؟

  • 10 Abu Shaker 14-05-2012 | 05:06 PM

    للأسف معظم التعليقات تتسم بالسطحية والتجني الفج. ومن العار أن نسلخ عن انفسنا صفة توخي العدالة. ولا خاب من اتبع حكمة رسولنا الكريم "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت". من الواضح أن فقدان الدكتور طوقان لأعصابه ما جاء إلا بعد عجزه عن مخاطبة العقول الفذة في مجلس النواب العظيم. الذين لم يستطيعوا فهم الجدوى الاقتصادية والعائد الاستراتيجي من هذا المشروع. وبالتالي فإن الأوصاف التي أطلقها الدكتور "مع تحفظي التام عليها" لا تعني إلا أشخاص محددين ساقتهم سخرية القدر ليكونوا في موقع تقييم مشروع تكنولوجي ريادي وأساسي في حل مشاكل الأردن في الطاقة والاقتصاد. تحية لمن اتسموا بالموضوعية.

  • 11 ابوخالد نازك ضمرة 14-05-2012 | 09:10 PM

    نشد على يديك يا سيد محمود، لكن انبه من جانبي شخصياً، ان نبقى على حياد تام من فكرة أردني أصيل، وأردني من أصل فلسطيني، والموضوع خطير، ويحاول الكثيرون امتطاءه واتخاذه ذريعة لخلق الخلاف داخل الوطن الأردني العزيز، شعوب إسرائيل من مائة جذور على الأقل، يختلفون فيما بينهم على التصرفات المحلية، لكنهم متفقون تماماً على ضرورة احتمال بعضهم لبعضن وعدم التلميح لأي شخص ولا بأي كلمة او لغة للتلويح بأن فلان من اصل مختلف، وحتى في أمريكا، تستطيع ان تنتقد الرئيس والوزير والكونغرس، لكن كلمة واحدة ممنوع مطلقاً تذكرها وهي أن فلان مسيحي أو يهودي أو حتى مسلم، أو من اصل يختلف عن ارض الولايات المتحدة، فذلك محرم قطعاً، ويشطب حياة الإنسان مدى عمره، ولن يكون قادراً على أن يتقدم أو ينجز أي مشروع مهما كان، وبعض الأميركان من الفلسطينيين ذكروا الديانة اليهودية وشهد عليهم بالإثباتات اناس، سجنوا لعشرات السنين ، ثم تركوا مهملين مع انهم كانوا من اهل الغنى، طار الغنى والمال والجاه والسلطان، وبقي ذلك الشخص مثل جسد ميت لا رائحه له ولا طعم ولا لون، ولاحظت ان كل او بعض الشخصيات الذين ذكرت في مقالك عن السباب والتعالي والغرور هم من جذور فلسطينية، ويكفي أن تتناول شخصاً واحداً في كل مرة، بدل ان تدرجهم كلهم في مقال واحد، لأنك بذلك تعمق العنصرية المدمرة لأي بلد في الدنيا، نحبك لصراحتك وصدقك ووطنيتك، ونحب الأردن، ومستعدين أن نفديه باغلى ما نملك ارواحنا ودمنا وأولادنا، آمل أن أكون منصفاً أو كتبت شيئاً نافعاً لوطني وبلدي العزيز الأردن وفلسطين

    وسلام عليك ابوخالد نازك ضمرة

  • 12 روماني 14-05-2012 | 09:38 PM

    ذلك الشعب الذي أتاه نصرا

  • 13 حريص 15-05-2012 | 11:29 AM

    تحرى الدقة يا استاذ قبل أن تطبل وتزمر، إذا سمعت الشريط جيداً تستنتج أن الوزير كان يقصد شخصاً بعينه يبدو أنه أساء له وليس معارضي النووي. مخافة الله واجبة.

  • 14 مهاجر 15-05-2012 | 04:16 PM

    هالني منظر الشعب الياباني وقت الكارثة النووية.. وهم اليلبانيون.. كانوا قد حسبوا لكل صغيرة وكبيرة ومع ذلك أنظر ياخالد ماذا حصل.. بل أنظر عندما حصل ما حصل كيف تصرف الناس هناك.. لا زالت حتى اللحظة صورة إجلاء الناس ماثلة أمامي عل طريق بأربع مسارب خصص مسرب واحذ للسيارات والمسارب الأخرى للطواريء ولم أرى سيارة واحده خارج الصف رغم عدم وجود شرطي سير واحد إلتزم الناس بأدب جم وخرجوا من الكارثة بأقل الأضرار ومع التضحيات أيضا.. ولكنها تضحيات تطوعية.. أنظر يا رعاك الله لمن يكون النووي .. فلو حصل لا سمح الله عندنا ما حصل عندهم.. لن أكمل أنا وأنت وكل من يقرأ هذه الصطور يمكن أن يتخيل.. فقد يكون النووي إقتصادي وفعال.. ولكن كلفة الكارثة.. أكبر من كل ما يمكن أن يتصوره أحد.. وهذا ما يرعب الناس.. فحملتك للنووي كان ينقصها طمئنة الناس أن أن نووي طوقان أفضل من نووي اليابانيين


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :