facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





فضيحة الأطفال المعوقين إساءة للبلد أم إساءة للمظلومين؟


ماهر ابو طير
16-05-2012 03:29 AM

فجرّت الصحافية «حنان خندقجي» من موقع «عمان نت» فضيحة مدوّية حول الانتهاكات التي ترتكب بحق الأطفال المعوقين، وقد توّجت تقريرها المكتوب بتوأم تلفزيوني في التقريرالآخر الذي بثته قناة «البي بي سي» اللندنية.

بعضنا ثمّن للصحافية جهدها بكشف هذه «الفضيحة»، وبعضنا اعتبر أن هذه المكاشفة الإعلامية ألحقت إساءة بالغة بالبلد، وما بين الرأيين تبقى الحقيقة غيرالغائبة التي تقول إن هناك مشكلة مزمنة لا بد من حلها حتى لا تصبح الصحافية ضحية لنبل دوافعها وجرأتها وحتى لا ننسى جوهر القصة.

لا أظنها إساءة للبلد فالملك الحسين ذاته فجّر بقرار منه قصة مبّرة الايتام عام ستة وتسعين، والملك عبدالله الثاني دخل ايضاً على خط القصة ولم يتركها لتمر بهدوء، وزار المراكز اياها بعيداً عن هوى «الإدانة» لمن كشف الحقيقة لصالح مبدأ «الإدانة» لمن ارتكب المخالفة وهذا هو الأهم بدلا من سوء التأويلات.

الاعتداء بالضرب والاعتداء الجنسي في مراكز الأطفال المعوقين يصل ايضاً الى بعض دور الايتام التي ارتكبت بها انتهاكات جنسية واساءة معاملة، والأدلة متوافرة في ملفات الوزارة التي ما زالت تتعامل مع الحالات باعتبارها فردية بدلا من الوقوف مطولا عند تراكمات الملف لأن مبدأ «الطبطبة» هو الغالب باعتبار ان الناس ستنسى سريعا.

هناك روابط خفية بين موظفين رسميين وهذه المراكز، ولأن هذا المركز أو ذاك يعين موظفاً بواسطة فلان في وزارة التنمية الاجتماعية حيث يتم دعم المركز والتغطية على أي خطأ يرتكبه وسلسلة المنافع طويلة في هذا الصدد وتصل حد إبلاغ المراكز مسبقا عن بعض الجولات التفتيشية وحد تبادل المنافع بين المراكز والوزارة بشأن استقبال حالات محددة بطلب من الوزارة فتتعامى الوزارة عن أخطاء المراكز مقابل هذه الخدمات.

الأدهى أن مئات العائلات العربية وبالذات الخليجية تضع ابناءها من هذه الحالات هنا، وبعد «الفضيحة» علينا ان نتوقع سحب هؤلاء لأولادهم والبحث عن دول عربية أخرى وهذا أحد جوانب أضرار القصة فوق الضرر اللاحق بأطفالنا، لأن هؤلاء تركوا ابناءهم امانة هنا وسيغرقون اليوم في تصورات حول الواقع ما بين المبالغة والمعلومة.

كل هذه الفضائح تتم في المراكز الخاصة، فما بالنا في المراكز الحكومية والأغلب أن جميع المراكز «شدت حيلها» خلال هذين اليومين وتأنقت ورتبت امورها وأغدقت من الدلال على من فيها حتى لا تقع عين المحاسبة عليها الى أن تمر العاصفة بأقل الخسائر على الجميع.

معوق يتم حرقه ويقال لأهله إنه احترق بماء ساخن او مادة كيماوية، ولا يقولون لك كيف وصلت المادة اليه اساساً.

ومعوق بوجه يفيض براءة يتم تكسيره بجبيرته ويقولون لك إنه ربما كان يلعب الكاراتيه او سقط عن تلة جبلية داخل المركز، وآخر يتم سحبه على وجهه وكأنه في معتقلات جوانتنامو ان لم تكن هذه الطف!.

لا نعرف ما الذي كان سيحصل لو جرت محاولة لمعالجة الملف بعيداً عن التفجير الإعلامي غير ان غياب الثقة بالمعالجات المبكرة ربما جعل التفجير إعلامياً الحل الوحيد خصوصاً أن قضايا كثيرة وصلت لمسؤولين فتم حفظها في الأدراج، كما أن وظيفة الإعلام عدم التستر على «الخزايا» وليس العمل كوسيط سري بين الناس والمسؤول بقدر إعلام الناس بما يجري وفرد الحقائق على الارض.

إذا اساء أناس لسمعة البلد فهم أولئك الذين اعتدوا على المظلومين وليس من كشف فضيحتهم، والاردن يبقى «ناصع البياض» وفيه آلاف الحكايات الطيبة التي تستحق ان ُتروى والتي تطغى على السواد القليل جداً حتى لا نبقى أسارى لفكرة تقول ان كل نقد هو تشويه وكل مكاشفة خلفها اجندة مريبة وهذا كلام سيعرقل بالضرورة كل نقد بناء.

فضيحة ومن تسبّب بها هو من أهان الأطفال وليس من أماط اللثام عن مظلوميتهم حتى لا تتحول مهنة الصحافة لمهنة قوامها «طبالون ومزمرون وعازفون وراقصون» وحتى لا تتم قراءة «العربي» من اليسار الى اليمين.

سر المهنة: كشف المستور لا تزيين القبائح ومكيجتها.

الدستور




  • 1 صحفي مغترب 16-05-2012 | 04:47 AM

    ما شاهدناه في التقرير التلفزيوني هو نموذج مما قراناه عن جهنم. انه اساءة واهانة واضحة لكافة المسؤولين والمشرفين على دور رعاية المعاقين. ويعيد هذا التقرير الاذهان الى اتهامات قبل عامين باغتصاب فتيان وشباب من الجنسين في دور رعاية الايتام واللقطاء. لقد ان الاوان للتحقيق في هذا الموضوع. انه يجب محاسبة وزيرات التنمية في الحكومات المتعاقبة منذ ثلاث سنوات على هذا القصور والاهمال.

  • 2 مواطن 16-05-2012 | 10:06 AM

    لو لم تبث على ال بي بي سي لما سمعنا بها و ايضا لم يتحرك احد

  • 3 amal usa 16-05-2012 | 01:14 PM

    those girls who treat littel kids like that are very bad girls they will go to jahannam .inshallah allah yjazeehom if u cant do your job why u there? i hope our kind king abdullah punish them bad very bad.

  • 4 مختص في تأهيل المعوقين 16-05-2012 | 01:52 PM

    لقد شاهدنا التقرير و صدمنا بما رأينا، و لكن و للعلم من المعروف في مجال عمل التأهيل في الاردن بأن مراكز الرعاية هي في وضع مزري و ان هناك مراكز يحدث بها اساءات من مختلف الانواع، المشكلة هي اننا قمنا خلال السنوات الماضية بارسال تقارير للمجلس الاعلى و وزارة التنمية حول هذا الموضوع، و قام زملائنا بتقديم استقالاتهم احتجاجا على عدم معالجة هذه المشاكل في المراكز الخاصة و العامة، من يتحدثون عن ضرر هذا التقرير لسمعة الاردن و انه كان على الصحفية ان تخاطب الجهات الرسمية فليعلموا اننا و خلال السنين الماضية اصبحنا نتهم باننا نعمل ضد الجهات الرسمية و اننا (نتفلسف) لكثرة انتقاداتنا و التي اولها ان هذه المراكز يتم ترخيصها دون مراعاة معايير محددة و ان المفهوم الصحيح و العالمي هو عدم رعاية الطفل في المراكز بل توفير مراكز نهارية بحيث يبقى الطفل في منزله، و لكن لا حياة لم تنادي. انا كمختص في المجال من 7 سنوات احيي الصحافية و قناة BBC و اقول لقد انجزت ما لم ننجزه خلال سنوات عملنا، لقد كنت مهنيين فاظهرتم الحقيقة و انصفتم الاطفال. و للاشخاص الذين ينتقدون هذا الانجاز اقول: لو ان عندكم ذرة من النتماء للاردن لكنت غضبت لحدوث مثل هذه الاساءات لاخولنكم و ابناء الاردن و لكنتم طلبتم ان يتم التحقيق بشكل علني و بشفافية لمعرفت المسؤولين و من غطوا عليهم في الجهات الرسمية. تذكروا ان الاردن ليس الاستثمارات و الاموال التي تصلنا من الخارج، الاردن هو الشعب و من ثم الشعب و من ثم الشعب، و من يسيء لمواطن في الاردن فهو الذي يسيء لسمعة الاردن.
    و لنرى الان مدى الشفافية في الاعلان عن نتائج التحقيق و كيف سيتم حل هذه المشاكل
    ملاحظة: نتسائل لماذا لم يتم اغلاق المراكز التي حدثت فيها هذه الاسائة و هل تم ضمان ان لا يستمر الكوادر هناك بايذاء الاطفال حتى نهاية التحقيق؟ اليس من الاولى ان يتم نقلهم لاماكن اخرى و يشرف عليهم حتى لا يستمر الاساءة و لو كانت اساءة لفظية، ان كانت هناك معلومات حول ما تم اتخاذه من اجراءات حاليا داخل هذه المراكز فنرجو نشر هذه المعلومات فورا.

  • 5 م. نواف/ السلط 16-05-2012 | 02:24 PM

    اخي الكاتب،بالرغم من الصدمة التي عشناها في اليومين الماضيين لدرجة اني قاربت على البكاءلولا تمالك اعصابي امام الحاضرين بينما كنت اشاهد التقرير المرعب للbbc وبالمناسبة فقد شاهدتة اكثر من مرة.الا انني في كل مرة ارى الصورة مختلفة لدرجة جعلتني اميل الى ناحية المؤامرة ولعلي اكون غلطان وحتى لااصبح من جيش المشككين في كل قضية تطرح فقد قررت الهمس في اذني وليس لاحد غيري بما يلي:
    1- يقول التقرير ان الصحفيتين قد اندست الى المراكز المذكورة بصفة متطوعات منذ عامين بعد ورود شكاوى وقمن بالتصوير خفية الا ان التقرير ذكر ان احداهن قد عادت بعد عام وتذكرت الطفل المقيد بالكرسي والطفلة المركونة لوحدها
    2- لماذا لم يقمن بوقف هذة الانتهاكات في المركزين بالرجوع الى ذوي العلاقة او الاهالي بل اثرن السكوث لمدة عامين على المأساة لنيل السبق الصحفي
    3- لاحظت زيارتهن الى احد المراكز بصفة علنية واعلامية حيث شاهدنا الوضع في هذا المركز مبهرا
    4- اورد التقرير ان هناك حالات انتهاكات جنسية. مع اني لاانكر حدوث ذلك من بعض الوحوش البشرية الا اني اميل الى عدم التصديق
    5-ذكر التقرير ان احد النزلاء قد احرق بالماء الساخن ثم عاد واورد صورة تقرير احد الاطباء بان الضحية قد احرقت بمادة كيماوية ولم يفصح عن ماهية هذة المادة وما سر وجودها في مركز رعاية وكيف وصلت الى الضحية .
    هذة الاسئلة وغيرها تحتاج الى تفسير ولا اضن ان اللجنة الملكية ستغفل عنها

  • 6 عبد عامر 16-05-2012 | 03:35 PM

    أتفق مع الأستاذ ماهر ، فالمتضرر الحقيقي هو البلد ، وسمعة البلد ، و العاملن و المستثمرين في هذا القطاع ، و كان الأولى معالجة الموضوع بهدوء و حكمة ، بعيدا عن البطولات الأعلامية ، مع تعاطفنا الكبير مع هذه الفئة من المجتمع ، و حقها في حياة كريمة ، و معاملة أنسانية راقية .

  • 7 مهند 16-05-2012 | 04:28 PM

    اذا لك يكن الانتقاد بالعلن فلن يكون له اي تاثير يذكر سمعه البلد مش واقفه على هيك تقرير رائع بالعكس هذا يعكس حريه صحفيه وتحقيقات رائعه

  • 8 معوق 16-05-2012 | 04:31 PM

    يعني انته مهم عندك سمعة البلد بس اما البشر هذول

  • 9 الله لا يسامح اهلهم 16-05-2012 | 05:01 PM

    يعني البنت اللي لابسه ازرق وقاعدة عند الكنباية عمرها تقريبا سنة ونص مش حرام اهلها يرموها طب لسه صغيرة وما منها ضرر ليش اهلها ظلموهامش قادرين يعتنوا فيها، الاعتناء بالاطفال مهمة ورسالة نبيلة على الام والاب بقوموا فيها، فما بالك لما يكونوا معاقين،اهلهم ظلموهم

  • 10 الى 5 16-05-2012 | 06:10 PM

    ما هو التقرير ورجانا صور المعلملات اللواتي قمن بالاعتداء على الاطفال. وبغض النظر عن اسباب التقرير هل يستطيع احد ان ينكر ما حدث في هذه المراكز

  • 11 نبيل الفحيص 16-05-2012 | 06:36 PM

    انت علي حق واتفق معك استاذ ماهر

  • 12 طوني حنا \\\ الى 5 16-05-2012 | 07:21 PM

    يعني كل اللي شفتة مش مقتنع حرام عليك يا رجل طيب ليش اعتذر وزيرالتنمبة ثاني يوم

  • 13 د مازن 16-05-2012 | 08:43 PM

    اخواني المعلقين واخواني الذين لا يعلقون السيد كاتب المقال اهديكم تحياتي واقول والله شاهد على ما اقول ان الكثير من هذه المراكز تعامل المعاقين باحسن ما يمكن من المعاملة والله العظيم وانا طبيب مطلع واقوم بعلاج الكثير منهم ان حالتهم قد تحسنت بسب وجودهم في تللك المراكز واقول بحكم خبرتي ومعرفتي واطلاعي المباشر ارحموا اخوانكم القائمين على تلك المراكز انهم يواصلون الليل بالنهار لخدمتم هذه الفئة من المحتمع التي تستحق الخدمة والرعاية ولهم في ذالك اجران اجر الدنيا واجر الاخرة وان كان هناك القلة القلية التي تمارس هذه الافعال فيجب ان لا نعمم ولنعلم ان الاردن يعتبر من الدول الرائدة في مضمار العناية بالمعاقين وهذا يشهد له الجميع

  • 14 علي التهامي 16-05-2012 | 09:43 PM

    للقضيه جانبان مهمان .
    الأول : أنها قضيه أنسانيه تتحرك لها الحجارة لو نطقت وليس من المعقول معامله الحيوانات بهذة الطريقه فكيف بالبشر .


    الخلاصه . يجب الضرب بيد من حديد على كل من يسيء لهولاء الأطفال المساكين . كما يجب الأستفادة من التجربه من محاوله أصحاب الأجندات التوطينيه لفهم اعمق لهذا الوضع مما يؤدي الى مسارات أوضح وقرارات وقائيه في موقف الأردن من حلول القضيه الفلسطينيه

  • 15 معلمة 17-05-2012 | 06:09 PM

    استاذ ماهر لازم تكون من ضمن اللجنة اللي رح تكشف بلاوي المراكز

  • 16 وطن 17-05-2012 | 08:44 PM

    استاذي العزيز الذي يحدث بالتقرير الذي رأيناه لا شيء بالنسبة للذي يحدث في حقيقة الامر ولكن الامور تيسرت للصحفية بتصوير احداث بسيطة للغاية ..بالرغم من ان هناك سلوكيات سيئة لبعض ذوي الاحتياجات الخاصة الا ان العقاب يكون اسوأ من السلوك بحد ذاته..

  • 17 ضمير معلمة 17-05-2012 | 08:53 PM

    ما بعرف طيب اذا الضرب يعتبر اهانة للطفل المعاق شو رأيك يا اخ ماهر بالطفل الذي يعاقب بحرمانة من وجبات اكله الاساسية ..ليش؟لانه تلفظ بلفظ شائن او لانه نظر بنظرة مش مقبولة للمعلمة او لانه لم يرضى برمي سلة النفايات.. او لانه اضطر ان يبول على نفسه وهنا مصيبة المصائب حرمان من الوجبات وقوف عالحائط مع رع القدم وغيرها الكثير ..يجب على من يريد ان يعمل في مجال التربية الخاصة ان يكون في البداية ملاك ..وليس انسانوحاصل عبكالوريس اجرام في التربية الخاصة

  • 18 اسلام 17-05-2012 | 08:59 PM

    معذرة من رؤيتي هكذا مناظر في التقرير الا ان هناك مراكز معاملتها ولا اروع مع الاطفال بالرغم من الرسوم العالية التي يتم دفعها سنويا للطفل ..

  • 19 هاشم 17-05-2012 | 09:10 PM

    معظم الاطفال المعوقين في مراكز الاردن الخاصة من الخليج فماذا سيحدث اذا تم سحب هؤلاء الاطفال من هذه المراكز الم تستطع هذه الصحفية ان تبث هذه المعلومات بطريقة اخرى او نقلها فورا لوزارة التمية؟ ماذا سوف يحدث ان تم سحب الاطفال من هذه المراكز سوف يتم اعلان خسارتهم ماديا ومعنويا ..وهل هذا ما ترجوه ،ولماذا بالتقرير قامت بمدح مراكز معينة وايذاء مراكز معينة بالرغم من ان كل هذه السلوكيات والعقاب الجسدي واللفظي موجود في كل المراكز وان اختلقت الدرجة.

  • 20 لا اعلم 17-05-2012 | 10:03 PM

    لازم يكون الكادر وخصوصا بالسكن الداخلي مؤهل علميا وليس فقط للحاجة المادية يتم التعيين معلمات سكن داخلي...ولا يعلمون ماذا يفعلون معهم الا الضرب والصراخ والاهانة..معلمة السكن الداخلي يجب ان تخاف ربها كما هي في غربة عن اهلها الاطفال مغتربين عن اهاليهم ولا يوجد لهم الا الله ..

  • 21 معلومة 17-05-2012 | 10:10 PM

    للمعلومة فقط....ان خبرا قد تم بعثه خفاء من خلال النت لسفارة من السفارات الخليجية عن سوء معاملة لطفل معاق من اطفالهم في احد المراكز الاردنية الخاصة للتربية الخاصة لم يلبثوا يومان فقط الا وهم في حملة تفتيش للمركز من ساسه لراسه خوفا على ذلك الطفل؟؟؟ واتخذوا قرارات وشروط لذلك المركز.. فلماذا نحن لا نتحرك بين فترة واخرى للتفتيش على هذه المراكز الا اذا تم تفجير التقرير اعلاميا لسوء المعاملة!!

  • 22 والله 17-05-2012 | 10:53 PM

    والاردن يبقى «ناصع البياض» وفيه آلاف الحكايات الطيبة التي تستحق ان ُتروى والتي تطغى على السواد القليل جداً حتى لا نبقى أسارى لفكرة تقول ان كل نقد هو تشويه وكل مكاشفة خلفها اجندة مريبة..
    كلام رائع يا استاذ ماهر والله انك لازم تكون مشرف على اللجان الملكية التي سوف تفتش المراكز لانك انسان عظيم

  • 23 انسان 21-06-2012 | 10:52 PM

    حسبي الله ونعم الوكيل فيهم .....
    اطفال ذنبهم الوحيد انه الله خلقهم هيك عندهم اعاقة بدل ما يلقو اهتمام ورعاية ..... بيتعذبوا هيك وين الانسان اللي بداخل هالمعلمات وين الحنان وين الاهتمام ؟ وين المراقبة اللي لازم تكون ع هيك مراكز ؟ والله لو احنا وحوش ماهو هيك ألله ع الظالم حسبي الله ونعم الوكيل ؟ والله حرام ؟ والله اليهود ما عملو هالعمايل في البشر ؟

  • 24 انسان 21-06-2012 | 10:53 PM

    حسبي الله ونعم الوكيل فيهم .....
    اطفال ذنبهم الوحيد انه الله خلقهم هيك عندهم اعاقة بدل ما يلقو اهتمام ورعاية ..... بيتعذبوا هيك وين الانسان اللي بداخل هالمعلمات وين الحنان وين الاهتمام ؟ وين المراقبة اللي لازم تكون ع هيك مراكز ؟ والله لو احنا وحوش ماهو هيك ألله ع الظالم حسبي الله ونعم الوكيل ؟ والله حرام ؟ والله اليهود ما عملو هالعمايل في البشر ؟


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :