facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"إصلاحيون" ضد الثقافة


محمود منير
18-06-2012 04:04 AM

مفارقة أن يطالب ائتلاف العشائر الأردنية للإصلاح بوقف مهرجان جرش عام 2012، بينما ينظّم رئيس وزراء أردني مثل هزّاع المجالي مهرجاناً فنياً في خمسينيات القرن الفائت، ويردّ على أصوات معارضيه المحافظين ، حينها، بكلمة واحدة: ابنتي تشارك في إحدى فعاليات المهرجان ! .
يفوت هؤلاء الإصلاحيون أن مهرجان جرش هذا العام يستضيف مئة فعالية تقريباً، تغلب على تسعين منها أمسيات لشعراء عرب وأردنيين، وعروضاً مسرحية غير تجارية، ومسرحيات أطفال، وندوات فكرية، وحفلات موسيقية لفرق تراثية محلية وعربية وعالمية، وموسيقى جاز وفلامنكو، لا يمكن لأردني أن يشاهدها إلاّ في "جرش".
والجدل الذي يثار حول عشرة ليالٍي لمطربين ومطربات على المسرح الجنوبي، لا معنى له في ظل تنظيم مئات الحفلات المشابهة في فنادق ومطاعم أردنية طوال العام.
وبذلك يمكن القول بثقة أن 90% من فعاليات "جرش" هي ثقافية خالصة، إضافة إلى أن المهرجان يشكل فرصة لتعريف الضيوف العرب والأجانب بالفنانين والأدباء الأردنيين.
واعتراض "الإصلاحيين" على إقامة المهرجان في "وقت تموج فيه المنطقة العربية وتنتفض في وجهِ حكامها الاستبداديين"، هو في غير محلّه، فالعرب يعيشون احتلال فلسطين منذ 64 عاماً، أضيف إليها احتلال العراق وتقسيم السودان، ومهرجان جرش يستضيف، دوماً، فنانين وأعمالاً ملتزمة تنشد الحرية والعدالة والجمال.
الفن من أقدم تعبيرات الإنسان للاحتجاج على ظلم السلطة وجور الاستعمار، والانحياز لهموم الناس، وقد يُنسى حكّام عاشوا حقبة تاريخية، لكن أسماء الفنانين الذين عاصروها تبقى خالدة.
ونتمنى على "خصوم جرش"، الإيمان بأن نجاحهم في إلغاء المهرجان سواء باستصدار فتوى أو إجبار المسؤولين على وقفه، هو إسكات لحق التعبير بالقوة، رغم أنهم يطالبون بإصلاح او إسقاط أنظمة تمارس قوتها في إسكاتهم.
دعوة أخيرة إلى حزب سياسي بعينه لوقف حملاته التحريضية المتواصلة ضد الفن والثقافة، وعدم تأليب الناس المتضررين من سياسات اقتصادية واتفاقية سلام وفساد تتطلب تحركاً أوسع وجهداً بتوعية الأردنيين بها بدلاً من الانجرار وراء تحريض ذلك الحزب.
كفّوا أيديكم عن الفن، ولتخاض المعركة في ميدانها الحقيقي ضد استبداد السلطات وفسادها.

mahmoud1st@hotmail.com


العرب اليوم





  • 1 صحيح 18-06-2012 | 02:32 PM

    الاسلاميين حرضوا ائتلاف العشائر.. الله يستر على الايام الجايه


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :