facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




وفاة رئيس مجلس تحرير صحيفة (الشروق) المصرية


12-07-2012 05:20 AM

عمون - وكالات - توفي يوم الأربعاء الكاتب الصحفي المصري سلامة أحمد سلامة رئيس مجلس تحرير صحيفة (الشروق) اليومية المصرية والرئيس السابق لتحرير مجلة (الكتب.. وجهات نظر) الشهرية منذ إنشائها عام 1999.

وقالت بوابة الأهرام الإلكترونية إن الجنازة ستشيع عصر الخميس.

وسلامة الذي شغل منصب مدير تحرير (الأهرام) أقدم الصحف المصرية ظل يكتب في الأهرام عمودا بعنوان (من قريب) حتى انتقاله لصحيفة الشروق.

واختير الراحل عضوا بمجلس نقابة الصحفيين في التسعينيات حيث كان يحظى باحترام في الوسط الصحفي كما كان عضوا فيما أطلق عليه (لجنة الحكماء) مع آخرين منهم أحمد كمال أبو المجد ونبيل العربي وعمرو موسى ومنصور حسن وعمار الشريعي خلال الاحتجاجات التي نجحت في خلع الرئيس السابق حسني مبارك في فبراير شباط 2011.

وصدر للراحل عام 2009 كتاب عنوانه (الصحافة فوق صفيح ساخن) تناول فيه عددا من قضايا الصحافة وعلاقتها بالحراك السياسي والاجتماعي في مصر آنذاك.

ولسلامة ولدان يعملان ويعيشان في ألمانيا التي عمل فيها في فترة سابقة مديرا لمكتب صحيفة الأهرام.

.....

كتب عبد الفتاح بدوي في الشروق مودعا سلامة :

رحل عن عالمنا مساء الأربعاء، الكاتب الصحفي سلامة أحمد سلامة؛ «رئيس مجلس تحرير جريدة الشروق»، عن عمر ناهز الثمانين عامًا، بعد رحلة من العمل الصحفي والسياسي.

عديد من الصحف شارك "سلامة" في تحريرها خلال مسيرته الصحفية، والتي أسهم بكتاباته بها في رصد العديد من القضايا التي شغلت بال المصريين من النخبة والبسطاء، منحازًا بطبيعة الحال إلى المواطن المصري البسيط، عمل بجريدة الأهرام ومجلة وجهات نظر، وشغل منصب رئيس مجلس التحرير بجريدة الشروق، وكان له عمودًا تحت عنوان «من قريب»؛ أيد الثورة المصرية وانحاز لها منذ البداية، ولم يزل ينادي بتحقيق كل أهدافها حتى آخر مقال له.

«سلامة أحمد سلامة» من مواليد عام 1932؛ وكان عضوًا بلجنة الحكماء التي تكونت خلال الثورة المصرية، عمل في بداية حياته الصحفية في عدد من الصحف والمجلات الصغيرة بالقاهرة، وكان له عمودًا يوميًا بجريدة الأهرام، ثم عمود شهير بجريدة "الشروق" تحت عنوان «من قريب»، وكان آخر ما كتب مقالاً بعنوان «الطريق إلى الفوضى».

وصفه شريف الشوباشي؛ الكاتب الصحفي بالأهرام، قائلاً: "هناك رجال يختارون طريقهم في الحياة بهدوء ودون ضجيج مفتعل؛ ويصنعون قدرهم بالعزيمة والإصرار بغير مزايدة ولا متاجرة؛ ويجعلون من احترام النفس ركيزة لحياتهم، ومن المؤكد أن سلامة أحمد سلامة من أبرز النماذج التي انتهجت هذا الطريق في الصحافة المصرية في الثلاثين عامًا الماضية؛ فحظي بالتقدير والاحترام، وإن لم يحظ بالمناصب والمغانم، وأصبح بعض الصحفيين يكتبون؛ وهمّهمُ الأول هو جذب انتباه القارئ وإرضاؤه بشتى الوسائل، لكنه ظل هناك كما قلت مئات من الصحفيين الشرفاء المتمسكين بأخلاقيات المهنة والحريصين على مصلحة مصر أولاً؛ وهؤلاء ظلوا يكتبون بوازع من ضمائرهم والتزامهم الأخلاقي، ولا شك أن سلامة أحمد سلامة كان نموذجًا من أبرز نماذج هذه الفئة من الصحفيين الذين ضحوا بالمناصب والترقيات من أجل أن تظل الصحافة المصرية تمارس دورها الرائد في خدمة المجتمع والمواطن؛ وليس خدمة السلطة والحاكم".

........

وسادت الوسط الصحفي والثقافي، حالة من الحزن العميق، بعد الإعلان عن وفاة فقيد الصحافة المصرية، الكاتب الكبير، سلامة أحمد سلامة، رئيس مجلس تحرير جريدة الشروق.

ونشرت الشروق ما كتبه المثقفون عبر تويتر، تعليقا على الخبر..


الكاتب أحمد الصاوي، مدير تحرير الشروق: البقاء لله.. فقدنا الأستاذ سلامة أحمد سلامة، بعد مسيرة مشرفة من العطاء الصحفى والاستقلال المهنى والكلمة الشجاعة.


الدكتور عصام العريان، نائب رئيس حزب الحرية والعدالة: بوفاة سلامة احمد سلامة تخسر مصر قلما نظيفا لم تلوثه آفات فى الصحافة المصرية عرفت أخاه اﻷكبر مأمون قبل 40 سنة.. فقدناه فى زمن عزت فيه الأقلام المحترمة والموضوعية.

الإعلامي يسري فودة: سلامة أحمد سلامة، تركت إرثاً من الأخلاق حين عزت، ومن الحصافة حين اهتزت، ومن الشجاعة حين كان لها ثمن.. يرحمك الله

الكاتب أيمن الصياد، رئيس تحرير مجلة وجهات نظر: أيمن الصياد: فقدان الكاتب الكبير سلامة أحمد سلامة خسارة كبيرة ليست علي المستوي المهني فقط وإنما علي المستوي الإنساني.. كان الوحيد في جيله من اجتمع عليه الجميع.

الإعلامي السعودي علي الظفيري، المذيع بقناة الجزيرة: رحم الله الأستاذ.. إنا لله وإنا إليه راجعون.

الإعلامي عمرو عبد الحميد: وفاة كاتب محترم.

الكاتب السعودي سعيد آل جندب: ساهم العملاق الأهرامي سلامة أحمد سلامة في إصدار صحيفة الشروق صاحبة السبق الإعلامي وترأس مجلس تحريرها حتى أصبحت إنموذج صحافي بارز.

الكاتبة فاطمة ناعوت: فقدت مصرُ والثقافة العربية والصحافة المحترمة أحد أرقى وأعمق الأقلام المصرية. وداعًا سلامة أحمد سلامة. عوضنا اللهُ عنك خيرًا.

الكاتب بلال فضل: رحم الله الأستاذ الكبير سلامة أحمد سلامة وجعل مثواه الجنة.


الإعلامي محمود سعد: سلامة أحمد سلامة كاتب مغوار لا يشق له غبار.


الناشط الحقوقي الكويتي عبد المحسن المظفر: من جيل الكبار في مواقفهم وأفكارهم.


الإعلامي الكويتي ماضي الخميس، رئيس المنتدى الإعلامي العربي: رحم الله الاستاذ سلامة أحمد سلامة كان قامة صحفية مهنية وقيمة أخلاقية عالية.

الدكتور محمد محسوب، عضو العليا لحزب الوسط: رحم الله سلامة أحمد سلامة صاحب القلم الذي لم ينكسر أو ينحني أمام ذهب أي حاكم أو سيفه وسيعيش مئات السنين في كلماته الرقيقة والجسورة والبديعة.

الإعلامية منى الشاذلي: وداعا صاحب التعبيرات البليغة الدقيقة الرصينة.

الناشط أحمد حسن: وتسقط ورقة أخرى من شجرة العظماء برحيل سلامة أحمد سلامة.. مال أشجارك يامصر؟ لماذا أصبحت مجدبة ومسمومة لا تطرح إلا السفهاء وتطرد العمالقة.

الإعلامي مساعد العصيمي: مدير تحرير جريدة الشرق الأوسط: الكاتب المصري الكبير مدرسة في كتابة المقال التقيته في دبي 2006 كان متواضعا خلوقا رحمه الله.

الإعلامي حسام السكري، رئيس مجموعة بي بي سي العربية السابق: عبقرية الكاتب الراحل سلامة أحمد سلامة كانت في قدرته على الاحتفاظ بمستوى نادر من المهنية وتقدير واحترام الجميع... بلا استثناء.

النائب محمد عبد المنعم الصاوي: رحم الله الكاتب الصحفي المحترم سلامة أحمد سلامة.. وجزاه خيرا بإسهامات قلمه الشريف.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :