facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




موجز انباء العالم


06-06-2012 12:50 PM

عمون - وكالات - اكد البيت الابيض مقتل الرجل الثاني في تنظيم القاعدة ابو يحيى الليبي في غارة لطائرة بدون طيار في باكستان، معتبرا ما جرى "ضربة كبيرة" سددها الى التنظيم بعد عام ونيف على مقتل اسامة بن لادن.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني "بوسع حكومتنا تأكيد مقتل الليبي"، وذلك بعيد تصريح مسؤول اميركي كبير ان الولايات المتحدة "على ثقة كبيرة" من انها قتلت ابو يحيى الليبي في قصف لطائرة من دون طيار في باكستان.

وقال المسؤول الذي طلب عدم كشف اسمه ان واشنطن "على ثقة كبيرة" من ان الليبي قتل وان مقتله سيؤثر على القدرات القيادية للقاعدة في التعامل مع المجموعات التي اعلنت ولاءها له.



سوريا

قررت دمشق طرد عدد من السفراء والدبلوماسيين من ارضها، في وقت اعلنت روسيا ان بقاء الرئيس بشار الاسد في السلطة بعد انجاز التسوية السياسية ليس شرطا لتسوية الازمة في سوريا، في موقف لافت من موسكو تجاه النظام السوري الذي دعمته بحزم حتى الآن.

واعلنت السلطات السورية طرد عدد من الدبلوماسيين على راسهم سفراء الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وتركيا ردا على اجراء مماثل قامت به هذه الدول اخيرا.

وعدد بيان لمصدر مسؤول في وزارة الخارجية السورية السفراء والدبلوماسيين الذين اعتبروا "اشخاصا غير مرغوب بهم". ومن هؤلاء السفير الأميركي روبرت فورد والسفير البريطاني سايمون كوليس الموجودان حاليا في بلادهما للتشاور، والسفير الفرنسي ايريك دوشوفالييه بالاضافة الى السفير التركي عمر اونهون و"كافة اعضاء السفارة التركية في دمشق من دبلوماسيين واداريين".

وطاول الاجراء سفراء سويسرا وايطاليا واسبانيا ودبلوماسيين في سفارات فرنسا وبريطانيا واسبانيا وبلجيكا وبلغاريا والمانيا وكل اعضاء السفارة الكندية.

ميدانيا، استمرت وتيرة الاشتباكات العنيفة بين القوات النظامية ومجموعات معارضة مسلحة في اكثر من منطقة في سوريا، وحصدت اعمال العنف 47 قتيلا بينهم 33 في معارك في منطقة الحفة في ريف اللاذقية هم 22 جنديا ومدنيان وتسعة مقاتلين معارضين، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.


مساعدات

اعلنت الامم المتحدة في جنيف بعد اجتماع خصص لمناقشة تكثيف المساعدة الانسانية لضحايا اعمال العنف في سوريا ان السلطات السورية وافقت على السماح بادخال المساعدات الانسانية الى اربعة مواقع.

وقال جون غينغ مدير التنسيق في مكتب الامم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية "سنكون حاضرين في حمص وادلب ودرعا ودير الزور كبداية".

واضاف المصدر نفسه ان بعثات استطلاع لتنظيم وجود الطواقم الانسانية انتشرت في الثالث من حزيران/يونيو.

وبعد انتشارها ميدانيا، ستعمل فرق الامم المتحدة في هذه المناطق "بتنسيق كبير" مع الهلال الاحمر السوري بهدف تقييم الحاجات الى المساعدة الطبية.



قبرص

اقرت الحكومة القبرصية بان هناك "احتمالا جديا" بان تكون قبرص بحاجة لخطة انقاذ من الاتحاد الاوروبي لدعم نظامها المصرفي الذي تأثر كثيرا بالديون اليونانية.

وقال نائب المتحدث باسم الحكومة القبرصية خريستوس خريستوفيدس ان "وضع آلية استقرار مالي لمساعدة النظام المصرفي، بسبب مشاكل لها علاقة بالارتباط الكبير للمصارف (القبرصية) باليونان، هو احتمال جدي".

واوضح ان الحكومة تدرس وسائل عدة لدعم المصارف، من ضمنها قرض يتم الحصول عليه "من مكان آخر". وسبق ان حصلت قبرص على قرض من روسيا بقيمة 2,5 مليار يورو لمساعدتها على مواجهة مستحقات الديون.



اليمن

قتل خمسة من عناصر تنظيم القاعدة في جنوب اليمن في انفجار سيارة كانوا يحاولون تفخيخها، كما افاد مسؤول في الادارة المحلية.

وقال المسؤول في محافظة ابين طالبا عدم الكشف عن هويته ان "الانفجار العرضي وقع في منطقة شقرة الساحلية واوقع خمسة قتلى من المقاتلين المتشددين".

ويستخدم تنظيم القاعدة السيارات المفخخة لاستهداف قوات الجيش ولجان المقاومة الشعبية التي تتألف من مواطنين يقاتلون الى جانب الجيش، والذين يحاولون منذ 12 ايار/مايو طرد مقاتلي التنظيم المتطرف من معاقلهم في محافظة ابين.



افغانستان

توجه الرئيس الافغاني حميد كرزاي الى بكين لتعزيز علاقات التعاون بين الصين وافغانستان، كما اعلنت كابول في بيان.

واضاف البيان ان كرزاي سيوقع مع نظيره الصيني "اعلانا مشتركا" بين الصين وافغانستان "لاقامة شراكة استراتيجية وتعاون".

وسيعقد اللقاء بين الرئيسين على هامش قمة منظمة شنغهاي للتعاون التي ترأسها الصين وروسيا.

وسيلتقي كرزاي ايضا في بكين الرؤساء الروسي فلاديمير بوتين والباكستاني آصف علي زرداري والايراني محمود احمدي نجاد، كما جاء في البيان. ويرافق الرئيس الافغاني وزراء الخارجية والمناجم والزراعة.



اذربيجان

قتلت القوات الارمنية خمسة جنود من اذربيجان في مواجهات حدودية في توتر جديد تزامن مع قيام وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون بجولة في منطقة القوقاز.

واعلنت وزارة الدفاع في اذربيجان ان المواجهات اندلعت عندما "حاولت مجموعة من المخربين الارمن التسلل الى مواقع عسكرية للجيش" في شمال غرب البلاد، وذلك في حادث هو الثاني على الحدود يسجل هذا الاسبوع.

وتابعت الوزارة في بيان "ان اربعة جنود من القوات المسلحة قتلوا في المواجهات، بينما قتل خامس نتيجة فتح قوات ارمنية النار".

في المقابل، اتهمت ارمينيا اذربيجان بالتسبب بالعنف، وقالت ان "مجموعة تخريبية تضم ما بين 15 وعشرين شخصا حاولت التسلل الى الاراضي الارمنية".

واضافت وزارة الدفاع الارمنية في بيان "بفضل يقظة الجنود الارمن، تم رصد المجموعة والتصدي لها. قتل خمسة اشخاص واصيب اخرون في الجانب الاذربيجاني"، موضحة ان ايا من عناصرها لم يصب.



الولايات/المتحدة

بحث الرئيس الاميركي باراك اوباما مع رئيس الحكومة البريطانية ديفيد كاميرون ازمة الديون في اوروبا والقمة المقبلة لمجموعة العشرين في المكسيك، بحسب ما اعلن البيت الابيض.

وجاء في بيان للرئاسة الاميركية ان "الرئيس ورئيس الوزراء تحدثا عن الوضع الاقتصادي في اوروبا وكذلك عن الاستعدادات لقمة مجموعة العشرين يومي 18 و19 حزيران/يونيو في لوس كابوس بالمسكيك"، من دون ان يعطي البيان اي تفاصيل اضافية حول مضمون هذه المحادثات الهاتفية.



فلسطينيون

اطلقت اسرائيل سراح المعتقل الفلسطيني ثائر حلاحلة ( 34 عاما) الذي اضرب عن الطعام لحوالي 76 يوما احتجاجا على وضعه في الاعتقال الاداري، حسب اسرته ووزير الاسرى الفلسطيني عيسى قراقع.

وقال قراقع " اطلقت اسرائيل سراح حلاحله، وهو الان في بيته في الخليل".





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :