facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




السبايلة يكتب : هل تُخرج "الميغ" الأردن من المنطقة الرمادية؟


22-06-2012 05:39 PM

سيناريو الزج بالأردن في مشهد الصراع الاقليمي بدأ فعلياً. الأردن امام أول تحدي حقيقي لقدرته على ادارة الأزمة. فالمعنى الرمزي لهبوط الطائرة قد يتجاوز الحالة الانسانية ليتحول الى صاعق التفجير القادم لا قدر الله. آخر ما كان يحتاجه الأردن هو مزيد من الضغوطات في هذه المرحلة. لكن للأسف تتسارع الاحداث الاقليمية و تبدأ مرحلة الضغوطات الامريكية و البريطانية وحتى السعودية.

نزول طائرة في الأردن؟

هروب عقيد طيار سوري بطائرته القديمة (MEG21)الى الأردن هو حادث يحمل برمزيته دلالالت كثيرة. فالموقف الأردني من الطيار و الطائرة سيحدد شكل العلاقة القادمة بين سوريا و الأردن, لا بل سيمتد الى تحديد مكان عمان القادم ضمن مشهد الصراع القائم. اذاً فعمان تحتاج الى جرعة عالية من الحنكة و الحكمة في التعامل مع الأمور.

قراءة الأحداث قبل الحادثة و بعدها يشير الى أن الحدث ليس له قيمة حقيقية على الأرض, كلاشيه فاضح يأتي ضمن سيناريو مناكفة امريكية-بريطانية على خلفية تعنت القيصر الروسي في موقفه من سوريا في اجتماعات ال G20. المعلومات التي رشحت من الاجتماع تقول بأن بوتين بدى واضحاً جداً, و لم يكن مجاملاً ابداً.

الخلاصة التي قدمها الرئيس الروسي للوضع في سوريا تشير أن روسيا مستعدة تماماً لاي تطور قادم و ان وصل حد الصراع العسكري. بوتين أصر أيضاً على ايصال رسالة واضحة مفادها أنه لم يغفل خيار مواجهة الناتو و امريكا عسكرياً في سوريا, لكنه –في نفس الوقت- حذر أوباما من ان مواجهة من هذا الطراز ستساهم في تشكيل منطقة للقاعدة في سوريا من طراز أفغانستان او البلقان.

اذاً فحادثة هبوط الطائرة ليست حادثة عفوية بل نتيجة لأحداث سابقة و قد يكون لها تبعات قادمة. لننتبع أحداث يوم هبوط الطائرة:

يبدأ اليوم بحديث صحيفة نيويورك تايمز عن وجود ضباط من CIA في تركيا لمراقبة عملية تسليح المعارضة السورية. أول اعتراف علني امريكي لدورهم في تسليح المعارضة و دورهم الاستخباراتي في تأجيج الصراع الدائر في سوريا.

تسريبات وزير خارجية بريطانيا عن الموقف الروسي غير المعلن فيما يتعلق بالرئيس السوري و ضرورة تنحيه, الأمر الذي اضطر وزير الخارجية لافروف أن يخرج و ينفيه تماماً و يتهم الوزير البريطاني بالكذب.

النقطة الفاصلة التي سبقت حادثة الطائرة هي دعوة السفير الأمريكي في سوريا (و المتواجد في واشنطن) لضباط الجيش السوري بالانشقاق عن النظام. دعوة وجهت باللغة العربية, و يا للصدفة بعد أقل من ساعات تُأتي أكلها و يبدأ او طيار بالانصياع لدعوة السفير فورد.

كل هذا يشير الى أن الحادثة قد تم الترتيب و التنسيق لها, لاستخدامها كاداة تعيد ترتيب شكل التحالفات و قد تاخذ الصراع الى منحىً جديد. السؤال الأهم هل كان الأردن على علم بهذا الترتيب الأمريكي - البريطاني؟

لا يبدو ذلك, فالمعلومات تشير الى ضغوطات كبيرة (أمريكية,بريطانية, فرنسية, سعودية) يتعرض لها الأردن بشأن اتخاذ موقف حاسم من النظام السوري, بعدم تسليم الطائرة و الطيار. الأردن في موقف لا يحسد عليه.. فهو يتعرض اما لمحاولة اخراج اجباري من المنطقة الرمادية التي اتقن البقاء بها في الشهور الماضية و اما يكون الحدث الذي يحتاجه الأردن للبدء في تغيير موقفه. الأردن لم يركن للموقف الخليجي (السعودي- القطري) في الفترة الماضية و لكن هل يقوى على مقاومة هذا الموقف الخليجي (الداعم مالياً) عندما يصبح مطلباً بريطانياً امريكياً؟ خصوصاُ أن بعض المعلومات التي رشحت تشير الى دور بريطاني كبير في ترتيب قصة الطائرة و هروب الطيار, و الأخطر أن هذا الدور –بحسب المصدر نفسه- قد تم ترتيبه بريطانياً من عمان.
من مصلحة من ان يزج الأردن في مواجهة علنية مع سوريا؟

ليس للأردن أي مصلحة بأن يكون طرفاً في المواجهة مع سوريا. التبعات الكارثية اقتصادية كانت ام أمنية سيتحملها الأردن وحده. لكن في نفس الوقت هناك تحول في شكل الصراع و التسوية أيضاً, مما يعني استحالة البقاء في المنطقة الرمادية لمدة اطول, لهذا فلابد من قراءة المشهد من منظاره العالمي الواسع لا المحلي الضيق. فحقيقة الأردن الجيوسياسية هي العامل الأهم لحسم الصراع في سوريا, لهذا قد يتعرض الأردن لكل أنواع الترغيب و الترهيب من اجل تحديد موقفه.

روسيا تبدو و كانها تسعى الى مواجهة على الأرض غير مبالية بكل ما كان يسمى القوى الدولية, فالموقف الروسي المتعنت خيب ظن كثير من المحللين الذين اعتبروه موقف براغماتي سرعان ما سينتهي مقابل امتيازات مادية. في نفس الوقت يحاول البريطانيون و الأمريكيون مغازلة الروس في محاولات لاقناعهم بتسوية امريكية تقدم تنازلات كبرى قد تشمل تقديم ممر آمن لبشار الأسد و اشراك النظام السوري في مؤتمر جنيف المنوي عقده. الموقف الروسي يرفض اي تسوية من هذا النوع, فوجهة النظر الروسية تشير الى أن النظام العالمي الجديد قد بدأ يتكون فعلاً و لم تعد قواعد الحقبة الماضية صالحة اليوم, فمن يفرض شروطه هو القوى, لهذا فالحلف الجديد الذي تشكل من حزب الله الى سوريا فالعراق و ايران و سوريا و الصين (عداك عن أمريكا الجنوبية) هو حلف قادر على تحديد شكل الصراع و حتى الفوز به. لهذا فمصير أي نظام حالي سيحدده موقفه من الصراع القائم. حتى ثعلب السياسي الأمريكي المخضرم كيسنجر نفسه أكد مؤخراً بأن الصراع في سوريا قد يفضي الى تغيير في شكل النظام العالمي القائم.

د.عامر السبايلة
http://amersabaileh.blogspot.com





  • 1 ابوكرك 22-06-2012 | 06:22 PM

    تحليل جميل ومنطقي

  • 2 majdi amairah 22-06-2012 | 06:55 PM

    تحليل رائع ومنطقي ، للاحداث الدائرة، وخصوصا قبل هروب الطائرة ، الايام القادمة -حسب تحليلكم- حبلى بالتطورات الدراماتيكية ستغير من وجه المنطقة .
    وهذا الوضع اوجد حلفين في العالم :
    1-امريكا بريطانيا الاوروبيين الخليج ومن في فلكهم
    2- روسيا الصين امريكا الجنوبية العراق ايران ومن يتعاطف معهم .
    مشكور استاذ عامر على التحليل المنطقي واستشرافكم للامور .

  • 3 احمد جميل القبيلات 22-06-2012 | 06:56 PM

    كلام خطير وله بالفعل انعكاسات خطيرة على الاردن ، وما يدور حوله من تطورات مستجدة ومتنامية ومن خطط خبيثة غربية او شرقية تجعل منه دولة محط أنظار العالم الغربي والشرقي والخليجي لأتخاذ أي موقف جديد والخروج من دائرته،أوتسجيل مواقف عليه من قبل جميع الاطراف ، فالاردن بحاجة الى ضمانات مستقبلية للحفاظ على وجوده أولا والبقاء على نظامه السياسي وتعزيز أحتياجاته الاقتصادية فورا لتحسين إمكانياته وقدراته العسكرية والحياتية وغيرها.

  • 4 حموري 22-06-2012 | 06:59 PM

    ولد الاردن رماديا وسيظل هكذا الى الابد.

  • 5 مواطن مش دكتور 22-06-2012 | 08:11 PM

    يا دكتور
    بنفس منطق المقال:
    يعني الجرائم التي تحدث في سوريا بكل انواعها بحق الشباب والنساء والشيوخ والاطفال واغتصاب الفتيات من الذي دبرها جميعا. هل روسيا ؟ هل الغرب؟
    تستكثر انشقاق طيار وامتناعه عن قصف اهله؟
    لو انتا طيار وكنت مكانه هل ستقصف اهلك؟ ام تنتظر تعليمات بريطانيا وامريكا حتى تنشق ؟

  • 6 صهيب الخرابشه 22-06-2012 | 09:36 PM

    تحليل رائع ومنطقي اتمنى ان يقتدي بك الكتاب مقال سياسي علمي عالي مخلوط بالاخبار

  • 7 الحنـــــدقــــــــوق الســـــــــلطـي 23-06-2012 | 01:23 AM

    اتمنى على الدكتـــور السبـــايله المحترم : أن يعطي جل إهتماماته للمقالات المطروحه من ( القدس العربي ) وتفنيدها وتحليلها ، لتكون مستصاغة للعموم ، خاصة ما يتعلق بالشأن الاردني ، الداخلي والخارجي منه ! مع الشــــــــــكر على ادائه المتميز .

  • 8 اردني 23-06-2012 | 01:57 AM

    مصلحتنا تقتضي اعادة الطائرة,,,,,والاشارة الغير مباشرة بعدم رغبتنا في استقبال اي منشق,,,, حتى نبقى في السليم,,,, ونحافظ على سياسة عدم التدخل في الشؤؤن الداخلية للدول الاخرى ولا ننجر وراء اية ضغوطات,,,

  • 9 حسن صبري 23-06-2012 | 02:05 AM

    تحليل رائع . شكرا لك د.عامر

  • 10 alef 23-06-2012 | 04:06 AM

    yes

  • 11 صابر الهزايمه 23-06-2012 | 04:41 AM

    اظن ان امريكا ومجموعة الدول الغربية الحليفة ما زالت قادرة على التحكم بشل الخارطة السياسية وتداعياتها خاصة في منطقة الشرق الاوسط لان مصالحها فيها ما زالت ضخمة ولا يمكن لها ان تسمح لا لروسيا ولا لايران ان تهدد هذه المصالح خاصة في المدى المنظور

  • 12 ابو صطيفين 23-06-2012 | 05:07 AM

    حطيت ايدك عالوجع ...وصار لازم يتحرك الاردن من المنطقة الرمادية

  • 13 مي 23-06-2012 | 06:52 AM

    نعتذر

  • 14 زايد 23-06-2012 | 10:51 AM

    تحليل قوي ومتوازن وواقعي يدل على قدرة كبيرة على التحليل واطلاع واسع يمكن الاستفادة من هذا التحليل

  • 15 ابو حسن 23-06-2012 | 11:22 AM

    شو هذا كلام من الاخر بتصلح تقعد محل ناصر جوده ... يا دكتور مشاء الله


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :