facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





توصية بإحالة إدارة (sos) للمدعي العام


20-06-2012 03:01 PM

عمون - سلمت لجنة التحقيق والتقييم بأوضاع مراكز ومؤسسات الاشخاص المعوقين وزير التنمية الاجتماعية وجيه عزايزة ظهر اليوم تقريرها النهائي حول زياراتها لجمعية قرى الأطفال الأردنية «sos».

وعلمت "عمون" من مصادر مطلعة أن أبرز توصيات اللجنة التنسيب إلى وزير التنمية بإحالة إدارة القرية إلى المدعي العام على خلفية ملف تحقيق عن انتهاكات تم التستر عليها وعدم إبلاغ الجهات ذات العلاقة.

وحمّل تقرير اللجنة الوزارة وإدارة القرية المسؤولية القانونية والأدبية حيال ضعف الرقابة والإشراف وعدم إنفاذ بعض الأنظمة.

وبسؤال "عمون" الناطق الإعلامي باسم اللجنة الزميل راكان السعايدة أفاد بأن هنالك ملفاً سيحول إلى المدعي العام وأن هنالك تحميلاً للمسؤولية لكل الجهات ذات العلاقة بالانتهاكات.

وكانت لجنة التحقيق التي يرأسها الدكتور قيس القسوس مدير عام الطب الشرعي نفذت خلال أسبوعين سلسلة زيارات تفتيشية وتقييمية فجائية لقرى الأطفال «SOS» في عمان واربد والعقبة استمعت خلالها إلى شهادات أشخاص كانوا على علاقة بقرى الأطفال للوقوف على صحة معلومات تتحدث عن تجاوزات من نوع ما في القرية.


نص تقرير لجنة التحقيق والتقييم لقطاع الرعاية الاجتماعية
(ملف جمعية قرى الأطفال الأردنية SOS )
إعداد لجنة التحقيق والتقييم
المشكلة بموجب قرار معالي وزير التنمية الإجتماعية
رقم س أ/10545 تاريخ 4/6/2012
عمان، الأردن


جدول المحتويات

اولاً: المقدمة.
ثانياً: منهجية العمل.
ثالثاً: اوضاع قرى الأطفال الأردنية SOS:
• البيئة المادية.
• الموارد البشرية.
• الرقابة والإشراف.
• الإطار التشريعي.
• التوعية والمسؤولية الاجتماعية.
رابعاً: الرعاية اللاحقة.
خامساً: تحليل الشكاوى الواردة
سادساً: الخلاصة والتوصيات
سابعاً: المرفقات



أولاً:
المقدمـة:
شكل معالي وزير التنمية الاجتماعية لجنة برئاسة الدكتور قيس القسوس وعضوية السيدة تغريد جبر، السيد مطر أبو رخية، العقيد خلدون الحتاملة، السيد راكان السعايدة، السيدة إيفا أبو حلاوة، السيدة كريستين فضول، السيدة غدير الحارس، السيد أحمد القهيوي مقررا و ذلك للتحقيق في ملف قرى الأطفال الأردنية SOS.

عقدت اللجنة اولى اجتماعاتها مباشرة بعد تشكيلها يوم 4/6/2012 حيث اوضح خلالها معالي وزير التنمية الاجتماعية مهام اللجنة، مؤكداً على حرية اللجنة واستقلاليتها التامة في الوصول الى أي موقع والبحث عن أي معلومة والتحقيق مع أي من المسؤولين في قرى الأطفال الأردنية.


ثانياً:
منهجية العمل:
اعتمدت اللجنة منهجية شاملة متعددة الوسائل لكي تستطيع تنفيذ المهمة التي اوكلت اليها بموضوعية ودقة وشفافية تامة، واعتمدت هذه المنهجية على:
1. القيام بزيارات تقيمية إلى كافة قرى الأطفال SOS وبيوت الشباب والشابات وبيوت الفتيات اليافعات، وقامت اللجنة بزيارة قرى الأطفال الأردنية SOS وإجراء الكشف على المراكز وكانت زيارات اللجنة مفاجئة، وقد أنهت اللجنة الزيارات الميدانية يوم 17 حزيران. وشملت الزيارات التالية:
 زيارة قرية SOS عمان بتاريخ 11 حزيران وزيارة بيت الشباب وبيت الشابات.
 زيارة قرية SOS إربد بتاريخ 14 حزيران وزيارة بيت الشباب والشابات.
 زيارة قرية SOS العقبة بتاريخ 15 حزيران وبيت الشباب.
 زيارة بيوت اليافعات التابعة لوزارة التنمية الاجتماعية في عمان بتاريخ 17 حزيران.
2. لقاءات مباشرة مع مسؤولين وعاملين سابقين وحاليين في الإدارة الرئيسية وقراها، كما تم أيضا اللقاء مع مجموعة من منتفعي وخريجي وخريجات القرى.
3. الإجتماع مع المديرة التنفيذية لجمعية قرى الأطفال الأردنية SOS .
4. الإجتماع مع المديرة المالية والمرشدة الاجتماعية في مكتب التنسيق الوطني لـ SOS.
5. اعتمدت اللجنة مبدأ التوافق التام بين أعضائها في كافة القرارات والتوصيات التي تصدر عنها.
6. تم الاطلاع على نظام عمل قرى SOS.
ثالثاً:
اوضاع قرى الأطفال SOS في الأردن:
يتناول هذا التقرير اوضاع كافة قرى الأطفال SOS وبيوت الشباب والشابات التابعة لها وبيوت اليافعات، بحيث تمت دراسة وتحليل الوضع الراهن لها عند الزيارة من أجل تقديم صورة إجمالية لراسمي السياسات والمهتمين وقد تم تنظيم هذا التقرير ليغطي الأقسام التالية:
1. البيئة المادية.
2. الموارد البشرية.
3. الرقابة والأشراف.
4. الإطار التشريعي.
5. التوعية والمسؤولية الاجتماعية.
6. الرعاية اللاحقة.
7. تحليل الشكاوى الواردة.


1) البيئة المادية
بلغ عدد القرى التي قامت اللجنة بزيارتها ثلاثة قرى وهي:
- قرية عمان واشتملت على 12 بيتا للأطفال وبيت للشباب وبيت للشابات.
- قرية إربد واشتملت على 12 بيتا للأطفال وبيت للشباب وبيت للشابات.
- قرية العقبة و اشتملت على 9 بيوت للأطفال وبيت للشباب.
وبلغ عدد المنتفعين في جميع القرى والبيوت التابعة لها حوالي 340 منتفعا، أما بيوت اليافعات في عمان والتابعة لوزارة التنمية الاجتماعية فقد بلغ عدد المنتفعات 12 فتاة.
لاحظت اللجنة وجود تفاوت في البيئة المادية لهذه البيوت، حيث أن بعضها مجهزة تجهيزاً جيداً من حيث الأثاث والتجهيزات الأخرى بينما لا تصل بيوت أخرى إلى هذا المستوى من التجهيز.
اما بالنسبة لبيوت الشباب فقد وجدت اللجنة تفاوتاً في تجهيزها وصيانتها، فقد تبين مثلاً أن بيت الشباب في العقبة بحاجة إلى أثاث وتجهيزات كهربائية و تجهيزات للمطبخ إذ تم ملاحظة أن أجهزة التكييف معطلة تماماً والأثاث متهالك والمبنى بحاجة إلى صيانة عامة كما العديد من البيوت والقرى التابعة للجمعية.
وبالرغم من سرية مواعيد الزيارات والتي كانت تحدد من قبل اللجنة في حينها دون إعلام مسبق لأي طرف إلا أنه تولد لدى اللجنة قناعة أن تحضيرات مسبقة تمت في بعض البيوت لإعطاء صورة مثالية عن اداء الجمعية.

2) الموارد البشرية
يبين واقع الحال:
- أن لكل بيت من بيوت القرية أم واحدة ترعى 9 أطفال في معظمها، وأن هذا العدد يفوق قدرة الأمهات على الرعاية والتنشئة الصحيحة للأطفال.
- أن أحد مدراء القرى غير مؤهل للقيام بواجباته الإدارية والإشرافية حسب الإنطباع المتكون لدى اللجنة.
- وجود نقص في الكوادر المكلفة في العمل لتعزيز قدرات الأطفال الاجتماعية والنفسية والإرشادية المتخصصة للمساعدة في عملية ادماجهم في المجتمع أثناء وجودهم في القرى والبيوت وبعد تخرجهم.
- عدم وجود مساعد للمدير في قرية عمان.
- تدني رواتب الكادر العامل في قرى الأطفال وبيوتها، مقارنة بساعات العمل المستمرة التي تقوم بها الأم البديلة وبعض الإداريين في القرى.

3) الرقابة والاشراف
تقع المسؤولية الأساسية للرقابة والتفتيش في قرى الأطفال SOS على عاتق مدير القرية (المعروف بأب القرية) والذي يقوم بالإشراف الإداري على شؤون القرية اليومية من إرشاد وتثقيف والتأكد من سلامة الأطفال، كما يقدم النصح والمساعدات للأمهات. وتقع مسؤولية الرقابة العليا في قرى الأطفال على الإدارة الرئيسية. وتقع على عاتق وزارة التنمية الاجتماعية مسؤولية اجراء زيارات ميدانية لمؤسسات رعاية الأسرة والطفولة الحكومية وغير الحكومية من قبل فريق مديرية الأسرة والطفولة وذلك بموجب المادة 16/2 من نظام ترخيص وإدارة دور رعاية الأطفال الإيوائية رقم 49 لسنة 2009. وقد اطلعت اللجنة على عدد من التقارير الميدانية التي قامت بها المديرية كما اطلعت على كتاب موجه الى وزارة التنمية الإجتماعية من المديرة الحالية لجمعية قرى الأطفال SOS رقم SOS/57/2009 بتاريخ 27/1/2009 تعترض فيه على الزيارات المفاجئة جاء فيه( ....لوحظ في الآونة الأخيرة بأن هناك عدد من موظفي الوزارة يقومون بزيارة قرانا دون التنسيق المسبق لذلك....).
لدى المركز الوطني لحقوق الإنسان ولاية واسعة تشمل تعزيز وحماية حقوق الإنسان ورصد الانتهاكات ومتابعة الشكاوى والتوعية بحقوق الإنسان بما في ذلك تعزيز ورصد وإدماج حقوق الإنسان في التشريع والممارسات .
و يحق للمركز القيام بزيارات ميدانية لأى مكان يعتقد ان فيه انتهاكات لحقوق الانسان بموجب المادة 10 (ب)و التي تنص أن "للمركز الحق فيما يلي: زيارة أي مكان عام يبلغ عنه أنه قد جرى أو تجري فيه تجاوزات على حقوق الإنسان" ، كما يتولى المركز بموجب المادة السابعة من قانونه مراقبة التجاوزات التي تقع على حقوق الإنسان و الحريات العامة في الممكلة، و السعي لوقف أي تجاوز عليها. و لم يتبلغ المركز الوطني لحقوق الإنسان منذ تأسيسه و حتى الآن عن أي تجاوزات وقعت في قرى الأطفال SOS و قد قام المركز خلال عامي 2010 و 2011 و بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني بتنفيذ برنامج توعوي على مدى عدة زيارات ميدانية لقريتي عمان و إربد لغايات رفع الوعي بحقوق الطفل بحسب المعايير الدولية و التشريعات الوطنية.
وأثناء عمل اللجنة أصدر وزير الصحة قراراً بتشكيل لجنة في كل محافظة برئاسة مدير صحة المحافظة وعضوية كل من التالية وظائفهم: طبيب من الصحة العامة، طبيب شرعي، طبيب باطني، طبيب أطفال، طبيب يعمل في الصحة المدرسية، طبيب أسنان، ممرض أو ممرضة قانونية و ذلك للقيام بجولات كشف دوري كل أسبوعين على مراكز الإيواء والرعاية الاجتماعية لكل من الأطفال و المسنين و الإشراف على متابعة تقديم الخدمات الصحية و تقييم نوعية وجودة الخدمة الصحية المقدمة لهذه الفئات على أن يتم تزويد معالي وزير الصحة بتقرير مفصل بعد كل زيارة، وورد أيضا أن رئيس اللجنة سوف يتحمل المسؤولية جراء التقصير بالمطلوب والمتابعة (مرفق 4).
كما أن المادة 36/4 من قانون الأحداث وتعديلاته رقم 24 لسنة 1968 تنص على "أن على قاضي المحكمة زيارة اي من الدور المنصوص عليها في هذا القانون كل ثلاثة أشهر على الأقل" ولم ديرد الى علمنا بأية زيارات ميدانية لقرى الأطفال من قبل القضاة.
4) الإطار التشريعي:
تنظم التشريعات التالية الأمور المتعلقة بالمنتفعين:
 قانون الأحداث و تعديلاته رقم 24 سنة 1968 في المواد 31 إلى 35 والتي تتعلق بالمحتاج إلى الرعاية والحماية.
 قانون الجنسية رقم 6 لعام 1954.

 قانون الأحوال المدنية.
 قانون الأحوال الشخصية.
 قانون الحماية من العنف الأسري.
 اتفاقية حقوق الطفل التي نشرت في الجريدة الرسمية لسنة 2006.
 قانون وزارة الشؤون الإجتماعية والعمل رقم 14 لسنة 1956.
 نظام ترخيص وادارة دور رعاية الأطفال الإيوائية رقم 49 لسنة 2009.
 تعليمات ترخيص دور الحماية رقم 15 لسنة 2009.
الإشكالات القانونية المتعلقة بالأطفال المنتفعين:
أ‌. منح أرقام غير عادية على هوية الأحوال الشخصية مما يجعل حاملي هذه البطاقة عرضة للتمييز.
ب‌. صعوبة إصدار شهادة الميلاد والوثائق الرسمية لبعض الحالات.
5) التوعية والمسؤولية الاجتماعية
يعبر المجتمع الأردني عن تضامنه ومسؤوليته تجاه هذه الفئة من الأطفال من خلال نظام الكفلاء لكفالة الأطفال والشباب والبيوت والمصاريف الجارية حيث كفالة الطفل الواحد 85 دينارا في السنة، و كفالة الشباب 180 دينارا في السنة، وكفالة البيت 500 دينار سنويا، وكفالة المصاريف الجارية 12 إلى 30 ألف دينار بالسنة. كما يتم التمويل بتبرعات نقدية من أشخاص وشركات وتبرعات عينية ومؤازرة من هيئات مختلفة. الا انه وللأسف أبدى العديد من الأطفال وخريجي قرى الأطفال استياءهم بسبب التمييز الذي يواجهونه وتعامل المجتمع معهم مما يسبب لهم صعوبات في الحياة، ومن أبرز مظاهر التمييز ما يلي:
• رفض عدة مدارس حكومية وخاصة التحاق الأطفال من قرى الأطفال SOS بالمدرسة.
• رفض البعض تأجيرالخريجين منهم لغايات السكن.
• نظرة الشفقة المبالغ فيها والتي تسيء للأطفال وتشعرهم بالتمييز.
• نظرة التمييز عند تدقيق هوياتهم لأي سبب.
• تمييز الكفلاء بين الأطفال داخل القرى بسبب الميزات الخلقية.
• يعاني الأطفال في بعض الحالات بسبب قيام قرى الأطفال بتمييزهم من خلال وضع إشارة قرى الأطفال أو غيرها من الإشارات المميزة على ثيابهم وعلى وسائط النقل التي تقلهم وعند المشاركة في أي أنشطة يشتركون فيها.

رابعاً:
تأسس صندوق الأمان لرعاية الأيتام سنة 2006 وهو جمعية خيرية غير ربحية مسجلة لدى وزارة التنمية الإجتماعية بهدف رعاية الشباب والشابات الأيتام في جميع انحاء المملكة ممن تعدوا سن 18 لمساعدتهم على تأمين مستقبلهم ويقوم بتنفيذ البرامج التالية:
أ‌. المنح الدراسية.
ب‌. النفقات اليومية.
ت‌. خدمات النصح والإرشاد.
ث‌. التدريب والتوظيف.
ج‌. التأمين الصحي.
يحصل المنتفعين على مزيج من هذه البرامج تبعاً لإحتياجات كل حالة على حدة.
كما تنبهت وزارة التنمية الإجتماعية لمشكلة الفتيات خريجات دور الرعاية الإجتماعية اللواتي كن يخرجن من الدور بعد سن 18 ويواجهن صعوبة في الإندماج في المجتمع حيث بقيت احداهن 7 سنوات في السجن بسبب عدم توفر مأوى لها. فقامت الوزراة باستئجار بيتين مستقلين في سنة 2009 بهدف حمايتهن. وتستوعب هذه البيوت 12 فتاة فقط احداهن من خريجات SOS وما زالت العديد من الفتيات يرغبن في الانتفاع من هذه الدور.
لذلك ترى اللجنة ضرورة استيعاب الفتيات المحتاجات لهذه الخدمة وان الفتيات يخضعن لبرامج تدريبية وتأهيلية حول طرق التواصل مع المجتمع وتعزيز الثقة بالنفس علماً بأن هذه البيوت مستأجرة.
خامساً:
تحليل الشكاوى الواردة:
تلقت اللجنة الشكاوى التالية:
 عدم وجود مسكن لبعض الحالات بعد التخرج.
 عدم وجود متابعة أو دعم مادي ومعنوي من جهة معينة للخريجين خاصة فيما يتعلق بالمسكن لمن لا تنطبق عليهم شروط صندوق الأمان لرعاية الأيتام. وقد رصدت اللجنة إحدى الحالات التي احتجزت إدارياً في السجن لمدة سبع سنوات لعدم توفر مسكن، كذلك فلا يوجد أي نوع من الدعم للخريجين عند تعرضهم لمشاكل خاصة فيما يتعلق بأمر قانوني حيث يجد الأطفال أنفسهم وحيدين عند تعرضهم لمشكلة.
واطلعت اللجنة على عدد من الشكاوى الشفهية والخطية والقيام بزيارات ميدانية للتحقق مما ورد في الشكاوى حيث لاقت اللجنة صعوبة في إثبات بعضها كونها إدعاءات بانتهاكات قديمة و/أو نقلاً عن أشخاص أو لوجود تغيير أو تناقض في المعلومات الواردة الينا.
إن بعض الشكاوى التي وردت إلينا قد سبق أن وردت إلى إدارة قرى الأطفال حيث قامت مديرة الجمعية الحالية بتشكيل لجنة تحقيق مكونة من ثلاثة أشخاص قاموا بتقديم تقرير مفصل يرصد الادعاء بوجود انتهاكات قدم للإدارة، وقد تشكل الانتهاكات في عدد منها جنايات. ولكن وفقاً للإدارة فإن هذه المعلومات حول الشبهات الجنائية لم تبلغ إلى الجهات المختصة القضائية وغير القضائية مما يشكل مخالفة للقانون ومخالفة لنظام دور رعاية الأطفال الإيوائية. وعلمت اللجنة أن الإدارة قد قامت بإجراءات إدارية لاحقا على التحقيق إلا أنها أفادت بأن القرارات كانت شفوية ولم يدون منها شيء.
إذ عند سؤال وزارة التنمية الاجتماعية عن تلقي أية تقارير أو وثائق أو نتائج تحقيق من قبل قرى الأطفال حول أية انتهاكات أو اعتداءات أكدت الوزارة أن ذلك لم يحدث بخلاف نص المادة 17 الفقرة ج من نظام ترخيص وإدارة دور رعاية الأطفال الإيوائية والتي توجب تبليغ ذوي الطفل و الوزارة و ذوي الاختصاص في حالة مرضه أو وجود خطر يهدد أمنه و سلامته.
كما علمت اللجنة بأن وزارة التنمية الاجتماعية قامت بتحويل عدد من الشكاوى التي تمت تغطيتها إعلامياً قبل حوالي عامين الى المدعي العام.


سادساً:
الخلاصة والتوصيات:
وبنتجية التحقيق والتقييم خلصت اللجنة الى وجود اشكال من التقصير والتراخي حيال شؤون المنتفعين من خدمات قرى الأطفال SOS وخلصت الى تحميل المسؤولية لكل من:
1) وزارة التنمية الإجتماعية المسؤولية بسبب:
أ‌. الضعف النسبي في عمليات الإشراف والمراقبة والمتابعة الحقيقية والجوهرية للمنتفعين وظروفهم أثناء وجودهم في القرى وبيوت الشباب والشابات بعد التخرج.
ب‌. تقصير الوزارة نتيجة عدم انفاذها نص المادة 14/أ من نظام ترخيص وإدارة دور رعاية الأطفال الإيوائية لسنة 2009.
حيث تنص تلك المادة على تشكيل لجنة تسمى " اللجنة التوجيهية لدور رعاية الأطفال الإيوائية" برئاسة أمين عام الوزارة وعضوية ممثل عن كل من الجهات التالية، وزارة التربية والتعليم، وزارة الصحة، وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية ، وزارة الداخلية ، مديرية الأمن العام، أربعة ممثلين عن منظمات غير حكومية مختصة في مجال رعاية الطفولة يختارهم الوزير، ومدير مديرية الأسرة والطفولة مقرراً للجنة. وعلمت لجنة التحقيق وفقاً لما أفاد به مدير مديرية الأسرة والطفولة بأنه تم تشكيل اللجنة غير أنها لم تعقد اي اجتماع على الإطلاق منذ ذلك الحين وحتى تاريخه وإن التعليمات التي ينص النظام على اصدارها بنتيجة عدم عقد اللجنة اي اجتماع فقد قامت الدائرة القانونية في الوزارة باقتراح هذه التعليمات واصدارها بخلاف ما يقضيه النظام الذي حصر حق اقتراح التعليمات باللجنة التوجيهيه دون سواها. ويناط باللجنة المفترض تشكيلها المهام التالية: تطوير السياسات في مجال الرعاية الاجتماعية ودور الرعاية ومراجعتها وتقديم المقترحات اللازمة لتنفيذ أحكام النظام.
2) إدارة جمعية قرى الأطفال الأردنية SOS ، بسبب:
أ. ضعف رقابة إدارة الجمعية في الإشراف على شؤون المنتفعين.
ب. عدم تبليغ الجهات المختصة القضائية و غير القضائية بنتائج التحقيق الذي أجرته الجمعية حول انتهاكات وردت إليها.
ج. عدم توثيق مجلس ادارة الجمعية والإدارة التفيذية في قرى الأطفال SOS لقراراتهم ومحاضر اجتماعاتهم في القضايا المتعلقة بالتحقيق.

وعليه توصي اللجنة، بما يلي:
1) إحالة ملف التحقيق الذي أجرته ادارة الجمعية والذي ورد الينا بواسطة المديرة إلى المدعي العام بسبب عدم قيام إدارة الجمعية بالإبلاغ عن جريمة وصلت لعلمها الى الجهات المختصة.
2) ضرورة إيلاء الأطفال في خطر "الأطفال الذين لديهم ميل للجنوح" والأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة اهتمام الجمعية من خلال توفير برامج خاصة لتعديل السلوك وكوادر مؤهلة للتعامل معهم.
3) استحداث مكتب ارتباط لمتابعة أحوال الخريجين ما بعد عمر 18 وتحديداً الفتيات.
4) ضرورة توفير الدعم المعنوي والإنساني الدائم للأطفال.
5) ضرورة بقاء الفتاة لغاية سن 18 في رعاية الأم البديلة و ذلك لحاجة هؤلاء الفتيات لرعاية الأم خاصة لمتابعة الدراسة في مرحلة الثانوية العامة (التوجيهي) كما ستساعد والدتها في رعاية الأطفال.
6) ضرورة استيعاب الخريجين من بيوت الشباب والشابات في مؤسسات الدولة العسكرية والمدنية.
7) استحداث آلية وطنية للزيارات والتفتيش والمراقبة لجميع الدور الرعائية.
8) زيادة عدد الكادر ليتناسب مع عدد الأطفال في القرى وتدريبهم وتأهيلهم بما يتناسب مع طبيعة عملهم ورفع مداخيلهم لتتناسب مع ساعات العمل الطويلة و الجهد المبذول في رعاية المنتفعين على ان لا يتجاوز عدد الاطفال تحت رعاية الأم في كل بيت عن ستة أطفال.
9) ضرورة توعية الأطفال بالقيم الديمقراطية و حقوق الإنسان و حقوق الطفل و حقوق الأطفال فاقدي الرعاية الوالدية.
10) زيادة المخصص اليومي لكل منتفع و رفعه إلى دينارين على الأقل بدلا من دينار و خمسة عشر قرشا، و مراعاة احتياجات الأطفال خاصة الرضع و صغار السن بشكل عام.
11) إيجاد حل جذري لمشكلة الأرقام الوطنية التي تميز هذه الفئة من الناس.
12) شمول الخريجين بالتأمين الصحي الحكومي لحين الالتحاق بالعمل.
13) إقرار قانون خاص بالمساواة و منع التمييز بحيث يجرم التمييز و يتعامل مع الشكاوى الواردة بشأنه.
14) تمثيل المنتفعين في أي لجنة أو هيئة تعنى بشؤونهم.
15) إلغاء أية مظاهر تشير إلى أن هؤلاء أطفال من قرى الأطفال بما يميزهم، مثل وسائل النقل الخاصة في الأطفال والزي إلخ.
16) تعديل قانون العقوبات لتجريم المعاملة القاسية أو اللاإنسانية أو الحاطة بالكرامة.
17) تخصيص وقف لصالح خريجات دور الرعاية الاجتماعية.
18) التوسع في تطبيق تجربة بيوت اليافعات لتشمل جميع المحتاجات لهذه الرعاية اللاحقة.
19) توجيه شكر لمديرية الأمن العام/ إدارة حماية الأسرة للدور الهام والدعم اللوجستي الذي قامت به الإدارة خلال تحقيقات اللجنة.


سابعاً:
المرفقات:
• كتاب معالي وزير التنمية الإجتماعية لتشكيل اللجنة.
• كتاب معالي وزير الصحة لتشكيل لجنة للكشف الدوري عن مراكز الإيواء.
• تقرير لجنة التحقيق الداخلية لإدارة قرى SOS الموصى بتحويله الى المدعي العام.




  • 1 الرحمه 20-06-2012 | 03:49 PM

    يا رب تاخذ بحق المساكين

  • 2 سلمان برهومة 20-06-2012 | 03:58 PM

    مش بس ادارة القرية، كمان مديرة الجمعية بتستاهل التحويل للقضاء على الفساد الإداري والمالي والواسطة والمحسوبية. يمكن اللجنة نسيت تحقق في هذه الأمور.

  • 3 ام الاطفال 20-06-2012 | 04:39 PM

    اول من يحاسب الرئيس المسؤول مديرة الجمعيه اللي ماخذتها هواء على حساب الاطفال المساكين وتاركه الاطفال تحت التعذيب وما عندها استعداد انها تبحث بموضوع الاساءات

  • 4 3azeez 20-06-2012 | 07:40 PM

    شكرااااا لجلالة سيدنا عبدالله الثاني و ل معالي الدكتور قيس القسوس

  • 5 ام الاطفال 20-06-2012 | 08:38 PM

    المسؤوليه الرئيسه تقع على ادارة قرى الاطفال ممثله بالمديره العامه اللي ماخذته منصب وبرستيج وشمات هواء وامتيازات على حساب الاطفال واحتياجاتهم فقط انشطه للظهور امام وسائل الاعلام والشهره والمسؤوليه الثانيه على وزارة التنميه شو هالوزاره اللي مش فاهمه شغلها يعني اذا المديره بتوجه الهم كتاب اعتراض على الزيارات الفجائيه خلص ببطلو يسألو ما صدقوا .

  • 6 سمر 21-06-2012 | 12:10 PM

    بقراءة الخبر لا يظهر اي نوع من اساءة استغلال المنصب او السرقة او الفساد في القضية بل هناك نقص في الاموال ونقص في الخدمات خارج مسؤولية القرى ولا دخل لادارة القرى في ذلك...

  • 7 عزيزة 21-06-2012 | 01:28 PM

    اسألوا كمان شو كانت المديرة هي والمدير المالي شو كانت رواتبهم وشو صارت شو ايجاهم زيادات وكيف وزعوا الفتات على باقي الموظفين. يمهل ولا يهمل.

  • 8 ام لطفلة داون 21-06-2012 | 01:29 PM

    حسبي الله ونعم الوكيل على كل واحد اشترك في ايذاء هؤلاء الاطفال ولو بنظره من اسماء الله الحسنى المنتقم يمهل للزياده بالطغيان ولا يهمل كم من حديث يحث على الاهتمام بالطفل الطبيعي فكيف اذا كن يتيم او معاق ولمذا لم يتابع هؤلاء منقبل مسؤوليهم اين القسم الذي اقسمتموه وهل اقسمتموه على الظلم اذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ولااقول الا حسبي الله ونعم الوكيل ولا حول لنا ولا قوة الا باالله

  • 9 أم أكثم 21-06-2012 | 02:24 PM

    وينكم عن الشركس ومعارفها الي عينتهم هي والمدير المالي برواتب تختلف عن رواتب آخرين بنفس المسمى الوظيفي؟

  • 10 مؤمنة بعدالة الله وليس البشر 21-06-2012 | 02:27 PM

    واذا جاءكم فاسق بنبأ تحروة نعم تحريتم عن الحقيقة ولكن هل كنتم محيدين بحكمكم الله وحدة يعلم كم هناك من ضغون شخصية فخافوا الله بحكمكم وابتعدوا عن المحسوبية وعن الحقد الشخصي ورب العالمين اقدر على اجلاء الحقيقة التى ستسطع وتعمى عيون الحاقدين

  • 11 مؤمنة بعدالة الله وليس البشر 21-06-2012 | 02:28 PM

    واذا جاءكم فاسق بنبأ تحروة نعم تحريتم عن الحقيقة ولكن هل كنتم محيدين بحكمكم الله وحدة يعلم كم هناك من ضغون شخصية فخافوا الله بحكمكم وابتعدوا عن المحسوبية وعن الحقد الشخصي ورب العالمين اقدر على اجلاء الحقيقة التى ستسطع وتعمى عيون الحاقدين

  • 12 بنت البلد الحرة 21-06-2012 | 02:39 PM

    ابتعدوا عن الحقد، ..........

  • 13 مطلعة 21-06-2012 | 02:49 PM

    لو كانوا اللي بحاولوا يسيؤا للجمعية على قد المسؤولية كان بقيوا على رأس عملهم، هذه أكبر اساءة وانتهاك بحق الأطفال، شو اللي بطالبوا فيه... حماية الأطفال أم ابقاء ماضيهم وصمة عار للأبد.

  • 14 طفل كان محروم من الحنان 21-06-2012 | 02:53 PM

    أنا كنت محروم من الحنان وما لاقيته إلاّ في قريتي الدافئة وفي حضن أمي، شو مالكم بدوروا على الاساءات ونسيتوا أخواني واخواتي اللي هم من أكثر الأفراد الناجحين في حياتهم. بكفي ... حرام عليكم تضيعوا تعب ماما وكل اللي بحبوا sos

  • 15 طفل كان محروم من الحنان 21-06-2012 | 02:55 PM

    أنا كنت محروم من الحنان وما لاقيته إلاّ في قريتي الدافئة وفي حضن أمي، شو مالكم بدوروا على الاساءات ونسيتوا أخواني واخواتي اللي هم من أكثر الأفراد الناجحين في حياتهم. بكفي ... حرام عليكم تضيعوا تعب ماما وكل اللي بحبوا sos

  • 16 طفل كان محروم من الحنان 21-06-2012 | 02:55 PM

    أنا كنت محروم من الحنان وما لاقيته إلاّ في قريتي الدافئة وفي حضن أمي، شو مالكم بدوروا على الاساءات ونسيتوا أخواني واخواتي اللي هم من أكثر الأفراد الناجحين في حياتهم. بكفي ... حرام عليكم تضيعوا تعب ماما وكل اللي بحبوا sos

  • 17 فاطمه 21-06-2012 | 03:28 PM

    ... عن ال sos انا بعرف القرية وبعرف الاطفال من الحكي

  • 18 سيدي صاحب الجلالة 21-06-2012 | 03:41 PM

    ملف الاساءات تبع القرية عباره عن اوراق مفبركة بطريقة اختارها شخص طلع من الجمعية حاقد وناقم ،طيب مهو قعد سنه بعد التحقيق ليش ما حمل الملف وراح للسلطات العليا،ليش اكتفى بالي صار ،طيب بلاش هاد الشخص كان مستلم مركز حساس منو حماية الاطفال ليش لما ترك عملو بعد سنه من الملف،ما بادر واخذ الملف لحماية الاسرة ليش ضل ساكت خايف من شو مهو استقال ولا اجندتو الخاصة مع الموظفين الي بيغار منهم خلتو يتحرك هلا يتصيد بالمية العكره..ويفضح اسرار اطفال زور وبهتان ليش ما اشتغل على الموضوع والا اخذتو الحمية هلا مع ملف المعاقين وين كان نايم طيب شو تاريخه هو مع الاساءات ما تسئلو الاولاد والامهات في القرى...ول لهدرجة مهي مبينه واضحة زي الشمس هو كان راتبو اعلا من رواتب الكل وبشارط اذا الي بعدو اخذ نص راتبو..أن كيدهن عظيم

  • 19 سيدي صاحب الجلالة 21-06-2012 | 03:44 PM

    ملف الاساءات تبع القرية عباره عن اوراق مفبركة بطريقة اختارها شخص طلع من الجمعية حاقد وناقم ،طيب مهو قعد سنه بعد التحقيق ليش ما حمل الملف وراح للسلطات العليا،ليش اكتفى بالي صار ،طيب بلاش هاد الشخص كان مستلم مركز حساس منو حماية الاطفال ليش لما ترك عملو بعد سنه من الملف،ما بادر واخذ الملف لحماية الاسرة ليش ضل ساكت خايف من شو مهو استقال ولا اجندتو الخاصة مع الموظفين الي بيغار منهم خلتو يتحرك هلا يتصيد بالمية العكره..ويفضح اسرار اطفال زور وبهتان ليش ما اشتغل على الموضوع والا اخذتو الحمية هلا مع ملف المعاقين وين كان نايم طيب شو تاريخه هو مع الاساءات ما تسئلو الاولاد والامهات في القرى...ول لهدرجة مهي مبينه واضحة زي الشمس هو كان راتبو اعلا من رواتب الكل وبشارط اذا الي بعدو اخذ نص راتبو..أن كيدهن عظيم

  • 20 مصاري،رواتب،مناصب مين يزود 21-06-2012 | 04:21 PM

    بالله كم رواتبهم اولاءك الذين تركو القرى واساءو لها

  • 21 محسوبيه 21-06-2012 | 04:23 PM

    مديرة الجمعية عينت ثلاثة من الايتام بمناصب رئيسية،وين الواسطة

  • 22 مولا( الأم ) 21-06-2012 | 04:25 PM

    المديرة انسانه وتاريخها مشرف بكفي بنت بلد ووطنية وفي اشياء تشهد الها...بس الطيب ما بنفع هالايام

  • 23 والله حرام 21-06-2012 | 05:39 PM

    الجمعية بتربي اطفال متخلى عنهم من ذويهم واغلبهم ليس لديهم عائلات فاقدين الهوية....ملجأهم الوحيد القرى وامهات القرى..اغلبهم اتو من جينات مختلفة فيهم الجيد وفيهم الي بيعاني من اطراب سلوكي او نفسي جيني لا ذنب له.....والله شغلها مش سهل 400 بالاضافة 220 خريج والاولاد الي بتساعدهم عند اهاليهم والله في ناس كثير عايشين من خيرها والله حرام حرام الي بيصير يحجب عن الاطفال التبرعات والله حرام.

  • 24 الحق 21-06-2012 | 06:26 PM

    حرام عليكم تمحوا عمل مؤسسة عريقة مثل ال SOS اللي حاوية بحنانها أطفال كان ممكن يكونو من المشردين بالشوارع في كثير قصص نجاح بتجنن في ال SOS وأطفال متميزين وشباب رائعين ومتعلمين ومنتجين للأردن يا ترى كل هدول صار معهم إساءات في SOS وصاروا متميزين ؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! لا تتسرعوا بالحكم على الآخرين "إنّ بعد الظن إثم". ولا تنسوا يا أردنيين يا أحرار بأن البيت العائلي الطبيعي معرض للإساءات من قبل الأهل الطبيعين...... إتقوا الله

  • 25 الحق 21-06-2012 | 06:31 PM

    خلي عندكم مصداقية في نشر الأخبار عن الناس وخصوصاً في مواضيع حساسة مثل الأطفال الأيتام ( هذه الصورة لا تخص أطفال قرى الأطفال SOSالأردنية أبداً هذه صورة الأطفال المعاقين) حرام عليكم تمحوا عمل مؤسسة عريقة مثل ال SOS اللي حاوية بحنانها أطفال كان ممكن يكونو من المشردين بالشوارع في كثير قصص نجاح بتجنن في ال SOS وأطفال متميزين وشباب رائعين ومتعلمين ومنتجين للأردن يا ترى كل هدول صار معهم إساءات في SOS وصاروا متميزين ؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! لا تتسرعوا بالحكم على الآخرين "إنّ بعد الظن إثم". ولا تنسوا يا أردنيين يا أحرار بأن البيت العائلي الطبيعي معرض للإساءات من قبل الأهل الطبيعين...... إتقوا الله

  • 26 بنت الاردن 21-06-2012 | 06:34 PM

    قبل ما تحكوا على ال sos شافوااديش فى صبايا ناجحه انتم فى كلامكم هدا شوهت صورة الجمعيه مشان ناس مغرضين ما فكرتم فى نفيسة الايتام

  • 27 اردنيه وافتخر 21-06-2012 | 07:04 PM

    احنا ملكنا ابو حسين وما فى هيك حكي يكفي لما بزرونا ابونا ابو حسين بعرفنا احنا مبسوطين ما بدنا حدا يشفق علينا والله عايشين وال sos وجميع الموظفين اهلنا اهلنا البيولوجين اتخلوا عنا بس ال sos ما تخلت عنا يا ريت كل واحد بحكي على ال sos يراجع ضميره

  • 28 شهد شاهد من أهله 21-06-2012 | 07:15 PM

    في ناجحين وفي فاشلين وهم كثر في خلل فني واضح

  • 29 مظلوم 21-06-2012 | 07:20 PM

    الي ضد القرية معاكم حق بكل شي حكاتو لما يكون في مسؤول بحب الاطفال وبهتم فيهم بطردوا فكركم ليش......
    ولما تكون في ام بتضرب اولادها بحبوها فكركم ليش.....
    ولما تكون في ام تهتم باولادها وبتحبهم ببهدلوها فكركم ليش.....
    ولما يكون في شب غلط وكلنا بنغلط بزتو بالشارع فكركم ليش.......
    ولما تكون بنت ما الها حد وصار عمرها 18 وترجتهم اضل وزتوها برضو كمان فكركم ليش.....
    لما يكون في طفل ينضرب وينهان من (امه) وما نعمل شي لالها فكركم ليش...........
    يا جماعه لما بدنا نحكم عشي يا ريت نفكر بعقولنا وبعدين بقلوبنا...........................................

  • 30 الحق حق 21-06-2012 | 07:22 PM

    أكيد في محسوبية والدليل انه كتييييييير ناس تخرجت وناجحة وهي أولى أن تتوظف بالجمعية فهم أدرى بما يريده الأطفال وأدرى بمصلحتهم ولكن الادارة تخاف من الناجحين لأنهم رح يكشفو أوراق أكثر بكثيييييييييير والدليل انهم لما ييجي الناجح يقدم طلب بالقرية برفضو بحجة ممنوع توظيف الخريجين من نفس القرية التي تخرجوا منها وبكل الأحوال هذول الثلاثة التي بتحكو عنهم واسطة ومحسوبية ومش بمناصب رئيسية تسمح لهم بالاطلاع المباشر على الوضع الحقيقي للقرى والشاطر يفهم بسسسسس

  • 31 21-06-2012 | 07:32 PM

    ياحرام

  • 32 اردنيه وافتخر 21-06-2012 | 07:32 PM

    كل بيت طبعي فى الفاشل والناجح واحنا بيوت طبعيه وكتير من صاحبتنا بحبوا يعيشوا معنا ما بدي احكي كتير عن اهلنا فى ال sos لانهم غنى عن التعريف يكفي بخافوا الله وما بحكوااو بشهروا فينا اقلوبهم علينا تاركينا اهلهم مشان اولادهم بس حسبي الله ونعم الوكيل على كل ظالم بحكي علينا وعلى اهلنا فى ال sos

  • 33 ابو علاء 21-06-2012 | 10:39 PM

    هجمه ممنهجه ولم يعرف ابطالها بعد ولاكن للحق اقول شكر خاص لقرى الاطفال على ما يقدموه من خدمات للاطفال قدم الكثير لقرى الاطفال ان كان من الامهات او الاداره والقاءمين عليها

  • 34 صديقة الصحافة 21-06-2012 | 11:57 PM

    كلامي هذا موجهة للصحفي ركان السعايدة عضو اللجنة المحترمة لكن للأسف لقائك على تلفزيون الحقيقة أسفة اقصد ..... حيث ان هذى القناة مثل .... الخبيث اللذي يجب ان يجني من جسم المجتمع كونها تساعد علي بث الفتن والبلبلة حرام عليكم هى البلد ناقصة مشاكل وفتن وانت يا سيد ركان من المصداقية ومن الاخلاق الصحفية للسلطة الرابعة ان تعمل على تهدئة النفوس و عدم صب الزيت على النار اتمنى من حضرتك ان تحيد حكمك وتبقي كما عهدناك صادقا ومقنعا لكتاباتك آدام الله الأمن والأمان في بيوت كل الاردن وقرى الاطفال التى اتمنى ان لايتزعزع موردها المالي ببث تلك الاخبار لان ذلك ليس من مصلحة احد وحسب علمي هذى القرى تعتمد علي التكفلات المحلية لتوفير الاحتياجات للأطفال وحسب تقريركم سيد ركان الموارد شحيحة دمتم و دمنا علي محبة أردن الخير

  • 35 بنت ال sos 22-06-2012 | 12:27 AM

    كلنا في القرى بنعرف انو في موظفين اساءوا للأطفال وللجمعية وكان عندهم اهداف شخصية وطلعو لعدم كفايتهم وكونهم دون المستوى المطلوب..وقرى الاطفال ما رح تحتفظ بأي موظف عندو اهداف شخصية غير مصلحة الطفل الفضلى ولو ما ضل فيها غير الامهات والي عندو كلام يضبو..القرى بخير بس انتو عارفين التبهير والاضاءه....

  • 36 يعني بالعقل..؟؟؟ 22-06-2012 | 01:01 AM

    1-وصلكم ملف اساءات من sos,طيب كيف تستر اذا هم قدمولكم اياه,هليح,2- تم التحقيق فيها من قبل ال sos احسن واحسن طيب وين التستر,3_والي اساء طلع كثير ممتاز.....المهم هلا الاولاد مرتاحين ولا لأ,,,ازا مرتاحين الماضي انتهى وراح..وكل واحد اخد جزاءه.

  • 37 الله واكبر 22-06-2012 | 01:47 AM

    هاد مش اكتشاف اساءات هاد تجميع تقارير ووقائع تم العمل عليها مسبقا,,,لكن الغريب ,انو كل الي عامل هالزوبعه كاتب شوية كلام طلعو من اوراق ال Advocacy الي عملتها sos بعدين بدل ما يشتغل على الاطفال اشتغل على الموظفين,,,,ضل اشهر يحاول يكسب ود الاطفال الي يعتبرو حالات خاصة علشان يحكو اشياء ضد الجمعية والمزظفين بالجمعية,ورغم اوامر مديرة الجمعية بتشكيل لجنة تحقيق من 6\3-21\3\2011 يعني 16 يوم وانتهى التحقيق وكان راضي على النتائج,,,بس ليش نام حتى الان على قضايا الاطفال الحساسة حسب ادعاءه وصحي عملف المعاقين,الله واكبر,,,مبينه كيدية..ومش لمصلحة الطفل الفضلى والله راتبو مش هين ,,, ضل ساكت واتحرك بس من يومين.

  • 38 مطلع ومراقب 22-06-2012 | 03:59 AM

    الله يعين هل الايتام على المتسلقين وطالبي الشهره لو كان في غيره على الاطفال كان انترك الموضوع للقضاء الاردني...

  • 39 بكرى الشمس بتشرق بسماكي يا قرى الاطفال 22-06-2012 | 03:52 PM

    الى كل الاحرار في الاردن والذين يعطفون على الايتام على احباب الله ..بكفي حرام عليكم والله حرام ..قاعدين في بيوتكم تحت المكيف وتصدروا احكام عن غيب على قرى الاطفال ,,يعني الى بيحكي مديرة الجمعية بالنمسا..نعم بالنمسا بس شو بتعمل .روح واعرف من السفارة النمساويه.......احنا بالاردن مش مافيا هاي انسانه شريفة من نشميات الاردن الغيورات على ترابه ....

  • 40 خ ح ع 22-06-2012 | 03:53 PM

    الشكر الكبير لكل من يساند الجمعية ويريد ان يحافظ على دوام ونجاحها .......

  • 41 zoro 22-06-2012 | 04:10 PM

    الرد على الحق الحق في وضع المراكزوتوضيف شباب sos
    الحمد الله الي اجا اليوم الي نحكي فيه هيك مشان الكل يعلم انا والشبان الاخران اشتغلنا في الsos على فترات عندما لم تجد الجمعية الموظف الذي يسطيع تحمل الشباب وجدت الحل بمساعدة الشباب و لاعطاء فرصة تجربة شباب جيدين كانوا من ابناء القرى وكانت هذه التجربة جيدة جداً والي شايف حاله قدير ويسطيع ان بتحمل عبئ العمل والمسؤولية يروح على ديوان الخدمة المدنية او وزارة التنمية الاجتماعية او دور الرعاية الخاصةمثل الsos ويقدم طلب والله الموفق وما في اشي يستاهل التستر عليه

  • 42 تعليق رقم 2 خط احمر 23-06-2012 | 03:55 AM

    الى التعليق رقم 2 لو مديرة الجمعيه عندها فساد كان انت اول واحد اتطول عندها....استر على حالك عليك 36 قيد وسولافتك اخر وحده..تذكرها خليك مستور...انت مفروض تتحول للقضاء

  • 43 تعليق رقم 2 خط احمر 23-06-2012 | 03:57 AM

    الى التعليق رقم 2 لو مديرة الجمعيه عندها فساد كان انت اول واحد اتطول عندها....استر على حالك عليك 36 قيد وسولافتك اخر وحده..تذكرها خليك مستور...انت مفروض تتحول للقضاء ربنا بيحبها اكتشفتك على بكير,,,وهاد لأنها بنت حلال.

  • 44 محمود 23-06-2012 | 04:04 AM

    لاتعليق

  • 45 كيدي 23-06-2012 | 04:05 AM

    يعني كل التعليقات تخص مديرة الجمعية وال sos مع انو التقرير الي فوق بيخص كمان الوزارة ....لكن الناس هون عم بتعبر بالتعليق عن شخص مديرة الجمعية الكريمه...وهاد دليل واضح على ان الموضوع كيــــــــــــــــــــــــــــــدي؟؟؟؟؟؟؟

  • 46 بكفي يا صحافه 23-06-2012 | 04:13 AM

    احذرو,احذرو,احذرو,,,,,,,,,,,,,,,كل ما ورد على لسان بعض الصحفيين ...

  • 47 كيديه 23-06-2012 | 04:34 AM

    كلو كذب وكيدي حرام عليكم القرى بألف خير؟؟؟؟؟؟

  • 48 متابع 23-06-2012 | 04:20 PM

    الى جميع الاخوه او الاخوات اللي بعتبروا الموضوع كيدي وبدهم يخففو من حدة جرائمهم ويعملوها صراعات جانبيه هذه لجنه من ناس مش حايالله تم اختيارهم بعنايه كلهم على كفاءه عاليه ورئيس اللجنه معروف عنه النزاهه وبعد شهر من التحقيق والتقصي تم التأكد من وجود جنايات وانشاءالله ربنا سيقتص من كل من ظلم الاطفال ويعود الحق لهم

  • 49 عبد الحليم 23-06-2012 | 10:20 PM

    المشكله يظهر من التعليقات اللي معظمها من موظفين SOS بعدهم لغاية الان مش حاسين بحجم اللي عملوه بالاطفال وبعتبروه اشي عادي يعني هاي اكبر مصيبه

  • 50 عبد الحليم 23-06-2012 | 10:20 PM

    المشكله يظهر من التعليقات اللي معظمها من موظفين SOS بعدهم لغاية الان مش حاسين بحجم اللي عملوه بالاطفال وبعتبروه اشي عادي يعني هاي اكبر مصيبه

  • 51 سرحان 23-06-2012 | 10:25 PM

    لو كانت ادارة SOS حكيمه وبتتصرف صح م لازم يكون في ضغينه بين الموظفين بس يظهر ما همها الاكرسيه واحيانا في ادارات بهماه انه يكون الجو بين الموظفين فاسد عشان ضلها مسيطره عالوضع فرق تسد والضحيه الاطفال زي بيوت التفكك الاسري لما الاهل بختلفو الضحيه الاطفال يعني اداره فاسده ولذلك يجب على حماية الاسره حماية الاطفال وتحويلهم لدور الرعايه

  • 52 الى تعليق رقم 46 23-06-2012 | 10:51 PM

    اللجنة,, اكثر من تتمتع بالنزاهة والحياديه والمصداقية...والي فيها على قدر عال من الحكمة والعقلانية,,ذلك مفروغ منه,,ورئيس اللجنة معروف باللطف والحلم والنزاهة,,,,,ومش مستنيه اللجنه تقييمك..فقد اختارها سيد البلاد عبد الله الثاني بن الحسين ادامه الله ورعاه,,,ولن تظلم,,,وسوف تحق الحق.

  • 53 ام الاطفال المحرومين 24-06-2012 | 03:28 AM

    والله حرام كل اللي بصيرلانة اكبر اساة للاطفال التشهير فيهم لاني ام لاطفال محرومين والله اعلم كيف معيشهم ...

  • 54 الى ام اكثم 24-06-2012 | 11:22 AM

    لا اتجيبي سيرة الشركس ...

  • 55 الى ام اكثم 24-06-2012 | 12:45 PM

    مالهم الشركس اليسو اردنين الولاء عضيمي الانتماء .......الم يرضعوا حب الوطن من طفولتهم...اردنيون حتى النخاع.؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟...ترابك يا اردن اغلا ما نملك وبالروح والدم نفديكييا اردن ونفدي الاسرة الهاشمية بدمائنا وبأولادنا....

  • 56 رهف عربيات 24-06-2012 | 02:58 PM

    يعني الحكومة تركت كل قضايا الفساد في هادي البلد ودقت في ال sos والله حرام عليكم انا صاحبي من القرى هادي وكتير ناجح في حياتو بس الي بدو يفشل بفشل ولي بدو ينجح بنجح

  • 57 استاذ فادي 24-06-2012 | 08:39 PM

    من خلال تدريسي في قرية SOS العقبة لماده اللغة الأنجليزية أود ان أوجه جزيل الشكر لكافة القائمين على رعاية هؤلاء الأطفال وعلى الجهد المبذول لاصالهم الى بر الأمان بشخصيان بارزه تخدم المجتمع والوطن ولم اجد أي شي" مما قيل حيث أنني متطوع وليس موظف منذ 3 سنوات " والله على ما أقوله شهيد "

  • 58 الاستاذ عواد خلف 24-06-2012 | 08:46 PM

    خير الكلام ما قل ودل " الرعايه الموجوده في قرية الأطفال SOS العقبة لم أجدها أبدا بأي دور رعاه أخرى وايظا" الدفىئ والحنان والمحبه التي نلتمسها خلال زيارتنا جميله جدا" واهنئ كل القائميين على خدمه هؤلاء الأطفال "

  • 59 zaid zeidan 24-06-2012 | 09:14 PM

    ان قرى الاطفال sos عباره عن فندق 7 نجوم مقارنه مع مراكز الايواء التابعه لوزارة التنمه الاجتماعيه .
    وان التقرير المنشور من قبل لجنة التحقيق والتقيم الذي احترمه ؟
    لم ياخذ بعين احترام حقوق الانسان , حيث ان المشكله هنا تخص اصحبها وكان من الاخطاء الجسيمه التي ارتكبتها اللجنه نشر هذا التقرير الذي سينعكس سلباً على اطفال القرى المتواجدين والخرجين وسينعكس على اداء من هم دون الكادر الاداري .
    ويبقى السوال ؟ هل سنحترم خصوصية تلك الفئة ؟

  • 60 عرمرم 25-06-2012 | 11:52 AM

    نازلين طخ على ... وناسيين .... ما هو كل البلاوي منها. زمان كانوا يعدوا شهر حتى يحضروا ميزانية القرى وبيوت الشباب ويشارك فيها مدراء القرى ومسؤولين بيوت الشباب بس اليوم ست ...لوحدها هي بتحضر ميزانية القرى والمشاريع الثانية وخذ يا تقشف على حساب الاطفال والامهات والصيانة كل هذا علشان تشبع...بالفنطزة وشمات الهوا والعشاء في افخم المطاعم ولبس من اغلى الماركات والسيارات الفارهة واللابتوبات وبلاك بيري وغيرها وغيرها ومعاشات كل ما لها بتعلى وتزيد والباقي من الموظفين بستنى عشر ليرات زيادة. خافي من ربك يا... بكفيك تظلمي الناس وتخربي بيوت الموظفين انت و.... طبعاً وفي الاخر ما بيصح إلا الصحيح. كمان نسيت اخبركم شي تاني انه بيوت الضيافة في القرى هي لموظفين SOS من داخل وخارج البلد مش .... وبناتها وابنها لما تنزل على العقبة. ياربي اسمع نداء المظلومين وخفف عنهم.

  • 61 مظلوم 25-06-2012 | 11:37 PM

    يسلم تمك يا 56 لأنه فعلا الفساد مش طبيعي في الجمعيه واستغلال المنصب حتى التبرعات اللي بتيجي بتنباع بيع للامهات بشتروها على حساب مصروف البيت الله ما قالها شو هالأم بدها تلحق على 9 أطفال بتضطر تصرف من جيبتها

  • 62 ؟؟؟ 08-07-2012 | 02:07 PM

    (...) إلى كل مسؤول إداري في جمعية قرى الأطفال sos بمن فيهم الأمهات أيضا أنتم وقعتم في الخطأ عندما نسيتم أنكم في جمعية إنسانية خيرية ولا بد أن يأتي الوقت ويظهر فيه كل شيء خفي كان قد أضر بنا ولا زال يلاحقنا ... وأتمنى من كل قلبي بأن تحاسبوا على أفعالكم التي كانت سبب مأساة الكثير من الأطفال والذين أصبح مأواهم الشارع وهم كثر وشكرا جزيلا للجنة التي أزاحت عن كاهل الأطفال الموجودين في القرى عبأ ثقيل وأدام الله سيد البلاد

  • 63 الى رقم 58 09-07-2012 | 01:44 AM

    الزيارة لساعة او ساعتين يجب ان لا تكون كافية لمعرفة "المستور" يمكن ان تتكرم بالبقاء اسبوعين او اكثر وبعده احكم

  • 64 روعه 02-01-2014 | 11:00 PM

    الله يجيب اللي فيه الخير

  • 65 مجهول 21-01-2014 | 12:58 AM

    صلوا ع النبي ياجماعة الخير..

  • 66 مراقب ومحتار بهالزمن...أنا المجهول!؟ 21-01-2014 | 01:12 AM

    صلوا ع النبي ياجماعة الخير......ربنا كبير وهو أدرى الله يعين كل مظلوم.. وحقوق الأيتام برقبةكل واحد عنده ضمير ووجدان..وخلي القانون ياخد مجراه بالشكل الصحيح دون ظلم أي أحد...أولا ع آخرا في رب بصير عليم لايخفى علي شئ..


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :